المتابعون

السبت، 10 ديسمبر 2022

حسرة قريش و هياجهم و عناية الله

حسرة قريش و هياجهم

لمَّا تحققتْ قريش من خيبتهم و أنهم إنما باتوا يحرسون عليًّا هاجتْ عواطفهم و تحسروا على ضياع تدبيرهم ، فطلبوه من كل جهة و أرسلوا العَّرافينَ بالأثر خَلْفَه ، و جعلوا لمن يأتي بالرسول أو يدلُّ عليه مئةً من الإبل ، فوجد أحدُهم أثرَه متجهَا إلى جبل ثَوْرٍ فتبعه حتى و صل إلى جبل ثور فقال : هُنا انقطع الأثرُ ، و لا أدري أخذ يمينًا أو شمالًا أو صعد الجبلَ.

عناية الله 

كان متعذرًا على القائف أنْ يعرف مصير الرسول ﷺ بعد و صوله إلى ذلك المكان ، فلقد أحاط اللّٰه تعالى الغار بما يُبعد الظنَّ أنه ثَوَى إليه ، فقد أنبتَ اللّٰه شجرةً ببابه و سخَّر العنكبوت فنسجتْ عليها و على باب الغار _ كما رواه البزار _ و غيرُه_ و أرسل حمامتينِ فعشَّشَتا و باضَتا على و جه الغار ، و بذلك بدا أنه مكانٌ مهجورٌ منذ زمان قديم .

و لمَّا أقبل فتيانُ قريش بعِصِيِّهم و سيوفهم تابعينَ للأثر جعل بعضُهم ينظر في الغار فرأى تلك الظواهر التي أخفى اللّٰه بها رسوله فاستبعد دخوله فيه ، و أخبر رفقتَه بما رأى و أنه يستبعدُ أن يكون محمدٌ و صاحبُه في الغار ، و قال أمية بن خلف : و ما حاجتُكم إلى الغار ؛ إن فيه لعنكبوتًا أقدم من ميلاد محمد... و قال آخر : لو دخل لكسر البيضَ و قطع العنكبوتَ ، و صدق البوصيري إذ قال :


و قاية اللّٰهِ أَغْنَتْ عَنْ مُضَاعَفَةٍ 

                           مِنَ الدُّرُوع و عَنْ عَالٍ مِنَ الْأُطُمِ 

 

و في الحديث الصحيح عن أنس قال ، قال أبوبكر :

 ‏(( يارسول اللّٰه لو أن أحدهم نظر إلى تحت قدميه لأ 

 ‏ابصرنا )) فقال ﷺ (( يا أبا بكر ، ما ظَنُّكَ باثنين ، اللّٰه ثالثهما ، لا تحزنْ إن اللّٰه معنا ))_ صحيح البخاري ٣٦٥٣_ وصحيح مسلم ٢٠٠٩_

 ‏ورُوي أن أبا بكر قال : 

 ‏(( نظرتُ إلى قَدَمَيْ رسول اللّٰه ﷺ في الغار و قد تقطرتَا دمًا فاستبكيتُ و علمتُ أنه لم يكن تعوَّد الحفاء و الجفوة )).      

 ‏

 ‏و للّٰه البوصيري حيث قال :

 ‏

 ‏وَيْحَ قَوْمٍ جَفَوْا نَبِيًّا بِأَرْضٍ 

                                   أَلِفَتْهُ ضِبَابُهَا و الظَّبَاءُ

 ‏و سَلَوْهُ وَ حَنَّ جِذْعٌ إِلَيْهِ

 ‏                                  و قَلَوْهُ و وَدَّهُ الغُرَبَاءُ

 ‏أَخْرَجُوهُ مِنْهَا وآوَاهُ غَارٌ 

                                ‏ و حَمَتْه حَمَامَةُ وَرْقاءُ

 ‏و كَفَتْهُ بِنَسْجِهَا عَنْكَبُوتٌ

                            ‏مَا كَفَتْهُ الحَمَامَةُ الحَصْدَاءُ 

 ‏و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

 ‏ إلى أن ألقاكم أن شالله على مع موضوع جديد على مدونتي الشخصية

 ‏بصمات من ياقوت ومرجان 🌼🌼🌼

 ‏عن ‏#هجرة_الرسول ﷺ 🌼🌼🌼

 ‏وعنوانه هو

 #مدة_الإقامة_في_الغار_والخروج_منه    

 ‏زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

                              
 

الخميس، 8 ديسمبر 2022

هجرة الرسول إلى المدينة


تَمَّتْ عمليةُ المبادلة بين الرسول و بين ابن عمَّه عليٍّ ، و القومُ يرصدون ، و لكن اللّٰه أعماهم فلم يروها ، مع أنهم كانوا يُتابعون النظر من فرجٍ في بابه ﷺ ، ثم خرج الرسول من بين أولئك الراصدين و نثر التًرابَ على رءوسهم جميعًا ، و هو يتلو سورة (( يس)) إلى قوله تعالى : 

{ فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ }{ يس : ٩} ، فأعماهم اللّٰه عن مشاهدته ، و كان الرسول قد توجَّه ظُهْرًا إلى أبي بكر و أعلمه أن اللّٰه تعالى أذن له في الهجرة ، فسأله الصحبة فأجابه إليها ، فعرض عليه إحدى راحلتيه اللتين أعدَّهُما فقَبِلَها بالثمن فجهَّزاهُما أسرع الجهاز ، و صنعتْ لهما سفرة في جراب ، فقطعتْ أسماء بنت أبي بكر نطاقها ، وربطت به فم الجراب ، و استأجرَا عبداللّٰه بن أُرَيِْقط من بني الديل بن بكر ، و كان هاديًا ماهرًا و على دين قريش ، و كان أمينًا فدَفَعَا إليه راحلتيهما و واعداهُ غارَ ثَوْرٍ بعد ثلاثِ ليالٍ ، ثم فارق الرسولُ أبا بكر و واعده المقابلةَ ليلًا . 

و كانت هذه الليلة ليلة الاستعداد من قريش لتنفيذ ما تآمروا عليه ، فاجتمعوا حول بابه ، و حدث ما ذكرناه من خروجة ﷺ من بينهم و هم لا يشعرون ، و توجَّه للقاءِ أبي بكر كما وعده فلقيَه في داره _ كما ذكره ابن القيم في زاد المعاد_ ثم خرجا من خوخة _( و هي باب صغير ) و سارا 

حتى بلغا غارَ ثورٍ فاختفيا فيه .

و جاء رجلٌ فوجد المشركين بباب الرسول فقال : ما تنتظرون ؟ قالوا : محمدًا ، قال : قد خيَّبَكم اللّٰه ، قدْ و اللّٰه خرج محمدٌ عليكم ثم ما ترك منكم رجلًا إلا و وضع على رأسه ترابًا و انطلق لحاجتِه ، فما ترون مابكم ؟ فوضع كلُّ رجل منهم يدَه على رأسه فإذا عليه تراب _ كما ذكره القسطلَّاتي في المواهب _ و ابن القيِّم في زاد المعاد_.

و روى ابن إسحاق أنهم جعلوا يطلعون فيرون عليًّا على الفراش مُتَسَجِّيًا بُبْردِ الرسول ﷺ ، فيقولون : و اللّٰه إن هذا لمحمدٌ نائمٌ عليه بـردةٌ ، فلم يزالوا كذلك حتى أصبحوا ، فقام عليٌّ عن الفراش ، فقالوا : لقد صَدَقَنا الذي كان حدَّثنا أى _ الرجل_ كما جاء فى سيرة ابن هشام .

و عن أحمد أنهم سألوا عليَّا فقالوا : أين صاحبُكَ ؟ قال : لا أدري ؛ و قال السهيليُّ : ذكر بعضُ أهل السِّيَر أنهم هَمُّوا بالوُلوج عليه فصاحت امرأةٌ من الدار ، فقال بعضُهم لبعض : إنها لَسُبَّةٌ في العرب أنْ يتحدث عنَّا أنَّا تَسَوَّرْنا الحيطانَ على بنات العَمِّ و هَتكْنا سِتْرَ حُرْمَتِنا ، فهذا الذي أقامهم على الباب حتى أصبحوا_ كما جاء فى مسند أحمد ، تحقيق : الشيخ أحمد شاكر.

و كان خروجُه للهجرة بعد بيعة العقبة الثانية بثلاثة أشهرٍ تقريبًا ، كما ذكره الحاكم و ابنُ إسحاق.

و هذا و اللّٰه و أعلم 🌺🌺

إلى أن ألقاكم أن شالله مع موضوع جديد على مدونتي الشخصية 

بصمات من ياقوت ومرجان عن

#هجرة_الرسول

و عنوان الموضوع القادم هو

#حسرة_قريش_وهياجهم_وعناية_الله  

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


 

قريش بدار الندوة


كانت لقريش دارٌ يجتمعون فيها للتشاور في أمورهم ، و هي دار أحد أجدادهم قصي بن كلاب ، فلما علمتْ بهجرة المسلمين إلى المدينة التي أصبح لهم بها أنصارٌ بايعوا محمدًا على الموت في سبيل الإسلام ؛ خافوا هجرتَه إليهم لِمَا يترتب عليها من حروب يشنها عليهم بالمهاجرين و الأنصار ، فاجتمعوا بدار الندوة المذكورة للتشاور فيما يصنعون برسول اللّٰه حتى يَحُولُوا دون الخطر المنتظر ، فقال أبو البختري بن هشام : احبسوه في الحديد و أغلقوا عليه بابًا ، ثم تربَّصُوا به ما أصاب أشباهَه من الشعراء قَبْلَه ، فقال قائل : ما هذا برأيٍ ، و اللّٰه لو حبستموه ليخرجنّ أمرُه من وراء الباب الذى أغلقتم دونه إلى أصحابه فلأ وشكوا أنْ يَثِبُوا عليكم فينتزعوه من أيديكم ثم يُكاثروكم حتى يغلبوكم على أمركم ، فانظروا في غيره ، فقال ربيعة بن عمرو العامري : نُخرِجُه من بين أظْهُرنا فنَنْفيه من بلادنا فلا نُبالي أين ذهب ، فقال قائل : و اللّٰه ما هذا برأيٍ ، ألم تروا حُسْنَ حديثه و حلاوةَ منطِقه و غلبتَه على قلوب الرجال بما يأتي به ، و اللّٰه لو فعلتم ذلك ما أَمِنْتُمْ أنْ يَحِلَّ على حَيٍّ من العرب فيغلب بذلك عليهم من قوله حتى يطلعوا عليكم ثم يسير بهم إليكم حتى يَطَأَكُمْ بهم فيأخذَ أمرَكم من أيديكم ، ثم يفعل بكم ما أراد ، فانظروا رأيًا آخر.

فقال أبو جهل : و اللّٰه إن لي فيه رأيًا ما أراكم وقعتم عليه ، أرى أنْ تأخذوا من كل قبيلة فتًى شابًّا جَلْدًا نسيبًا و سيطًا ، ثم يُعطَى كلُّ فتًى منهم سيفًا صارمًا ، ثم يعمدوا إليه فيضربوه ضربة رجلٍ واحدٍ فيقتلوه فنستريح منه و يتفرق دمُـه في القبائل ، فلا يقدر بنو عبد مناف على حرب قومهم جميعًا فنعلقه لهم ، فقال قائل : القول ما قال لا أرى غيره ، فوافق المتآمرون و تفرقوا على ذلك ؛ و قال تعالى : 

 { وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }{الأنفال : ٣٠}

فقد أرسل اللّٰه جبريل فأوصى النبي ﷺ أن لا يبيت على فراشه الذي كان يبيتُ عليه في الليلة التي حدَّدها المشركون لتنفيذ ما تآمروا عليه و أخبره بمؤامرتهم .

فلمَّا جاءت الليلة الموعودة اجتمعوا علَى بابه يرصدونه حتى ينام فيَثِبُوا عليه فأمر عليًّا أن ينام على فراشه و يتغطَّى بُبْردِه الأخضر ، و قال له : (( لن يخلصَ إليكَ شيءٌ تَكرَهُه )) . و نفَّذ عليٌّ ما أوصاه به الرسول ﷺ بائعًا نفسَه فداءً لرسول اللّٰه ﷺ _ كما جاء فى سيرة ابن هشام.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

إلى أن ألقاكم فى موضوع جديد على مدونتي الشخصية بصمات من ياقوت ومرجان 

عن #هجرة_الرسول ﷺ

و عنوانه هو 🌼🌼🌼

#هجرة_الرسول_إلى_المدينه 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



 

الأربعاء، 7 ديسمبر 2022

هجرة عمر بن الخطاب


 تقدم قولُ ابن مسعود : (( كان إسلام عمر عِزًّا ، و هجرتُه نصرًا ، و إمارتُه رحمة )). و إنما كانت هجرتُه نصرًا لِمَا أخرجة ابنُ عساكر و غيرُه عن علىًّ قال : ما علمتُ أن أحدًا من المهاجرين هاجرَ إلا مختفيًا إلا عمرَ بنَ الخطاب ، فإنه لمّا هَمَّ بالهجرة تقلَّد سيفَه و تنكَّب قوسَه و أخرج أسهمًا من كِنانتة و جعلها في يديه و اختصر عنزتَه أي ( حملها مضمونةً إلى خاصرته)_ و العنزة : عصا_ و مضي قِبَل الكعبة و الملأُ من قريشٍ بفنائها ، فطاف بالبيت سبعًا ، ثم أتي المقام فصلَّى ركعتين ، ثم و قف على الحِلَق و احدة و احدة ، فقال لهم : شاهتِ الوجوهُ ، لا يرغم اللّٰه إلا هذه المعاطس ، مَنْ أراد أن تثكله أمُّه أو يُؤْتَمَ و لدُه ، أو تُرَمَّلَ زوجتُه فلْيَلْقَني وراء هذا الوادي . فما تَبِعه أحدٌ إلا قومٌ من المستضعفين ، علَّمَهم ما أرشدهم إليه ، ثم مضي لوجهه _ كما جاء فى تاريخ دمشق ، لابن عساكر.

و هذا و اللّٰه أعلم إلى أن ألقاكم فى موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ على مدونتي الشخصية

 بصمات من ياقوت ومرجان

 ‏ و عنوان الموضوع القادم هو 

#قريش_بدار_الندوة

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

هجرة المسلمين إلى المدينة


 لمَّا تَمَّتْ بيعة العقبة الثانية ، أصبحت المدينه مَهٔجَرًا أمينًا يُمكِنُ أن يُهاجر إليه المسلمون ، و لقد حدث أن الأنصار لما رجعوا إلى المدينة نشروا الإسلام أكثر من ذي قبل ، و تأكدتْ قريش من أمر البيعة و انتشار الإسلام هناك ، فعَظُمَ إيذاؤهم للمسلمين ، فلذلكَ أمر النبيُّ ﷺ المسلمين بالهجرة إلى المدينة ، فجعلوا يتسللون إليها خوفًا من منع المشركين إيَّاهم منها ، و أول من هاجر إليها منهم أبو سلمة عبداللّٰه بن عبد الأسد المخزومي أخو النبي من الرضاع و ابن عمته برَّه ، ثم لحقت به زوجتُه أمُّ سلمة ، و كان بنو المغيرة ( أهلها ) حبسوها عنه ، ثم أذِنُوا لها في اللحاق به فهاجرتْ و حدها حتى إذا كانت بالتنعيم لقيتْ عثمان بن طلحة العبدري ، و كان مشركًا يومئذ فشيَّعها حتى إذا أوفى على قباء قال لها : زَوْجُكِ في هذه القرية ، ثم رجع إلى مكة ، فكانت تقولُ : ما رأيتُ صاحبًا قط أكرمَ من عثمان ، كان إذا بلغ المنزل ناخَ بي ؛ ثم استأخر عني حتى إذا نزلتُ استأخر ببعيري فحطَّ عنه ثم قيَّده بالشجرة ثم يضطجع تحت شجرةٍ ، فإذا دنا الرَّواحُ قام إلى البعير فرحله ثم استأخر عني فقال : اركبي ، فإذا استويتُ عليه أخذ بخِطامة فقادني_ كما جاء فى خبر هجرة أبي سلمة وزجتة أم سلمة في سيرة ابن هشام.

ثم تبع أبا سلمة في الهجرة عبدُاللّٰه بن جَحْش بأهله و أخيه أبي أحمد عبد _بلا إضافة_ ، و كان ضريًرا يطوفُ أعلى مكة و أدناها بلا قائٍد فصيحًا شاعرًا ، و نزلوا مع أبي سلمة عند مبشر بن عبد المنذر بقباء في بني عمرو بن عوف _ كما جاء فى سيرة ابن هشام _.

ثم تتابع المهاجرون أرسالًا فرارًا بدينهم ليتمكنوا من عبادة اللّٰه الذي امتزج حبُّه بلحمِهم و دمِهم ، فآثروه على أوطانهم و أهليهم .

و لم يبقَ بمكة إلا أبو بكر و صهيب الرومي و زيد بن حارثة و قليلٌ من المستضعفين الذين لم يتمكنوا من الهجرة ، و لمّا أراد أبو بكر الهجرة قال الرسول ﷺ : ( على رِسْلِكَ فإني أرجو أنْ يُؤذَنَ لي ) ، فقال أبو بكر : و هل ترجو ذلك بأبي أنتَ ؛ قال :

 ( نعم ) ، فحبس أبو بكر نفْسَه على رسول اللّٰه ليصحبَه ، و عَلَفَ راحليتن كانتا عنده وَرَقَ السَّمُر استعدادًا لذلك... و في سيرة ابن هشام _ أن أبا بكر كان كثيرًا ما يستأذن رسول اللّٰه ﷺ في الهجرة ، فيقول له رسول اللّٰه ﷺ : ( لا تعجل لعل اللّٰه يجعل لك صاحبًا ، فيطمع أبو بكر أن يكونه ) .

و هذا و الله أعلم إلى أن ألقاكم مع #هجرة_الرسول

على مدونة بصمات من ياقوت ومرجان

مع موضوع قادم أن شالله و هو

#هجرة_عمر_بن_الخطاب

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

بيعة العقبة الثانية


 و في العام التالي لبيعة العقبة الأولى رجع مصعبٌ إلى مكة و وافاها في الموسم خَلْقٌ كثيرٌ من أهل المدينة مسلمين و مشركين و كان البراءُ بن مَعْرُور زعيم القوم..

فلمَّا كانت ليلة العقبة في الثلث الأول منها تسلل إلى رسول اللّٰه ﷺ ثلاثة و سبعون رجلًا و امرأتان بعد أن تواعدوا مع الرسول على ذلك ، و قد أوصاهم أن لا ينبهوا في ذلك الوقت نائمًا و لا ينتظروا غائبًا ؛ حتى لا تَعْلَمَ قريشٌ فتُفسِد الأمر بينه و بينهم.. 

و وافاهم الرسول هناك ، و لم يكن معه سوى عمِّه العباس ، و كان على دين قومه ، جاء يستوثقُ لأمر ابن أخيه ، فلما اجتمعوا عرَّفهم العباس أن ابن أخيه لم يزل في مَنَعَةٍ من قومه حيث لم يُمَكِّنُوا منه أحدًا من أعدائه ، و تحملوا في ذلك أعظم المشقة ، ثم قال لهم :

 (( إنْ كنتم و افينَ له و مانِعِيه ممَّنْ خالَفَه فأنتم وما تحَمَّلْتُم من ذلك ، و إلَّا فدَعُوهُ بين عشيرته فإنهم لبِمَكانٍ عظيم )).

فقال كبيرُهم البراءُ بن مَعْرُور : و اللّٰه لو كان لنا في أنفسنا شيءٌ غيرُ ما ننطق به لقلناه ، و لكنا نريد الوفاء و الصدق و بذل مُهَجِنا دون رسول اللّٰه ﷺ ، خُذْ لنفسكَ و لربكَ ما أحببتَ .. فقال : (( أشترطُ لرَبِّي أن تعبدوه و لا تُشركوا به شيئًا ، و لنَفْسي أن تمنعوني ممَّا تمنعون من نساءكم و أبناءكم متى قدمتُ عليكم )).. فقال له أبو الهيثم بن التيهان : يا رسول اللّٰه ، إن بيننا و بين الرجال عهودًا ، و إنَّا قاطعوها ، فهل عسيتَ إنْ نحنُ فعلنا ذلك ثم أظهركَ اللّٰه أنْ ترجع إلى قومك و تَدَعَنا .. فتبسَّمَ عليه الصلاةُ و السلام و قال :

 (( بل الدمُ الدم ، و الهدمُ الهدم ))

(يعني إنهم إنْ طالبوه بدمٍ طالبَ به ، و إنْ أهدروه أهدره ) 

فبايعه الرجالُ على ما طلب ، ثم تخيَّر منهم اثني عشر نقيبًا ؛ لكلَّ عشيرة منهم واحدٌ ، تسعة من الخزرج و ثلاثة من الأوس ، و قال لهم : 

(( أنتم كُفَلائي على قومِكُم ككفالةِ الحواريينَ لعيسى ابن مريم ، و أنا كفيلٌ على قَوْمي )) _ كما جاء في سيرة ابن هشام _ 

و قد بلغ خبرُ هذه البيعة مشركي مكة فطار صوابُهم ، و جاءوا منزلَ الأنصار ، و قالوا : يامعشر الخزرج ، بلَغَنا أنكم جئتم لصاحبِنا تُخرجونه من أرضنا و تُبايعونه على حَرْبِنا ، فأنكَرُوا ذلك ، و حلفَ بعضُ المشركين من أهل المدينة الذين لم يحضروا البيعة بأنهم لم يحصلْ منهم ذلك في ليلتهم و عبداللّٰه بنُ أُبَيٍّ يقول : 

(( ما كان قومي ليَفْتاتوا عليِّ بشىءٍ من ذلك )) _ كما جاء فى السيرة الحلبية_.

و هذا و اللّٰه إلى أن ألقاكم في موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ أن شالله على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت ومرجان 

و عنوان الموضوع القادم أن شالله هو 

#هجرة_المسلمين_إلى_المدينة 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين 

الاثنين، 5 ديسمبر 2022

إسلام الأنصار وبيعة العقبة الأولى


 بدء إسلام الأنصار

و لما جاء موسم الحج بعد هذا اللقاء ، لقي الرسول فيه ستة من الخزرج هم أسد بن زرارة و عوف بن الحارث من بني النجار ، و رافع بن مالك من بني زريق ، و قطبة بن عامر من بني سلمة ، و عقبة ابن عامر من بني حرام ، و _جابر بن عبداللّٰه_( و هو ابن رِباب بكَسْر الراء بعدها باء ، و هو غير جابر بن عبداللّٰه الصحابي ).

و دعاهم إلى الإسلام و معاونتِه في تبليغ رسالة ربه ، فقال بعضُهم لبعض : هذا هو النبيُّ الذي كانت تعِدُكم به اليهودُ فلا يسبقنَّكم إليه فآمنوا به ، و قالوا : إنا تركنا قومَنا بينهم من العدواة ما بينهم ، فإن يجمعهم اللّٰه عليكَ فلا رجل أعز منك ، ووعده المقابلة في الموسم المقبل.. كما جاء في _ سيرة ابن هشام_.

 بيعة العقبة الأولي

 فلمّا كان موسمُ العام المقبل قدم اثنا عشر رجلًا ، عشرة منهم من الخزرج ، و اثنان من الأوس ، فاجتمعوا بالنبي ﷺ عند العقبة و أسلموا و بايعوا الرسول ﷺ ؛ و قال ابن إسحاق يروي عن عبادة بن الصامت ، قال : بينما كنتُ فيمن حضر العقبة و كُنَّا اثني عشر رجلًا فبايعنا الرسول ﷺ على بيعة النساء _ يقصد البيعة التي بايع الرسول النساء عليها عند فتح مكة _ و كانت على أن لا يُشركوا باللّٰه شيئًا و لا يسرقوا و لا يزنوا و لا يقتلوا أولادهم و لا يأتوا ببهتانٍ يفترونه بين أيديهم و أرجلهم ، و لا يعصوه في معروف ، و على السمع و الطاعة في العسر و اليسر و المنشط و المكره ، و أن لا يُنازعوا الأمر أهلة ،و أن يقولوا الحق لا يخافون في اللّٰه لومة لائم. 

 ‏ثم قال ﷺ : 

(( فإنْ و فيتم فلكم الجنة ، و من غشيَ من ذلك شيئًا كان أمرُه إلى اللّٰه ؛ إنْ شاء عذَّبه و إنْ شاء عفا عنه ))

_ كما جاء فى مسند أحمد ، عن عبادة بن الصامت_.

ثم انصرفوا إلى المدينة ، و كان أسعد بن زرارة يجمع بالمدينة ( أي يصلي بهم الجمعة ) بمن أسلم ، روى أبو داود عن عبدالرحمن ابن كعب بن مالك قال : 

(( كان أبي إذا سمع الأذان للجمعة استغفر لأسعد بن زرارة ، فسأله فقال : كان أول من جمع بنا بالمدينة ))

( ١ )👇

ثم كتب الأوس و الخزرج إلى النبي ﷺ أن يبعث إليهم من يُقرئهم القرآن فبعث إليهم مصعب بن عمير ، و أمره أن يُقرئهم القرآن و يُعلِّمَهم الإسلام و يُفقِّهَهم في الدين ، و كان يسمَّى بالمدينة المُقرئ و القارئ ، ونزل مصعب على أسعد بن زرارة ؛ و يروي أنه ﷺ بعث معه عبداللّٰه بن أم مكتوم ابن خالة خديجة ليُساعده في مهمته ، و كان المسلمون قد بلغوا أربعين حينئذ ، كما رواه أبو داود.

و جعل مصعب يدعو بقية الأوس و الخزرج إلى الإسلام ، و بينما هو في بستان أسعد بن زرارة إذ قال سعد بن معاذ رئيس قبيلة الأوس لأسيد بن حضير ابن عم سعد : ألا تَقدُمُ إلى هذين الرجلين اللذين أتَيَا يُسَفِّهانِ ضعفاءَنا لتزجرهما ، فقام لهما أسيد بحربته ، فلما رآه أسعد قال لمصعب : هذا سيِّدُ قومِه قد جاءكَ فاصْدُقِ اللّٰه فيه ، فلما وقف عليهما قال : ما جاء بكما تُسَفِّهانِ ضعفاءَنا ؟ اعتزلا إنْ كان بأنفُسِكُما حاجة ؛ فقال مصعب : أو تجلس فتسمع ، فإنْ رضيتَ أمرًا قَبِلْتَه وإنْ كَرِهْتَه كَفَفْنا عنكَ ما تَكْرَه ؟ فقرأ عليه مصعبٌ القرآنَ فاستحسنَ الإسلامَ فتشَهَّد و رجع إلى سعد فقال له : ما رأيتُ بالرجلين بأسًا ، فغضب سعدٌ و قام مُغْضَبًا ، ففعل معه مصعبٌ ما فعله مع أسيد فتشَهَّد ورجع إلى بني عبد الأشهل ، و هم بَطْنٌ من الأوس ، فقال لهم : ما تَعُدُّونَني فيكم ؟ قالوا : سيدنا و ابن سيدنا ، قال : كلام رجالكم و نسائكم عليَّ حرامٌ حتى تُسْلِمُوا ، فلم يبق بيتٌ من بيوتهم إلا أجابه ، و انتشر الإسلام في دُور المدينة و لم يكن لهم حديث سواه . _ كما جاء في سيرة ابن هشام_. 

و هذا و الله أعلم 🌼🌼 

إلى أن ألقاكم في موضوع جديد على مدونتي الشخصيه أن شالله تعالى 🌺🌺

بصمات من ياقوت ومرجان

 عن #هجرة_الرسول

و عنوان الموضوع القادم هو🌼

#بيعة_العقبة_الثانية

_________________________________________

(١)  وروي عن ابن حميد بإسناد صحيح عن ابن سيرين قال : جمع أهلُ المدينة قبل أن يقدم رسول اللّٰه المدينة _ و قبلً أن ينزل بهم الجمعة ، فقال الأنصار : إن للهيود يومًا يجتمعون فيه كل سبعة أيام ، و للنصاري كذلك ، فهلمَّ فلنجعلْ لنا يومًا نجتمع فيه فنذكر اللّٰه تعالى و نُصَلِّي و نشكره ، فجعلوه يوم العروبة ( أي يوم الجمعة ) ، و اجتمعوا إلى أسعد بن زرارة فصَلَّى بهم يؤمئذ ، و أنزل اللّٰه بعد ذلك قوله : { إِذَا نُودِىَ لِلصَّلَوٰةِ }{ الجمعة :٩} ، قال الحافظ فهذا يدلُّ على أنهم اختاروه بالاجتهاد ؛ و قال السهلي : تجميع الصحابة الجمعة و تسميتُهم إياها بهذا الاسم هدايةٌ من اللّٰه لهم قبل أن يُؤمَرُا بها ؛ ثم نزلت سورة الجمعة بعد أن هاجر النبي ﷺ فاستقر فرضها و استمر حكمها ؛ و لذا قال : النبي ﷺ (( أضَلَّتْةُ اليهودُ و النصاري و هَدَاكُمُ اللّٰه له )) ؛ قال الحافظ : و لا يبعد أنه ﷺ علمَه بالوحي و هو بمكة ، فلم يتمكن من إقامتها ؛ و لذا جمع بهم أول ما قدم المدينة ..


 



 

السبت، 3 ديسمبر 2022

عرض الإسلام على القبائل…٢

و لكي يتم ربط الأحداث بعضها البعض و قبل أن نتكلم في شأن هذه البيعة قد قسمت موضوع عرض الإسلام على القبائل إلى قسمين حتى لا تمل من القراءة عزيزي\ت و هذا هو رابط الموضوع للجزء👇 الاول https://rovaer55501.blogspot.com/2022/12/blog-post_3.html

حديث في شأن البيعة إنه كان من الذين يحجون البيت عرب المدينه و كانوا قبيلتين ، إحداهما من ولد الأوس و الأخرى من ولد الخزرج ، و كان الأصلان أخوين ، و كان بين أولادهما من العداوة ما جعلهما دائمًا في شقاق و حروب دامية. و كان يُجاورهم بالمدينة بنو قينقاع و بنو النضير و بنو قريظة من اليهود ، و كانت لهم الغلبة على المدينة أولًا ، فحاربهم العرب و استعادوا حقًّهم في الغلبة عليها . و كان اليهود إذا خُذلوا يستفتحون على أعدائهم باسم نبيٍّ قَرُبَ زمانه ، و لما اختلفت كلمة العرب فيما بينهم على ما قدَّمْنا حالفوا اليهود على أنفسهم ، فحالف الأوسُ بني قريظة و حالف الخزرج بني النضير و بني قينقاع . و آخِرُ حربٍ بين الأوس و الخزرج كانت يوم بُعاث ، و قد قتل فيها غالب رؤسائهم ، و تعتبر هذه الحرب الأخيرة من أسباب نجاح الدعوة الإسلامية بالمدينة . حيث قالت عائشة _ رضي اللّٰه عنها_ : كان يوم بعاث يومًا قدمه اللّٰه لرسوله ﷺ…كما جاء في صحيح البخاري رقم (٣٧٧٧).

أقول : إنه كان كذلك ؛ لأنه أخافَ بعضَهم من بعض ، فكانت كلُّ قبيلة تريد أن تحالف من تتقوَّى به على الأخر. وقد خطر ببال رؤساء الأوس أن يُحالفوا قريشًا على الخزرج فأرسوا إياس بن معاذ و أبا الحَيْسَر أنس بن رافع مع جماعةٍ يلتمسون ذلك الحلف في قريش ، فلما جاءوا مكة لقيهم رسول اللّٰه ﷺ و قال لهم : 

( هل لكم في خير مما جئتم له ؟ أنْ تؤمنوا باللّٰه و حده و لا تُشركوا به شيئا ، و قد أرسلني اللّٰه إلى الكافة ) ، ثم تلا عليهم القرآن . فقال إياس بن معاذ : ياقوم ، هذا و اللّٰه خيرٌ ممَّا جئنا له ، فعصاه أبو الحَيْسَر و قال له : لقد جئنا لغير هذا فسَكَتَ_ كما جاء في سيرة ابن هشام_ 

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌼🌼

إلى أن ألقاكم على خير مع موضوع جديد عن

 #هجرة_الرسول ﷺ 

عنوان الموضوع القادم ( #إسلام_الأنصار_وبيعة_العقبة_الأولى )

سعدت بزيارتكم على مدونتي الشخصية

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان 
 

عرض الإسلام على القبائل


 

أدي النبي ﷺ رسالة ربه في أهل مكة و ما حولها على أحسن مايكون الأداء ، و بلغها على أتم ما يكون التبليغ ، و تحمل في سبيل ذلك أشد الإيذاء ، و صمد معه المؤمنون و صبروا على صنوف التعذيب ثم أصبح لزامًا أن تتجه الدعوة إلى أرض خصيبة و نفوس خيرة ، بعد أن ظهر جليًّا أن أرض مكة أمست غير صالحة لاحتضانها ، و أن أهلها تحجرت قلوبهم ، و عميت نفوسهم و وقفوا لها بالمرصاد ، يذودون النبي عن وردها الصافي ، و يمعنون في إيذاء المؤمنين و يقعدون لهم كل مرصد ، ويصدونهم عن عبادة ربهم ، حتى هاجروا إلى الحبشة مرتين ،و ما رقت لغربتهم نفوس ذويهم من المشركين ، بل حاولوا إعادتهم إلى مكة من مهجرهم ليصبوا عليهم أشد العذاب.

فكان لا بد من الهجرة إلى أرض عربية تكون منطلقًا لدعوة الإسلام ، و مشرقًا في العالمين لشمس الهداية ؛ فلذا و جه اللّٰه نبيه ﷺ إلى لقاء أهل المدينة في المواسم ليعرض عليهم الإسلام إنجازًا لوعده تعالى بنصر دينه و تمام نوره 

:{ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }{التوبة:٣٢} 

و تحقيقًا لسنته مع رسله و المؤمنين:

 { إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ }{غافر: ٥١}.

و لما كانت هذه المرحلة الجديد تحتاج إلى مزيد من تأييد اللّٰه و تثبيته لرسوله فلهذا أكرمه اللّٰه و شرفه بالإسراء و المعراج ؛ ليسري عنه هَمَّه من إيذاء قومه له ، و إعراضهم عنه ؛ و ليظهر له كرامته عليه سبحانه ؛ و ليملأ نفسه همة ومضاء و استعدادًا قويًّا للمرحلة الحاسمة التي يستقبلها ، و كان هذا التشريف في ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للنبوة.

وبدأت المرحلة الثانية بالاتصال بقبائل أهل المدينه تمهيدًا للهجرة إليها ، وكان ذلك بأمر اللّٰه تعالى ، فقد أخرج الحاكم و أبونعيم و البيهقي بإسناد حسن عن ابن عباس ، حدثني علي ابن أبي طالب قال : (( لما أمر اللّٰه نبيَّه أن يعرض نفسه على قبائل العرب خرج و أنا معه و أبو بكر إلى منى حتى دفعنا إلى مجلس من مجالس العرب ، و تقدم أبو بكر ، و كان نسَّابة فقال : من القوم ؟ قالوا : من ربيعة • قال : من أي ربيعة أنتم ؟ قالوا : من ذُهْل • فذكر حديثًا طويلًا في مراجعتهم و توقُّفهم عن إجابة الدعوة .

ثم قال : ثم دفعنا إلى مجلس الأوس و الخزرج ، وهم الذين سمَّاهم الرسولُ ﷺ الأنصار ؛ لكونهم أجابوه الى إيوائه و نصروه ، قال : فما نهضنا حتى بايعوا النبي ﷺ .

و قد جعلت هذا الموضوع الى قسمين حتي لا أطيل عليكم اصدقاء

بصمات من ياقوت ومرجان

إلى عن ألقاكم في موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ

العنوان هو #عرض_الإسلام_على_القبائل .…٢

أرجو دعمكم لى بزيارة و متابعة جميلة

الجمعة، 2 ديسمبر 2022

وفاة أبي طالب وعام الحزن


 كان أبو طالب ركنًا حصينًا للنبي ﷺ ، فقد حماه بجاهه ورياسته في قومه من شرورهم قدر الإمكان ، ثم فُجع فيه الرسول ﷺ و قت الشدة ، و مات و عمر الرسول تسع و أربعون سنة و ثمانية أشهر وأحد عشر يومًا ، و كان لفقده إبان محنة الرسول و المؤمنين أثر شديد عليه و على المسلمين و على الدعوة الإسلامية.

روى ابن اسحاق عن ابن عباس : لما اشتكى أبو طالب و بلغ قريشًا ثقله قال بعضها لبعض : إن حمزة و عمر قد أسلما و فشا أمر محمد ، فانطلقوا بنا إلى أبي طالب يأخذ لنا على ابن أخيه و يعطيه منا ، فمشي إليه عتبة و شيبة و أبو جهل و أمية بن خلف ، و أبو سفيان ابن حرب في رجال من أشرافهم فأخبروه بما جاءوا له . فبعث أبو طالب إليه ﷺ فجاءه فأخبره بمرادهم فقال عليه الصلاة و السلام : نعم كلمة واحدة تعطونيها تملكون بها العرب و تدين لكم بها العجم ، فقال أبو جهل :نعم و أبيك و عشر كلمات ، فعرض عليهم الإسلام فصفقوا و عجبوا ، ثم قالوا : ماهو بمعطيكم شيئًا ، ثم تفرقوا . 

و لما حضرت الوفاة أبا طالب جمعهم وأوصاهم فقال :

 (( يامعشر قريش أنتم صفوة اللّٰه من خلقه ، و قلب العرب ، فيكم السيد المطاع ، و فيكم المقدام الشجاع ، و الواسع الباع ، واعلموا أنكم لم تتركوا للعرب نصيبًا من المآثر إلا أحرزتموه و لا شرفًا إلا أدركتموه ، فلكم بذلك على الناس الفضيلة و لهم به إليكم الوسيلة ، و الناس لكم حرب ، و على حربكم _إلب_ الإلْب التدبير على العدو من حيث لا يعلم _ و إني أوصيكم بتعظيم هذه البنية {يعني الكعبة المشرفة } فإن فيها مرضاة للرب ، و قوامًا للمعاش ، و ثباتًا للوطأة ، صِلوا أرحامكم فإن في صلة الأرحام _منسأة _ ( أي فسحة ) في الأجل و زيادة في العدد ، و اتركوا البغي و العقوق فبها هلكت القرون قبلكم ، أجيبوا الداعي و أعطوا السائل ، فإن فيهما شرف الحياة و الممات ، و عليكم بصدق الحديث و أداء الأمانه ، فإن فيهما محبة في الخاص ، و مكرمة في العام ، و أوصيكم _بمحمد_ خيرًا فإنه الأمين في قريش ، و الصديق في العرب ، و هو الجامع لكل ما أوصيتكم به ، و أنكره اللسان مخافة الشنآن

_الشنآن_ أي مخالفة البعض لما يعيرونه به من تبعية لابن أخيه الذي كان في كفالتة___ و ايم اللّٰه كأني أنظر إلى صعاليك العرب و أهل الأطراف و المستضعفين من الناس قد أجابوا دعوته و صدقوا كلمته و عظموا أمره فخاض بهم غمرات الموت فصارت رؤساء قريش و صناديدها أذنابًا و دورها خرابًا ، و ضعفاؤها _أربابًا_ ( اي ملوكًا ) ، و إذا أعظمهم عليه أحوجهم إليه و أبعدهم منه أحظاهم عنده قد محضته العرب و دادها ، و أصفت له _فؤادها_( أي أخلصت له قلبها ) و أعطته قيادها ، يامعشر قريش كونوا له ولاة ، و لحزبة حماة ، و اللّٰه لا يسلك سبيله أحد إلا رشد و لا يأخذ أحد بهديه إلا سعد ، و لو كان لنفسي مدة و لأجلي تأخير لكففت عنه _الهزاهز_ ( الهزهزة و الهزاهز هي تحريك البلايا و الحرب بين الناس ) و لدفعت عنه الدواهي ...كما رواه هشام بن السائب الكلبي أبو المنذر ، و وثقة ابن حبان..

ثم بعد ذلك مات ..... و تفيت خديجة بعده بثلاثة أيام أو خمسة فى رمضان بعد البعث بعشر سنين على الصحيح و كان الرسول ﷺ يسمي هذا العام عام الحزن …

و هذا و اللّٰه و أعلم 🌼🌼 

إلى أن ألقاكم في موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ سعدت بمروركم العطر على مدونتي الشخصية

 ‏بصمات من ياقوت ومرجان

و عنوانه هو #عرض_الإسلام_على_القبائل 

الخميس، 1 ديسمبر 2022

الاحتماء بالمطعم بن عدي و وفد دوس


 ولما رجع الرسول ﷺ من الطائف لم يتمكن من دخول مكة ، فقد علمت قريش بأنه استنصر عليهم ثقيفَا فأرسل _ عليه السلام _ إلى الُمطعم بن عدي يخبره أنه سيدخل مكة في جوارة ، فأجابه إلى ذلك و تسلح هو وبنوه و توجهوا مع الرسول إلى المطاف ، فقال له بعض المشركين 

(( أمجير أنت أم تابع ؟ فقال : بل مجير قالوا : إذًا لا تُخفَرَ ذمتك ))..

وفد دوس 

و فد على الرسول و هو بمكة وافد دوس _ دوس_ هي قبيلة منها أبو هريرة _ رضي اللّٰه عنه_ .. و هو الطفيل بن عمرو الدوسي ، و كان شريفًا في قومه شاعرًا نبيلًا ، فلما قرأ عليه القرآن أسلم ، فقال رسول اللّٰه ﷺ (( اذهب إلى قومك فادعهم إلى الإسلام)) .

و دعا لهم رسول اللّٰه ﷺ فقال : (( اللهم اهد دوسًا )) فتوجه إليهم الطفيل و دعاهم فآمن بدعوته كثير منهم _ كما جاء في _ سيرة ابن هشام _

 و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

 ‏الى أن ألقاكم فى موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ🌺🌺🌺

 ‏عنوانه هو 

# ‏وفاة_أبي_طالب_وعام_الحزن

 ‏سعدت بمروركم العطر على مدونتي الشخصية

 ‏بصمات من ياقوت ومرجان

تشغيل الأطفال بين الإفراط و التفريط - Children's work

  الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،  السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته. أن الأصل في مرحل...