المتابعون

السبت، 18 فبراير 2023

سلطان العلماء…٢


 

هجم التتار على بغداد و استولوا عليها ، فتم تولية السلطان المملوكي سيف الدين قطز على حكم مصر تحسبًا لهجوم التتار ( ١٢٥٨ ) ميلادية ، وصل المغول إلى أبواب مصر بعد أن اجتاحوا العالم الإسلامي و أرسلوا رسلاً إلى القاهرة تطلب التسليم دون قيد أو شرط فرفض قطز هذا التهديد و أصر على المقاومة و الدفاع.

و هنا جاء دور سلطان العلماء العز بن عبد السلام ، و كيف برزت مؤازرة العز للمصرين في هذه المحنة ، و كيف انقسم شعب مصر بين مؤيد للمقاومة و معارض لها ، فحث الناس على الخروج للجهاد و قتال التتار ، عقد قطز مجلسًا حضره قاضي مصر بدر الدين السخاوي و الشيخ عز الدين بن عبد السلام و طلب السماح له بجمع الضرائب من الناس لأن الأموال المتوفرة في خزانة الدولة لا تكفي لإعداد الجيوش و تجهيزها ، و لكن عارض العز بن عبد السلام هذا الاقتراح ورفض بشدة فرض ضرائب على الناس و وقف قائلاً : 

(( إذا طرق العدو بلاد الإسلام و جب على العالم قتالهم ، و جاز لكم أن تأخذوا من الرعية ما تستعينون به على جهادكم بشرط ألا يبقى في بيت المال شيء من السلاح و السروج الذهبية و الفضة و غير ذلك و تبيعوا ما لكم من الحوائص الذهبية و الآلات النفيسة و يقتصر كل الجند على سلاحه و مركوبه ، حينئذ يسيغ للحاكم أخذ شيء من أموال الناس في دفع الأعداء عنهم )) .

ثار أمراء المماليك على هذه الفتوى فجمعهم قطز و طلب منهم التنازل عن ممتلكاتهم طائعين بدلاً من التنازل عنها مجبرين فرضخوا للأمر ، ثم طلب قطز من العز بن عبد السلام إنشاء ديوان للدعوة و للجهاد ، كونه من خطباء المساجد و الدعاة و أخذوا يجوبون أنحاء البلاد يدعون الناس للجهاد و التصدي للتتار و يهددون لهم مساوئهم ، فتطوع الرجال للانضمام طواعية ، و تنافس الرجال و النساء و الأطفال للتبرع لبيت مال المسلمين لدعم الجيش . و خرج قطز بجيوشه المتحفزة للقاء المغول و كان العز بن عبد السلام في وداع الجيش يشد من أزرهم ويدعو لهم بالنصر و التمكين على هذا العدو الغاشم ، و خاضوا معركة شرسة من أشهر مواقع التاريخ الإسلامي ، موقعة عين جالوت التي هزم فيها التتار هزيمة منكرة.

تعددت مساهمات العز كعالم و كمفكر في الإفتاء و الخطابة و القضاء و التدريس و التأليف ، وانتهت إليه رئاسة الشافعية واستحق لقب سلطان العلماء الذي أطلقه عليه تلميذه ابن دقيق العيد .

و ترك لنا ثروة طائلة من المؤلفات العديدة التي بلغت أكثر من ثلاثين مؤلفًا شملت التفسير و علوم القرآن و الحديث و السيرة النبوية ، و علم التوحيد و أصول الفقه و الفتوى .

و من أشهر كتبه ( قواعد الأحكام في مصالح الأنام ) و ( الغاية في اختصار النهاية في الفقه الشافعي ) و ( مختصر صحيح مسلم ) و ( مقاصد الصلاة ) ، و ( رسالة في علم التوحيد )

 و ( الإيجاز في بعض أنواع المجاز ) و ( تفسير القرآن العظيم ) . حفلت حياة العز بمواقف جريئة تدل على شجاعته و صلابته و قوة إيمانه ، و رغم المناصب المهمة التي تولاها التزم بقول كلمة الحق ، و قد طال به العمر فبلغ الثالثة و الثمانين ، قضى معظمها في جهاد دائم بالكلمة الحرة ، و القلم الشجاع ، و الراي الثاقب و حمل السلاح ضد الفرنج للمحافظة على حقوق الأمة ، و شهد أحداثًا جسامًا و لقي ربه ( ١٢٦١ ) م في حكم الظاهر بيبرس و هو يدرس لتلاميذه في حلقة علم ، و دفن في سفح جبل المقطم ، فهو من العلماء الأجلاء درة في جبين الزمان ، سقى اللّٰه ثراه و خلد ذكراه .  

و هذا رابط الموضوع الأول 👇

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/02/blog-post_16.html


و هذا و اللّٰه أعلم 

لو قرأت المقال و نال رضاكم ارجو دعمكم لمدونه 

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان 

صلوا على رسول اللّٰه ﷺ 🌺🌺🌺

زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 ‏

الخميس، 16 فبراير 2023

سلطان العلماء ..


 

من هو سلطان العلماء ؟ 

هو العز بن عبد السلام ، صاحب البراهين الساطعة و المواقف الجريئة ، عاش حياته مجاهدًا يجابه السلاطين في سبيل إعلاء كلمة الحق ، لا يقبل عدولاً عن الصواب و لا ميلاً عن الإنصاف ، لا يتعلق بمال و لا جاه و لا يخشى في اللّٰه لومة لائم أتى مصر ضيفًا عزيزًا ففتحت له أبوابها و ضمته لرحاب علمائها ، وصارت له و طنًا ، العز بن عبدالسلام اسم يتلألا في سماء العلم و نموذج مشرف لعابد يخشى اللّٰه ، و سياسي بارع و عالم مستنير من أعظم شيوخ عصره.

و لد أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبدالسلام بن أبي القاسم السلمي المعروف بالعز في دمشق ( ١١٨١ ) ميلادية ، نشأ في أسرة متواضعة ، و لم يتلق العلم صغيرًا و إنما بدأ في تحصيله في سن متأخرة ، ففاق أقرانه و أتقن أصول الفقه و التفسير و علوم القرآن و تلقى علم الحديث و اللغة و الأدب و النحو و البلاغة .

اتجه العز إلى التدريس و إلقاء الدروس في مساجد دمشق ، و صار خطيبًا للجامع الأموي ، فذاع صتيه و طبقت شهرته الآفاق ، و قصده طلبه العلم من كل حدب و صوب.

عاش العز بن عبدالسلام على إعلاء كلمة الحق و نشر العدل ، كان قوي النفس و العزيمة ، تميز بجرأته ، الشديدة ، و قد شب خلاف كبير بينه و بين حاكم دمشق الملك ( الصالح إسماعيل ) الذي سمح للصليبيين بشراء أسلحة من تجار دمشق ، فاستفتى الناس العز بن عبد السلام ، فأفتى بتحريم بيع السلاح للفرنج الصليبيين الذين كانوا لا يزالون يحتلون أجزاء من بلاد الشام ؛ كان لهذه الفتوى أثر كبير في نفوس الناس فسخط عليه ( الصالح إسماعيل ) على العز بن عبد السلام و قام بعزله عن الخطابة و الإفتاء و حبسه ، و غضب الناس غضبًا شديدًا فرضخ الصالح إسماعيل لمطالبهم و أطلق سراح العز بن عبدالسلام ؛ و لكنه أمره بعدم مغادرة منزله.

سئم العز من العزلة التي فرضت عليه ، فقرر الرحيل إلى مصر ، فأرسل إليه السلطان رسلاً لملاطفته و العودة به ، و قالوا له (( بينك وبين أن تعود إلى منصبك و ما كنت عليه وزيادة أن تنكسر للسلطان و تقبل يده لا غير )) فرد العز بإباء قائلاً (( و اللّٰه يا مسكين ، ما أرضاه يقبل يدي ، فضلاً عن أن أقبل يده ، يا قوم أنتم في وادٍ و أنا في واد ، و الحمد للّٰه الذي عافانا مما ابتلاكم )).

سبقت شهرة العز بن عبدالسلام العلمية و الدينية و صوله إلى القاهرة ( ١٢٤١ ) م ، و كان يوم مجيئه يومًا مشهودًا فاستقبله الملك ( الصالح نجم الدين أيوب ) بما يليق به من الإكرام و التبجيل ، و أسكنه دارًا فسيحة بها حديقة غناء ، وولاه الخطابة في جامع عمرو بن العاص و عينه في منصب قاضي القضاة و عهد إليه بالتدريس في المدرسة الصالحية حيث التف حوله الناس ليتلقوا من علمه و يستمعوا لخطبه ؛ لأنه كان خطيبًا بارعًا يملك أفئدة السامعين بصوته المؤثر و كلامه المتدفق و إخلاصه العميق.

كان للعز بن عبدالسلام بصمة مؤثرة في الحياة السياسية و الاجتماعية في مصر ، و ما إن تولى منصب قاضي القضاة حتى رأى أن أمراء الدولة من المماليك يتصرفون تصرفات الأحرار من بيع و شراء و نكاح و هذا تصرف باطل شرعًا لأن المملوك لا ينفذ تصرفه ؛ عطل العز بن عبدالسلام هذه التصرفات و قرر بيع المماليك و من جملتهم نائب السلطنة ليحصلوا على العتق بطريقة شرعية ، فعظم عندهم الأمر واحتدم الصراع ، و العز بن عبدالسلام مصمم على رأيه لا يحلل لهم بيعًا و لا شراء و لا نكاحًا ، و تعطلت مصالحهم فاجتمعوا و أرسلوا إليه ، فقال (( نعقد لكم مجلسًا ، و ننادي عليكم لبيت مال المسلمين )) ، فرفعوا الأمر إلى السلطان ، فبعث إليه ، فلم يرجع ، فجرت من السلطان كلمة فيها غلظة أنكر فيها على الشيخ خوضه في هذا الأمر ، فما كان من العز إلا أن حمل حوائجه على حمار و أركب عائلته على حمار آخر ومشى خلفهم قاصدًا الشام ، و خرج الناس خلفه و لما علم السلطان لحق به و استرضاه ، فرجع بعد أن اتفق معه على أن يبيع الأمراء.

و أرسل إليه نائب السلطان بالملاطفة فلم يفد فيه ، فانزعج النائب ، و قال :( كيف ينادي علينا هذا الشيخ فيبيعنا و نحن ملوك الأرض ؟ و اللّٰه لأضربنه بسيفي هذا ) ، فركب بنفسه في جماعته ، وجاء إلى الشيخ و السيف مسلول في يده ، فطرق الباب فخرج ولد الشيخ ، فرأى من نائب السلطنة ما رأى ، فعاد إلى أبيه وشرح له الحال ، فما اكترث لذلك و لا تغير ، و قال : (( يا ولدي أبوك أقل من أن يقتل في سبيل اللّٰه )) ثم خرج ، فحين و قع بصره على نائب السلطنة يبست يد النائب و سقط السيف منها ، وارتعدت مفاصله ، فبكى و سأل الشيخ أن يدعو له ، و قال : ( يا سيدي خبر إيش تعمل ؟ ) قال : 

(( أنادي عليكم وأبيعكم )) ، قال : ( ففيم تصرف ثمننا ؟ ) قال : (( في مصالح المسلمين )) ، قال : ( من يقبضه ؟ ) قال : 

(( أنا )) .

فتم له ما أراد ونادى على الأمراء واحدًا واحدًا ، و غالى في ثمنهم و لم يبعهم إلا بالثمن الوافي و قبضه و صرفه في وجوه الخير ، و هذا موقف عظيم خلد ذكراه و لم يسمع بمثله أبدًا ، و بعد فترة فضل العز بن عبدالسلام أن يعزل نفسه عن منصب القضاء.

و أكتفى بهذا القدر عن العز بن عبدالسلام سلطان العلماء ، و سوف اكمل لكم مؤازرة العز بن عبدالسلام للمصرين تحسبًا لهجوم التتار بعد أن اجتاحوا العالم إلاسلامي وأرسلوا رسلًا إلى القاهرة.

و هذا و اللّٰه أعلم 

لو قرأت المقال و نال رضاكم ارجو دعمكم لمدونه 

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان 

صلوا على رسول اللّٰه ﷺ 🌺🌺🌺

زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 ‏


الأحد، 12 فبراير 2023

حكم قراقوش و الضمير الشعبي

 

قراقوش

هو  في الضمير الشعبي يحتل شخصية الحاكم الظالم و الأحمق ، و كان القصاصون يروون نوادره الساخرة على رواد المقاهي و يردد المصريون في أمثالهم الشعبية و لا حكم قراقوش ، للتعبير عن الظلم.

فمن هو قراقوش ؟

هو بهاء الدين قراقوش الأسدي قائد عظيم من عظماء التاريخ ، و أحد قواد الناصر صلاح الدين الأيوبي المقربين ، لقب بالطواشي  لأنه خصي ؛ وقرة قوش لفظ تركي معناه النسر الأسود ، و قد أطلق على بهاء الدين الأسدي ربما بسبب مهنته كقائد ، و كمقاتل ينقض على الأعداء أو بسبب كثرة ارتدائه للزي الأسود ، و يقال إن الذي لقبه بهذا الاسم هو الناصر صلاح الدين الأيوبي. 

و كان قراقوش رجلاً من أكفأ الرجال ذا همة عالية وإرادة قوية ، و بعد إسقاط الدولة الفاطمية أراد صلاح الدين الأيوبي حماية كنوز الفاطميين من السرقة فلم يجد رجلاً أكفأ من قراقوش ليحرس الخزائن و يصون ما بها من كنوز ، و قد قام قراقوش بمهمته على خير وجه فحافظ على النفائس و الذخائر من مؤامرات السارقين حتى سلمها لصلاح الدين.

مشروعات قراقوش

قام قراقوش بمشروعات حربية عظيمة فهو الذي بنى قلعة الجبل في مصر وزاد في مساحة أسوار القاهرة و شيد قناطر الجيزة على النيل و سور مجري العيون لإمداد القلعة بالماء ، أما أصعب المهام التى أنجزها في حياته فهى حفر بئر حلزونية في الصخر في قلعة الجبل تسمي بئر يوسف ، و هي بئر مربعة الشكل تحتوي على ثلاثمائة درجة شكلها حلزوني و يصل عمقها إلى تسعين متراً ، و أسند أليه صلاح الدين الأيوبي هذه المهام الصعبة لثقته الشديدة به و قد أتم قراقوش كل مهامه بنجاح و اقتدار لإرادته الحديدية التي لا تلين .

قراقوش الوزير القوي الذي مهد القاهرة و الشام لقتال الصليبيين و كان مقربًا جدًّا لصلاح الدين الأيوبي و عندما وقع قراقوش في الأسر في حصار عكا افتداه صلاح الدين بعشرة آلاف دينار .

قراقوش الإنسان فهو القائد الذي أخلص لصلاح الدين الأيوبي في حياته و بعد مماته و حافظ على عرش أبنائه العزيز و المنصور باقتدار.

تشويه صورة قراقوش 

تم تشويه تاريخه بالأكاذيب و ظلمه الناس باعتباره مثالا للظلم ، و الحقيقة أنه كان رجلاً شهمًا ، مخلصًا ، شجاعًا و قائدًا عسكريًّا أمينًا تختلف سيرته الحقيقية عن تلك الأقاصيص التي جعلت منه شخصية مضحكة لحاكم ظالم يجمع بين الحماقة و الغفلة.

و لكن لماذا تم تشويه صورة قراقوش في التاريخ؟

على صفحات التاريخ تم تصوير قراقوش كشخصية هزلية مضحكة تثير الاستهزاء ، يقال إن قراقوش استخدام 50000 ألف أسير و الكثير من العوام لتشيد قلعة الجبل و كان رجلًا صارمًا منضبطًا يطلب من العمال الالتزام بالجدية التامة في العمل فنقم عليه الناس لشدته معهم لإنجاز البناء في وقت قصير.

استغل القاضي و الكاتب ( الأسعد أبو المكارم ابن مماتي ) عداوته لقراقوش و شوه صورته فقد اشتدت المنافسة بين الاثنين للاستئثار بالنفوذ في دولة صلاح الدين الأيوبي ، فحول ابن مماتي إنجازات قراقوش إلى نماذج قصصية هزلية في كتابه ( الفاشوش في حكم قراقوش ) تعتمد على التشجيع و تأليف النوادر المضحكة مما سهل على الناس حفظها و تناقلتها الألسنة و الفاشوش تعنى في اللهجة العامية لا شيء.

و صار قراقوش في التاريخ شخصيتان متناقضتان ، فهو في التاريخ قراقوش المجاهد العظيم و القائد العسكري المتميز و الوزير المخلص ، و في الأدب قراقوش المضحك الظالم المتسلط الذي يمثل اللامعقول في تصرفاته التي لا يقبلها العقل و لا المنطق.

و هذا الوضع يعكس لنا صورة مغايرة للمألوف ؛ فالمتعارف عليه أن يناصر الإعلام الطبقة الحاكمة و يكون لسان حالها و يظهرها بصورة مثالية و لكن هنا نرى مدى جرأة و قوة الإعلام المعارض للحاكم في ذلك الزمان المنصرم ، و كتاب الفاشوش في حكم قراقوش كتاب صغير الحجم يحتوي على ثمانٍ وعشرين نادرة من نوادر قراقوش و لكنه كبير الأثر فقد استطاع ابن مماتي بأسلوب التشنيع الذي اتبعه فى قلب الحق إلى باطل و التأثير بالسلب على رأي الناس لقرون عديدة .

و ظل الناس يتداولون حكايات قراقوش على مر الزمان ، و يتلو القصاصون هذه النوادر الساخرة على رواد المقاهي ، و كان قراقوش هو الشخصية المحورية لكل الحكايات فيظهر في النوادر كقاض يصدر الأحكام و في أحيان أخرى كسلطان أو كأمير و تكون أفعاله و أقواله على درجة كبيرة من الحماقة و الهزل ، و قد أضاف القصاصون على هذه الروايات و ابتكروا قصصًا أخرى على هذا المنوال و صاروا يقصونها على الناس و هذه بعض من نوادر ابن مماتى عن قراقوش.

يروى أن قراقوش نشر قميصه ؛ فوقع من على الحبل فلما بلغه ذلك تصدق بألف درهم ، و قال لو كنت لابسًا هذا القميص وقت وقوعه لانكسرت.

و قيل إن قراقوش سابق رجلاً بفرس له فسبقه الرجل بفرسه فحلف قراقوش أنه لا يعلف فرسه ثلاثة أيام فقال له السابق ، (( يا مولاي أخشى أن يموت الفرس )) فقال له قراقوش ، (( احلف لي أنك إذا علفته يا هذا لا تعلمه أنني دريت بذلك )) فحلف له الرجل و أعطى العلف للفرس.

و يحكى أنه سرقت عملة في زمن قراقوش فقال لصاحب العملة ؛

(( الحارة بتاعتكم لها باب ))

فقالوا له ( نعم )

فقال (( اذهبوا و ائتوني به ))

ففعلوا و أحضروا له الباب ، فقال (( مدوه ))

فقالوا ( يا مولانا هذا خشب لا يعقل ) فقال لهم (( افعلوا ما آمركم به )) فمدوه و ضربوه و نزل إليه قراقوش و وضع أذنه بجانبه و جعل يوشوشه فلما فرغ قال لهم : (( أجمعوا لي باقي أهل الحارة و الدرب )) ، فلما حضروا قال لهم : (( الباب يخبرني أن الذي سبق العملة على رأسه ريشة )) ، و كان سارق العملة واقفًا بجملة الناس فتوهم ورفع يده إلى رأسه فرآه قراقوش فأمر به و قرره بالضرب فأقر و أحضر العملة و دفعها إلى أصحابها.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

صلوا على رسول اللّٰه 🌼 إلى أن ألقاكم من جديد 

الرجاء دعمكم لمدونتى الشخصيه بزيارة و متابعة و تعليق 

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان 

 ‏ ‏زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 ‏


 

السبت، 11 فبراير 2023

مشروبات المائدة المصرية قديمًا


 


كان من أهم مشروبات المائدة المصرية قديمًا ماء النيل

 ، فقد حفظ المصريون الماء في ( قلل ) لتبريد المياة ، و يضاف إليها ماء الزهر ليكسبها نكهة منعشة ، و الريحان أيضا و النعناع.

و يصف لنا الباحث الانجليزي ( أدوارد لين ) الذي عايش المصريين فى أوائل القرن التاسع عشر و كتب كتابًا رائعًا يصف فيه عادات أهل مصر و طقوس تقديم الشراب في بيوت الأغنياء : فيقول ، (( كانت أنواع الشربات المختلفة توضع في قلل و تصب في أقداح فوق صينية مستديرة يتم تغطيتها بقطع من الحرير المطرز أو القماش الذهبي و تتدلى من ذراع ساقي الشربات اليمنى فوطة عريضة مستطيلة مطرزة حافاتها بخيوط ذهبية و حريرية ملونة تستعمل لمسح الشفاه بعد تناول الشربات ، و لكنها في الواقع للمنظر ، و نادرًا ما تلمسها الشفاه )) .

و هذه بعض أنواع المشروبات التى كانت شائعة في مصر ؟

شربات السكر 

كان هذا النوع محببًا إلى المصرين و هو عبارة عن ماء و سكر مكثف يضاف إليه ماء الورد.

شراب العسل 

أحب المصريون شرب الماء المخلوط بالعسل.

الأقسما 

هو شراب يصنع من الماء يضاف إليه السكر و ماء الورد و المسك 

شربات البنفسج

تسحق أعواد البنفسج و هو أخضر اللون و تغلى ، ثم تصفى و تحلى بالسكر .

شربات الليموناضة 

يخلط الماء و الليمون و السكر.

شربات التوت 

تغلى ثمرات التوت و تصفى ثم تحلى بالسكر.

الخشاف 

شراب حلو المذاق يتم تحضيره من الماء و العنب المغلي يحلى بالسكر و يضاف إليه ماء الورد.

الصوبية 

شراب يحضر من الأرز المرطب المسحوق و المنقوع في الماء ثم يصفى و يحلى بالسكر ، و يطلق عليها اليوم ( السوبيا ).

قهوة البن

هي الشراب المفضل للمصريين و كانوا يشربونها في الصباح و بعد الطعام ، يغلى البن الثقيل مع الماء في و عاء كان يسمى البكرج و يتم إصافة السكر أو اللبن حسب الطلب.

و نعود مرة اخري إلى الكاتب الانجليزي أدوارد لين في كتاب ( المصريون المحدثون ) عن عادات المصريين في تناول الطعام فيقول : (( و المصريون معتدلو الوتيرة في تناولهم طعامهم و إن أنهوه بسرعة فلما يفرغ الواحد منهم من الأكل يشكر ربه و يحمده على نعمته و ينهص دون أن ينتظر الآخرين ، فيقرب له الخادم الطشت و الإبريق ليغسل يديه و فمه بالماء و الصابون ، و ماء النيل الحلو لذيذ المذاق هو الشراب الوحيد الذي يرتوي به الآكلون )).

أما عن كيفية تناول الطعام فيضيف _لين_ قائلاً : (( أما طاولة الطعام فطبق مستدير من النحاس الأصفر يعرف بالصينية ، و تجعل فوق كرسي ارتفاعه نحو خمسة عشر سنتيمترًا ، مصنوع من الخشب المغطى بعرق اللؤلؤ ، و يشكل الكرسي و الصينية السفرة ( و هو ما نطلق عليه الطبلية) ، و توزع حول الصينية قطع الخبز المستدير و قطع الليمون و لكل امرئ ( شخص ) حول الصينية ملعقة من الخشب الأبنوس و قد يستخدم الخبز أحيانًا بدلًا من الطبق و يتم و ضع ألوان الطعام المختلفة في أطباق من النحاس القصديري تحتوي على اللحوم و خضار الصينية أو قد يجعل طبق واحد في وسط الصنينة )) .

و تناول الناس طعامهم بالملاعق الأبنوس أو باستخدام الإبهام و إصعين من اليد اليمنى.

و ظهر كتاب بعنوان (( هز القحوف في شرح قصيدة أبي شادوف )) بالتحديد فى العصر العثماني ، و صنف من الأدب الشعبي ، و ضعه الشيخ يوسف الشربيني ، صور فيه حياة الفلاح المصري البسيط و القرية المصرية في القرن السابع عشر الميلادي في قصيدة مكتوبة بالعامية و هي بضعة وأربعين بيتًا ، لا تخلو من السخرية اللاذعة و التندر على حال معيشة وطبايع و ماكولات العامه من أهل مصر .

و اقتبس أبيات من قصيدة (( أبو شادوف )) فهناك بعض الأبيات يقسم فيها أطعمة الفلاحين إلى قسمين ، اطعمة يشتهيها ، و لها قيمة عالية عنده و لكن غير قادر على شرائها ، و أطعمة يشكو منها لأنه لا يأكل سواها :.

وما هدني من بعد هاده وهاده 

                               سوي الكشك لما يغرفوه غريف

وما شاقني إلا المدمس وريحته 

                              على من جتو جفنة بنصف رغيف 

على من قشع جفنة بليلة ملانة

                                و لو كانت بلا قلقاس يا دنديف 

وإذا سألوك عن قلبي وما قاسى

                                 فقل قاسى وقل قاسي وقلقاسا

 على من دعس بلعزم في المش بالبصل 

 ‏ ‏                                    ولو كان بالكرات كان ضريف 

 ‏ألا تري إيش حال مفروكة باللبن 

                                   ‏ ‏ على زلطها قلبي يرف رفيف

 ‏أيا محسن الخبز المقمر على الندى 

 ‏                        ‏         وفوقة من السرسوب حلب نضيف

 ‏على من قشع لقانة أمه ملانة

 ‏                                     من الهيطلية اللى لها ترصيف

 ‏واقعد لها بالعزم في رايق الضحى 

                                 واسحب لها مصبوبة أم وطيف

على من نضر طاجن سمك في فرينة

                                      ولو كان يا إخواني بلا تنضيف

 أنا إن شفت يوم عندي طبق مشكشك

                                         ‏ ‏فها يوم البسط و التقصيف .

 ‏  

 ‏و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌺

 ‏لمتابعة موضع 

 ‏أقدم وصفات الطعام المصري

 ‏رابط الموضوع 👇

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/02/blog-post.html


 ‏لمتابعة موضوع 

 ‏حلويات المائدة المصرية قديمًا

 ‏رابط الموضوع 👇

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/02/blog-post_5.html

 ‏صلوا على رسول اللّٰه 🌼

الرجاء دعمكم لمدونتى الشخصيه بزيارة و متابعة و تعليق 

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان 

 ‏ ‏زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏ 

 ‏ ‏

الاثنين، 6 فبراير 2023

أصل الحكاية !🤔



مقولة القانون لا يحمي المغفلين؟

مقولة تترد على ألسنة الكثير من الناس و العوام منهم ، و لكن ربما الكثيرون لا يعلمون ما هي أصل هذه المقولة ، و من قالها و لماذا قالها و في اي بلد حدثت قصتها ، و أصل حكايتها ، و الحكاية ليها أصل ، يحكى انه كان هناك رجل يعيش في بلاد العم سام الولايات المتحدة الأمريكية.

و قد كان فقيرا جدا لدرجة ان حالته يرثى لها من شدة الفقر ، و في أحد الأيام خطرت بباله فكرة شيطانية ، و لكن لم تكن فكرة عادية ، بل كانت فكرة ملئها الدهاء و المكر و التي من شأنها أن تغير حياته و تقلبها رأسا على عقب خلال فترة قليلة من الزمن.

فقد قرر ان يضع في الصحف الامريكيه اعلان ، جاء فيه الأتى.

إن أردت أن تكون ثريا فأرسل دولار واحد فقط إلى الحساب البنكي رقم :............ وسوف تكون ثريا

فبدأ الملايين من الناس الطامحين بالثراء السريع يتوافدون ويرسلون دولار واحد إلى صندوق البريد الموجود فى الإعلان.

فما هي إلى أيام و حصد الملايين و الملايين من الدولارات من المرسلين الطامحين في الثراء و معرفة السر الذي من خلاله كتب الإعلان.

 فاصبح و احد من اكبر الاثرياء فى بلاد العم سام.

وبعدها بفترة من الزمن وضع اعلان آخر بعد حصولة على الملايين ، فكتب عنوان " هكذا تصبح ثريا " و كتب طريقته التي إتبعها و طلب من الناس أن يقلدوه.

و بعد هذا الاعلان هاج الناس فى الولايات المتحدة الأمريكية ، فقام بعض الناس برفع القضايا عليه في المحاكم ، ولكن كان رد المحكمة فى أمريكا عليهم فيه نوع من الاستهزاء في المقولة الشهيرة التي تنصف ذلك الرجل صاحب العقلية الفذة و الخبيثة فى نفس الوقت.

(( القانون لا يحمي المغفلين و لا ينصفهم )).

ان اعجبكتم القصة هذه القصيره امنحنوني تعليق على مدونتى الشخصيه و متابعة.

بصمات من ياقوت ومرجان.

زيارتكم تُسعدني و تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼





 

الأحد، 5 فبراير 2023

حلويات المائدة المصرية قديمًا








 كانت المائدة المصرية عامرة بما لذ و طاب من أصناف الحلوى العديدة التي تمتعت العائلة المصرية بأكلها.

و من هذه الحلويات.

النيدة 

هي حلاوة القمح ، يسوى القمح حتى ينضج و يخلو من النشا ثم يصفى و يؤخذ الماء و يضاف إليه السكر و الدقيق و يتم غليه على النار حتى يغلظ قوامه ، و كانت النيدة لا تطهى إلا في مصر.

كعب الغزال 

يخلط الدقيق مع السمن و يتم تقليبه بدون توقف على نار هادئة حتى يغلب عليه اللون الذهبي فيضاف إليه السكر أو العسل و يستمر التقليب حتى يغلظ قوامه فيشكل و هو ساخن على هيئة دوائر بمعلقة و هو مايطلق عليه اليوم سد الحنك.

صابونية

يضاف السكر و السمن إلى الدقيق و يتم خلطها جيدًا و تشكل على هيئة قوالب صابون تدخل الفرن حتى تنضج.

القاهرية

هى من أشهر حلويات العصر المملوكي ، يقلب العسل النحل مع قدر من الدقيق فوق نار هادئة و يضاف اللوز و يترك حتى يتماسك و يتم تقطيعه حسب الرغبة.

الخبايص 

يتم خلط الدقيق مع السمن و السكر و العسل و يتم تقليبها جيدًا حتى تختلط ثم يبسط العجين و يحشى باللوز المهروس و يضاف على و جهه معلقة من السمن و ينضج في الفرن.

البسندود

هى خليط من الدقيق بالماء و السمن حتى يصير العجين لينًا و يشكل على هيئة أقراص صغيرة يتم حشوها بالتمر.

المشاش 

من الحلوى الشائعة فى العصر المملوكي ، يرفع العسل النحل على نار هادئة و يضاف إليه قدر بسيط من الدقيق و يتم تقليبه ثم يترك ليتجمد فيصبح حلوى و يقطع على هيئة مربعات .

الهيطلية

يذاب النشا مع اللبن و يضاف إليهما العسل و يرفع على النار و يستمر التقليب حتى يغلظ قوامه ، و هى ما نطلق عليها اليوم المهلبية.

الخشكنانج

يخلط الدقيق الأبيض بالماء و السمن و زيت السيرج و يتم بسطة و يضاف إليه اللوز المدقوق و السكر الناعم و ماء الورد و الكافور و تقطع العجينة قطعًا مستطيلة و تنضج في الفرن و تسمى اليوم بقلاوة.

الجوذاب 

نوع من الحلوى يعود إلى العصر الفاطمي ، يدخل الدجاج في مكوناتة ، تصنع من الأرز و من رقائق الخبز و يضاف إليها السكر و توضع في وعاء و يعلق فوقها طائر ك الإوز أو الدجاج ويشوي فيقطر دهنه عليها.

الأرز باللبن 

يسلق الأرز حتى ينضج و يضاف إليه اللبن و العسل و العجوة و يتم تقليبه حتى يتماسك.

اللوزينج

و هي حلوى من العصر الفاطمي ، يخلط الدقيق بالماء و السمن و السكر و اللوز المسحوق و يضاف إليها ماء الورد و تشكل العجينة على هيئة طيور و حيوانات.

الفالوذج

تؤخذ لبابة الخبز و يضاف إليها عسل النحل و السمن و تدخل الفرن و يطلق عليها اليوم العصيدة.

الفستقية

تعود هذه الحلوي إلى العصر الفاطمي ، يسلق الدجاج جيدًا و يخلى و يهرس ثم يوضع في الجلاب و يشكل على هيئة أقراص دائرية يضاف إليها الفستق المدقوق مع السكر المعقود ، و لو تم و ضع بندق بدلًا من الفستق تسمى البندقية.

على لوز 

يطهى السكر و يتم و ضعه في صنية حتى يتجمد و يزين باللوز المقشر ثم يقسم إلى مربعات.

أم علي

و هي اشهر الحلوى في العصر المملوكي ، بعد مقتل شجرة الدر ، أمرت ضرتها أم على الطهاة بخلط رقائق الخبز مع اللبن و العسل و قامت بتفريقه على الناس ابتهاجًا بأخذها لثأر زوجها عز الدين أيبك ، و أطلق على هذه الأكلة أم علي و صارت من أحب الأطباق إلى المصرين و العرب.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼🌼

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن مشروبات المائدة المصرية على مدونتي الشخصيه 

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان

الرجاء دعم مدونتي الشخصية والتعليق عليها و المتابعة

زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



السبت، 4 فبراير 2023

أقدم وصفات الطعام المصري

 




تتعدد ألوان الطعام و تختلف طرق الطهي بتغير العصور و اختلاف البلدان ، انبهر المؤرخون بثراء و تنوع المطبخ المصري عبر العصور ، مثلا اشتهر العصر الفاطمي بأطباق اللكباج و الطباهج ، وعشق الناس البيسار ( بصارة ) و الرجلة ، و تميز العصر المملوكي بالمشاش و الخبايص و المفروكة و الهيطلية في العصر العثماني.

فالطعام جزء لا يتجزأ من ثقافات و تاريخ الأمم ، و يعد من النعم الكبرى التى مَنَّ اللّٰه بها على الإنسان ، فهو سبب من اسباب استمرار البشرية و كثيرًا ما وقعت ثورات بسبب المجاعات و ندرة المواد الغذائية ، و أكثر فترات التاريخ ازدهارًا حين يوفى النيل منسوبه فيعم الرخاء فى مصر .

و كانت الولائم السلطانية جزءًا مهمًّا من تاريخ مصر فعليها دارت أهم المناقشات السياسية و تمت أشهر المقابلات و وضعت الخطط و السياسيات ، و حيكت المكائد و دبرت المؤامرات ؛ و اتخدت أهم قرارات الحرب و السلام ، و على الموائد اجتمع شمل الأسر و مدت الأسمطة للأقارب و الأصدقاء فى مختلف المناسبات ، و للمصريين مقولة سائدة 

(( ياللا ناكل عيش و ملح )) لتسود المودة.

ساعد مصر مناخها المعتدل على توفير أنواع كثيرة من الخضراوات و الفواكه و المحاصيل طوال العام ؛ فَعَبَّرَ الكثير من الرحالة عن دهشتهم من وفرة الخيرات بها ، و قد أدرك المصريون أهمية الطعام فتفننوا في ابتكار أشهى المأكولات ، كما أطلقوا الامثال الشعبيه المختلفة مثل _ اللى ياكل على ضرسه ينفع نفسه _ و اللى اتلسع من الشوربه ينفخ في الزبادي _ الطريق إلى قلب الرجل معدته _ الجعان يحلم بسوق العيش ، و من هذا كثير .

الخبر هو الطعام الرئيسي على المائدة المصرية و سيد طعامها ، و تعددت أنواع الخبز على المائدة المصرية ، فصنع أهل مصر الخبز من القمح و الشعير و الذرة ، و صنعو أيضا البقسماط و الرقاق و الكعك و هو (اليابس ) ، و الكماج هو خبز شديد البياض ، و خبز الخشكار وهو خبز الفقراء أو الخبز الأسود يصنع من الدقيق الغير منخول _ مغربل و الغربال _ أو غربال هو أداة يتم بها فصل الدقيق عن النخالة ( الرده)_ ، و خبز السميذ هو أغلى أنواع الخبز يصنع من نوع راقٍ من الدقيق ، و هناك الخبز الشمسي.

استمتع المصريون بالكثير من البقول و الخضروات و الفواكه و من أكثر الأنواع الشائعة كانت الجميز و النبق و الرمان و النارنج و البطيخ و الشمام و البرقوق و أطلقوا على التين سلطان الفاكهة لأنه لا يحتوى على قشر أو بذر و الموز جاء فى المترتبة الثانية ، و هناك قصة طريفة حدثت ، عندما تولى حكم مصر السلطان المملوكي الظاهر سيف الدين برقوق ، أظهر شدة في بداية حكمة فقبض على كثير من أمراء الممالك و نفى البعض الآخر فهابة الناس و دخل الرعب قلوب العوام حتى كانوا يقولون للفكهانى عندك شقير ؟! و لا يقولون عندك برقوق تعظيمًا لاسمه فتوارى اسم البرقوق طوال فترة حكمه و عاد تدريجيًّا الإسم لها بعد زوال عصرة.

زوال الكثير من الناس مهنة الطبخ و كانوا يقومون بإعداد الأطعمة المختلفة لعامة سكان القاهرة الذين يشترون الأطعمة المجهزة من حوانيت الطباخين لرخص أسعارها نتيجة ارتفاع أسعار الوقود من الحطب ، و كانت هناك حوانيت أخرى تدعى الشرايحية تخصصت في طهو ما يرسله الناس إليهم من لحوم و خضروات و أسماك فيخلطوها بالتوابل و تطهي و ترسل إلى البيوت في قدور مع الصبيان مقابل أجر معين.

و في مصر الإسلامية و عصرها كان قوام معظم الأكلات من اللبن و التمر و الشعير و اللحم و الأرز و السمن و الدهن و الزبد و العسل و السكر و يضاف إلى هذه الأطعمة المسك و العنبر و العود و الفواكه اليابسة المجففة ؛ مثل اللوز و الفستق و العنب ليضيف نكهة و قيمة للطعام.

المصريون شعب ذواقة ابتكروا أشهى المأكولات و المشروبات و تركوا لنا العديد من الوصفات الغنية التي أثرت المائدة المصرية على مر العصور.

بعض الوصفات التي تركها لنا أجدادنا:

الهريسة

يتم هرس لحم الدجاج حتى يصير لين القوام ثم يضاف ألية البصل المبشور و التوابل المختلفة مثل الملح و الفلفل و البهارات و يخلط بالدقيق و يشكل على هيئة أقراص دائرية تطهى في الفرن.

العصيدة

يقطع اللحم إلى مكعبات و يسلق بالغليان و يضاف إليه الحمص و الملح و الفلفل و البصل حتى ينضج.

اللكباج 

يتم تقطيع اللحم على شكل شرائح تتبل بالخل و الزعفران و الكزبرة و البصل و الجزر و تترك لمدة من ساعة إلى ساعتين ثم تشوى.

الطباهج 

يحمر البصل حتى يصير ذهبي اللون ثم يضاف إليه البيض و الملح و الفلفل و البهارات و الباذنجان و يتم إضافة شرائح اللحم و يقلى في السمن و تضاف إليه قطرات من المسك.

المضيرة

يتم تقطيع اللحم على شكل مكعبات يتم سلقها و تصفي من الماء بعد أن تنضج و يضاف إليها اللبن الحامض و القشطة و التوابل مثل الملح و الفلفل و الحبهان و المصطكى ( مستكا ) و تقلب على نار هادئة.

الحريرة

يسلق اللحم الدسم و يفضل أن يكون من الضأن ثم يضاف إلى الحساء الدقيق مع التقليب المستمر حتى يغلظ قوامه.

السنبوسك 

يسلق لحم فخذ الضأن حتى ينضج و يضاف إليه الدهن و البهارات و البقدونس ، ثم يدق في الهون حتى يتجانس و يحشى في الرقاق و يوضع في الفرن.

رغيف الصينية

هو من أشهر أكلات العصر الفاطمي ، و كان يطهى لحم الضأن و يضاف إليه البهارات مثل الفلفل و الزنجبيل و القرفة و المصطكى ( مستكا ) و الكزبرة و الكمون و الحبهان و يرش فوقه ماء الورد المذاب به المسك ثم يحشى بلحم الدجاج المخلى و الفستق المهروس و يتم لف اللحم في فطائر العجين و يدخل الفرن.

القلاعمون

هو نوع من أنواع الفطائر الشائعة في مصر فى العصر الفاطمي ، و يتم عجن الدقيق بالسمن و يترك حتى يخمر ثم يضاف إليه البيض و الزنجبيل و السمسم و الينسون و الكرواية و الملح و الفستق و يقلب حتى تمتزج كل المكونات ثم يشكل على هيئة كعكات مستديرة و ينضج في الفرن.

البيسار

و هي من الأكلات المفضلة في العصر الأيوبي ، كان يسلق الفول المجروش حتى ينضج ثم يهرس حتى يصير غليظ القوام و يطهى بالسمن و يصنع له تقلية من البصل و الزيت الحار و يؤكل مع خبز الشعير و البصل الأخضر و تحور اسم البيسار اليوم إلى بصارة.

البليلة

و هي أكلة من العصر العثماني و تختلف تماما عن التى نأكلها اليوم ، فكانت تتكون من القمح المسلوق المضاف إليه الحمص و تصنع لها تقلية من البصل و زيت الشيرج و تؤكل مع خبز الذرة.

المفروكة

هي دقيق وسمن و تصنع فطائر مستديرة تنضج فى الفرن ثم يتم فركها و هي ساخنة حتى تصير قطعًا صغيرة جدًا و يضاف إليها الحليب الساخن و السكر أو عسل النحل.

الفقاعية

من أكلات المدن الساحلية ، يتم حشو السمك البوري بالبصل و الفلفل الحار و يضاف الية الليمون و يتم و ضعة في طاجن من الفخار و يطهى في الفرن و يؤكل مع الأرز أو الخبز.

المشكشك

كانت أكلة مشهورة في العصر العثماني خاصة بأهل السواحل فتتكون من جلد الفيسخ أي السمك البوري المملح يتم و ضعها في طاجن و يقطع عليها البصل و يضاف الزيت الحار و زيت السمسم و إحيانًا الطحينة.

الدقة

و كانت و جبة الفقراء تغمس بالعيش ، و تتكون من خليط من الملح و الفلفل و الزعتر و النعناع و الكمون و الكزبرة و القرفة و السمسم و الحمص.

الكوارع 

يتم غسل الكوارع و تنظف و تقطع و يتم سلقها في ماء مغلي مع إضافة شرائح البصل و الحبهان و المصطكى و بعد أن تنضج يضاف الملح والفلفل و عصير الطماطم و السمن و تطهى في الفرن.

الكشك

كانت أكلة شائعة في العصر العثماني ، يغمر القمح بالماء و يتم غليه على نار هادئة حتى يصير لينًا و يصب عليه اللبن و يجفف في الشمس و يقطع على شكل أقراص صغيرة و يطهي باللحم أو الدجاج أو السمك البوري.

الملوكية

اكتشفت على ضفاف نهر النيل و هي من الخضراوات الورقية ، و يروي أنه في زمن الخليفة المعز لدين الله الفاطمي أصيب بمغص حاد فأطعمه أطباؤه الملوكية فشفي و من شدة اعجابه بها أطلق عليها الملوكية أي طعام الملوك و بمرور الوقت انتشرت بين العامة و حرفت التسمية إلى الملوخية.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

إلى أن التقي معكم و اكمل لكم حلويات و مشروبات المائدة المصرية

صلوا على رسول اللّٰه 🌼

الرجاء دعمكم لمدونتى الشخصيه بزيارة و متابعة و تعليق 

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان 

 ‏ ‏زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 ‏



الثلاثاء، 31 يناير 2023

إدريس أفندي


 

من هو إدريس أفندي ؟ 

هو مستشرق فرنسي و فنان معماري أسمه ( بريس دافين ) ، و لد في إقليم الفلاندر بفرنسا ( ١٨٠٧ )م ، كان و الده مفتشًا لغابات الأمير تاليران و في عام ؛ ( ١٨١٤ ) م تطوع لتمريض جنود نابيلون المصابين بالتيفود فأصيت بالعدوي و توفي ، فصار دافين يتيمًا و هو ابن السابعة من عمره ، و التحق بمدرسة الفنون و الصنائع بشالون و تخرج منها ( ١٨٢٥ )م مهندسًا معماريَّا ، فكان الإصرار و حب المغامراة يتدفق في قلبه و عقله فانضم إلى صفوف الثوار اليونان و حارب معهم الأتراك في موقعة الميسترا ، ثم أبحر إلى الهند ؛ حيث أصبح سكرييرًا لحاكمها العام ، و بعدها رحل إلى فلسطين مستكشفًا و انتهى به المطاف في مصر مأوى الغرباء ( ١٨٢٩ )م.

هنا من مصر تبدا قصة بريس دافين أو إدريس أفندي ، عندما أعلن والي مصر محمد على باشا عن حاجته إلى إخصائيين أوروبيين لتنظيم أمور الجيش و المدارس و إدارة مشروعات الرى و الزراعة ، فتقدم بطلب للالتحاق بخدمة الباشا و تم تعيينه مهندسًا للري ثم استاذًا للطبوغرافية بمدرسة أركان الحرب بالخانكة ، و كان دافين مهندسًا معماريًّا متفوق و له طموح ، تقدم ل محمد علي باشا بمذكرة تحوي مشاريع عملاقة مثل حفر ترعة تربط بين مدينة القاهرة و الإسكندرية و إنشاء جسر معلق على النيل بين جزيرة الروضة و حدائق إبراهيم باشا و عدة مشاريع للري و لم يتجاوز عمره ٢٢ عام ، فبهر به محمد على باشا و بعبقريته المبكرة.

و مالبث دافين أن اصطدام مع عبدالله بك ناظر مدرسة الخانكة بعد أن كلفة بطبع موسيقى لكتائب الجيش فرفض التكليف ، لأن الموسيقى لا تدخل في دائرة اختصاصة ، و أمر عبدالله بك بتكبيله بالحديد و ضربه ب السياط حتى يمتثل للأمر ؛ و لم يؤثر ذلك فيه و ظل رابط الجأش و أصر على موقفه و تقدم باستقالته إلى نظارة الحربية ، فتم نقله بعد هذه الواقعة إلى مدينة دمياط كأستاذ للتحصينات في مدرسة المشاة .

و لم تفتر همة دافين بعد النقل و لم تُخب أحلامه وتأمل منطقة بحيرة المنزلة أثناء إقامته بها و تقدم بمذكرة للوالي ، يقترح فيها تجفيف بحيرات مصر السلفى و زراعتها ، و لكن أفكاره لم تلق القبول.

و كان ( ١٨٣١ )م هو نقطة تحول في حياة هذا الشاب المغامر فقد انتشر وباءا الطاعون و الكوليرا فى مصر فتطوع بريس دافين لتمريض المصابين و اختلط بالمصريين عن قرب فألف عاداتهم و عشق دفء طبائعهم و اندمج معهم في تفاصيل حياتهم اليومية ، أحاطت به القلوب الصادقه .

توغل دافين في جوهر الحضارة المصرية حتى أتقن اللغة العربية ، و مع عام ( ١٨٣٦ )م قرر ترك و ظيفته الحكومية و استقال منها ، و استغرق في دراسة اللغة الهيروغليفية و تاريخ مصر و صار مولعًا بكل ما هو مصري ، فخلع ملابسه الأوروبية و ارتدى الزي الشرقي و أطلق على ( نفسه إدريس أفندي ) ، وذاب الغريب مع القريب .

تنقل بزيه العربي بين قري مصر بدءًا من القاهرة مرورًا بالدلتا حتى الإسكندرية ، أخذ تاريخ هذا البلد العريق كل جوارحة ، فرسم أجمل الآثار الإسلامية و الفرعونية بخليط من الألوان المتنوعة الجذابة.

حول هذا الكنز اللامتناهي من المشاهدات إلى لوحات و صور تنبض بالحياة ، فرسم دافين أو إدريس أفندي بحس مرهف إيقاع الحياة اليومية و المشاهدات الحيوية التى يختلط فيها التاريخ مع الثراث الشعبى.

و تنقل إدريس أفندي بزيه العربي بين مدن و قري الصعيد و النوبه و سجل كل ما شاهد من أهم المعالم حتى استقر به الترحال فى مدينة الأقصر ، فعاش فيها خمس سنوات ( ١٨٣٨_ ١٨٤٣ )م .

عكف على دراسة تاريخ مدينة ( طيبة ) ، و أقام بمنزل مبني من الطوب اللبن على ضفاف النيل ، اشتهر ببيت فرنسا ، شيد هذا المنزل على أنقاض ( قصر أمونوبوليس ) . 

لم تقتصر أعمال إدريس أفندي على مجرد الرسم و التصوير فقط الخارجي للأبنية ، بل شارك في كثير من أعمال البحث و التنقيب المهمة ، و من أهم إنجازاته الكشف عن اثنتي عشرة غرفة في معبد ( خونسو ) و كشف ( البردية الهيراطيقية ) التي تحمل اسم بردية بريس دافين.

 و كان له فضل لا ينكر في الدفاع عن آثار مصر و حمايتها من النهب و التخريب ، في و قت انتشر فيه السطو على أحجار المعابد و أعمدتها ، و أصبحت بمثابة محاجر تنقل أحجارها الضخمة لتشييد الأبنية ، و إحيانًا يستخدمون الديناميت لتفكيك هذه الأحجار.  

 ‏و قد فقدت مصر في حملة السطو على الآثار معبدين من أهم معابدها : معبد( تحتمس الثالث و معبد زيوس ) بأرمنت ، اللذين فككا تمامًا لبناء معمل للسكر.

 ‏وقد وصل حرص إدريس أفندي على الدفاع عن الآثار حيث كان فى اشتباكات عنيفة مع العمال الذين كانوا يحاولون تفكيك أعمدة حورس بمعبد الكرنك ؛ لإقامة معمل للبارود و تمكن من منعهم .

 ‏كانت السلطات تساهم في تخريب المعابد ، و قد فرضت على الفلاحين توريد قنطار من الأحجار على كل فدان لبناء مشروعات محمد علي باشا ، و كان رجال الحكومة يسوقون الفلاحين إلى المعابد للحصول على الأحجار .

 ‏يقول ( بريس دافين ) أو إدريس فى كتاباته عن القاهرة (( لا أعرف مدينة تتقابل فيها الأضواء تقابلًا أروع من القاهرة التي تنتشر فيها رائحة القرون الوسطي ، يروع السائر فى طرقات المدينة الضيقة مشاهد الترف المسرف و الفقر المدقع فتتقابل فيها البهجة و الآلام ، و كثيرًا ما رأيت موكب عروس تتقدمه جوقه من الموسيقيين فتلتقي بموكب جنائزي دون أن يقطع الموسيقيون عزفهم و لا الندابون ندبهم .. واكتفي بوصف بريس دافين للقاهره ..

 ‏و هذا و الله أعلم 🌼🌼

 ‏ أن أعجبكم الموضوع سوف أكمل كتابة عن إدريس أفندي أو بريس دافين على مدونتى الشخصيه

 ‏بصمات من ياقوت و مرجان

 ‏ ‏زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 ‏


السبت، 28 يناير 2023

الأميرة الفاطمية ست الملك


 قصة شهدها شارع الخرنفش في القاهره ، هي الأميرة الفاطمية ( ست الملك ) ؛ و أخيها 
( الحاكم بأمر اللّٰه ) ، الذي تعد فترة حكمه من أغرب العهود التي شهدتها مصر.

تبدأ القصة عندما شيد الخلفية الفاطمي العزيز بالله القصر الغربي الصغير طمعًا في أن يقيم به الخلفية العباسي القائم بأمر اللّٰه فتنتقل الخلافة العباسية إلى مصر و لكن لم يتم هذا الأمر و سكنت به الأميرة ست الملك ابنة العزيز باللّٰه و أخت الخلفية الحاكم بأمر اللّٰه ، و كان لها أربعة آلاف جارية يقمن على خدمتها.

اتسمت ست الملك بالحكمة و الحزم الشديد فحازت على حب أبيها و صارت موضع ثقته يستشيرها في كثير من الأمور و كانت دومًا تدلى له برأي صائب فيزداد إعجابًا بذكائها ، و بعد و فاة أبيها العزيز باللّٰه تولى أخوها الحاكم بأمر اللّٰه أمور الخلافة.

و كان الحاكم بأمر اللّٰه رجلًا طويلَ القامة ذا صوت جهوري أجش ، له عينان زرقاوان واسعتان ، يهابه الناس من نظرته الحادة المخيفة و لا يستطيعون مواجهته. و كان له و جهان فهو الحاكم العادل الزاهد الذي أعتق سائر مماليكه و تخلى عن المواكب و العظمة المصاحبة للخلفاء الفاطميين ، يحلم بنشر العدالة و بإقامة مجتمع مثالي يخلو من المظالم ، عزفت نفسه عن الملابس الفاخرة الأنيقة على عادة آبائه و استبدلها بملابس صوفيه خشنة ، و كان يخرج إلى الأسواق يمشي و سط الناس بحمارة الأشهب بدون حراس يرافقه غلام يحمل سيفه و أوراقه ليكتب عليها الشكاوى و يحل المظالم بنفسه ، و كان يوزع الأموال على الفقراء و المساكين و ألغى الكثير من المكوس التي أرهقت الناس رأفة بهم . و هو في نفس الوقت الحاكم الظالم المستبد صاحب القرارات المتناقضة فقد عاب حكمه كثرة القتل ففتك بوزرائه و بأعداد لا تحصى من العلماء و الكتاب و العامة ، كما استصدر المراسيم العجيبة فكان يحرم الشيء ثم يبيحه ، فمنع الناس من صلاة التراويح عشر سنوات ثم أباحها ، و كان يبنى المدارس و يعين بها المشايخ و الفقهاء ثم يقتلهم و يهدم تلك المدارس ، كما جلس في أضواء الشموع ليلًا و نهارًا ثم تراءى له أن يجلس في الظلمة فجلس فيها مدة.

و قد منع الناس من بيع العسل الأسود و من أكل الملوخية و القرع و نهى عن بيع السمك الذي لا قشر له و البلح و الترمس ، و يروى أنه مر يومًا فرأى جماعة يأكلون ملوخيه فضربهم بالسياط و طاف بهم في القاهرة ثم أمر بأن تضرب أعناقهم لمخالفة أمره.

كما أمر الحاكم باقتلاع الكروم حتى لا تصنع الخمور و أمر بإعدام الكلاب فقتل نحو ثلاثين ألف كلب ، و أغلق الأسواق بالنهار و فتحها بالليل و جعل الليل محل النهار في جميع أحوال الناس فامتثلوا لأمره و استمروا على ذلك زمنًا طويلًا.

و قد منع خروج النساء من البيوت أو النظر من الشبابيك ، و يروى أنه مر يومًا بحمام يطلق عليه حمام الذهب فسمع ضجيج النساء بداخله فأمر بأن تسد عليهن أبواب الحمام بالحجر عقابًا لهن على أصواتهن حتى مات جميع من في الحمام.

كانت فترة خلافة الحاكم بأمر اللّٰه عجيبة متناقضة ؛ حار الناس في أمره و تساءلوا هل كان مختلًّا أم سابقًا لعصره ؟

هل كان ورعًا أم فاسقًا ؟ هل كان ظالمًا أم مظلومًا ؟ هل كان دمويًّا أم لعبت به الأهواء ؟ الحاكم بأمر اللّٰه رجلٌ مثل الباطل في صورة الحق و مثل الحق في صورة الباطل و قبح الحسن وحسن القبيح و يصف لنا المؤرخ إبن إياس تناقضاته قائلا (( كان عنده شجاعة و إقدام مع جبن و إدبار ، و كان يحب الكرم و يكثر من البخل ، و كان يحب فعل الخير و يتبعه بشيءٌ من الشر ، و يحب العدل في الرعية و يتبعه بشيءٌ من الظلم و الجور )).

كان الناس يهابون من شدة الحاكم بأمر اللّٰه و سطوته و يروي لنا ابن إياس أنه و قع غلاء بمصر و شحت الغلال في الأسواق فاشتكى الناس إلى الحاكم فقال لهم إنه سيخرج إلى جامع راشدة و سيعود مارٍّا بالأسواق و توعد أهل القاهرة قائلًا : ( إن وجدت أمامي مكانًا خاليًا من الغلة ضربت عنق صاحب ذلك المكان ) ثم توجه إلى جامع راشدة و عاد بعد صلاة العصر فما بقي أحد من أهل مصر و القاهرة إلا و حمل ما عنده من غلال و وضعها في الطريق الذي يمر عليه الحاكم حتى غمرت الغلال الطرقات و امتلأت بها أعين الناس ، فجلس الحاكم و حدد سعرًا معينًا لكل نوع من الغلال و عم الرخاء و زالت الشدة.

ولع الحاكم بأمر اللّٰه برصد النجوم و كان يخرج ليلًا لاستطلاعها من فوق جبل المقطم ، و أسدت له أخته الأميرة  الخرقاء فأظهر لها العداء و ساءت العلاقة بينهما . 

و في ليلة من الليالي خرج الحاكم كعادتة إلى جبل المقطم للتأمل و لرصد النجوم فركب حماره و صرف خدمه و اختفى منذ هذه الليلة و لم يعثر له مخلوق على أثر و انقطعت صلته بالحياة ، و لم يجدوا سوى حماره الأشهب مقتولاً و ثيابه و كان عليه سبع حبب صوف بيض و بها آثار ضرب بالخناجر و السكاكين و قد قيل في سيرة اختفائه الكثير من الروايات و نسب البعض أنها من تدبير أخته ست الملك و أشيع أنها بعثت خادمها فقتله . و حيك حول اختفائه الأساطير التي أضفت عليه صفات خارقة للطبيعة و زعمت أنه غائب إلى حين و سيعود ليملأ الدنيا عدلاً و يطهرها من الظلم و الجور . و تولى بعده الحكم ابنه الظاهر لإعزاز دين اللّٰه و عمره سبعة عشر عامًا و صارت ست الملك تدبر معه شئون الدولة فألغى كل المراسيم المتناقضة التي أصدرها أبوه.

معنى الخرنفش _ أو الخرشتف ، روث البهائم المتحجر الذي كان يتم به إشعال النار لتسخين مياة الحمامات العامة ؛ فكان هذا الشارع به حظائر بهائم كثير و مكان كبير لتجفيف الخرنفش أو الخرشتف.

لو أعجبك هذا الموضوع فترك تعليقا لدعم و التشجيع لى الإستمرار.

و هذا و اللّٰه اعلم 🌺🌺.

إلى أن ألقاكم مع موضوع قادم و معلومة جديدة أن شالله على مدونتى الشخصيه

 بصمات من ياقوت و مرجان 🌼🌺.

 ‏زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


الجمعة، 27 يناير 2023

مسئولية مصر التاريخية تجاه بيت المقدس


 

إن مصر بما منحها الله من موقعٍ مهم في أرض اللّٰه ، و بما متعها به من خيرات و إمكانيات ، و بما و هبها من طاقات و خبرات ، و بما لها من تاريخ قديم و عرق أصيل في الحضارة و العلم و العمل قد هيأها اللّٰه لحمل أمانة المسئولية في عالمنا العربي ، بل و الإسلامي.

و لم تفرِّط مصر و شعبها المؤمن ، في هذه المسئولية أبدًا غير أنها حين كانت تُغلب على أمرها و يحجبها الغالبون عن أداء دورها ، و برغم ذلك ، فإن وميضًا كان ينبعث من أرض مصر إلى الآفاق العربية ؛ ليوقظ الأحرار فيطالبوا بالحرية.

أما حينما يتاح لها من أفذاذ أبنائها من يتصدي لقيادتها ، فإن قيامها على الوفاء بمسئوليتها و رعاية أمانتها أمر سجَّله التاريخ تقديرًا و إعزازًا ، و وعاه الزمن دروس صدق و أمثلة شجاعة و فداء.

و إذا تحدثنا عن مسئوليتها عن بيت المقدس ؛ فإن لسان التاريخ الصادق يقول : إن مسجد الصخرة و المسجد الأقصى حين أراد عبدالملك بن مروان تشييدهما أرصد له خراج مصر سبع سنين ، و عندما استولى الصليبيون على بيت المقدس لم يتمكن أحد من إجلائهم إلا بعد أن تولى صلاح الدين قيادة مصر ، و اجتمعت عليه كلمة الأمة العربية ، و زحف بجنده ، نحو بيت المقدس ؛ و طليعتهم أبناء مصر و الشام ؛ حتى استرد فلسطين كاملة ، و حرًّر المسجد الأقصى المبارك.

فقد جعله اللّٰه موطن اختبار لأبناءِ هذه الأُمَّة ، لكي يجاهدوا من أجله و يستشهدوا دونه ، و يبذلوا النَّفسَ و النَّفيس لصيانتِه و حمايتِه في كلَّ جيل من البشر.

و لما تمت المؤامرة الاستعمارية سنة ( ١٩٤٨ ) م على أرض فلسطين ؛ كان أبناء مصر الكادحين في مقدمة الزحف المناضل و المقدس نحو أرض فلسطين ، و لولا الخيانة ، و تسلط المستعمرين لحققوا لأمتهم أملًا ، أبطأ به الضعف و الهوان ، و حالت دونه عوائق التخلف و الاستعمار و الاحتلال ، و لكن مشيئة اللّٰه أن يكون ذواقهم لآلام المحنة درسًا يحمل العظة و العبرة ، و التمرس على مواجهة المكائد و الصعاب ، و ما زال شعب مصر إلى اليوم ، يمارس دوره الخالد و مسئوليته التاريخيه ، حول القدس الشريف و تضاعف الجهود و يبذل المستطاع ؛ حتى يكتب اللّٰه النصر الكامل للأمة العربية الإسلامية كلها ، و يحقق لها الآمال في حياة آمنة مؤمنة ، طاهرة نقية ، راغدة صاعدة ، راضية مرضية ، مطيتها العلم ، و زادها الإيمان ؛ حتى تكون مثلًا لخير أمة أخرجت للناس.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼🌼 

إلى أن ألقاكم من جديد على 

مدونتى الشخصيه

بصمات من ياقوت و مرجان

أرجو منكم الإشتراك و المتابعه 

زيارتكم تسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



الخميس، 26 يناير 2023

القدس تاريخًا…٤

 



مكانة القدس الدينية و الحضارية لا تخفى على أحد من المؤرخين و الباحثين ، و القدس كأرضٍ ؛ هي عربية خالصة ، بشواهد التاريخ الناطقة.

و إذا قررنا أن عروبتها أقدم من حلول إبراهيم _عليه السلام_ بها ، فلا يعني ذلك أنها لو كانت حقًّا لإبراهيم لكان غير العرب بها أولى.

كلا ... فإن إبراهيم أبو الأنبياء ، و هو جد العرب ، و الانتساب إلى مثله _عليه السلام_ إنما يكون حقًّا و صدقًا بالعمل على طريقه ، و السير على منواله ، لا بالدم و حده.

و من لم يكن كذلك ؛ فلا يصح له ادعاء الحق في وراثته أو الانتساب إليه

تلك حقيقة أوضحها الإنجيل و أقرها القرآن الكريم.

جاء في إنجيل ( متَّى ) الإصحاح الثالث حكاية قول المسيح : (( لا تفتكروا في أنفسكم أن تقولوا لنا إبراهيم أبّا ؛ لأني أقول لكم : إن اللّٰه قادر أن يقيم من هذه الحجارة أولادًا لإبراهيم )).

و في رسالة ( بولس ) إلى أهل رومية يقول : (( و لكن ليس هكذا حتى إن كلمة اللّٰه قد سقطت ؛ لأن ليس جميع الذين من إسرائيل هم إسرائيليون ، و لا لأنهم من نسل إبراهيم هم جميعًا أولاد ، أي : ليس أولاد الجسد هم أولاد اللّٰه ، بل أولاد الموعد يحسبون نسلًا )).

و جاء في رسالته أيضًا إلى أهله غلاطية : (( اعلموا إذن أن الذين هم من الإيمان ، أولئك هم بنو إبراهيم ، و الكتاب إذ سبق فرأى أن اللّٰه بالإيمان يبرر الأمم ، سبق فبشر إبراهيم أن فيك تتبارك جميع الأمم ، إذا الذين هم من الإيمان يتباركون مع  إبراهيم المؤمن )).

و قد أقر القرآن الكريم هذا المعنى فقال : { إِنَّ أَوْلَى ٱلنَّاسِ بِإِبْرَٰهِيمَ لَلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ وَهَٰذَا ٱلنَّبِىُّ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلْمُؤْمِنِينَ }{  آل عمران : ٦٨ }.

و الصهاينة لم يسيروا على الصراط المستقيم ، و لم يلتزموا هدي إبراهيم ، و لم يكونوا أتباعًا له أو لإسحاق أو يعقوب أو داود أو سليمان _عليهم السلام_ ، بل أعلنوا حربهم ، و دبروا خططهم للقضاء على فكرة الروح و اللّٰه ، كما تنطق بذلك أخبارهم و أحبارهم.

و قد قرر القرآن أن موقفهم من الأنبياء _عليهم السلام_ كان موقف الخصومة و اللدادة ، لا يقبلون من أحد منهم قولًا ، و لا يستجيبون له إلى نداء ، و إنما اتبعوا أهواءهم ، و ضلوا طريقهم.

و تلك حكاية اللّٰه عنهم فقال : { لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَٰقَ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ وَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهِمْ رُسُلًا كُلَّمَا جَآءَهُمْ رَسُولٌۢ بِمَا لَا تَهْوَىٰٓ أَنفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُوا۟ وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ }{ المائدة : ٧٠ }.

و من أجل هذا العتو ، و ذلك البغي ؛ تبرأ منهم داود و عيسى ابن مريم و من قبلهما موسى _عليهم السلام_ ، و ذلك حيث يقول الحق تبارك و تعالى عن موسى _ عليه السلام _ { قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي ۖ فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }{ المائدة : ٥٢ }.

و يقول تعالى : { لُعِنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ مِنۢ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُۥدَ وَعِيسَى ٱبْنِ مَرْيَمَ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا۟ وَّكَانُوا۟ يَعْتَدُونَ }

{ المائدة : ٧٨ }.

و إن هؤلاء الذين سفكوا دماء الأنبياء ، و غدروا بالمسيح _عليه السلام_ ، و نقضوا عهود محمد ﷺ و حاولوا قتله مرات ، لا يحق لهم أن ينتسبوا إلى نبيٍّ ، فضلا عن أن يدّعوا أحقيتهم في مقدسات أحد منهم.

و إن الأرض التى شهدت ميلاد المسيح _عليه السلام_ و شهدت مسرى محمد ﷺ أولى بها أن تكون كما تقرر أيضًا بحكم التاريخ لأمة العرب و الإسلام الذين آمنوا باللّه و رسله ، و لم يفرقوا بين أحد منهم .

و إذا حجب الناس أبصارهم عن رؤية الحقائق ، و صمَّت أسماعهم عن أصوات طالبيها ؛ فليس غير القوة ترد الأمور إلى نصابها ، و تعيد الحقوق إلى أصحابها.

للمزيد من المعلومات  أضغط هنا 👇

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/httpsrovaer55501.html

و هذا و اللّٰه أعلم

إلى أن ألقاكم من جديد على مدونتى الشخصيه

بصمات من ياقوت و مرجان 

أرجو منكم الإشتراك و المتابعه و الدعم 

زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



تشغيل الأطفال بين الإفراط و التفريط - Children's work

  الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،  السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته. أن الأصل في مرحل...