المتابعون

الأربعاء، 7 ديسمبر 2022

هجرة المسلمين إلى المدينة


 لمَّا تَمَّتْ بيعة العقبة الثانية ، أصبحت المدينه مَهٔجَرًا أمينًا يُمكِنُ أن يُهاجر إليه المسلمون ، و لقد حدث أن الأنصار لما رجعوا إلى المدينة نشروا الإسلام أكثر من ذي قبل ، و تأكدتْ قريش من أمر البيعة و انتشار الإسلام هناك ، فعَظُمَ إيذاؤهم للمسلمين ، فلذلكَ أمر النبيُّ ﷺ المسلمين بالهجرة إلى المدينة ، فجعلوا يتسللون إليها خوفًا من منع المشركين إيَّاهم منها ، و أول من هاجر إليها منهم أبو سلمة عبداللّٰه بن عبد الأسد المخزومي أخو النبي من الرضاع و ابن عمته برَّه ، ثم لحقت به زوجتُه أمُّ سلمة ، و كان بنو المغيرة ( أهلها ) حبسوها عنه ، ثم أذِنُوا لها في اللحاق به فهاجرتْ و حدها حتى إذا كانت بالتنعيم لقيتْ عثمان بن طلحة العبدري ، و كان مشركًا يومئذ فشيَّعها حتى إذا أوفى على قباء قال لها : زَوْجُكِ في هذه القرية ، ثم رجع إلى مكة ، فكانت تقولُ : ما رأيتُ صاحبًا قط أكرمَ من عثمان ، كان إذا بلغ المنزل ناخَ بي ؛ ثم استأخر عني حتى إذا نزلتُ استأخر ببعيري فحطَّ عنه ثم قيَّده بالشجرة ثم يضطجع تحت شجرةٍ ، فإذا دنا الرَّواحُ قام إلى البعير فرحله ثم استأخر عني فقال : اركبي ، فإذا استويتُ عليه أخذ بخِطامة فقادني_ كما جاء فى خبر هجرة أبي سلمة وزجتة أم سلمة في سيرة ابن هشام.

ثم تبع أبا سلمة في الهجرة عبدُاللّٰه بن جَحْش بأهله و أخيه أبي أحمد عبد _بلا إضافة_ ، و كان ضريًرا يطوفُ أعلى مكة و أدناها بلا قائٍد فصيحًا شاعرًا ، و نزلوا مع أبي سلمة عند مبشر بن عبد المنذر بقباء في بني عمرو بن عوف _ كما جاء فى سيرة ابن هشام _.

ثم تتابع المهاجرون أرسالًا فرارًا بدينهم ليتمكنوا من عبادة اللّٰه الذي امتزج حبُّه بلحمِهم و دمِهم ، فآثروه على أوطانهم و أهليهم .

و لم يبقَ بمكة إلا أبو بكر و صهيب الرومي و زيد بن حارثة و قليلٌ من المستضعفين الذين لم يتمكنوا من الهجرة ، و لمّا أراد أبو بكر الهجرة قال الرسول ﷺ : ( على رِسْلِكَ فإني أرجو أنْ يُؤذَنَ لي ) ، فقال أبو بكر : و هل ترجو ذلك بأبي أنتَ ؛ قال :

 ( نعم ) ، فحبس أبو بكر نفْسَه على رسول اللّٰه ليصحبَه ، و عَلَفَ راحليتن كانتا عنده وَرَقَ السَّمُر استعدادًا لذلك... و في سيرة ابن هشام _ أن أبا بكر كان كثيرًا ما يستأذن رسول اللّٰه ﷺ في الهجرة ، فيقول له رسول اللّٰه ﷺ : ( لا تعجل لعل اللّٰه يجعل لك صاحبًا ، فيطمع أبو بكر أن يكونه ) .

و هذا و الله أعلم إلى أن ألقاكم مع #هجرة_الرسول

على مدونة بصمات من ياقوت ومرجان

مع موضوع قادم أن شالله و هو

#هجرة_عمر_بن_الخطاب

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

بيعة العقبة الثانية


 و في العام التالي لبيعة العقبة الأولى رجع مصعبٌ إلى مكة و وافاها في الموسم خَلْقٌ كثيرٌ من أهل المدينة مسلمين و مشركين و كان البراءُ بن مَعْرُور زعيم القوم..

فلمَّا كانت ليلة العقبة في الثلث الأول منها تسلل إلى رسول اللّٰه ﷺ ثلاثة و سبعون رجلًا و امرأتان بعد أن تواعدوا مع الرسول على ذلك ، و قد أوصاهم أن لا ينبهوا في ذلك الوقت نائمًا و لا ينتظروا غائبًا ؛ حتى لا تَعْلَمَ قريشٌ فتُفسِد الأمر بينه و بينهم.. 

و وافاهم الرسول هناك ، و لم يكن معه سوى عمِّه العباس ، و كان على دين قومه ، جاء يستوثقُ لأمر ابن أخيه ، فلما اجتمعوا عرَّفهم العباس أن ابن أخيه لم يزل في مَنَعَةٍ من قومه حيث لم يُمَكِّنُوا منه أحدًا من أعدائه ، و تحملوا في ذلك أعظم المشقة ، ثم قال لهم :

 (( إنْ كنتم و افينَ له و مانِعِيه ممَّنْ خالَفَه فأنتم وما تحَمَّلْتُم من ذلك ، و إلَّا فدَعُوهُ بين عشيرته فإنهم لبِمَكانٍ عظيم )).

فقال كبيرُهم البراءُ بن مَعْرُور : و اللّٰه لو كان لنا في أنفسنا شيءٌ غيرُ ما ننطق به لقلناه ، و لكنا نريد الوفاء و الصدق و بذل مُهَجِنا دون رسول اللّٰه ﷺ ، خُذْ لنفسكَ و لربكَ ما أحببتَ .. فقال : (( أشترطُ لرَبِّي أن تعبدوه و لا تُشركوا به شيئًا ، و لنَفْسي أن تمنعوني ممَّا تمنعون من نساءكم و أبناءكم متى قدمتُ عليكم )).. فقال له أبو الهيثم بن التيهان : يا رسول اللّٰه ، إن بيننا و بين الرجال عهودًا ، و إنَّا قاطعوها ، فهل عسيتَ إنْ نحنُ فعلنا ذلك ثم أظهركَ اللّٰه أنْ ترجع إلى قومك و تَدَعَنا .. فتبسَّمَ عليه الصلاةُ و السلام و قال :

 (( بل الدمُ الدم ، و الهدمُ الهدم ))

(يعني إنهم إنْ طالبوه بدمٍ طالبَ به ، و إنْ أهدروه أهدره ) 

فبايعه الرجالُ على ما طلب ، ثم تخيَّر منهم اثني عشر نقيبًا ؛ لكلَّ عشيرة منهم واحدٌ ، تسعة من الخزرج و ثلاثة من الأوس ، و قال لهم : 

(( أنتم كُفَلائي على قومِكُم ككفالةِ الحواريينَ لعيسى ابن مريم ، و أنا كفيلٌ على قَوْمي )) _ كما جاء في سيرة ابن هشام _ 

و قد بلغ خبرُ هذه البيعة مشركي مكة فطار صوابُهم ، و جاءوا منزلَ الأنصار ، و قالوا : يامعشر الخزرج ، بلَغَنا أنكم جئتم لصاحبِنا تُخرجونه من أرضنا و تُبايعونه على حَرْبِنا ، فأنكَرُوا ذلك ، و حلفَ بعضُ المشركين من أهل المدينة الذين لم يحضروا البيعة بأنهم لم يحصلْ منهم ذلك في ليلتهم و عبداللّٰه بنُ أُبَيٍّ يقول : 

(( ما كان قومي ليَفْتاتوا عليِّ بشىءٍ من ذلك )) _ كما جاء فى السيرة الحلبية_.

و هذا و اللّٰه إلى أن ألقاكم في موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ أن شالله على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت ومرجان 

و عنوان الموضوع القادم أن شالله هو 

#هجرة_المسلمين_إلى_المدينة 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين 

الاثنين، 5 ديسمبر 2022

إسلام الأنصار وبيعة العقبة الأولى


 بدء إسلام الأنصار

و لما جاء موسم الحج بعد هذا اللقاء ، لقي الرسول فيه ستة من الخزرج هم أسد بن زرارة و عوف بن الحارث من بني النجار ، و رافع بن مالك من بني زريق ، و قطبة بن عامر من بني سلمة ، و عقبة ابن عامر من بني حرام ، و _جابر بن عبداللّٰه_( و هو ابن رِباب بكَسْر الراء بعدها باء ، و هو غير جابر بن عبداللّٰه الصحابي ).

و دعاهم إلى الإسلام و معاونتِه في تبليغ رسالة ربه ، فقال بعضُهم لبعض : هذا هو النبيُّ الذي كانت تعِدُكم به اليهودُ فلا يسبقنَّكم إليه فآمنوا به ، و قالوا : إنا تركنا قومَنا بينهم من العدواة ما بينهم ، فإن يجمعهم اللّٰه عليكَ فلا رجل أعز منك ، ووعده المقابلة في الموسم المقبل.. كما جاء في _ سيرة ابن هشام_.

 بيعة العقبة الأولي

 فلمّا كان موسمُ العام المقبل قدم اثنا عشر رجلًا ، عشرة منهم من الخزرج ، و اثنان من الأوس ، فاجتمعوا بالنبي ﷺ عند العقبة و أسلموا و بايعوا الرسول ﷺ ؛ و قال ابن إسحاق يروي عن عبادة بن الصامت ، قال : بينما كنتُ فيمن حضر العقبة و كُنَّا اثني عشر رجلًا فبايعنا الرسول ﷺ على بيعة النساء _ يقصد البيعة التي بايع الرسول النساء عليها عند فتح مكة _ و كانت على أن لا يُشركوا باللّٰه شيئًا و لا يسرقوا و لا يزنوا و لا يقتلوا أولادهم و لا يأتوا ببهتانٍ يفترونه بين أيديهم و أرجلهم ، و لا يعصوه في معروف ، و على السمع و الطاعة في العسر و اليسر و المنشط و المكره ، و أن لا يُنازعوا الأمر أهلة ،و أن يقولوا الحق لا يخافون في اللّٰه لومة لائم. 

 ‏ثم قال ﷺ : 

(( فإنْ و فيتم فلكم الجنة ، و من غشيَ من ذلك شيئًا كان أمرُه إلى اللّٰه ؛ إنْ شاء عذَّبه و إنْ شاء عفا عنه ))

_ كما جاء فى مسند أحمد ، عن عبادة بن الصامت_.

ثم انصرفوا إلى المدينة ، و كان أسعد بن زرارة يجمع بالمدينة ( أي يصلي بهم الجمعة ) بمن أسلم ، روى أبو داود عن عبدالرحمن ابن كعب بن مالك قال : 

(( كان أبي إذا سمع الأذان للجمعة استغفر لأسعد بن زرارة ، فسأله فقال : كان أول من جمع بنا بالمدينة ))

( ١ )👇

ثم كتب الأوس و الخزرج إلى النبي ﷺ أن يبعث إليهم من يُقرئهم القرآن فبعث إليهم مصعب بن عمير ، و أمره أن يُقرئهم القرآن و يُعلِّمَهم الإسلام و يُفقِّهَهم في الدين ، و كان يسمَّى بالمدينة المُقرئ و القارئ ، ونزل مصعب على أسعد بن زرارة ؛ و يروي أنه ﷺ بعث معه عبداللّٰه بن أم مكتوم ابن خالة خديجة ليُساعده في مهمته ، و كان المسلمون قد بلغوا أربعين حينئذ ، كما رواه أبو داود.

و جعل مصعب يدعو بقية الأوس و الخزرج إلى الإسلام ، و بينما هو في بستان أسعد بن زرارة إذ قال سعد بن معاذ رئيس قبيلة الأوس لأسيد بن حضير ابن عم سعد : ألا تَقدُمُ إلى هذين الرجلين اللذين أتَيَا يُسَفِّهانِ ضعفاءَنا لتزجرهما ، فقام لهما أسيد بحربته ، فلما رآه أسعد قال لمصعب : هذا سيِّدُ قومِه قد جاءكَ فاصْدُقِ اللّٰه فيه ، فلما وقف عليهما قال : ما جاء بكما تُسَفِّهانِ ضعفاءَنا ؟ اعتزلا إنْ كان بأنفُسِكُما حاجة ؛ فقال مصعب : أو تجلس فتسمع ، فإنْ رضيتَ أمرًا قَبِلْتَه وإنْ كَرِهْتَه كَفَفْنا عنكَ ما تَكْرَه ؟ فقرأ عليه مصعبٌ القرآنَ فاستحسنَ الإسلامَ فتشَهَّد و رجع إلى سعد فقال له : ما رأيتُ بالرجلين بأسًا ، فغضب سعدٌ و قام مُغْضَبًا ، ففعل معه مصعبٌ ما فعله مع أسيد فتشَهَّد ورجع إلى بني عبد الأشهل ، و هم بَطْنٌ من الأوس ، فقال لهم : ما تَعُدُّونَني فيكم ؟ قالوا : سيدنا و ابن سيدنا ، قال : كلام رجالكم و نسائكم عليَّ حرامٌ حتى تُسْلِمُوا ، فلم يبق بيتٌ من بيوتهم إلا أجابه ، و انتشر الإسلام في دُور المدينة و لم يكن لهم حديث سواه . _ كما جاء في سيرة ابن هشام_. 

و هذا و الله أعلم 🌼🌼 

إلى أن ألقاكم في موضوع جديد على مدونتي الشخصيه أن شالله تعالى 🌺🌺

بصمات من ياقوت ومرجان

 عن #هجرة_الرسول

و عنوان الموضوع القادم هو🌼

#بيعة_العقبة_الثانية

_________________________________________

(١)  وروي عن ابن حميد بإسناد صحيح عن ابن سيرين قال : جمع أهلُ المدينة قبل أن يقدم رسول اللّٰه المدينة _ و قبلً أن ينزل بهم الجمعة ، فقال الأنصار : إن للهيود يومًا يجتمعون فيه كل سبعة أيام ، و للنصاري كذلك ، فهلمَّ فلنجعلْ لنا يومًا نجتمع فيه فنذكر اللّٰه تعالى و نُصَلِّي و نشكره ، فجعلوه يوم العروبة ( أي يوم الجمعة ) ، و اجتمعوا إلى أسعد بن زرارة فصَلَّى بهم يؤمئذ ، و أنزل اللّٰه بعد ذلك قوله : { إِذَا نُودِىَ لِلصَّلَوٰةِ }{ الجمعة :٩} ، قال الحافظ فهذا يدلُّ على أنهم اختاروه بالاجتهاد ؛ و قال السهلي : تجميع الصحابة الجمعة و تسميتُهم إياها بهذا الاسم هدايةٌ من اللّٰه لهم قبل أن يُؤمَرُا بها ؛ ثم نزلت سورة الجمعة بعد أن هاجر النبي ﷺ فاستقر فرضها و استمر حكمها ؛ و لذا قال : النبي ﷺ (( أضَلَّتْةُ اليهودُ و النصاري و هَدَاكُمُ اللّٰه له )) ؛ قال الحافظ : و لا يبعد أنه ﷺ علمَه بالوحي و هو بمكة ، فلم يتمكن من إقامتها ؛ و لذا جمع بهم أول ما قدم المدينة ..


 



 

السبت، 3 ديسمبر 2022

عرض الإسلام على القبائل…٢

و لكي يتم ربط الأحداث بعضها البعض و قبل أن نتكلم في شأن هذه البيعة قد قسمت موضوع عرض الإسلام على القبائل إلى قسمين حتى لا تمل من القراءة عزيزي\ت و هذا هو رابط الموضوع للجزء👇 الاول https://rovaer55501.blogspot.com/2022/12/blog-post_3.html

حديث في شأن البيعة إنه كان من الذين يحجون البيت عرب المدينه و كانوا قبيلتين ، إحداهما من ولد الأوس و الأخرى من ولد الخزرج ، و كان الأصلان أخوين ، و كان بين أولادهما من العداوة ما جعلهما دائمًا في شقاق و حروب دامية. و كان يُجاورهم بالمدينة بنو قينقاع و بنو النضير و بنو قريظة من اليهود ، و كانت لهم الغلبة على المدينة أولًا ، فحاربهم العرب و استعادوا حقًّهم في الغلبة عليها . و كان اليهود إذا خُذلوا يستفتحون على أعدائهم باسم نبيٍّ قَرُبَ زمانه ، و لما اختلفت كلمة العرب فيما بينهم على ما قدَّمْنا حالفوا اليهود على أنفسهم ، فحالف الأوسُ بني قريظة و حالف الخزرج بني النضير و بني قينقاع . و آخِرُ حربٍ بين الأوس و الخزرج كانت يوم بُعاث ، و قد قتل فيها غالب رؤسائهم ، و تعتبر هذه الحرب الأخيرة من أسباب نجاح الدعوة الإسلامية بالمدينة . حيث قالت عائشة _ رضي اللّٰه عنها_ : كان يوم بعاث يومًا قدمه اللّٰه لرسوله ﷺ…كما جاء في صحيح البخاري رقم (٣٧٧٧).

أقول : إنه كان كذلك ؛ لأنه أخافَ بعضَهم من بعض ، فكانت كلُّ قبيلة تريد أن تحالف من تتقوَّى به على الأخر. وقد خطر ببال رؤساء الأوس أن يُحالفوا قريشًا على الخزرج فأرسوا إياس بن معاذ و أبا الحَيْسَر أنس بن رافع مع جماعةٍ يلتمسون ذلك الحلف في قريش ، فلما جاءوا مكة لقيهم رسول اللّٰه ﷺ و قال لهم : 

( هل لكم في خير مما جئتم له ؟ أنْ تؤمنوا باللّٰه و حده و لا تُشركوا به شيئا ، و قد أرسلني اللّٰه إلى الكافة ) ، ثم تلا عليهم القرآن . فقال إياس بن معاذ : ياقوم ، هذا و اللّٰه خيرٌ ممَّا جئنا له ، فعصاه أبو الحَيْسَر و قال له : لقد جئنا لغير هذا فسَكَتَ_ كما جاء في سيرة ابن هشام_ 

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌼🌼

إلى أن ألقاكم على خير مع موضوع جديد عن

 #هجرة_الرسول ﷺ 

عنوان الموضوع القادم ( #إسلام_الأنصار_وبيعة_العقبة_الأولى )

سعدت بزيارتكم على مدونتي الشخصية

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان 
 

عرض الإسلام على القبائل


 

أدي النبي ﷺ رسالة ربه في أهل مكة و ما حولها على أحسن مايكون الأداء ، و بلغها على أتم ما يكون التبليغ ، و تحمل في سبيل ذلك أشد الإيذاء ، و صمد معه المؤمنون و صبروا على صنوف التعذيب ثم أصبح لزامًا أن تتجه الدعوة إلى أرض خصيبة و نفوس خيرة ، بعد أن ظهر جليًّا أن أرض مكة أمست غير صالحة لاحتضانها ، و أن أهلها تحجرت قلوبهم ، و عميت نفوسهم و وقفوا لها بالمرصاد ، يذودون النبي عن وردها الصافي ، و يمعنون في إيذاء المؤمنين و يقعدون لهم كل مرصد ، ويصدونهم عن عبادة ربهم ، حتى هاجروا إلى الحبشة مرتين ،و ما رقت لغربتهم نفوس ذويهم من المشركين ، بل حاولوا إعادتهم إلى مكة من مهجرهم ليصبوا عليهم أشد العذاب.

فكان لا بد من الهجرة إلى أرض عربية تكون منطلقًا لدعوة الإسلام ، و مشرقًا في العالمين لشمس الهداية ؛ فلذا و جه اللّٰه نبيه ﷺ إلى لقاء أهل المدينة في المواسم ليعرض عليهم الإسلام إنجازًا لوعده تعالى بنصر دينه و تمام نوره 

:{ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }{التوبة:٣٢} 

و تحقيقًا لسنته مع رسله و المؤمنين:

 { إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ }{غافر: ٥١}.

و لما كانت هذه المرحلة الجديد تحتاج إلى مزيد من تأييد اللّٰه و تثبيته لرسوله فلهذا أكرمه اللّٰه و شرفه بالإسراء و المعراج ؛ ليسري عنه هَمَّه من إيذاء قومه له ، و إعراضهم عنه ؛ و ليظهر له كرامته عليه سبحانه ؛ و ليملأ نفسه همة ومضاء و استعدادًا قويًّا للمرحلة الحاسمة التي يستقبلها ، و كان هذا التشريف في ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للنبوة.

وبدأت المرحلة الثانية بالاتصال بقبائل أهل المدينه تمهيدًا للهجرة إليها ، وكان ذلك بأمر اللّٰه تعالى ، فقد أخرج الحاكم و أبونعيم و البيهقي بإسناد حسن عن ابن عباس ، حدثني علي ابن أبي طالب قال : (( لما أمر اللّٰه نبيَّه أن يعرض نفسه على قبائل العرب خرج و أنا معه و أبو بكر إلى منى حتى دفعنا إلى مجلس من مجالس العرب ، و تقدم أبو بكر ، و كان نسَّابة فقال : من القوم ؟ قالوا : من ربيعة • قال : من أي ربيعة أنتم ؟ قالوا : من ذُهْل • فذكر حديثًا طويلًا في مراجعتهم و توقُّفهم عن إجابة الدعوة .

ثم قال : ثم دفعنا إلى مجلس الأوس و الخزرج ، وهم الذين سمَّاهم الرسولُ ﷺ الأنصار ؛ لكونهم أجابوه الى إيوائه و نصروه ، قال : فما نهضنا حتى بايعوا النبي ﷺ .

و قد جعلت هذا الموضوع الى قسمين حتي لا أطيل عليكم اصدقاء

بصمات من ياقوت ومرجان

إلى عن ألقاكم في موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ

العنوان هو #عرض_الإسلام_على_القبائل .…٢

أرجو دعمكم لى بزيارة و متابعة جميلة

الجمعة، 2 ديسمبر 2022

وفاة أبي طالب وعام الحزن


 كان أبو طالب ركنًا حصينًا للنبي ﷺ ، فقد حماه بجاهه ورياسته في قومه من شرورهم قدر الإمكان ، ثم فُجع فيه الرسول ﷺ و قت الشدة ، و مات و عمر الرسول تسع و أربعون سنة و ثمانية أشهر وأحد عشر يومًا ، و كان لفقده إبان محنة الرسول و المؤمنين أثر شديد عليه و على المسلمين و على الدعوة الإسلامية.

روى ابن اسحاق عن ابن عباس : لما اشتكى أبو طالب و بلغ قريشًا ثقله قال بعضها لبعض : إن حمزة و عمر قد أسلما و فشا أمر محمد ، فانطلقوا بنا إلى أبي طالب يأخذ لنا على ابن أخيه و يعطيه منا ، فمشي إليه عتبة و شيبة و أبو جهل و أمية بن خلف ، و أبو سفيان ابن حرب في رجال من أشرافهم فأخبروه بما جاءوا له . فبعث أبو طالب إليه ﷺ فجاءه فأخبره بمرادهم فقال عليه الصلاة و السلام : نعم كلمة واحدة تعطونيها تملكون بها العرب و تدين لكم بها العجم ، فقال أبو جهل :نعم و أبيك و عشر كلمات ، فعرض عليهم الإسلام فصفقوا و عجبوا ، ثم قالوا : ماهو بمعطيكم شيئًا ، ثم تفرقوا . 

و لما حضرت الوفاة أبا طالب جمعهم وأوصاهم فقال :

 (( يامعشر قريش أنتم صفوة اللّٰه من خلقه ، و قلب العرب ، فيكم السيد المطاع ، و فيكم المقدام الشجاع ، و الواسع الباع ، واعلموا أنكم لم تتركوا للعرب نصيبًا من المآثر إلا أحرزتموه و لا شرفًا إلا أدركتموه ، فلكم بذلك على الناس الفضيلة و لهم به إليكم الوسيلة ، و الناس لكم حرب ، و على حربكم _إلب_ الإلْب التدبير على العدو من حيث لا يعلم _ و إني أوصيكم بتعظيم هذه البنية {يعني الكعبة المشرفة } فإن فيها مرضاة للرب ، و قوامًا للمعاش ، و ثباتًا للوطأة ، صِلوا أرحامكم فإن في صلة الأرحام _منسأة _ ( أي فسحة ) في الأجل و زيادة في العدد ، و اتركوا البغي و العقوق فبها هلكت القرون قبلكم ، أجيبوا الداعي و أعطوا السائل ، فإن فيهما شرف الحياة و الممات ، و عليكم بصدق الحديث و أداء الأمانه ، فإن فيهما محبة في الخاص ، و مكرمة في العام ، و أوصيكم _بمحمد_ خيرًا فإنه الأمين في قريش ، و الصديق في العرب ، و هو الجامع لكل ما أوصيتكم به ، و أنكره اللسان مخافة الشنآن

_الشنآن_ أي مخالفة البعض لما يعيرونه به من تبعية لابن أخيه الذي كان في كفالتة___ و ايم اللّٰه كأني أنظر إلى صعاليك العرب و أهل الأطراف و المستضعفين من الناس قد أجابوا دعوته و صدقوا كلمته و عظموا أمره فخاض بهم غمرات الموت فصارت رؤساء قريش و صناديدها أذنابًا و دورها خرابًا ، و ضعفاؤها _أربابًا_ ( اي ملوكًا ) ، و إذا أعظمهم عليه أحوجهم إليه و أبعدهم منه أحظاهم عنده قد محضته العرب و دادها ، و أصفت له _فؤادها_( أي أخلصت له قلبها ) و أعطته قيادها ، يامعشر قريش كونوا له ولاة ، و لحزبة حماة ، و اللّٰه لا يسلك سبيله أحد إلا رشد و لا يأخذ أحد بهديه إلا سعد ، و لو كان لنفسي مدة و لأجلي تأخير لكففت عنه _الهزاهز_ ( الهزهزة و الهزاهز هي تحريك البلايا و الحرب بين الناس ) و لدفعت عنه الدواهي ...كما رواه هشام بن السائب الكلبي أبو المنذر ، و وثقة ابن حبان..

ثم بعد ذلك مات ..... و تفيت خديجة بعده بثلاثة أيام أو خمسة فى رمضان بعد البعث بعشر سنين على الصحيح و كان الرسول ﷺ يسمي هذا العام عام الحزن …

و هذا و اللّٰه و أعلم 🌼🌼 

إلى أن ألقاكم في موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ سعدت بمروركم العطر على مدونتي الشخصية

 ‏بصمات من ياقوت ومرجان

و عنوانه هو #عرض_الإسلام_على_القبائل 

الخميس، 1 ديسمبر 2022

الاحتماء بالمطعم بن عدي و وفد دوس


 ولما رجع الرسول ﷺ من الطائف لم يتمكن من دخول مكة ، فقد علمت قريش بأنه استنصر عليهم ثقيفَا فأرسل _ عليه السلام _ إلى الُمطعم بن عدي يخبره أنه سيدخل مكة في جوارة ، فأجابه إلى ذلك و تسلح هو وبنوه و توجهوا مع الرسول إلى المطاف ، فقال له بعض المشركين 

(( أمجير أنت أم تابع ؟ فقال : بل مجير قالوا : إذًا لا تُخفَرَ ذمتك ))..

وفد دوس 

و فد على الرسول و هو بمكة وافد دوس _ دوس_ هي قبيلة منها أبو هريرة _ رضي اللّٰه عنه_ .. و هو الطفيل بن عمرو الدوسي ، و كان شريفًا في قومه شاعرًا نبيلًا ، فلما قرأ عليه القرآن أسلم ، فقال رسول اللّٰه ﷺ (( اذهب إلى قومك فادعهم إلى الإسلام)) .

و دعا لهم رسول اللّٰه ﷺ فقال : (( اللهم اهد دوسًا )) فتوجه إليهم الطفيل و دعاهم فآمن بدعوته كثير منهم _ كما جاء في _ سيرة ابن هشام _

 و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

 ‏الى أن ألقاكم فى موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ🌺🌺🌺

 ‏عنوانه هو 

# ‏وفاة_أبي_طالب_وعام_الحزن

 ‏سعدت بمروركم العطر على مدونتي الشخصية

 ‏بصمات من ياقوت ومرجان

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022

هجرة الطائف


 لما رأى الرسول ﷺ استهانة قريش بما جاء به من الحق أراد التوجه إلى ثقيف بالطائف لعله يجد فيهم نصرته على قومه و مساعدتهم له حتى يتم أمر ربه ؛ لأنهم أقرب الناس إلى مكة ، و له فيهم خئولة ، فإن أم هاشم بن عبد مناف عاتكة السلمية من بني سليم بن منصور و هم حلفاء ثقيف ، فلما توجه إليهم و معه مولاه زيد بن حارثة قابل رؤساءهم و كانوا ثلاثة : عبد ياليل ، و مسعود ، و حبيب أولاد عمرو ابن عمير الثقفي فعرض عليهم نصرته فردوا عليه ردًّا قبيحًا ، و لم ير منهم خيرًا ، فطلب منهم أن لا يشيعوا ذلك حتى لا تعلم قريش فيشتد أذاهم ؛ لأنه استعان عليهم بأعدائهم فلم تفعل ثقيف ، بل أرسلوا _سفاءهم_ و غلمانهم يقفون في و جهه في الطريق ، و يرمونه بالحجارة حتى أدموا عقبه ، و كان زيد بن حارثة يدرأ عنه إلى أن انتهي إلى شجرة گرْمٍ و استظل بها ، و كانت بجوار بستان ل عتبة و شيبة ابني ربيعة القرشيين من أعدائه ، و كانا في البستان ، فكره رسول اللّٰه ﷺ مكانهما فدعا اللّٰه قائلًا : 

( اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي ، و هواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين و أنت ربي ، إلى من تكلني ، إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي )… كما ورد في _سيرة ابن هشام _.

و العجيب فلما رآه ابنا ربيعة رقَّـا له و أرسلا إليه بقطف من العنب مع مولى لهم نصراني اسمه _عداس_ ، فلما ابتدأ رسول اللّٰه ﷺ يأكل قال : { بسم اللّٰه الرحمن الرحيم} فقال عداس : هذا كلام ما يقوله أهل هذه البلاد ، فقال عليه السلام : (( من أي البلاد أنت ؟ و ما دينك ؟)) فقال : نصراني من _نينوي _ و هي بلد عراقي على شاطئ دجلة ، أمامها مدينة الموصل _ فقال ﷺ (( قرية الرجل الصالح يونس بن متى عليه السلام )) قال و ما علمك بيونس ؟ فقرأ له من القرآن ما فيه قصة يونس فلما سمعه عداس آمن .

و أتى جبريل إلى الرسول برسالة من اللّٰه تعالى قائلًا : 

(( إن اللّٰه أمرني أن أطيعك في قومك لما صنعوه معك )) فقال ﷺ : (( اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون )) 

فقال جبريل : (( صدق من سماك الرءوف الرحيم )) .

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺 🌼

إلى أن ألقاكم فى موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ على مدونتي #بصمات_من_ياقوت_ومرجان سعدت بزيارتكم العطرة 

و عنوان الموضوع القادم هو 

#الاحتماء_بالُمطعِم_بن_عديّ_وفد_دوس


وفود نجران و وفاة خديجة


و قد و فد على رسول بعد خروجه من الشعب و فد من نصارى نجران لما بلغهم خبر بعثته من مهاجري الحبشة ، فبادروا بالقدوم عليه حتى يروا صفاته مع ما ذكر منها في كتبهم ، و كانوا نحو عشرين رجلًا ، فقرأ عليهم القرآن فآمنوا كلهم ، فقال لهم أبو جهل : ما رأينا ركبًا أحمق منكم… أرسلكم قومكم تعلمون خبر هذا الرجل فصبأتم … فقالوا : سلام عليكم لا نجاهلكم ، لكم ما أنتم عليه ، و لنا ما اخترناه فأنزل اللّٰه في سورة القصص { ٱلَّذِينَ ءَاتَيْنَٰهُمُ ٱلْكِتَٰبَ مِن قَبْلِهِۦ هُم بِهِۦ يُؤْمِنُونَ (٥٢) وَإِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ قَالُوٓا۟ ءَامَنَّا بِهِۦٓ إِنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّنَآ إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِۦ مُسْلِمِينَ (٥٣) أُولَٰئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (٥٤) وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ } {القصص:٥٢_٥٥} .

وفاة خديجة 

و بعد خروجه رسول اللّٰهﷺ من الشعب بقليل و قبل الهجرة بثلاث سنين حدثت له محنة جديدة بوفاة زوجه خديجة ، و لقد حزن الرسول عليها و تألم لفقدها لما كانت عليه من صدق الإيمان ، و خالص الوفاء ، و مباعدة الكفار عنه ، لما كان لها من الجاه في عشيرتها بني أسد…

و هذا و اللّٰه أعلم🌼🌺🌼

 حتي ألقاكم على خير أن شالله في موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ و العنوان هو 

#هجرة_الطائف و قصة 🌺عداس🌺 مولى ابنا ربيعة و هو نصراني ...  

  دومتم فى أمان اللّٰه🌼 

مع مدونة 🌺🌺🌺

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان 🌺

أسعدتني زيارتكم تابعونا 🌺🌺


الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022

نقض الصحيفة الظالمة


 و قد قام خمسة من أشراف قريش ياطالبون بنقض الصحفية الظالمة ، و هم هشام بن عمرو بن الحارث العامري ابن عمة الرسول _عاتكة_ و المطعم بن عدي النوفلي ، و أبو البختري بن هشام الأسدي ، و زمعة بن الأسدي ، و هو أكثرهم جهدًا في ذلك ، و زهير بن أبي أمية المخزومي ، و اتفقوا على ذلك لـيـلا ، فلما أصبحوا ، غدا زهير و عليه حلة فطاف بالبيت ثم أقبل على الناس فقال : 

يا أهل مكة ، أنأكل الطعام و نلبس اللباس و بنو هاشم و بنو المطلب هلكى لا يبيعون و لا يبتاعون ، و اللّٰه لا أقعد حتى تشق هذه الصحيفة الظالمة القاطعة ، فقال أبوجهل :

كذبت !!! فقال زمعة لأبي جهل : بل أنت و اللّٰه أكذب ، ما رضينا كتابتها حين كتبت ، فقال أبو البختري : صدق زمعة ، و قال المطعم بن عدي : صدقتما و كذب من قال غير ذلك ، و صدَّق على ما قيل هشام بن عمرو ، فقام إليها المطعم بن عدي فشقها ، و كانت _الأرضة_ قد أكلتها فلم يبق فيها إلا ما فيه اسم اللّٰه تعالى ، و قد أخبر النبي ﷺ عمه أبا طالب بذلك قبل أن يفعل المطعم بن عدي و ما ذكر ثرده ، فخرج القوم إلى مساكنهم بعد هذه الشده…

 و هذا برهان آخر على نبوته ﷺ ، فلو لم يكن نبيًّا حقًّا لما صبر على هذا الحصار الخانق ، و لَقَبِل منهم ما عرضوه عليه من الملك و المال.

 ‏و هو درس لأصحاب المبادئ الحقة يتوجب عليهم أن يصمدوا لكيد خصومهم حتي ينتصروا.

 ‏_ الأرضه _هي حشره صغيره جدا تأكل الخشب و الجلود بعد أن تجف و ذكرت في القرآن الكريم فى سورة سَبَأ في قولة : 

 ‏{ فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ } { سَبَأ: ١٤}

 ‏والمقصود هنا النبى _سليمان_عليه السلام ..و هذا للعلم فقط و المعرفة 

 ‏


 ‏و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌼

 ‏إلى أن ألقاكم أن شالله في موضوع جديد على مدونتي الشخصية #بصمات_من_ياقوت_ومرجان 

 ‏ و عنوانه هو

     ‏( #وفود_نجران_و_وفاة_خديجة

 ‏أن شالله

 ‏سعدت بزيارتكم على مدونتي

 ‏ 🌼🌺🌼🌺🌼🌺🌼🌺

 ‏بصمات من ياقوت ومرجان

الاثنين، 28 نوفمبر 2022

هجرة الحبشة الثانية


 كما نعلم ان الحبشة هاجر لها المسملون قبل ذلك لمزيد من المعلومات وربط الأحداث بعضها البعض الرابط 👇 https://rovaer55501.blogspot.com/2022/11/blog-post_96.html

 ‏

هجرة الحبشة الثانية 

 ‏ بعد أن دخل الرسول و قومه الـشِـعب أمر المسلمين أن يهاجروا ثانية إلى الحبشة بعد أن استقبل المشركون من رجع من الحبشة بالأذى و الشر . فاستجاب ثلاثة و ثمانون رجلًا و ثماني عشرة امرأة ، و كان فيهم عبداللّٰه بن مسعود ، و جعفر بن أبي طالب ، و عبداللّٰه بن عرفطة ، و عثمان بن مظعون ، و توجه إليهم من أسلم من اليمن و هم الأشعريون أبو موسى الأشعري و أبناء عمه ، و كان ممن هاجر عبيداللّٰه بن جحش مع امرأته أم حبيبة بنت أبي سفيان فتنصر هناك . روي ابن سعد عنها : رأيت في المنام كأن زوجي عبيداللّٰه بأسوأ صورة ففزعت فأصبحت فإذا به قد تنصر فأخبرته بالمنام فلم يحفل به ، و أكب على الخمر حتى مات ، فأتاني آت في المنام فقال : يا أم المؤمنين ، ففزعت فما هو إلا أن انقضت عدتي فما شعرت إلا برسول النجاشي يستأذن فإذا هي جارية اسمها أبرهة ، فقالت : إن الملك يقول لك : وكلي من يزوجك بمحمد ، قالت : قد و كلت خالد بن سعيد بن العاص ... الحديث ثم مات عبيداللّٰه نصرانيًّا .

وروي أحمد بإسناد حسن عن ابن مسعود قال : بعثت قريش عمرو بن العاص و عمارة بن الوليد بهدية ، فقدما على النجاشي فدخلا عليه و سجدا له و ابتداره ، فقعد واحد عن يمينه و الآخر عن شماله فقالا : إن نفرًا من بني عمنا نزلوا أرضك ورغبوا عنا و عن ملتنا ، قال : و أين هم ؟ قالا : هم بأرضك ، فأرسل في طلبهم ، فقال جعفر : أنا خطيبكم اليوم فاتبعوني .فدخل فسلم ، فقالوا : مالك لا تسجد للملك ؟ فقال : إنا لا نسجد إلا للّٰه عز وجل . قالوا : ولم ذلك ؟ قال : إن اللّٰه أرسل فينا رسولًا و أمرنا ألَّا نسجد إلا للّٰه ، و أمرنا بالصلاة و الزكاة . قال عمرو بن العاص : فإنهم يخالفونك في ابن مريم و أمه ، قال النجاشي : فما تقولون فيهما ؟ قال : نقول كما قال اللّٰه : روح اللّٰه و كلمته ألقاها إلى مريم العذراء البتول التي لم يمسسها بشر ، فرفع النجاشي عودًا من الأرض ، فقال : يامعشر الحبشة و القسيسين و الرهبان مايزيد على ما تقولون ، أشهد أنه رسول اللّٰه الذي بشر به عيسي في الإنجيل ، و اللّٰه لولا ما أنا فيه من الملك لأتيته فأكون الذي أحمل _وأوضئه_( المراد أن يكون في خدمتة)_ و قال انزلوا حيث شئتم ، وأمر بهدية الآخرَين فردت عليهما .

و في رواية فقال النجاشي : مرحبًا بكم و بمن جئتم من عنده ، و أنا أشهد أنه رسول اللّٰه ، و توفي النجاشي بعد الهجرة سنة تسع عن الأكثر ، و قيل سنة ثمان قبل فتح مكة. 

و هذا و الله أعلم إلى أن ألقاكم فى موضوع عن 

# هجرة_ الرسول

و عنوان الموضوع القادم هو نقض الصحيفة الظالمة 

و إذا اردت أن تعرف اكثر عن الصحيفة و بدايتها من كتبها 

👇https://rovaer55501.blogspot.com/2022/11/blog-post_28.html


سعدت بزيارتكم على مدونتي

بصمات من ياقوت ومرجان 

تشغيل الأطفال بين الإفراط و التفريط - Children's work

  الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،  السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته. أن الأصل في مرحل...