المتابعون

الأحد، 22 يناير 2023

القدس تاريخًا…١


 

لا يجوز في شرعية العقل ، و لا في منطق أهله أن تصبح الأرض ملكًا لعابرٍ مر بها ، أو لضيف نزل عليها ، أو لمستجيرٍ لجأ إليها و طلب الأمان عند أهلها.

و ما تدعيه الصهيونية حقًّا لها في فلسطين بعامة ، و القدس بخاصة أظهر من أن يطلب دليل على بطلانه ، و أوضح من مجرد التنبيه على زوره و بهتانه.

و لكن حينما يسول الطغيان و الغرور لأهل السوء أن يجعلوا من الباطل حقًّا ، و يرسلوا أبواقهم لتقلب الكذب صدقًا ؛ حينذاك تلزم الذكرى حتى لا يقع من لا يعرف تحت تأثير الضلال ، و حتى لا يتأثر من يعرف بأساليب الخداع و الاحتيال ، و حتى تأتي الأخلاف و هي أشد و عيا بما كان من مواقف الأسلاف .

و إن الصراع بين أمتنا العربية و الصهيونية ؛ هو صراع بين حق مبين ، و باطل مفضوح ، و لولا أطماع العدو و أحقاده التي تغذيها مطامع المستعمرين و أحقادهم لما نطق لسانٌ يومًا ما بأن لغير العرب و المسلمين حقًّا في القدس و فلسطين ، و لكن المطامع البربرية و الفلسفة الصهيونية قلبت الموازين ، و زيفت حكم الواقع و التاريخ فادعت لها حقًّا بغير أثارة من علمٍ أو عدالة شاهدين فمنذ الماضي السحيق ، و القدم العميق و أرض القدس و فلسطين أرض عربية ، و لم تكن قط أرضًا لشعب بني إسرائيل في القديم ، و إنما كان أهلها الكنعانيون العرب ، و لم يكن الإسرائيليون بها إلا أفرادًا يبحثون عن العيش غير مستقرين ، و يعرف هذا كثير من المؤرخين الغربيين.

و كون فلسطين كانت في فترة من الزمن مهدًا لأنبياء بني إسرائيل ؛ لا يجيز لطائفة من الناس قد تفرقوا بين الأمم ، و تقطعت بهم السبل أن يتلمسوا انتسابًا إلى أنبياء اللّٰه ليغتصبوا الحقوق من أربابها ، و يسلبوا الارض من أيدي أصحابها.

فإن النسبة إلى الأنبياء ليست بادعاء تلاقي الأصول و العرق و امتزاج الدماء ، و إنما هي قبل كل شيء وراثة الهدى و الاستقامة و حسن الاتباع لما بلغوه عن اللّٰه من حكم و أحكام و التزام طريقهم فيما أمروا به و دعوا إليه من محبةٍ و وئام ، و إعطاء الحقوق لأهلها دون بغيٍ و عدوان.

و كل ذلك يقطع على الصهاينة بأنهم كاذبون فيما قالوه ، مبطلون فيما ادعوه ، ناكبون عن سبيل الأنبياء في جميع ما أتوه و فعلوه.

و إن من يستعرض تاريخ القدس لا يسعه إلا الاعتراف بالحقوق لأهلها ، و أن القدس لم تكن إلا عربية من القديم.

فقد عُرفت القدس بأسماء كثيرة ، أطلقت عليها في فتراتٍ مختلفة من الزمان ، و لكن نظرًا لأهميتها التاريخية و الدينية ، فقد حفظ لها التاريخ ما أُطلق عليها من أسماء .

و فيما ذكره صاحب معجم البلدان _( لشهاب الدين أبي عبداللّٰه ياقوت بن عبداللّٰه الرومي الحموي ) _ ما يرشد إلى أن تسميتها ( بإيلياء ) تسمية قديمة تضرب في أعماق الماضي ، و ترجع بها إلى العهد الذي بنيت فيه ؛ حيث كان لهذا الاسم نسبة إلى بانيها و هو إيلياء بن أرم بن سام بن نوح _عليه السلام_.

و لقد عُمِّرت إيلياء و ما حولها بعد ذلك بالكنعانيين ، و هم قوم من العرب ، و حينما نزح إبراهيم_ عليه السلام_ من موطنه الأصلي في ( أور الكداثيين ) العراق الآن_ جاء في طريقه ( شكيم ) مكان نابلس ثم ذهب إلى ( بيت إيل ).

فهذا يدل على أن هذه المدينة كانت قائمة بالفعل قبل مهد إبراهيم عليه السلام.

و القدس قد أُطلق عليها أيضًا أسم ( يبوس ) و هو أقدم أسمائها ، و اليبوسيون بطن من بطون العرب الأوائل ، و يرجع عهدهم إلى نحو ( ثلاثة آلاف قبل الميلاد ) ، أي : قبل عهد إبراهيم _ عليه السلام_ بنحو ألف عام ، حيث يرجح أن يكون عهده ما يقرب من سنة ( ألفين ) قبل الميلاد.

و لما و صل إبراهيم_عليه السلام_ إلى ( بيت إيل ) لم يستقر هناك ، و إنما ارتحل إلى أماكن كثيرة منها مصر ثم عاد ثانية.

و في كتاب_ سفر التكوين _ الإصحاح الخامس عشر (( و لما صارت الشمس إلى المغيب وقع على إبرام ( إبراهيم ) سبات ، و إذا رعبة مظلمة و اقعة عليه ، فقال لإبرام : أعلم يقينًا أن نسلك سيكون غريبًا في أرض ليست لهم ، و يستعبدون لهم ، فيذلونهم أربع مئة سنة )) صفحة ١٥/١٣.

و في الإصحاح الحادى و العشرون : (( و تغرَّب إبراهيم في أرض الفلسطينيين إيامًا كثيرة )) _سفر التكوين_ ٣٤/٢١.

و في الإصحاح الثالث و العشرين عندما حكى موت سارة : (( فأتى إبراهيم من أمام ميته ، و كلم بني حث قائلًا : أنا غريب و نزيل عندكم ، أعطوني ملك قبر معكم ، لأدفن ميتي من أمامي )) _سفر التكوين_ ٣/٢٣ .

و أما ذرية إبراهيم _عليه السلام_ فقد نزحوا بعد ذلك بقيادة حفيده يعقوب من أرض فلسطين على أثر مجاعة ، و قحط و جفاف ، ثم حضروا إلى مصر ، و أقاموا في جوار يوسف _عليه السلام_ في الوقت الذي يرجح أن يكون هو عهد حكم الهكسوس لمصر .

و هذا و اللّٰه أعلم🌺🌺

إلى أن ألقاكم من جديد على مدونتى الشخصيه

بصمات من ياقوت و مرجان 

أرجو منكم الإشتراك و المتابعه و الدعم 

زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

احسن حاجة أن موضوعاتك قيمة وتقرأ في دقيقتين

غير معرف يقول...

موضوع جميل جدا جدا اشكرك

Unknown يقول...

احسنت جزاك الله خيرا

غير معرف يقول...

أحسنت وجعله الله في ميزان حسناتك ، وأرجو وأتمنى أن تقرأ الناس لتعلم

تشغيل الأطفال بين الإفراط و التفريط - Children's work

  الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،  السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته. أن الأصل في مرحل...