المتابعون

السبت، 11 فبراير 2023

مشروبات المائدة المصرية قديمًا


 


كان من أهم مشروبات المائدة المصرية قديمًا ماء النيل

 ، فقد حفظ المصريون الماء في ( قلل ) لتبريد المياة ، و يضاف إليها ماء الزهر ليكسبها نكهة منعشة ، و الريحان أيضا و النعناع.

و يصف لنا الباحث الانجليزي ( أدوارد لين ) الذي عايش المصريين فى أوائل القرن التاسع عشر و كتب كتابًا رائعًا يصف فيه عادات أهل مصر و طقوس تقديم الشراب في بيوت الأغنياء : فيقول ، (( كانت أنواع الشربات المختلفة توضع في قلل و تصب في أقداح فوق صينية مستديرة يتم تغطيتها بقطع من الحرير المطرز أو القماش الذهبي و تتدلى من ذراع ساقي الشربات اليمنى فوطة عريضة مستطيلة مطرزة حافاتها بخيوط ذهبية و حريرية ملونة تستعمل لمسح الشفاه بعد تناول الشربات ، و لكنها في الواقع للمنظر ، و نادرًا ما تلمسها الشفاه )) .

و هذه بعض أنواع المشروبات التى كانت شائعة في مصر ؟

شربات السكر 

كان هذا النوع محببًا إلى المصرين و هو عبارة عن ماء و سكر مكثف يضاف إليه ماء الورد.

شراب العسل 

أحب المصريون شرب الماء المخلوط بالعسل.

الأقسما 

هو شراب يصنع من الماء يضاف إليه السكر و ماء الورد و المسك 

شربات البنفسج

تسحق أعواد البنفسج و هو أخضر اللون و تغلى ، ثم تصفى و تحلى بالسكر .

شربات الليموناضة 

يخلط الماء و الليمون و السكر.

شربات التوت 

تغلى ثمرات التوت و تصفى ثم تحلى بالسكر.

الخشاف 

شراب حلو المذاق يتم تحضيره من الماء و العنب المغلي يحلى بالسكر و يضاف إليه ماء الورد.

الصوبية 

شراب يحضر من الأرز المرطب المسحوق و المنقوع في الماء ثم يصفى و يحلى بالسكر ، و يطلق عليها اليوم ( السوبيا ).

قهوة البن

هي الشراب المفضل للمصريين و كانوا يشربونها في الصباح و بعد الطعام ، يغلى البن الثقيل مع الماء في و عاء كان يسمى البكرج و يتم إصافة السكر أو اللبن حسب الطلب.

و نعود مرة اخري إلى الكاتب الانجليزي أدوارد لين في كتاب ( المصريون المحدثون ) عن عادات المصريين في تناول الطعام فيقول : (( و المصريون معتدلو الوتيرة في تناولهم طعامهم و إن أنهوه بسرعة فلما يفرغ الواحد منهم من الأكل يشكر ربه و يحمده على نعمته و ينهص دون أن ينتظر الآخرين ، فيقرب له الخادم الطشت و الإبريق ليغسل يديه و فمه بالماء و الصابون ، و ماء النيل الحلو لذيذ المذاق هو الشراب الوحيد الذي يرتوي به الآكلون )).

أما عن كيفية تناول الطعام فيضيف _لين_ قائلاً : (( أما طاولة الطعام فطبق مستدير من النحاس الأصفر يعرف بالصينية ، و تجعل فوق كرسي ارتفاعه نحو خمسة عشر سنتيمترًا ، مصنوع من الخشب المغطى بعرق اللؤلؤ ، و يشكل الكرسي و الصينية السفرة ( و هو ما نطلق عليه الطبلية) ، و توزع حول الصينية قطع الخبز المستدير و قطع الليمون و لكل امرئ ( شخص ) حول الصينية ملعقة من الخشب الأبنوس و قد يستخدم الخبز أحيانًا بدلًا من الطبق و يتم و ضع ألوان الطعام المختلفة في أطباق من النحاس القصديري تحتوي على اللحوم و خضار الصينية أو قد يجعل طبق واحد في وسط الصنينة )) .

و تناول الناس طعامهم بالملاعق الأبنوس أو باستخدام الإبهام و إصعين من اليد اليمنى.

و ظهر كتاب بعنوان (( هز القحوف في شرح قصيدة أبي شادوف )) بالتحديد فى العصر العثماني ، و صنف من الأدب الشعبي ، و ضعه الشيخ يوسف الشربيني ، صور فيه حياة الفلاح المصري البسيط و القرية المصرية في القرن السابع عشر الميلادي في قصيدة مكتوبة بالعامية و هي بضعة وأربعين بيتًا ، لا تخلو من السخرية اللاذعة و التندر على حال معيشة وطبايع و ماكولات العامه من أهل مصر .

و اقتبس أبيات من قصيدة (( أبو شادوف )) فهناك بعض الأبيات يقسم فيها أطعمة الفلاحين إلى قسمين ، اطعمة يشتهيها ، و لها قيمة عالية عنده و لكن غير قادر على شرائها ، و أطعمة يشكو منها لأنه لا يأكل سواها :.

وما هدني من بعد هاده وهاده 

                               سوي الكشك لما يغرفوه غريف

وما شاقني إلا المدمس وريحته 

                              على من جتو جفنة بنصف رغيف 

على من قشع جفنة بليلة ملانة

                                و لو كانت بلا قلقاس يا دنديف 

وإذا سألوك عن قلبي وما قاسى

                                 فقل قاسى وقل قاسي وقلقاسا

 على من دعس بلعزم في المش بالبصل 

 ‏ ‏                                    ولو كان بالكرات كان ضريف 

 ‏ألا تري إيش حال مفروكة باللبن 

                                   ‏ ‏ على زلطها قلبي يرف رفيف

 ‏أيا محسن الخبز المقمر على الندى 

 ‏                        ‏         وفوقة من السرسوب حلب نضيف

 ‏على من قشع لقانة أمه ملانة

 ‏                                     من الهيطلية اللى لها ترصيف

 ‏واقعد لها بالعزم في رايق الضحى 

                                 واسحب لها مصبوبة أم وطيف

على من نضر طاجن سمك في فرينة

                                      ولو كان يا إخواني بلا تنضيف

 أنا إن شفت يوم عندي طبق مشكشك

                                         ‏ ‏فها يوم البسط و التقصيف .

 ‏  

 ‏و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌺

 ‏لمتابعة موضع 

 ‏أقدم وصفات الطعام المصري

 ‏رابط الموضوع 👇

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/02/blog-post.html


 ‏لمتابعة موضوع 

 ‏حلويات المائدة المصرية قديمًا

 ‏رابط الموضوع 👇

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/02/blog-post_5.html

 ‏صلوا على رسول اللّٰه 🌼

الرجاء دعمكم لمدونتى الشخصيه بزيارة و متابعة و تعليق 

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان 

 ‏ ‏زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏ 

 ‏ ‏

الاثنين، 6 فبراير 2023

أصل الحكاية !🤔



مقولة القانون لا يحمي المغفلين؟

مقولة تترد على ألسنة الكثير من الناس و العوام منهم ، و لكن ربما الكثيرون لا يعلمون ما هي أصل هذه المقولة ، و من قالها و لماذا قالها و في اي بلد حدثت قصتها ، و أصل حكايتها ، و الحكاية ليها أصل ، يحكى انه كان هناك رجل يعيش في بلاد العم سام الولايات المتحدة الأمريكية.

و قد كان فقيرا جدا لدرجة ان حالته يرثى لها من شدة الفقر ، و في أحد الأيام خطرت بباله فكرة شيطانية ، و لكن لم تكن فكرة عادية ، بل كانت فكرة ملئها الدهاء و المكر و التي من شأنها أن تغير حياته و تقلبها رأسا على عقب خلال فترة قليلة من الزمن.

فقد قرر ان يضع في الصحف الامريكيه اعلان ، جاء فيه الأتى.

إن أردت أن تكون ثريا فأرسل دولار واحد فقط إلى الحساب البنكي رقم :............ وسوف تكون ثريا

فبدأ الملايين من الناس الطامحين بالثراء السريع يتوافدون ويرسلون دولار واحد إلى صندوق البريد الموجود فى الإعلان.

فما هي إلى أيام و حصد الملايين و الملايين من الدولارات من المرسلين الطامحين في الثراء و معرفة السر الذي من خلاله كتب الإعلان.

 فاصبح و احد من اكبر الاثرياء فى بلاد العم سام.

وبعدها بفترة من الزمن وضع اعلان آخر بعد حصولة على الملايين ، فكتب عنوان " هكذا تصبح ثريا " و كتب طريقته التي إتبعها و طلب من الناس أن يقلدوه.

و بعد هذا الاعلان هاج الناس فى الولايات المتحدة الأمريكية ، فقام بعض الناس برفع القضايا عليه في المحاكم ، ولكن كان رد المحكمة فى أمريكا عليهم فيه نوع من الاستهزاء في المقولة الشهيرة التي تنصف ذلك الرجل صاحب العقلية الفذة و الخبيثة فى نفس الوقت.

(( القانون لا يحمي المغفلين و لا ينصفهم )).

ان اعجبكتم القصة هذه القصيره امنحنوني تعليق على مدونتى الشخصيه و متابعة.

بصمات من ياقوت ومرجان.

زيارتكم تُسعدني و تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼





 

الأحد، 5 فبراير 2023

حلويات المائدة المصرية قديمًا








 كانت المائدة المصرية عامرة بما لذ و طاب من أصناف الحلوى العديدة التي تمتعت العائلة المصرية بأكلها.

و من هذه الحلويات.

النيدة 

هي حلاوة القمح ، يسوى القمح حتى ينضج و يخلو من النشا ثم يصفى و يؤخذ الماء و يضاف إليه السكر و الدقيق و يتم غليه على النار حتى يغلظ قوامه ، و كانت النيدة لا تطهى إلا في مصر.

كعب الغزال 

يخلط الدقيق مع السمن و يتم تقليبه بدون توقف على نار هادئة حتى يغلب عليه اللون الذهبي فيضاف إليه السكر أو العسل و يستمر التقليب حتى يغلظ قوامه فيشكل و هو ساخن على هيئة دوائر بمعلقة و هو مايطلق عليه اليوم سد الحنك.

صابونية

يضاف السكر و السمن إلى الدقيق و يتم خلطها جيدًا و تشكل على هيئة قوالب صابون تدخل الفرن حتى تنضج.

القاهرية

هى من أشهر حلويات العصر المملوكي ، يقلب العسل النحل مع قدر من الدقيق فوق نار هادئة و يضاف اللوز و يترك حتى يتماسك و يتم تقطيعه حسب الرغبة.

الخبايص 

يتم خلط الدقيق مع السمن و السكر و العسل و يتم تقليبها جيدًا حتى تختلط ثم يبسط العجين و يحشى باللوز المهروس و يضاف على و جهه معلقة من السمن و ينضج في الفرن.

البسندود

هى خليط من الدقيق بالماء و السمن حتى يصير العجين لينًا و يشكل على هيئة أقراص صغيرة يتم حشوها بالتمر.

المشاش 

من الحلوى الشائعة فى العصر المملوكي ، يرفع العسل النحل على نار هادئة و يضاف إليه قدر بسيط من الدقيق و يتم تقليبه ثم يترك ليتجمد فيصبح حلوى و يقطع على هيئة مربعات .

الهيطلية

يذاب النشا مع اللبن و يضاف إليهما العسل و يرفع على النار و يستمر التقليب حتى يغلظ قوامه ، و هى ما نطلق عليها اليوم المهلبية.

الخشكنانج

يخلط الدقيق الأبيض بالماء و السمن و زيت السيرج و يتم بسطة و يضاف إليه اللوز المدقوق و السكر الناعم و ماء الورد و الكافور و تقطع العجينة قطعًا مستطيلة و تنضج في الفرن و تسمى اليوم بقلاوة.

الجوذاب 

نوع من الحلوى يعود إلى العصر الفاطمي ، يدخل الدجاج في مكوناتة ، تصنع من الأرز و من رقائق الخبز و يضاف إليها السكر و توضع في وعاء و يعلق فوقها طائر ك الإوز أو الدجاج ويشوي فيقطر دهنه عليها.

الأرز باللبن 

يسلق الأرز حتى ينضج و يضاف إليه اللبن و العسل و العجوة و يتم تقليبه حتى يتماسك.

اللوزينج

و هي حلوى من العصر الفاطمي ، يخلط الدقيق بالماء و السمن و السكر و اللوز المسحوق و يضاف إليها ماء الورد و تشكل العجينة على هيئة طيور و حيوانات.

الفالوذج

تؤخذ لبابة الخبز و يضاف إليها عسل النحل و السمن و تدخل الفرن و يطلق عليها اليوم العصيدة.

الفستقية

تعود هذه الحلوي إلى العصر الفاطمي ، يسلق الدجاج جيدًا و يخلى و يهرس ثم يوضع في الجلاب و يشكل على هيئة أقراص دائرية يضاف إليها الفستق المدقوق مع السكر المعقود ، و لو تم و ضع بندق بدلًا من الفستق تسمى البندقية.

على لوز 

يطهى السكر و يتم و ضعه في صنية حتى يتجمد و يزين باللوز المقشر ثم يقسم إلى مربعات.

أم علي

و هي اشهر الحلوى في العصر المملوكي ، بعد مقتل شجرة الدر ، أمرت ضرتها أم على الطهاة بخلط رقائق الخبز مع اللبن و العسل و قامت بتفريقه على الناس ابتهاجًا بأخذها لثأر زوجها عز الدين أيبك ، و أطلق على هذه الأكلة أم علي و صارت من أحب الأطباق إلى المصرين و العرب.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼🌼

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن مشروبات المائدة المصرية على مدونتي الشخصيه 

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان

الرجاء دعم مدونتي الشخصية والتعليق عليها و المتابعة

زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



السبت، 4 فبراير 2023

أقدم وصفات الطعام المصري

 




تتعدد ألوان الطعام و تختلف طرق الطهي بتغير العصور و اختلاف البلدان ، انبهر المؤرخون بثراء و تنوع المطبخ المصري عبر العصور ، مثلا اشتهر العصر الفاطمي بأطباق اللكباج و الطباهج ، وعشق الناس البيسار ( بصارة ) و الرجلة ، و تميز العصر المملوكي بالمشاش و الخبايص و المفروكة و الهيطلية في العصر العثماني.

فالطعام جزء لا يتجزأ من ثقافات و تاريخ الأمم ، و يعد من النعم الكبرى التى مَنَّ اللّٰه بها على الإنسان ، فهو سبب من اسباب استمرار البشرية و كثيرًا ما وقعت ثورات بسبب المجاعات و ندرة المواد الغذائية ، و أكثر فترات التاريخ ازدهارًا حين يوفى النيل منسوبه فيعم الرخاء فى مصر .

و كانت الولائم السلطانية جزءًا مهمًّا من تاريخ مصر فعليها دارت أهم المناقشات السياسية و تمت أشهر المقابلات و وضعت الخطط و السياسيات ، و حيكت المكائد و دبرت المؤامرات ؛ و اتخدت أهم قرارات الحرب و السلام ، و على الموائد اجتمع شمل الأسر و مدت الأسمطة للأقارب و الأصدقاء فى مختلف المناسبات ، و للمصريين مقولة سائدة 

(( ياللا ناكل عيش و ملح )) لتسود المودة.

ساعد مصر مناخها المعتدل على توفير أنواع كثيرة من الخضراوات و الفواكه و المحاصيل طوال العام ؛ فَعَبَّرَ الكثير من الرحالة عن دهشتهم من وفرة الخيرات بها ، و قد أدرك المصريون أهمية الطعام فتفننوا في ابتكار أشهى المأكولات ، كما أطلقوا الامثال الشعبيه المختلفة مثل _ اللى ياكل على ضرسه ينفع نفسه _ و اللى اتلسع من الشوربه ينفخ في الزبادي _ الطريق إلى قلب الرجل معدته _ الجعان يحلم بسوق العيش ، و من هذا كثير .

الخبر هو الطعام الرئيسي على المائدة المصرية و سيد طعامها ، و تعددت أنواع الخبز على المائدة المصرية ، فصنع أهل مصر الخبز من القمح و الشعير و الذرة ، و صنعو أيضا البقسماط و الرقاق و الكعك و هو (اليابس ) ، و الكماج هو خبز شديد البياض ، و خبز الخشكار وهو خبز الفقراء أو الخبز الأسود يصنع من الدقيق الغير منخول _ مغربل و الغربال _ أو غربال هو أداة يتم بها فصل الدقيق عن النخالة ( الرده)_ ، و خبز السميذ هو أغلى أنواع الخبز يصنع من نوع راقٍ من الدقيق ، و هناك الخبز الشمسي.

استمتع المصريون بالكثير من البقول و الخضروات و الفواكه و من أكثر الأنواع الشائعة كانت الجميز و النبق و الرمان و النارنج و البطيخ و الشمام و البرقوق و أطلقوا على التين سلطان الفاكهة لأنه لا يحتوى على قشر أو بذر و الموز جاء فى المترتبة الثانية ، و هناك قصة طريفة حدثت ، عندما تولى حكم مصر السلطان المملوكي الظاهر سيف الدين برقوق ، أظهر شدة في بداية حكمة فقبض على كثير من أمراء الممالك و نفى البعض الآخر فهابة الناس و دخل الرعب قلوب العوام حتى كانوا يقولون للفكهانى عندك شقير ؟! و لا يقولون عندك برقوق تعظيمًا لاسمه فتوارى اسم البرقوق طوال فترة حكمه و عاد تدريجيًّا الإسم لها بعد زوال عصرة.

زوال الكثير من الناس مهنة الطبخ و كانوا يقومون بإعداد الأطعمة المختلفة لعامة سكان القاهرة الذين يشترون الأطعمة المجهزة من حوانيت الطباخين لرخص أسعارها نتيجة ارتفاع أسعار الوقود من الحطب ، و كانت هناك حوانيت أخرى تدعى الشرايحية تخصصت في طهو ما يرسله الناس إليهم من لحوم و خضروات و أسماك فيخلطوها بالتوابل و تطهي و ترسل إلى البيوت في قدور مع الصبيان مقابل أجر معين.

و في مصر الإسلامية و عصرها كان قوام معظم الأكلات من اللبن و التمر و الشعير و اللحم و الأرز و السمن و الدهن و الزبد و العسل و السكر و يضاف إلى هذه الأطعمة المسك و العنبر و العود و الفواكه اليابسة المجففة ؛ مثل اللوز و الفستق و العنب ليضيف نكهة و قيمة للطعام.

المصريون شعب ذواقة ابتكروا أشهى المأكولات و المشروبات و تركوا لنا العديد من الوصفات الغنية التي أثرت المائدة المصرية على مر العصور.

بعض الوصفات التي تركها لنا أجدادنا:

الهريسة

يتم هرس لحم الدجاج حتى يصير لين القوام ثم يضاف ألية البصل المبشور و التوابل المختلفة مثل الملح و الفلفل و البهارات و يخلط بالدقيق و يشكل على هيئة أقراص دائرية تطهى في الفرن.

العصيدة

يقطع اللحم إلى مكعبات و يسلق بالغليان و يضاف إليه الحمص و الملح و الفلفل و البصل حتى ينضج.

اللكباج 

يتم تقطيع اللحم على شكل شرائح تتبل بالخل و الزعفران و الكزبرة و البصل و الجزر و تترك لمدة من ساعة إلى ساعتين ثم تشوى.

الطباهج 

يحمر البصل حتى يصير ذهبي اللون ثم يضاف إليه البيض و الملح و الفلفل و البهارات و الباذنجان و يتم إضافة شرائح اللحم و يقلى في السمن و تضاف إليه قطرات من المسك.

المضيرة

يتم تقطيع اللحم على شكل مكعبات يتم سلقها و تصفي من الماء بعد أن تنضج و يضاف إليها اللبن الحامض و القشطة و التوابل مثل الملح و الفلفل و الحبهان و المصطكى ( مستكا ) و تقلب على نار هادئة.

الحريرة

يسلق اللحم الدسم و يفضل أن يكون من الضأن ثم يضاف إلى الحساء الدقيق مع التقليب المستمر حتى يغلظ قوامه.

السنبوسك 

يسلق لحم فخذ الضأن حتى ينضج و يضاف إليه الدهن و البهارات و البقدونس ، ثم يدق في الهون حتى يتجانس و يحشى في الرقاق و يوضع في الفرن.

رغيف الصينية

هو من أشهر أكلات العصر الفاطمي ، و كان يطهى لحم الضأن و يضاف إليه البهارات مثل الفلفل و الزنجبيل و القرفة و المصطكى ( مستكا ) و الكزبرة و الكمون و الحبهان و يرش فوقه ماء الورد المذاب به المسك ثم يحشى بلحم الدجاج المخلى و الفستق المهروس و يتم لف اللحم في فطائر العجين و يدخل الفرن.

القلاعمون

هو نوع من أنواع الفطائر الشائعة في مصر فى العصر الفاطمي ، و يتم عجن الدقيق بالسمن و يترك حتى يخمر ثم يضاف إليه البيض و الزنجبيل و السمسم و الينسون و الكرواية و الملح و الفستق و يقلب حتى تمتزج كل المكونات ثم يشكل على هيئة كعكات مستديرة و ينضج في الفرن.

البيسار

و هي من الأكلات المفضلة في العصر الأيوبي ، كان يسلق الفول المجروش حتى ينضج ثم يهرس حتى يصير غليظ القوام و يطهى بالسمن و يصنع له تقلية من البصل و الزيت الحار و يؤكل مع خبز الشعير و البصل الأخضر و تحور اسم البيسار اليوم إلى بصارة.

البليلة

و هي أكلة من العصر العثماني و تختلف تماما عن التى نأكلها اليوم ، فكانت تتكون من القمح المسلوق المضاف إليه الحمص و تصنع لها تقلية من البصل و زيت الشيرج و تؤكل مع خبز الذرة.

المفروكة

هي دقيق وسمن و تصنع فطائر مستديرة تنضج فى الفرن ثم يتم فركها و هي ساخنة حتى تصير قطعًا صغيرة جدًا و يضاف إليها الحليب الساخن و السكر أو عسل النحل.

الفقاعية

من أكلات المدن الساحلية ، يتم حشو السمك البوري بالبصل و الفلفل الحار و يضاف الية الليمون و يتم و ضعة في طاجن من الفخار و يطهى في الفرن و يؤكل مع الأرز أو الخبز.

المشكشك

كانت أكلة مشهورة في العصر العثماني خاصة بأهل السواحل فتتكون من جلد الفيسخ أي السمك البوري المملح يتم و ضعها في طاجن و يقطع عليها البصل و يضاف الزيت الحار و زيت السمسم و إحيانًا الطحينة.

الدقة

و كانت و جبة الفقراء تغمس بالعيش ، و تتكون من خليط من الملح و الفلفل و الزعتر و النعناع و الكمون و الكزبرة و القرفة و السمسم و الحمص.

الكوارع 

يتم غسل الكوارع و تنظف و تقطع و يتم سلقها في ماء مغلي مع إضافة شرائح البصل و الحبهان و المصطكى و بعد أن تنضج يضاف الملح والفلفل و عصير الطماطم و السمن و تطهى في الفرن.

الكشك

كانت أكلة شائعة في العصر العثماني ، يغمر القمح بالماء و يتم غليه على نار هادئة حتى يصير لينًا و يصب عليه اللبن و يجفف في الشمس و يقطع على شكل أقراص صغيرة و يطهي باللحم أو الدجاج أو السمك البوري.

الملوكية

اكتشفت على ضفاف نهر النيل و هي من الخضراوات الورقية ، و يروي أنه في زمن الخليفة المعز لدين الله الفاطمي أصيب بمغص حاد فأطعمه أطباؤه الملوكية فشفي و من شدة اعجابه بها أطلق عليها الملوكية أي طعام الملوك و بمرور الوقت انتشرت بين العامة و حرفت التسمية إلى الملوخية.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

إلى أن التقي معكم و اكمل لكم حلويات و مشروبات المائدة المصرية

صلوا على رسول اللّٰه 🌼

الرجاء دعمكم لمدونتى الشخصيه بزيارة و متابعة و تعليق 

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان 

 ‏ ‏زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 ‏



الثلاثاء، 31 يناير 2023

إدريس أفندي


 

من هو إدريس أفندي ؟ 

هو مستشرق فرنسي و فنان معماري أسمه ( بريس دافين ) ، و لد في إقليم الفلاندر بفرنسا ( ١٨٠٧ )م ، كان و الده مفتشًا لغابات الأمير تاليران و في عام ؛ ( ١٨١٤ ) م تطوع لتمريض جنود نابيلون المصابين بالتيفود فأصيت بالعدوي و توفي ، فصار دافين يتيمًا و هو ابن السابعة من عمره ، و التحق بمدرسة الفنون و الصنائع بشالون و تخرج منها ( ١٨٢٥ )م مهندسًا معماريَّا ، فكان الإصرار و حب المغامراة يتدفق في قلبه و عقله فانضم إلى صفوف الثوار اليونان و حارب معهم الأتراك في موقعة الميسترا ، ثم أبحر إلى الهند ؛ حيث أصبح سكرييرًا لحاكمها العام ، و بعدها رحل إلى فلسطين مستكشفًا و انتهى به المطاف في مصر مأوى الغرباء ( ١٨٢٩ )م.

هنا من مصر تبدا قصة بريس دافين أو إدريس أفندي ، عندما أعلن والي مصر محمد على باشا عن حاجته إلى إخصائيين أوروبيين لتنظيم أمور الجيش و المدارس و إدارة مشروعات الرى و الزراعة ، فتقدم بطلب للالتحاق بخدمة الباشا و تم تعيينه مهندسًا للري ثم استاذًا للطبوغرافية بمدرسة أركان الحرب بالخانكة ، و كان دافين مهندسًا معماريًّا متفوق و له طموح ، تقدم ل محمد علي باشا بمذكرة تحوي مشاريع عملاقة مثل حفر ترعة تربط بين مدينة القاهرة و الإسكندرية و إنشاء جسر معلق على النيل بين جزيرة الروضة و حدائق إبراهيم باشا و عدة مشاريع للري و لم يتجاوز عمره ٢٢ عام ، فبهر به محمد على باشا و بعبقريته المبكرة.

و مالبث دافين أن اصطدام مع عبدالله بك ناظر مدرسة الخانكة بعد أن كلفة بطبع موسيقى لكتائب الجيش فرفض التكليف ، لأن الموسيقى لا تدخل في دائرة اختصاصة ، و أمر عبدالله بك بتكبيله بالحديد و ضربه ب السياط حتى يمتثل للأمر ؛ و لم يؤثر ذلك فيه و ظل رابط الجأش و أصر على موقفه و تقدم باستقالته إلى نظارة الحربية ، فتم نقله بعد هذه الواقعة إلى مدينة دمياط كأستاذ للتحصينات في مدرسة المشاة .

و لم تفتر همة دافين بعد النقل و لم تُخب أحلامه وتأمل منطقة بحيرة المنزلة أثناء إقامته بها و تقدم بمذكرة للوالي ، يقترح فيها تجفيف بحيرات مصر السلفى و زراعتها ، و لكن أفكاره لم تلق القبول.

و كان ( ١٨٣١ )م هو نقطة تحول في حياة هذا الشاب المغامر فقد انتشر وباءا الطاعون و الكوليرا فى مصر فتطوع بريس دافين لتمريض المصابين و اختلط بالمصريين عن قرب فألف عاداتهم و عشق دفء طبائعهم و اندمج معهم في تفاصيل حياتهم اليومية ، أحاطت به القلوب الصادقه .

توغل دافين في جوهر الحضارة المصرية حتى أتقن اللغة العربية ، و مع عام ( ١٨٣٦ )م قرر ترك و ظيفته الحكومية و استقال منها ، و استغرق في دراسة اللغة الهيروغليفية و تاريخ مصر و صار مولعًا بكل ما هو مصري ، فخلع ملابسه الأوروبية و ارتدى الزي الشرقي و أطلق على ( نفسه إدريس أفندي ) ، وذاب الغريب مع القريب .

تنقل بزيه العربي بين قري مصر بدءًا من القاهرة مرورًا بالدلتا حتى الإسكندرية ، أخذ تاريخ هذا البلد العريق كل جوارحة ، فرسم أجمل الآثار الإسلامية و الفرعونية بخليط من الألوان المتنوعة الجذابة.

حول هذا الكنز اللامتناهي من المشاهدات إلى لوحات و صور تنبض بالحياة ، فرسم دافين أو إدريس أفندي بحس مرهف إيقاع الحياة اليومية و المشاهدات الحيوية التى يختلط فيها التاريخ مع الثراث الشعبى.

و تنقل إدريس أفندي بزيه العربي بين مدن و قري الصعيد و النوبه و سجل كل ما شاهد من أهم المعالم حتى استقر به الترحال فى مدينة الأقصر ، فعاش فيها خمس سنوات ( ١٨٣٨_ ١٨٤٣ )م .

عكف على دراسة تاريخ مدينة ( طيبة ) ، و أقام بمنزل مبني من الطوب اللبن على ضفاف النيل ، اشتهر ببيت فرنسا ، شيد هذا المنزل على أنقاض ( قصر أمونوبوليس ) . 

لم تقتصر أعمال إدريس أفندي على مجرد الرسم و التصوير فقط الخارجي للأبنية ، بل شارك في كثير من أعمال البحث و التنقيب المهمة ، و من أهم إنجازاته الكشف عن اثنتي عشرة غرفة في معبد ( خونسو ) و كشف ( البردية الهيراطيقية ) التي تحمل اسم بردية بريس دافين.

 و كان له فضل لا ينكر في الدفاع عن آثار مصر و حمايتها من النهب و التخريب ، في و قت انتشر فيه السطو على أحجار المعابد و أعمدتها ، و أصبحت بمثابة محاجر تنقل أحجارها الضخمة لتشييد الأبنية ، و إحيانًا يستخدمون الديناميت لتفكيك هذه الأحجار.  

 ‏و قد فقدت مصر في حملة السطو على الآثار معبدين من أهم معابدها : معبد( تحتمس الثالث و معبد زيوس ) بأرمنت ، اللذين فككا تمامًا لبناء معمل للسكر.

 ‏وقد وصل حرص إدريس أفندي على الدفاع عن الآثار حيث كان فى اشتباكات عنيفة مع العمال الذين كانوا يحاولون تفكيك أعمدة حورس بمعبد الكرنك ؛ لإقامة معمل للبارود و تمكن من منعهم .

 ‏كانت السلطات تساهم في تخريب المعابد ، و قد فرضت على الفلاحين توريد قنطار من الأحجار على كل فدان لبناء مشروعات محمد علي باشا ، و كان رجال الحكومة يسوقون الفلاحين إلى المعابد للحصول على الأحجار .

 ‏يقول ( بريس دافين ) أو إدريس فى كتاباته عن القاهرة (( لا أعرف مدينة تتقابل فيها الأضواء تقابلًا أروع من القاهرة التي تنتشر فيها رائحة القرون الوسطي ، يروع السائر فى طرقات المدينة الضيقة مشاهد الترف المسرف و الفقر المدقع فتتقابل فيها البهجة و الآلام ، و كثيرًا ما رأيت موكب عروس تتقدمه جوقه من الموسيقيين فتلتقي بموكب جنائزي دون أن يقطع الموسيقيون عزفهم و لا الندابون ندبهم .. واكتفي بوصف بريس دافين للقاهره ..

 ‏و هذا و الله أعلم 🌼🌼

 ‏ أن أعجبكم الموضوع سوف أكمل كتابة عن إدريس أفندي أو بريس دافين على مدونتى الشخصيه

 ‏بصمات من ياقوت و مرجان

 ‏ ‏زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 ‏


السبت، 28 يناير 2023

الأميرة الفاطمية ست الملك


 قصة شهدها شارع الخرنفش في القاهره ، هي الأميرة الفاطمية ( ست الملك ) ؛ و أخيها 
( الحاكم بأمر اللّٰه ) ، الذي تعد فترة حكمه من أغرب العهود التي شهدتها مصر.

تبدأ القصة عندما شيد الخلفية الفاطمي العزيز بالله القصر الغربي الصغير طمعًا في أن يقيم به الخلفية العباسي القائم بأمر اللّٰه فتنتقل الخلافة العباسية إلى مصر و لكن لم يتم هذا الأمر و سكنت به الأميرة ست الملك ابنة العزيز باللّٰه و أخت الخلفية الحاكم بأمر اللّٰه ، و كان لها أربعة آلاف جارية يقمن على خدمتها.

اتسمت ست الملك بالحكمة و الحزم الشديد فحازت على حب أبيها و صارت موضع ثقته يستشيرها في كثير من الأمور و كانت دومًا تدلى له برأي صائب فيزداد إعجابًا بذكائها ، و بعد و فاة أبيها العزيز باللّٰه تولى أخوها الحاكم بأمر اللّٰه أمور الخلافة.

و كان الحاكم بأمر اللّٰه رجلًا طويلَ القامة ذا صوت جهوري أجش ، له عينان زرقاوان واسعتان ، يهابه الناس من نظرته الحادة المخيفة و لا يستطيعون مواجهته. و كان له و جهان فهو الحاكم العادل الزاهد الذي أعتق سائر مماليكه و تخلى عن المواكب و العظمة المصاحبة للخلفاء الفاطميين ، يحلم بنشر العدالة و بإقامة مجتمع مثالي يخلو من المظالم ، عزفت نفسه عن الملابس الفاخرة الأنيقة على عادة آبائه و استبدلها بملابس صوفيه خشنة ، و كان يخرج إلى الأسواق يمشي و سط الناس بحمارة الأشهب بدون حراس يرافقه غلام يحمل سيفه و أوراقه ليكتب عليها الشكاوى و يحل المظالم بنفسه ، و كان يوزع الأموال على الفقراء و المساكين و ألغى الكثير من المكوس التي أرهقت الناس رأفة بهم . و هو في نفس الوقت الحاكم الظالم المستبد صاحب القرارات المتناقضة فقد عاب حكمه كثرة القتل ففتك بوزرائه و بأعداد لا تحصى من العلماء و الكتاب و العامة ، كما استصدر المراسيم العجيبة فكان يحرم الشيء ثم يبيحه ، فمنع الناس من صلاة التراويح عشر سنوات ثم أباحها ، و كان يبنى المدارس و يعين بها المشايخ و الفقهاء ثم يقتلهم و يهدم تلك المدارس ، كما جلس في أضواء الشموع ليلًا و نهارًا ثم تراءى له أن يجلس في الظلمة فجلس فيها مدة.

و قد منع الناس من بيع العسل الأسود و من أكل الملوخية و القرع و نهى عن بيع السمك الذي لا قشر له و البلح و الترمس ، و يروى أنه مر يومًا فرأى جماعة يأكلون ملوخيه فضربهم بالسياط و طاف بهم في القاهرة ثم أمر بأن تضرب أعناقهم لمخالفة أمره.

كما أمر الحاكم باقتلاع الكروم حتى لا تصنع الخمور و أمر بإعدام الكلاب فقتل نحو ثلاثين ألف كلب ، و أغلق الأسواق بالنهار و فتحها بالليل و جعل الليل محل النهار في جميع أحوال الناس فامتثلوا لأمره و استمروا على ذلك زمنًا طويلًا.

و قد منع خروج النساء من البيوت أو النظر من الشبابيك ، و يروى أنه مر يومًا بحمام يطلق عليه حمام الذهب فسمع ضجيج النساء بداخله فأمر بأن تسد عليهن أبواب الحمام بالحجر عقابًا لهن على أصواتهن حتى مات جميع من في الحمام.

كانت فترة خلافة الحاكم بأمر اللّٰه عجيبة متناقضة ؛ حار الناس في أمره و تساءلوا هل كان مختلًّا أم سابقًا لعصره ؟

هل كان ورعًا أم فاسقًا ؟ هل كان ظالمًا أم مظلومًا ؟ هل كان دمويًّا أم لعبت به الأهواء ؟ الحاكم بأمر اللّٰه رجلٌ مثل الباطل في صورة الحق و مثل الحق في صورة الباطل و قبح الحسن وحسن القبيح و يصف لنا المؤرخ إبن إياس تناقضاته قائلا (( كان عنده شجاعة و إقدام مع جبن و إدبار ، و كان يحب الكرم و يكثر من البخل ، و كان يحب فعل الخير و يتبعه بشيءٌ من الشر ، و يحب العدل في الرعية و يتبعه بشيءٌ من الظلم و الجور )).

كان الناس يهابون من شدة الحاكم بأمر اللّٰه و سطوته و يروي لنا ابن إياس أنه و قع غلاء بمصر و شحت الغلال في الأسواق فاشتكى الناس إلى الحاكم فقال لهم إنه سيخرج إلى جامع راشدة و سيعود مارٍّا بالأسواق و توعد أهل القاهرة قائلًا : ( إن وجدت أمامي مكانًا خاليًا من الغلة ضربت عنق صاحب ذلك المكان ) ثم توجه إلى جامع راشدة و عاد بعد صلاة العصر فما بقي أحد من أهل مصر و القاهرة إلا و حمل ما عنده من غلال و وضعها في الطريق الذي يمر عليه الحاكم حتى غمرت الغلال الطرقات و امتلأت بها أعين الناس ، فجلس الحاكم و حدد سعرًا معينًا لكل نوع من الغلال و عم الرخاء و زالت الشدة.

ولع الحاكم بأمر اللّٰه برصد النجوم و كان يخرج ليلًا لاستطلاعها من فوق جبل المقطم ، و أسدت له أخته الأميرة  الخرقاء فأظهر لها العداء و ساءت العلاقة بينهما . 

و في ليلة من الليالي خرج الحاكم كعادتة إلى جبل المقطم للتأمل و لرصد النجوم فركب حماره و صرف خدمه و اختفى منذ هذه الليلة و لم يعثر له مخلوق على أثر و انقطعت صلته بالحياة ، و لم يجدوا سوى حماره الأشهب مقتولاً و ثيابه و كان عليه سبع حبب صوف بيض و بها آثار ضرب بالخناجر و السكاكين و قد قيل في سيرة اختفائه الكثير من الروايات و نسب البعض أنها من تدبير أخته ست الملك و أشيع أنها بعثت خادمها فقتله . و حيك حول اختفائه الأساطير التي أضفت عليه صفات خارقة للطبيعة و زعمت أنه غائب إلى حين و سيعود ليملأ الدنيا عدلاً و يطهرها من الظلم و الجور . و تولى بعده الحكم ابنه الظاهر لإعزاز دين اللّٰه و عمره سبعة عشر عامًا و صارت ست الملك تدبر معه شئون الدولة فألغى كل المراسيم المتناقضة التي أصدرها أبوه.

معنى الخرنفش _ أو الخرشتف ، روث البهائم المتحجر الذي كان يتم به إشعال النار لتسخين مياة الحمامات العامة ؛ فكان هذا الشارع به حظائر بهائم كثير و مكان كبير لتجفيف الخرنفش أو الخرشتف.

لو أعجبك هذا الموضوع فترك تعليقا لدعم و التشجيع لى الإستمرار.

و هذا و اللّٰه اعلم 🌺🌺.

إلى أن ألقاكم مع موضوع قادم و معلومة جديدة أن شالله على مدونتى الشخصيه

 بصمات من ياقوت و مرجان 🌼🌺.

 ‏زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


الجمعة، 27 يناير 2023

مسئولية مصر التاريخية تجاه بيت المقدس


 

إن مصر بما منحها الله من موقعٍ مهم في أرض اللّٰه ، و بما متعها به من خيرات و إمكانيات ، و بما و هبها من طاقات و خبرات ، و بما لها من تاريخ قديم و عرق أصيل في الحضارة و العلم و العمل قد هيأها اللّٰه لحمل أمانة المسئولية في عالمنا العربي ، بل و الإسلامي.

و لم تفرِّط مصر و شعبها المؤمن ، في هذه المسئولية أبدًا غير أنها حين كانت تُغلب على أمرها و يحجبها الغالبون عن أداء دورها ، و برغم ذلك ، فإن وميضًا كان ينبعث من أرض مصر إلى الآفاق العربية ؛ ليوقظ الأحرار فيطالبوا بالحرية.

أما حينما يتاح لها من أفذاذ أبنائها من يتصدي لقيادتها ، فإن قيامها على الوفاء بمسئوليتها و رعاية أمانتها أمر سجَّله التاريخ تقديرًا و إعزازًا ، و وعاه الزمن دروس صدق و أمثلة شجاعة و فداء.

و إذا تحدثنا عن مسئوليتها عن بيت المقدس ؛ فإن لسان التاريخ الصادق يقول : إن مسجد الصخرة و المسجد الأقصى حين أراد عبدالملك بن مروان تشييدهما أرصد له خراج مصر سبع سنين ، و عندما استولى الصليبيون على بيت المقدس لم يتمكن أحد من إجلائهم إلا بعد أن تولى صلاح الدين قيادة مصر ، و اجتمعت عليه كلمة الأمة العربية ، و زحف بجنده ، نحو بيت المقدس ؛ و طليعتهم أبناء مصر و الشام ؛ حتى استرد فلسطين كاملة ، و حرًّر المسجد الأقصى المبارك.

فقد جعله اللّٰه موطن اختبار لأبناءِ هذه الأُمَّة ، لكي يجاهدوا من أجله و يستشهدوا دونه ، و يبذلوا النَّفسَ و النَّفيس لصيانتِه و حمايتِه في كلَّ جيل من البشر.

و لما تمت المؤامرة الاستعمارية سنة ( ١٩٤٨ ) م على أرض فلسطين ؛ كان أبناء مصر الكادحين في مقدمة الزحف المناضل و المقدس نحو أرض فلسطين ، و لولا الخيانة ، و تسلط المستعمرين لحققوا لأمتهم أملًا ، أبطأ به الضعف و الهوان ، و حالت دونه عوائق التخلف و الاستعمار و الاحتلال ، و لكن مشيئة اللّٰه أن يكون ذواقهم لآلام المحنة درسًا يحمل العظة و العبرة ، و التمرس على مواجهة المكائد و الصعاب ، و ما زال شعب مصر إلى اليوم ، يمارس دوره الخالد و مسئوليته التاريخيه ، حول القدس الشريف و تضاعف الجهود و يبذل المستطاع ؛ حتى يكتب اللّٰه النصر الكامل للأمة العربية الإسلامية كلها ، و يحقق لها الآمال في حياة آمنة مؤمنة ، طاهرة نقية ، راغدة صاعدة ، راضية مرضية ، مطيتها العلم ، و زادها الإيمان ؛ حتى تكون مثلًا لخير أمة أخرجت للناس.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼🌼 

إلى أن ألقاكم من جديد على 

مدونتى الشخصيه

بصمات من ياقوت و مرجان

أرجو منكم الإشتراك و المتابعه 

زيارتكم تسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



الخميس، 26 يناير 2023

القدس تاريخًا…٤

 



مكانة القدس الدينية و الحضارية لا تخفى على أحد من المؤرخين و الباحثين ، و القدس كأرضٍ ؛ هي عربية خالصة ، بشواهد التاريخ الناطقة.

و إذا قررنا أن عروبتها أقدم من حلول إبراهيم _عليه السلام_ بها ، فلا يعني ذلك أنها لو كانت حقًّا لإبراهيم لكان غير العرب بها أولى.

كلا ... فإن إبراهيم أبو الأنبياء ، و هو جد العرب ، و الانتساب إلى مثله _عليه السلام_ إنما يكون حقًّا و صدقًا بالعمل على طريقه ، و السير على منواله ، لا بالدم و حده.

و من لم يكن كذلك ؛ فلا يصح له ادعاء الحق في وراثته أو الانتساب إليه

تلك حقيقة أوضحها الإنجيل و أقرها القرآن الكريم.

جاء في إنجيل ( متَّى ) الإصحاح الثالث حكاية قول المسيح : (( لا تفتكروا في أنفسكم أن تقولوا لنا إبراهيم أبّا ؛ لأني أقول لكم : إن اللّٰه قادر أن يقيم من هذه الحجارة أولادًا لإبراهيم )).

و في رسالة ( بولس ) إلى أهل رومية يقول : (( و لكن ليس هكذا حتى إن كلمة اللّٰه قد سقطت ؛ لأن ليس جميع الذين من إسرائيل هم إسرائيليون ، و لا لأنهم من نسل إبراهيم هم جميعًا أولاد ، أي : ليس أولاد الجسد هم أولاد اللّٰه ، بل أولاد الموعد يحسبون نسلًا )).

و جاء في رسالته أيضًا إلى أهله غلاطية : (( اعلموا إذن أن الذين هم من الإيمان ، أولئك هم بنو إبراهيم ، و الكتاب إذ سبق فرأى أن اللّٰه بالإيمان يبرر الأمم ، سبق فبشر إبراهيم أن فيك تتبارك جميع الأمم ، إذا الذين هم من الإيمان يتباركون مع  إبراهيم المؤمن )).

و قد أقر القرآن الكريم هذا المعنى فقال : { إِنَّ أَوْلَى ٱلنَّاسِ بِإِبْرَٰهِيمَ لَلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ وَهَٰذَا ٱلنَّبِىُّ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلْمُؤْمِنِينَ }{  آل عمران : ٦٨ }.

و الصهاينة لم يسيروا على الصراط المستقيم ، و لم يلتزموا هدي إبراهيم ، و لم يكونوا أتباعًا له أو لإسحاق أو يعقوب أو داود أو سليمان _عليهم السلام_ ، بل أعلنوا حربهم ، و دبروا خططهم للقضاء على فكرة الروح و اللّٰه ، كما تنطق بذلك أخبارهم و أحبارهم.

و قد قرر القرآن أن موقفهم من الأنبياء _عليهم السلام_ كان موقف الخصومة و اللدادة ، لا يقبلون من أحد منهم قولًا ، و لا يستجيبون له إلى نداء ، و إنما اتبعوا أهواءهم ، و ضلوا طريقهم.

و تلك حكاية اللّٰه عنهم فقال : { لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَٰقَ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ وَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهِمْ رُسُلًا كُلَّمَا جَآءَهُمْ رَسُولٌۢ بِمَا لَا تَهْوَىٰٓ أَنفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُوا۟ وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ }{ المائدة : ٧٠ }.

و من أجل هذا العتو ، و ذلك البغي ؛ تبرأ منهم داود و عيسى ابن مريم و من قبلهما موسى _عليهم السلام_ ، و ذلك حيث يقول الحق تبارك و تعالى عن موسى _ عليه السلام _ { قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي ۖ فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }{ المائدة : ٥٢ }.

و يقول تعالى : { لُعِنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ مِنۢ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُۥدَ وَعِيسَى ٱبْنِ مَرْيَمَ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا۟ وَّكَانُوا۟ يَعْتَدُونَ }

{ المائدة : ٧٨ }.

و إن هؤلاء الذين سفكوا دماء الأنبياء ، و غدروا بالمسيح _عليه السلام_ ، و نقضوا عهود محمد ﷺ و حاولوا قتله مرات ، لا يحق لهم أن ينتسبوا إلى نبيٍّ ، فضلا عن أن يدّعوا أحقيتهم في مقدسات أحد منهم.

و إن الأرض التى شهدت ميلاد المسيح _عليه السلام_ و شهدت مسرى محمد ﷺ أولى بها أن تكون كما تقرر أيضًا بحكم التاريخ لأمة العرب و الإسلام الذين آمنوا باللّه و رسله ، و لم يفرقوا بين أحد منهم .

و إذا حجب الناس أبصارهم عن رؤية الحقائق ، و صمَّت أسماعهم عن أصوات طالبيها ؛ فليس غير القوة ترد الأمور إلى نصابها ، و تعيد الحقوق إلى أصحابها.

للمزيد من المعلومات  أضغط هنا 👇

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/httpsrovaer55501.html

و هذا و اللّٰه أعلم

إلى أن ألقاكم من جديد على مدونتى الشخصيه

بصمات من ياقوت و مرجان 

أرجو منكم الإشتراك و المتابعه و الدعم 

زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



الثلاثاء، 24 يناير 2023

القدس تاريخًا…٣


 


بسم اللّٰه الرحمن الرحيم ، الحمد للّٰه ربِّ العالمين و العاقبةُ للمتقينَ ، و أُصلَّي و أُسلِّمُ علَى المبعوثِ رحمةً للعالمينَ سيدِنا و مولانا رسول اللّٰه ﷺ و علَى آلِهِ و صحبِهِ و مَنْ و الاه و بعد :

أكمل لكم اصدقائي موضوع القدس تاريخًا و لمتابعة الجزء الثانى منه اضغط هنا على الرابط 👇https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_23.html

و لما جاء الإسلام أصبح للقدس مكانة عظيمة في قلوب المسلمين منذ عهد الدعوة الأول و قبل أن تصل إلى أرضها الجيوش الإسلامية.

فلقد كانت أرض الإسراء ، و ظل المسلمون يحفظون لها هذه المنزلة في قلوبهم ، و يرون تلك رابطة من أعظم الروابط بأهلها ، فضلًا عمن كان يدخل في الإسلام من أبنائها و ما بين الجميع من روابط النسب و القربى ، ثم كان عهد عمر بن الخطاب ، و على يديه فتح اللّٰه بيت المقدس و فلسطين بعد حصار من المسلمين للقدس امتد أربعة أشهر ، لم يحاولوا أن يهدموا فيها بناءً أو يدمروا بها شيئًا ؛ رعاية لحرمتها ، و صيانة لقدسيتها ، حتى طلب أهلها الصلح و حضور أمير المؤمنين عمر ، و لما جاء استقبلوه بود الأخوة و بالأمل في طمأنينة يجدونها تحت رايته ، فسألوه أن يكتب أمانًا لهم ، و قد تقدم قبل ذلك ذكر لبعض ما جاء فيه.

و إذا تدبرنا ما جاء بهذا العهد ؛ لوجدناه يفيض بالمودة بين أهل القدس من المسحين و إخوانهم من العرب الفاتحين ، مودة تقوم على الاحترام ، و الحرية و التعهد بصيانة جميع المقدسات ، و العجيب في هذا العهد و هو يسجل نهاية مرحلة من تاريخ القدس و فلسطين و بداية مرحلة أخرى ، أنه قد سجل أن لا حق لليهود في شىء بالقدس.

و ذلك حيث طلب أهل القدس أن لا يساكنهم أحد من اليهود في المدينة ، و أقرهم عمر على ذلك ، فلو أن هناك من شواهد التاريخ أو عرف الناس ما يبين أن للهيود حقًّا - لما طلب أهلها عدم سكناهم بها ، و لما جاز لعمر أن يستجيب إلى ذلك.

و تتابع الخلفاء من بعد عمر ، و هم يلتزمون بعهد الأمان ، و يعنون بالقدس و آثارها و بالمسجد الأقصى و بنائه ، و استمرت تلك الحال في عهود الأمويين و العباسيين إلى أن احتل الصليبيون بيت المقدس ، و أتوا بمنكرات يذمهم بها التاريخ.

ثم كان عهد صلاح الدين ، فأعدّ العُدة ، و جمع الشمل ، ووجه ضربته للصليبيين حتى منحه اللّٰه النصر ، و استرد المسلمون بقيادته بيت المقدس و فلسطين في يوم الجمعة ٢٧ رجب سنة (٨٥٣) هجرية ، و دخل صلاح الدين المسجد الأقصى في الجمعة التي تلتها في ٤ شعبان .

و توالى بعد ذلك على القدس حكام المماليك و الأتراك ، و فى عهد السلطان سليمان القانوني جدَّد سور مدينة القدس ، و بقيت هذه حالتها تحت الرعاية الإسلامية إلى أن مُنيت الأمة العربية بالاستعمار الأوروبي الذي فرقها شعوبًا و أقطارًا ، و بسط سلطانه على أرضها ، ووضع قبضته على فلسطين و القدس ، حتى أسلمها بغير حياء أو خجل إلى الاحتلال الصهيوني الغادر ، متذرعًا إلى ذلك بحجج واهية يدحضها ما تقدم من ثرد وعرض تاريخي سابق في مدونتي.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌺

إلى أن ألقاكم مع موضوع قادم على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت و مرجان

أرجوا منكم الإشتراك فى مدونتى ومتابعتها 

زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 

الاثنين، 23 يناير 2023

القدس تاريخًا… ٢


 بسم اللّٰه الرحمن الرحيم ، الحمد للّٰه ربِّ العالمين و العاقبةُ للمتقينَ ، و أُصلَّي و أُسلِّمُ علَى المبعوثِ رحمةً للعالمينَ سيدِنا و مولانا رسول اللّٰه ﷺ و علَى آلِهِ و صحبِهِ و مَنْ و الاه و بعد :

أكمل لكم اصدقائي موضوع القدس تاريخًا و لمتابعة الجزء الأول منه اضغط هنا على الرابط 👇https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_22.html

بعد مدة من الزمن تناسلوا فيها ، و كثر عددهم ، و ظهر منهم سوء الطوية نحو المصريين الذين أكرموا و فادتهم ، فبدأ المصريون يتيقظون لهم ، و يضيقون عليهم ، حتى رحلوا عن مصر مع نبي اللّٰه موسى _عليه السلام_ ، و قد أراد لهم أن يدخلوا الأرض المقدسة فأبوا ذلك ، و امتنعوا من دخولها ، و جبنوا عن مجرد دخول بابها ، و قالوا ما حكاه اللّٰه عنهم في القرآن الكريم : 

{ قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (٢٤) قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي ۖ فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (٢٥) قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }{ المائدة : ٢٤_٢٦}.

و هكذا لم يكن لهم كيانٌ مستقل ، و إنما كانوا أوزاعًا متفرقين ، و بددًا مهملين ، أتى أنبياؤهم يحاولون إنقاذهم من حياة الذلة ، و لكنهم كانوا قومًا عاتين مارقين.

و في الترنيمة التي كانوا يرددونها ، و يزعمون أن موسى رددها ؛ يظهر إلى أي مدى كانوا أذلة بين الشعوب العربية التى كانت تستقر في أوطانها ، قوية منيعة ، حتى إنهم يَسْتعدون الرب على تلك الشعوب و منها شعب فلسطين.

جاء في _ سفر الخروج _ الإصحاح الخامس عشر : (( يمينك يارب معتزة بالقدرة ، يمينك يارب تحطم العدو ، و بكثرة عظمتك تهدم مقاوميك ، ترسل سخطك فيأكلهم كالقش... تمد يمينك فتبتلعهم الأرض ، ترشد برأفتك الشعب الذى فديته ، تهديه بقوتك إلى مسكن قدسك ، يسمع الشعوب فيرتعدون تأخذ الرعدة سكان فلسطين ، حينئذ يندهش أمراء أدوم ، أقوياء موآب ، تأخذهم الرجفة يذوب جميع سكان كنعان )).

ثم إنهم بعد ذلك تفرقوا أممًا و قبائل ، يحكم كل سبطٍ أرضه تحت قيادة زعيم يوجه أمورهم في السلم ، و يمضي بهم إلى الحرب و لم يجتمع لهم أمر تحت حاكم واحد لجميع الأسباط و قد عُرفت هذه الفترة في حياتهم بعهد القضاة.

حتى إذا فقدوا تابوت العهد قام فيهم النبي صموئيل و جمع الأسباط ، و أقام عليم طالوت ملكًا يجمع أمرهم في السلم و الحرب . و بتمليك طالوت بدأوا عهدًا جديدًا ، و لكنه كان مليئًا بالفتن ، مشحونًا بالمؤامرات ، فقد نفى طالوت داود ، حسدًا على ما حظي به من حب الناس.

غير أنه بعد أن قتل الفلسطينيون طالوت في موقعة بينه و بينهم ؛ عاد داود و بُويع ملكًا ، و قد اجتمع الملك لداود نحو ( ١٠٠٢ ) قبل الميلاد.

و عاش داود _ عليه السلام _ ملكًا نبيًّا ، و اتخذ أورشليم ( القدس ) عاصمة لحكمة ، فلما توفاه اللّٰه آل الأمر من بعده إلى ابنه سليمان نحو سنة ( ٩٧٠ ) ق . م . و بنى سليمان الهيكل ؛ ليكون معبدًا جعل فيه كل شيء للّٰه و من أجل اللّٰه .

و بعد سليمان انقسمت مملكة إسرائيل إلى قسمين : ( يهوذا ) وعاصمتها ( أورشليم ) ، و إسرائيل و عاصمتها ( نابلس ) المعروفة اليوم ، و كانت قبل ذلك تسمى ( شكيم ) ، و قد زالت هاتان المملكتان بعد ذلك على يد ( سرجون الثاني ) ملك آشور فى سنة ( ٧٢١ ) قبل الميلاد ، بعد حصار دام ثلاث سنوات لمملكة إسرائيل.

و على يد ( بختنصر ) الذي اجتاح مملكة يهوذا سنة ( ٦٠٤ ) قبل الميلاد ، و نفى الإسرائيليين إلى بابل ؛ حيث أخذهم أسرى ، دمَّر المعبد و أور شليم.

و ظل اليهود مشتتين بعيدًا عن القدس و فلسطين ، منهم من يقيم في بابل أو في آشور إلى أن استعان القائد الفارسي ( كورش ) باليهود على ( بنو ثيدس ) الملك البابلي ، فاستطاع أن ينتصر عليه ، ثم سمح لليهود أن يأتوا أورشليم سنة ( ٥٣٨ ) قبل الميلاد ، و حاول أن يقيم المعبد من جديد ، ثم كانت محاولة أخرى لإقامة المعبد في عهد ( داريوس الثاني ) حتى استولى ( بطليموس ) عنوة على أورشليم ، و قسا على اليهود ، و أسر منهم أكثر من مئة ألف ، و في سنة ( ٦٣ ) قبل الميلاد ، احتل القائد الروماني ( بومبي ) أورشليم ، و قضى على حركة اليهود قضاءً تامًّا.

و من هنا يتبين أن القدس لم تكن عاصمة لإسرائيل الدولة ، كما لم تكن موطنًا لشعب بني إسرائيل إلا في زمن داود و سليمان _عليهم السلام_ و هى مدة عارضة في تاريخ القدس لا وزن لها في حساب الزمن و أعمار الأمم و الشعوب ، على أن تلك الفترة كانت فترة نبوة ، ثم أين الصهاينة من نسب داود و سليمان أو من نهجهما ؟؟!!

و قال تعالى : { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }

{ البقرة : ١١١}.

و ظلت القدس و فلسطين منذ دخلها ( بومبي ) في ( ٦٣ ) قبل الميلاد تحت سيطرة الرومان ، و أخذ اليهود يثيرون الفتن و القلاقل ، فاضطر ( تيطس ) أن يدمر ( أورشليم ) في سنة ( ٧٠ ) من الميلاد بعد أن حاصرها حصارًا شديدًا مات فيه من اليهود نحو مليون نسمة ، سالت دماؤهم كالأنهار ، ثم حدث أن ثار اليهود في فلسطين سنة ( ١٣٢ ) من الميلاد في أيام ( هادريان ) و أخذوا يقتلون أهل البلد الأصليين و جند الرومان أيضًا ؛ فأرسل إليهم ( هادريان ) أحد قواده فقتل منهم نحو ست مئة ألف ، زيادة على من مات من الجوع و المرض ، ثم حرَّم على اليهود دخول ( أورشليم ) إلا يومًا  وأحدًا ؛ ليقيموا المناحات على خراب المدينة.

ثم استولى بعد ذلك البيزنطيون على مدينة ( القدس ) كما استولى عليها الفرس سنة ( ٦١٤ ) م و هدموا ما بها من دور للعبادة ، حتى استطاع هرقل في سنة ( ٦٢٧ ) م أن ينتصر عليهم ، و أن يستعيد تلك المدينة ، و ظلت تحت إمرته حتى فتحها المسلمون.

و لهذا قال المؤرخ ( ج_ ولز ) فى كتابه ( معالم الإنسانية

(( و كان استقلال أرض يهودية على الدوام أمرًا مقيدًا و غير مستقر )) و فى ذلك بطلان للدعاوى الصهيونية ؛ بأن لليهود حقًّا في القدس أو فلسطين.

و لما جاء الإسلام أصبح للقدس مكانه عظيمة في قلوب المسلمين منذ عهد الدعوة الأول و قبل أن تصل إلى أرضها الجيوش الإسلامية.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺

إلى أن ألقاكم من جديد لنكمل القدس تاريخًا..

على مدونتى الشخصيه أن شاللّٰه 

بصمات من ياقوت ومرجان 🌼🌼

زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


 

الأحد، 22 يناير 2023

القدس تاريخًا…١


 

لا يجوز في شرعية العقل ، و لا في منطق أهله أن تصبح الأرض ملكًا لعابرٍ مر بها ، أو لضيف نزل عليها ، أو لمستجيرٍ لجأ إليها و طلب الأمان عند أهلها.

و ما تدعيه الصهيونية حقًّا لها في فلسطين بعامة ، و القدس بخاصة أظهر من أن يطلب دليل على بطلانه ، و أوضح من مجرد التنبيه على زوره و بهتانه.

و لكن حينما يسول الطغيان و الغرور لأهل السوء أن يجعلوا من الباطل حقًّا ، و يرسلوا أبواقهم لتقلب الكذب صدقًا ؛ حينذاك تلزم الذكرى حتى لا يقع من لا يعرف تحت تأثير الضلال ، و حتى لا يتأثر من يعرف بأساليب الخداع و الاحتيال ، و حتى تأتي الأخلاف و هي أشد و عيا بما كان من مواقف الأسلاف .

و إن الصراع بين أمتنا العربية و الصهيونية ؛ هو صراع بين حق مبين ، و باطل مفضوح ، و لولا أطماع العدو و أحقاده التي تغذيها مطامع المستعمرين و أحقادهم لما نطق لسانٌ يومًا ما بأن لغير العرب و المسلمين حقًّا في القدس و فلسطين ، و لكن المطامع البربرية و الفلسفة الصهيونية قلبت الموازين ، و زيفت حكم الواقع و التاريخ فادعت لها حقًّا بغير أثارة من علمٍ أو عدالة شاهدين فمنذ الماضي السحيق ، و القدم العميق و أرض القدس و فلسطين أرض عربية ، و لم تكن قط أرضًا لشعب بني إسرائيل في القديم ، و إنما كان أهلها الكنعانيون العرب ، و لم يكن الإسرائيليون بها إلا أفرادًا يبحثون عن العيش غير مستقرين ، و يعرف هذا كثير من المؤرخين الغربيين.

و كون فلسطين كانت في فترة من الزمن مهدًا لأنبياء بني إسرائيل ؛ لا يجيز لطائفة من الناس قد تفرقوا بين الأمم ، و تقطعت بهم السبل أن يتلمسوا انتسابًا إلى أنبياء اللّٰه ليغتصبوا الحقوق من أربابها ، و يسلبوا الارض من أيدي أصحابها.

فإن النسبة إلى الأنبياء ليست بادعاء تلاقي الأصول و العرق و امتزاج الدماء ، و إنما هي قبل كل شيء وراثة الهدى و الاستقامة و حسن الاتباع لما بلغوه عن اللّٰه من حكم و أحكام و التزام طريقهم فيما أمروا به و دعوا إليه من محبةٍ و وئام ، و إعطاء الحقوق لأهلها دون بغيٍ و عدوان.

و كل ذلك يقطع على الصهاينة بأنهم كاذبون فيما قالوه ، مبطلون فيما ادعوه ، ناكبون عن سبيل الأنبياء في جميع ما أتوه و فعلوه.

و إن من يستعرض تاريخ القدس لا يسعه إلا الاعتراف بالحقوق لأهلها ، و أن القدس لم تكن إلا عربية من القديم.

فقد عُرفت القدس بأسماء كثيرة ، أطلقت عليها في فتراتٍ مختلفة من الزمان ، و لكن نظرًا لأهميتها التاريخية و الدينية ، فقد حفظ لها التاريخ ما أُطلق عليها من أسماء .

و فيما ذكره صاحب معجم البلدان _( لشهاب الدين أبي عبداللّٰه ياقوت بن عبداللّٰه الرومي الحموي ) _ ما يرشد إلى أن تسميتها ( بإيلياء ) تسمية قديمة تضرب في أعماق الماضي ، و ترجع بها إلى العهد الذي بنيت فيه ؛ حيث كان لهذا الاسم نسبة إلى بانيها و هو إيلياء بن أرم بن سام بن نوح _عليه السلام_.

و لقد عُمِّرت إيلياء و ما حولها بعد ذلك بالكنعانيين ، و هم قوم من العرب ، و حينما نزح إبراهيم_ عليه السلام_ من موطنه الأصلي في ( أور الكداثيين ) العراق الآن_ جاء في طريقه ( شكيم ) مكان نابلس ثم ذهب إلى ( بيت إيل ).

فهذا يدل على أن هذه المدينة كانت قائمة بالفعل قبل مهد إبراهيم عليه السلام.

و القدس قد أُطلق عليها أيضًا أسم ( يبوس ) و هو أقدم أسمائها ، و اليبوسيون بطن من بطون العرب الأوائل ، و يرجع عهدهم إلى نحو ( ثلاثة آلاف قبل الميلاد ) ، أي : قبل عهد إبراهيم _ عليه السلام_ بنحو ألف عام ، حيث يرجح أن يكون عهده ما يقرب من سنة ( ألفين ) قبل الميلاد.

و لما و صل إبراهيم_عليه السلام_ إلى ( بيت إيل ) لم يستقر هناك ، و إنما ارتحل إلى أماكن كثيرة منها مصر ثم عاد ثانية.

و في كتاب_ سفر التكوين _ الإصحاح الخامس عشر (( و لما صارت الشمس إلى المغيب وقع على إبرام ( إبراهيم ) سبات ، و إذا رعبة مظلمة و اقعة عليه ، فقال لإبرام : أعلم يقينًا أن نسلك سيكون غريبًا في أرض ليست لهم ، و يستعبدون لهم ، فيذلونهم أربع مئة سنة )) صفحة ١٥/١٣.

و في الإصحاح الحادى و العشرون : (( و تغرَّب إبراهيم في أرض الفلسطينيين إيامًا كثيرة )) _سفر التكوين_ ٣٤/٢١.

و في الإصحاح الثالث و العشرين عندما حكى موت سارة : (( فأتى إبراهيم من أمام ميته ، و كلم بني حث قائلًا : أنا غريب و نزيل عندكم ، أعطوني ملك قبر معكم ، لأدفن ميتي من أمامي )) _سفر التكوين_ ٣/٢٣ .

و أما ذرية إبراهيم _عليه السلام_ فقد نزحوا بعد ذلك بقيادة حفيده يعقوب من أرض فلسطين على أثر مجاعة ، و قحط و جفاف ، ثم حضروا إلى مصر ، و أقاموا في جوار يوسف _عليه السلام_ في الوقت الذي يرجح أن يكون هو عهد حكم الهكسوس لمصر .

و هذا و اللّٰه أعلم🌺🌺

إلى أن ألقاكم من جديد على مدونتى الشخصيه

بصمات من ياقوت و مرجان 

أرجو منكم الإشتراك و المتابعه و الدعم 

زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


تشغيل الأطفال بين الإفراط و التفريط - Children's work

  الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،  السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته. أن الأصل في مرحل...