المتابعون

الجمعة، 20 يناير 2023

فيها حاجة غلط🤔


 

كل الشباب الآن يفكر فى الهجرة ، و لكن لا أحد يضع أي خطط لهذه الهجرة ، فقبل الهجرة يفكر الشباب فقط لذهاب  إلى أي بلد أروبي ليغسل الأطباق أو لبيع الصحف و المجلات أو يعمل فى سوبر ماركت أو عامل نظافة هناك و هذا ليس حلًّا ، و انتماء شباب الشارع إلى الزمالك أو الأهلي أو برشلونة و ريال مدريد أو آرسنال و ليفربول فما هو إلا إنتكاسة و نكتة سخيفة تافهة و إنْ دلّت على شيء فهى تدُل على الغيبوبة التي نعيش فيها ، وسط هذا البركان الفوار من الأحداث العلمية الهائلة من التطور التكنولوجي الذي أصبح سريع متواترًا. فى لحظة نسمع عن اكتشاف جديد ، يهز الأوساط العلمية بل و تهتز معه الأوساط السياسية أيضا و الاقتصاديه.


و انفجارات الشباب الحماسية ، وجريها خلف أي حامل راية و صافرة دون إعمال فكر ودون تدبر ! هو مراهقة سياسية و فكرية و عمل ثقافة الإلهاء و عدم التفكير .

و استرخاؤها عـلى المقاهي ، ملاذ اليد البطاله ، و تثاؤبها أمــام شاشات الهواتف النقالة الذكية و الكمبيوتر و التليفزيون ، يتحدثون عن هدف فُلْان و خطأ فُلان ساعات و ساعات ينفقها اخوانى من الشباب على المقاهي في نوادى الليل ماهو إلا انتحار بطىء من نوع آخر على شيءٍ لا يثمن و لا يغني من جوع .


و ثم هناك الكثرة التي تتعاطى حشيش الحب ، تحاول أن تأخذ أجازة من الواقع بأسلوب آخر و مسلى غير واعين بما يحدث من حولهم من تطور سريع و مستمر جدا جدا.


و العالم الآن يتغير بسرعة البَرق ! والتاريخ يتحرك بالخطوة المعتادة السريعة المنتظمه و لا ينتظر المتسكعين على النواصي لم تجد هناك شاب يستقظ مبكرًا و ينضم إلى نادى الخامسة صباحًا مثلًا ، أو يذهب إلى المكتبة ليقرأ حتى عن شغفه ؛ و إن لم يشترك الشباب في صنع الحياة فهناك آخرون سوف يرغمونه على الحياة التي يصنعونها هم بى أفكارهم و توجيهم .

و لكن هنا يكون السؤال! هل يحاول أخواني من الشباب أن يعيش عصره

 هذا العصر الذي يحتاج منه إلى احتشاد كامل علمًا وعملًا وفكرًا ودينًا وخلقًا ؛ وأن يغذى عقله بكل ما يجد من حقائق کما يُغذَّي الهاتف الذكي حياته قبل أن يَضغط على أزراره ليسأله الخطة والمنهج و السبيل .


إن المسئولية كبيرة ، و العبء كبير ، ولكن لا مفر ، و الهروب من حملها فالتحديات لا تنتظر ، و التبعات كثيرة و ثقيلة جدا ، ف عوامل النجاح ليست فى الهجرة من و طنك ، و إنما هناك حلول عديدة ليس لها عد.

فلا بدَّ من إعادة النظر فى هذة القضية الرفيعة الشأن .

و هذا و اللّٰه أعلم🌺🌺

 إلى أن ألقاكم من جديد على مدونتى الشخصيه

بصمات من ياقوت و مرجان

تابعوني و ادعمونى 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


الخميس، 19 يناير 2023

دروس من رحلة الإسراء..٦


 

الإسراء و منهج الإقناع

كان الإسراء آية من آيات اللّٰه ، و تكريمًا لرسول اللّٰه ﷺ.

و لم يكن الإقرار بنبوة محمد ﷺ من العقلاء يتوقف على و جود الإسراء ؛ فقد جاءته النبوة و وافته الرسالة ، و دليله ما ينزل عليه من القرآن قبل الإسراء بسنوات.

و لقد كان حال الرسول ﷺ عند قومه من الصدق بالمنزلة التى لا تجهل ، و المقام الذي لا يخفى و لا يسع واحدًا منهم إلا أن يعترف بذلك ؛ لأنه الواقع الذي لا يدفع ؛ حتى إن هرقل عندما سأل عن حال محمد ﷺ قال لمن كان حاضرًا عنده بالشام من أهل مكة و على رأسهم أبو سفيان : هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قالوا : لا .

قال ما كان ليترك الكذب على الناس ثم يكذب على اللّٰه _ أخرجة البخاري في صحيحه ؛ كتاب بدء الوحي ، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول اللّٰه ﷺ... و مسلم في صحيحه كتاب الجهاد و السير ، باب كتاب النبي ﷺ إلى هرقل يدعوه إلى الإسلام_ .

لقد كانت تلك الحال كافية للحكم على كل ما يقوله محمد ﷺ في شأن دعوته ، أو في شأن إسرائه ، و لكن العقول إذا غفلت ، و القلوب إذا عميت تحتاج بين الحين و الحين إلى لون من الإيقاظ يهتز له الكيان ، و يجتذب إليه الوجدان ، و يحرك المشاعر و الفكر ؛ ليستبين الإنسان الطريق و يهتدى إلى سواء السبيل.

و لئن كانت رحلة الإسراء حلقة في هذه السلسلة ؛ فقلد كانت نمطًا فذَّا في التربية و الاقناع بتلك الكيفية التى حكى بها الرسول ﷺ و قائعها ، و انتقل بالناس في سلم الإقناع بها من معلوم يقرونه إلى مجهول لهم يجب عليهم أن يعلموه و يقروه.

فقلد بدأ الرسول ﷺ قص هذه الرحلة بأن قال لأبي جهل : إني أسري بي الليلة إلى #بيت_المقدس لم يزد على ذلك و تعجب أبو جهل و لم يشأ أن يكذبه ، فقال له : لو جمعت الناس تخبرهم هذا الخبر ؟ قال : نعم.

و اجتمع الناس و قال لهم الرسول ﷺ : إني أسري بي الليلة ، قالوا : إلى أين ؟ قال : إلى بيت المقدس ، قالوا : ثم أصبحت بيننا ؟ قال : نعم _ أخرجة أحمد في مسنده ، و حسنه ابن حجر في فتح الباري

فتعجبوا كيف يحدث ذلك ؟ و هم يسافرون إلى بيت المقدس في شهر و يعودون منه في شهر ، لكنهم سألوه ! وصف بيت المقدس ، و هم يعلمون أنه لم يذهب إليه قبل ذلك قط ، فقد كان بينهم في بلدهم و معهم في رحلتيه إلى الشام.

و لندع المقام للإمام مسلم الذي روي في صحيحه عن أبى هريرة قال : قال رسول اللّٰه ﷺ : (( لَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي الْحِجْرِ وَ قُرَيْشٌ تَسْأَلُنِي عَنْ مَسْرَايَ ، فَسَأَلَتْنِي عَنْ أَشْيَاءَ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ لَمْ أُثْبِتٰهَا ، فَكُرِبْتُ كُرْبَةً مَا كُرِبْتُ مِثْلَهُ قَطُّ )) ، قَالَ : (( فَرَفَعَهُ اللّٰه لِي أَنْظُرُ إِلَيْه ، مَا يَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلَّا أَنْبَأْتُهُمْ بِهِ ..))_ أخرجة مسلم كتاب الإيمان ، باب ذكر المسيح ابن مريم ، و المسيح الدجال ؛ حديث رقم (١٧٢).

و مثل ذلك رواه _البخاري_ عن جابر بن عبد اللّٰه رضي اللّٰه عنهما ، فلما أخبرهم بوصف بيت المقدس ، قالوا : أما الوصف فقد صدق فيه .

ثم إنه ﷺ بعد ذلك أخبر القرشيين بأخبار قوافلهم التي كانت بطريق الشام ، حدد اسم كل قافلة ، و المكان الذي رآها فيه ، و بعض أمور حدثت لهم ، و كان له شأن مع بعض تلك القوافل ؛ حيث نزل فشرب من إناءٍ فيه ماء و ضعه أحدهم ، و سألوه عن موعد و صول تلك القوافل ، فأخبرهم به ، و اجتمع الناس ، و وصلت القوافل في موعدها ، و سألوهم عن أخبارهم فطابق الخبر الخبر ، صدَّقوا كل ما قاله النبي ﷺ عنهم ، و لكن الأمر كما يقول اللّٰه تعالى : 

{ وَإِن يَرَوْا۟ ءَايَةً يُعْرِضُوا۟ وَيَقُولُوا۟ سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (٢) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ } 

{ القمر : ٢_٣ }

هكذا كانت البداية في الإقناع ، أخبر أولًا عن أشياء يمكن الاستدلال عليها بالواقع المادي الملموس الذي يستطيعون أن يدركوه ، و هي رحلة الإسراء مجردة ، و قد أقام لهم على ذلك من الشواهد ما لا يمكنهم أن يدفعوه.

ثم كان تفصيل و قائع الرحلة و أخبارها من الغيوب التى لا سبيل للناس إلى الوقوف عليها إلا من قوله ﷺ ، ثم تلا ذلك تفصيل حديث المعراج ؛ إذ هو حديث عن غيبٍ لا سبيل للناس إليه إلا من خلال حديثه ﷺ.

و تلك قمة المنهجية العلمية ؛ فإن الرسول ﷺ أخبر الناس أولًا عن غيبٍ نسبيًّ ، كأحوال القوافل ، و وصف بيت المقدس ، فهم لم يروا ذلك و إن كان مشاهدًا حاضرًا عند غيرهم ، و لما أصبح خبر الغيب معاينة و مشاهدة كان تصديقًا و تأكيدًا لكل ما قاله النبي ﷺ.

و إن من تكرر صدقة ، و تأكد عند الناس في كل ما أخبر به من أمر الواقع ، المشاهد و الغائب ، يجب تصديقه إذا أخبر عن غيب مطلق أتيح له الاطلاع على أحواله حيث لا سبيل للناس إلى اختبار ذلك ، و ليس لديهم و سائل للتكذيب ببيان الضد لما قال و أخبر .

و لذلك كان إخبار النبي ﷺ بأمر المعراج و ما رأى و ما عاين في دائرة المؤمنين به المصدقين له ؛ إذ أن أمر الغيب في ذلك هو من قبيل الالتزام و الاتباع بناءً على حقيقة تقدم التسليم بها ؛ و هي الصدق الكامل في الإخبار عن الواقع.

و إذا رجعنا بالحديث عن المعراج إلى قدرة اللّٰه خالق السماوات و الأرض فغير مستغرب و لا مستبعد ما صحت به الأخبار في قصة المعراج ؛ إذ كل ذلك فضل اللّٰه يؤتيه من يشاء ، و صنع اللّٰه الذي أتقن كل شيء ، و أمره إذا أراد يقول للشيء كن فيكون ، فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء و هو على كل شيء قدير.

هذه دروس وعبر من رحلة الإسراء و المعراج وبقي علينا أن نستظهر الدروس في المكان الذي كان مقصد الإسراء .

و أقدم لك عزيزى /ت .. روابط موضوعات

دروس من رحلة الإسراء و المعراج فهم 5 روابط👇

إيضاح و بيان

 https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_13.html

 و حدة الدين في أصوله و مصدره 

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_14.html

الإسراء إلى بيت المقدس و إفساد بني إسرائيل 

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_15.html

الإسراء و بناء المجتمع و حمايته 

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_16.html

الإسراء و مراحل الدعوة المحمدية

 https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_18.html


و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼🌼 إلى أن ألقاكم من جديد على 

مدونتى الشخصيه

بصمات من ياقوت و مرجان

أرجو منكم الإشتراك و المتابعه 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


الأربعاء، 18 يناير 2023

دروس من رحلة الإسراء..٥


 الإسراء و مراحل الدعوة المحمدية

كانت رحلة الإسراء بالنبي ﷺ قبل هجرته إلى المدينة بنحو سنة أو ثمانية عشر شهرًا على و جه التقريب ، كما يذكر رواة السيرة.

و كانت هذه الفترة من حياته ﷺ مجتمع ظروف عصيبة ، فلقد ماتت زوجة خديجة ، و عمه أبو طالب ، و اشتد إيذاء الناس له و لأصحابه ؛ فخرج يلتمس أتباعًا و أعوانًا لدعوته خارج مكة في القبائل و البلاد حولها ، فذهب إلى الطائف يدعوهم إلى اللّٰه فردوه أقبح الرد ، و تطاولوا عليه بالشتم و القذف بالحجارة حتى دميت قدماه ، و هو في ذلك صابرٌ محتسب يسأل اللّٰه لهم الهداية و الإيمان.

و ذهب إلى قبيلة كندة و إلى بني حنيفة ، و إلى بني عامر بن صعصعة ؛ يود أن يجد فيهم من يناصره حتى يبلِّغ دعوة اللّٰه ، و لكنهم كانوا بين رافضٍ بالمرة ، و بين طالبٍ للسلطان و الإمرة ؛ فقال لهم : إن الأمر للّٰه يضعه حيث يشاء.

و لما لم تثمر تلك المحاولات ؛ عاد النبي ﷺ إلى مكة آسفا لعدم إيمان قومة ، حزينًا على ما يصيب أصحابه ، صابرًا على أمر اللّٰه و اثقًا بوعده.

و جات رحلة الإسراء في تلك الظروف تسرية عن نفسه ، و تطييبًا لقلبه بالأضافة إلى كثير من دروس العبرة له و لأمته ، و في تلك الليلة عُرج به إلى السماوات ، و رأى مراحل دعوته ممثلة في صور من قابلوه من الأنبياء.

و لا شك أن تمثيل تلك المراحل مرتبطة بصورة أنبياء اللّٰه ، تستدعي أن ينظر في سيرتهم و صبرهم و احتمالهم ، و كيف كانت عاقبة أمرهم و منزلتهم عند ربهم ، و قد أمر أن يكون في ذلك على طريقتهم

قال تعالى : { فَٱصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُو۟لُوا۟ ٱلْعَزْمِ مِنَ ٱلرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ }{ الأحقاف : ٣٥}

و قال تعالى : { أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَى ٱللَّهُ فَبِهُدَىٰهُمُ ٱقْتَدِهْ }

{ الأنعام : ٩٠ }.

و قال اللّٰه له ذلك بعد أن ذكر عدة من أسماء الأنبياء عليهم السلام في سورة الأنعام ، و هذا أبلغ في الدلالة على ذلك من القول المجرد أو في تصوير مسرح الأحداث في تلك المراحل.

و لذلك كانت رؤيته للأنبياء في السماوات مخصوصة بالبعض منهم ؛ لما كان من شأنهم مما يحكي صورة مماثلة للمراحل التى ستمر بها الدعوة المحمدية بعد.

فقد جاء في كلامٍ نقله الإمام (( ابن حجر ))عن الإمام 

( السهلي ) : 

أن رؤيته ﷺ لآدم في سماء الدنيا تنبيه عن مرحلة الهجرة ، لأن آدم أُخرج من الجنة إلى الأرض مع شدة تعلقه بالجنة ، و لما نزل إلى الأرض و سأل اللّٰه أن يرجعه إلى الجنة بيَّن له أنه جعل له طريقًا آخر إليها بقوله تعالى : 

{ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }

{ البقرة : ٣٨}

فذلك الشأن يعود محمد ﷺ إلى مكة فاتحًا بطريق الجهاد.

و كانت رؤيته لعيسى و يحيى _عليهم السلام_ إشارة إلى ما سيلقاه من عدواة اليهود و كيدهم و مكرهم و إرادتهم لقتلة ، و أن اللّٰه سينجيه منهم كما نجى عيسى بن مريم _عليه السلام_.

و أما لقاؤه بيوسف _عليه السلام_فهو تنبيه على عدواة أقرب الناس إليه في قريش و تفننهم في إيذائه ، و أن عاقبته ستكون كما كانت عاقبة يوسف نصرًا و تمكينًا و رعاية و حماية.

و عند فتح مكة قرن النبي ﷺ موقفه بموقف يوسف _عليه السلام_ ؛ فقال لقومه : أقول لكم كما قال أخي يوسف : 

{قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }{ يوسف : ٩٢}

و أما لقاؤه مع إدريس _عليه السلام_ فكان تنبيهًا على ما سيصل إليه أمره و دعوته من الرفعة و الانتشار و دعوة الملوك و الامراء.

و أما مقابلته لهارون _عليه السلام_ فكانت إعلامًا عن مرحلة يعود فيها المشركون إلى رشدهم و صوابهم ؛ فيسلمون و يبذلون المودة و الوفاء للنبي ﷺ و أصحابه ، كما أشار إلى ذلك القرآن في قوله تعالى : 

{ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً ۚ وَاللَّهُ قَدِيرٌ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }{ الممتحنة : ٧}

و لقد كان شأن هارون كذلك ، كان الرجل المحبب في قومه بعد شدة أذى و طول مناوأة.

و أما لقاؤه بموسى _عليه السلام_ فهو إشارة إلى لونٍ من الأذى و العنت ، يُلحقه الأعداء بشخص النبي ﷺ و نوع من المعايب يقذفونه بها ، و أن عاقبته ستكون براءة كاملةً و طهرًا خالصًا ، كما كان الشأن مع موسى _عليه السلام_.

و القرآن الكريم بعد أن ذكر شأن النبي ﷺ و شأن زوجاته أمهات المؤمنين يحذر من أذى النبي ﷺ و زوجاته ، ثم يقول في الختام

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تَكُونُوا۟ كَٱلَّذِينَ ءَاذَوْا۟ مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ ٱللَّهُ مِمَّا قَالُوا۟ وَكَانَ عِندَ ٱللَّهِ وَجِيهًا }

{ الأحزاب : ٦٩ }.

و أما رؤيته لإبراهيم _عليه السلام_ في السماء السابعة عند البيت المعمور ؛ فقد كان تنبيهًا على ما أعده اللّٰه له من النصر و فتح مكة ؛ ليصبح عامًرا للبيت الحرام ، طائفًا به ، حاجًّا إليه ، معظمًا إياه ، تدين له بعدها العرب و العجم.

و نري أن العلماء المسلمين لم يروا في قصة الإسراء والمعراج طرائف تحكى أو أساطير تروى ، أو أنها دلالة على أمر النبوة و صدق الرسالة ، و لكنهم رأوها تعبيرًا عن حياة عملية سيحياها النبي ﷺ و المسلمون ، و إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلبٌ أو ألقى السمع و هو شهيد.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد على مدونتى الشخصيه

#بصمات_ من_ياقوت_ومرجان

تابعونا و ادعمونا بزيارة وتعليق 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


الاثنين، 16 يناير 2023

دروس من رحلة الإسراء …٤


 

الإسراء و بناء المجتمع و حمايته 

في ليلة الإسراء المباركة عاين النبي ﷺ من الآيات ما شاء اللّٰه ، لقد رأى من آيات ربه الكبرى ، و صوَّر له نماذج الشر الذي ينبغي أن يتطهر منه المجتمع ، و نماذج الخير الذي يجب أن ينتهجه و يسعى إليه أبناء المجتمع ، و يحصلوه حتى يصبح المجتمع قويًّا عزيزًا ، حصينًا منيعًا.

و تجلى ذلك فى الصور الآتية .

أولًا

التطهير الخلقي للمجتمع من كل الصور ؛ ليكون على أحسن حال من الفضائل و البعد عن الرذائل ، و إلى ذلك ترمز الصورة التى أعلنها النبي ﷺ ، صورة ما رآه من قوم يتركون اللحم الطيب النضيج ؛ ليأكلوا لحمًا آخر نيئًا خبيثًا ، فقال ما هؤلاء يا أخي جبريل ؟ قال : مثل الرجل يترك امرأته الحلال الطيب إلى غيرها ، و المرأة تترك زوجها الحلال الطيب إلى غيره ؛ _ أخرجه الحارث في مسنده مطولًا ، ( ١٧٠/١ ) حديث رقم

 ( ٢٧ ).

ثانيًا

التطهير للمجتمع من الاستغلال الاقتصادي ، سواء أكان استغلالًا لحاجة المحتاج أم لعجز الضعفاء ، و ذلك حتى يكون المجتمع بحالة من التكافل و التعاون و الاستقرار ، يشير إلى ذلك ما رآه النبي ﷺ من صورة أقوام بطونهم كأمثال البيوت لضخامتها ، كلما قام أحدهم وقع ، فقال النبي ﷺ : من هؤلاء يا جبريل ؟ فقال : هم آكلوا الربا ، و مصداق ذلك من كتاب كتاب اللّٰه : 

{ ٱلَّذِينَ يَأْكُلُونَ ٱلرِّبَوٰا۟ لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ ٱلَّذِى يَتَخَبَّطُهُ ٱلشَّيْطَٰنُ مِنَ ٱلْمَسِّ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوٓا۟ إِنَّمَا ٱلْبَيْعُ مِثْلُ ٱلرِّبَوٰا۟ وَأَحَلَّ ٱللَّهُ ٱلْبَيْعَ وَحَرَّمَ ٱلرِّبَوٰا۟ } { البقرة : ٢٧٥ }

و رأي النبي ﷺ كذلك صورة أقوام شفاههم كشفاه الإبل يلتقمون حجارة من نار ، فقال من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : أكلة أموال اليتامى ظلمًا ، و مصداق ذلك قول اللّٰه تعالى : 

{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا }{ النساء : ١٠ }

فالإ شارة إلى تلك الصور ؛ هي بيان لما يماثلها مما يمكن حدوثه من أخذ الأموال من غير و جهها ، أو بدون حقها ، أو بمنعها عن مستحقيها ، كما يشير إلى ذلك ما رآه النبي ﷺ من صورة قومٍ على أقبالهم رقاع ، و على أدبارهم رقاع ، يسرحون كما تسرح الإبل و الغنم ، و يأكلون الضريع و الزقوم و رضف جهنم_ الحجارة المحماة_ فقال : ما هؤلاء يا جبريل ؟

قال : هؤلاء الذين لا يؤدون زكاة أموالهم المفروضة ، و ما ظلمهم اللّٰه شيئًا ، و ما ربك بظلامٍ للعبيد.

ثالثًا

التطهير من فساد السلوك الاجتماعى : و يدل على ذلك ما صوِّر للنبي ﷺ في تلك الليلة من العواقب الأليمة التي تنتظر الذين يخونون الأمانات ، و الذين يتشدقون بالكلمات ؛ ليثيروا بها فتنة بين الناس ، و الذين يترصدون للناس طرقهم فيمنعونهم من حقهم أو يؤذونهم بألسنتهم ، أو يحولون بينهم و بين الفرص التى تتاح لهم .

رابعًا

حماية المجتمع و الدفاع عنه : لكى يتم بناء المجتمع لا بد من تطهيره من عوامل الضعف ، أن يستفرغ الوسع ، و تسخر الطاقة ، و يبذل الجهد من أجل مواصلة البناء ، و لا بد في أثناء عملية البناء من صيانة المجتمع من تسرب أي شيء من عوامل الضعف ، و حمايته من أي عدوان يهدم ما أُنجز من عمل و تم من بناء.

فإذا تم البناء ؛ فالواجب أن يحاط بسياج يمنعه أن تعبث به يد الحاقدين أو الطامعين ، و لذلك كان الجهاد من أجل بناء المجتمع و حمايته أمرًا مقررًا ، و فرضًا محتمًا.

و قد رأي النبي ﷺ العاقبة الكريمة التي يصير إليها المجتمع الذي يجاهد أبناؤه لبنائه و حمايته بالقوة و المنعة و العزة و الكفاية ، فقد رأى صورة قوم يزرعون و يحصدون ، كلما حصدوا عاد الزرع كما كان فقال : ما هذا يا جبريل ؟ قال هؤلاء المجاهدون في سبيل اللّٰه تضاعف لهم الحسنة بسبع مئة ضعف ، و يقول اللّٰه تعالى : 

{ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ }

{ سبأ : ٣٩}.

و هذا و اللّٰه أعلم🌼🌼

 إلى أن ألقاكم مع موضوع قادم على مدونتي الشخصية 

 ‏

 ‏بصمات من ياقوت و مرجان

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


الأحد، 15 يناير 2023

دروس من رحلة الإسراء…٣


 الإسراء إلى بيت المقدس و إفساد بني إسرائيل

ذكر اللّٰه سبحانه أمر الإسراء ، ثم ذكر بعده إيتاءه موسى الكتاب هدى لبني إسرائيل ، ثم بين انتسابهم إلى من كان مع نوح في السفينة ، ثم ذكر إفسادهم في الأرض مرتين و ما سيكون له من ملابسات و نتائج ، و ذلك قوله تعالى : 

{ سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ (١) وَءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ وَجَعَلۡنَٰهُ هُدٗى لِّبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلٗا (٢) ذُرِّيَّةَ مَنۡ حَمَلۡنَا مَعَ نُوحٍۚ إِنَّهُۥ كَانَ عَبۡدٗا شَكُورٗا (٣) وَقَضَيۡنَآ إِلَىٰ بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ فِي ٱلۡكِتَٰبِ لَتُفۡسِدُنَّ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَّتَيۡنِ وَلَتَعۡلُنَّ عُلُوّٗا كَبِيرٗا (٤) فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ أُولَىٰهُمَا بَعَثۡنَا عَلَيۡكُمۡ عِبَادٗا لَّنَآ أُوْلِي بَأۡسٖ شَدِيدٖ فَجَاسُواْ خِلَٰلَ ٱلدِّيَارِۚ وَكَانَ وَعۡدٗا مَّفۡعُولٗا (٥) ثُمَّ رَدَدۡنَا لَكُمُ ٱلۡكَرَّةَ عَلَيۡهِمۡ وَأَمۡدَدۡنَٰكُم بِأَمۡوَٰلٖ وَبَنِينَ وَجَعَلۡنَٰكُمۡ أَكۡثَرَ نَفِيرًا (٦) إِنۡ أَحۡسَنتُمۡ أَحۡسَنتُمۡ لِأَنفُسِكُمۡۖ وَإِنۡ أَسَأۡتُمۡ فَلَهَاۚ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ لِيَسُـُٔواْ وُجُوهَكُمۡ وَلِيَدۡخُلُواْ ٱلۡمَسۡجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٖ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوۡاْ تَتۡبِيرًا (٧) عَسَىٰ رَبُّكُمۡ أَن يَرۡحَمَكُمۡۚ وَإِنۡ عُدتُّمۡ عُدۡنَاۚ وَجَعَلۡنَا جَهَنَّمَ لِلۡكَٰفِرِينَ حَصِيرًا }

{ الإسراء : ١_٨ } .

و الحكمة في هذا التسلسل _ فيما أرى و فهمًا لبعض آيات القرآن في ضوء بعض آخر _ أن اللّٰه_ عز وجل _ بعد أن بين عظمة أمر الإسراء إلى المسجد الأقصى ، بين أن الذي أعطى محمدًا النبوة و القرآن هو الذي أعطى موسى الكتاب لهداية بني إسرائيل.

فما يمكن أن يدعيه بنو إسرائيل من حق أو وعد يستندون فيه إلى الكتاب الذي أنزل اللّٰه على موسى ، ثم لا يكون تصديقه فيما جاء به محمد ، فإن ذلك يكون كذبًا و افتراءً على اللّٰه و على الكتاب الذي جاء به موسى.

و قد بين اللّٰه في القرآن أن موسى قال لهم { ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ } 

{ المائدة: ٢١ }.

و ألحّ عليهم في ذلك و طمأنهم بالوعد بالغلبة و النصر ، و لكنهم أبوا ذلك ورفضوه ؛ فعند ذلك حقت عليهم كلمة اللّٰه بالحرمان و التيه.

و قال تعالى : { قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ}

 { المائدة: ٢٦}.

ثم ما يمكن أن يدعيه بنو إسرائيل من فضلٍ على الناس ، و أنهم شعب اللّٰه المختار أو أبناء اللّٰه و أحباؤه ، تكذبه حقائق الحياة ، فهم ينتسبون إلى أصل البشر كسائر الناس هم من ذرية من حمل مع نوح كما أن سائر البشر كذلك ؛ فبأي برهان يحكمون ، و إلى أي سندٍ يستندون ؟!

ثم إنهم لو اهتدوا بالكتاب الذي أنزل إليهم كما يزعمون ، أو كانوا من عنصر أكرم و من معدن أحسن ؛ لكانوا أحسن الناس سيرة و أطهرهم مسلكًا و أحسنهم حالًا ، و لكنهم على الضد من ذلك ، فطبيعتهم الفساد و الإفساد.

يقول اللّٰه تعالى : 

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (١١) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِنْ لَا يَشْعُرُونَ } 

{ البقرة : ١١_١٢}.

و قد سجل اللّٰه عليهم إفسادهم في أرض المقدسات و النبوات ، و تاريخهم شاهد و حاضرهم حافل بألوان المكر و الخديعة و الظلم و البغي ، و بما لا يُعرف عن سواهم من خلق اللّٰه.

هذا و يميل بعض الذين يتصدون لتفسير القرآن بدعوى التجديد و العصرية ؛ إلى أن إفسادهم المرة الثانية و علوهم فيها هو هذه المرة الحاضرة التى تعيشها أمتنا في صراعها مع هؤلاء الصهاينة.

و قد دفعهم إلى هذا التفسير ما يملك النفوس من أملٍ و رغبة في الانتصار على هؤلاء الأعداء و في دخول المسجد الأقصى و بيت المقدس.

و عند التدبر للآيات الكريمة التى في مطلع سورة الإسراء ؛ نجد أن ما ذكر فيها من ملابسات للمرة الثانية من إفسادهم يمكن تطبيقه على و قائع تاريخية مضت و انقضت ، و ليس من سبيلٍ إلى تحديد هذه المرة و تعيينها .

و غاية الأمر أن اللّٰه قد بين ضروبًا من جرائمهم الشنيعة دون قصد إلى تحديد زمن ما.

أما الأمل في الانتصار عليهم فلسنا بحاجة إلى و همٍ نمني به أنفسنا ؛ لأن أمام أعيننا وعد اللّٰه الصريح القاطع و بيانه الواضح الساطع ، فعقب ذكر اللّٰه _ عز و جل_ لإفسادهم في الأرض مرتين ، بيَّن سبحانه أن دأبهم الإفساد و العودة إليه ، و ليس مجرد الوقوف عنده مرتين ، فقال في شأنهم : { وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا ۘ } { الإسراء : ٨ }

و المعنى إن عدتم إلى الإفساد عدنا إلى الانتقام.

و الانتصار عليهم لا يتحقق بمجرد الأمل ، فإن الأمل بغير عملٍ كذبٌ و باطل ، و قد جاء في حديث النبي ﷺ ( الدَّاعِي بِلَا عَمَل كَالرَّامِي بِلَا و تَرٍ ) _ أخرجة البيهقي في شعب الإيمان_ و حسنه ابن حجر في فتح الباري _

و قد جعل اللّٰه للنصر قوانين ثابتة بها يتحقق الظفر و الانتصار و مجمل تلك القوانين هو الآتي:

١- الإيمان باللّٰه ورسالاته و الثقة بوعده ، و بالحق الذى نجاهد من أجله ، قال تعالى : { يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ قَٰتِلُوا۟ ٱلَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ ٱلْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا۟ فِيكُمْ غِلْظَةً وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلْمُتَّقِينَ }{ التوبة : ١٢٣ } و قال  

{ وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ }{ الروم : ٤٧}.

٢- إعداد القوة و توفير العدة بما يمكن من إرهاب العدو و الغلبة علية ، قال تعالى : { وَأَعِدُّوا۟ لَهُم مَّا ٱسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِۦ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَءَاخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ ٱللَّهُ يَعْلَمُهُمْ }{ الأنفال : ٦٠ }.

٣- الحشد الكامل لكافة الطاقات و الخبرات و الجهود و الإمكانات ، قال تعالى : { انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ }{ التوبة : ٤١}.

٤- التنظيم و التنسيق ، قال تعالى : 

{ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ }

{ الصف : ٤}.

٥- الحذر و عدم الغفلة ، و اتقاء عامل المفاجأة ، قال تعالى: { يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ خُذُوا۟ حِذْرَكُمْ فَٱنفِرُوا۟ ثُبَاتٍ أَوِ ٱنفِرُوا۟ جَمِيعًا }{ النساء : ٧١} 

و قال { وَدَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَٰحِدَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰٓ أَن تَضَعُوٓا۟ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا۟ حِذْرَكُمْ }{ النساء : ١٠٢}.

٦- الثبات و الثقة بوعد اللّٰه عند ملاقاة الأعداء في ساحة القتال ، و قال تعالى : { يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَٱثْبُتُوا۟ وَٱذْكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }{ الأنفال : ٤٥ }،

و قال : { يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا لَقِيتُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ ٱلْأَدْبَارَ (١٥) وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }{ الأنفال : ١٥_١٦ }.

و هذا و لقد كانت ملحمة العبور في العاشر من شهر رمضان المعظم ، أثرًا من آثار الالتزام بتلك القوانين و العمل بها ، من إيمانٍ زلزل الصخر و حطم خط بارليف ، و اجتاز الموانع ، كان شعاره [ اللّٰه أكبر ؛ اللّٰه أكبر ] و مع إعداد و تدريب دائبين ، و من حشدٍ مستمر و تنسيق و تنظيم رائع ، مع يقظة فذة و حذر رصين ، و من ثبات و صلابة و شجاعة اعترف بها الأعداء ، و سلموا لها بعد أن تركوا الأرض و الحصون تحت أقدامها.

و لا زلنا ننتظر الخطوة الأخرى على طريق النصر ، و التى بها تتحرر جميع الأرض ، و ندخل و أبناؤنا في المسجد الأقصى مؤذنين بزوال عهد الاحتلال و الدنس إلى غير رجعة ، مصلَّين للّٰه شكرًا و ضراعة ، و اضعين أيدينا في أيدي إخواننا من أهل القدس الشريف و فلسطين.

و هذا و اللّٰه أعلم

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت و مرجان 🌼

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼












السبت، 14 يناير 2023

دروس من رحلة الإسراء…٢

 



و حدة الدين في أصوله و مصدره 

من المقرر المعلوم أن الدين و حيٌ من اللّٰه إلى أنبيائه ليبلغوه إلى من أُرسلو إليه ، ليكون لهم شريعة و منهاجًا
، و باتباعهم طريقه تكون لهم العزة و السيادة في الدنيا و السعادة و النعيم في الآخرة ، و هذا الوحي ينزل به جبريل_عليه السلام_ على النبي ﷺ ، قال تعالى : 

{ وَإِنَّهُۥ لَتَنزِيلُ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (١٩٢) نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلۡأَمِينُ (١٩٣) عَلَىٰ قَلۡبِكَ لِتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُنذِرِينَ (١٩٤) بِلِسَانٍ عَرَبِيّٖ مُّبِينٖ }{الشعراء:١٩٢_١٩٥}

و جبريل ملك من الملائكة الذين هم خلق اللّٰه ، أنشأهم على هيئة نورانية خاصة ، و قد ركب اللّٰه في الإنسان استعدادًا خاصًّا يستطيع به أن يسمو بنفسه إلى رتبة الملائكة ، إذا أعطى لمطالب روحه السيادة على العلائق في نفسه و من حوله. و هذا الاستعداد للتحول إلى حال أرقى هو سنة اللّٰه في الموجودات من معادن أو نبات أو سوائل و غيرهما ؛ إذ كلٌّ من هذه الأشياء مستعد أن يتحول _ كما يقول ابن خلدون _ إلى الأفق الذي يليه صاعدًا و هابطًا ، و المثل لذلك الماء مستعد للتحول إلى غاز عند التبخر و إلى جماد عندما يصير ثلجًا. و إذا كان من يعتقدون في الأديان يؤمنون بأن ملك الوحي ينزل من السماء على نبيًّ من أنبياء اللّٰه ؛ حيث يكون في أرض اللّٰه ثم يرجع الملك إلى موضعه في السماء _ فإنه يجب تبعًا لذلك أن لا يستبعدوا على نبي من أنبياء اللّٰه أن يصعد من موطنه على الأرض إلى موضع ملك الوحي في السماء ، ثم يعود إلى الأرض في قليل من الزمن .

و لقد كانت رحلة الإسراء و المعراج تأكيدًا عمليًّا لهذا المعنى ، حيث أُسرِيَ بمحمد ﷺ من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالشام ، ثم عُرج به إلى السموات السبع إلى سدرة المنتهى حيث شاء اللّٰه.

و هذا هو الأساس الذي بنى عليه أبو بكر تصديقه للنبي ﷺ في أمر الإسراء ؛ حين جاءه المشركون متعجبين مشككين في حدث الإسراء يقولون :

أتصدقه فيما يقوله من خبر الإسراء ؟ فقال لهم : إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك ، أصدقه في خبر السماء يأتيه في غدوة أو روحة _ أخرجه الحاكم في مستدركه ، كتاب معرفة الصحابة ، باب من فضائل خليفة رسول اللّٰه ﷺ أبى بكر_ 

يعني : أن تصديقه بأمر الإسراء أولى

و على هذا النحو كان الإسراء و المعراج تقريرًا و تأكيدًا لأصل الأديان السماوية في مصدرها ، و أنها من عند اللّٰه بواسطة ملك الوحي ينزل على نبيًّ من الأنبياء.

كذلك كان الإسراء تأكيدًا لوحدة الدين في أصوله و قواعده ، فإن عقيدة الإيمان باللّٰه و اليوم الآخر ، و رسالات النبيين على ما جاء به محمد رسول اللّٰه ﷺ ليست خلافًا لما جاء به موسى و عيسى و من قبلهما من النبيين ، بل هي تصديقٌ بها و تأكيدٌ لها .و عن ذلك يتحدث القرآن ؛

فيقول : 

{ شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ }{ الشورى : ١٣ }

و يقول : 

{ إِنَّآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ كَمَآ أَوْحَيْنَآ إِلَىٰ نُوحٍ وَٱلنَّبِيِّينَ مِنۢ بَعْدِهِۦ وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰٓ إِبْرَٰهِيمَ وَإِسْمَٰعِيلَ وَإِسْحَٰقَ وَيَعْقُوبَ وَٱلْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَٰرُونَ وَسُلَيْمَٰنَ وَءَاتَيْنَا دَاوُۥدَ زَبُورًا }{النساء :١٦٣ }

و يقول :

 { ءامَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءامَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }{ البقرة : ٢٨٥ }

و لقد جاء الإسراء يؤكد ذلك عمليًّا بما ذُكر في الأحاديث المروية في قصة الإسراء ، من أن النبي ﷺ صلَّى في بيت لحم حيث وُلد عيسى _ عليه السلام _ و بطور سيناء حيث كلم اللّٰه موسى ، و أنه صلى إمامًا بالأنبياء  _ أخرجة الطبراني في المعجم الكبير _ فيكون التذكير بالإسراء هو تذكيرًا بوحدة الدين ، و أنه طريق جميع الأنبياء ؛ ليلتقي الجميع على الأخوة و المودة و التعاون و التضامن من أجل بناء مجتمعهم الذي يعيشون فيه ، و يتكاتفون لحمايته إذا أراده الأعداء بسوء. 

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌺

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت ومرجان

أرجو منكم متابعة مدونتي الشخصية 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 







الجمعة، 13 يناير 2023

دروس من رحلة الإسراء


 

إيضاح و بيان

افتتح اللّٰه _عز وجل_ الحديث عن الإسراء بقولة :

{ سُبْحَٰنَ ٱلَّذِىٓ أَسْرَىٰ } 

تعظيما لشأن هذه الرحلة المباركة و تنزيها للّٰه _ عز وجل_ عن العجز ، و تنزيهًا له عن أن يحيط به المكان.

ثم ذكر كلمة { لَيْلًا } بعد قوله : { أَسْرَىٰ } مع ما هو المعروف في لغة العرب أن الإسراء هو السير بالليل ؛ ليدلنا بذلك على أن تلك الرحلة لم تستغرق الليل ، و إنما كانت في جزءٍ بسيط منه.

و قال : { أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِۦ } ليدل على أن محمدًا ﷺ أعرف بحقوق ربه و ألزم لطاعته ، و بالتالى فهو أحق برعاية اللّٰه و عنايتة ، و لئلا يظن أن تلك الرحلة تجعل له شأنًا آخر فوق مرتبة العبودية للّٰه و الاصطفاء للرسالة.

و كانت الرحلة من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى ببيت المقدس من أرض فلسطين ، و قد بين اللّٰه _ عز وجل _ غاية تلك الرحلة بأنها ليرى محمد رسول اللّٰه ﷺ و يعاين من آيات ربه ما شاء اللّٰه له.

و لقد شاع بين الناس الحديث عن الإسراء و المعراج ، و ربما اعتبروهما شيئًا و احدًا ، و حقيقة الأمر أن الإسراء هو تلك الرحلة الأرضية من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، و أن المعراج هو تلك الرحلة العلوية من المسجد الأقصى إلى السماوات على ما يذكره رواة الحديث النبوي الشريف.

ورحلة الإسراء ثابتة بنص القرآن الصريح لا تحتمل الرد و الإنكار • أما رحلة المعراج فهي ثابتة بالأحاديث النبوية ، رواها الإمامان البخاري و مسلم و غيرهما.

و بعض العلماء يرى فى صدر سورة النجم ذكرًا لرحلة المعراج ، و قد تكلَّم في الإسراء و المعروج كثيرون ، قدامى و محدثون ، و كُتب عن ذلك كتب و رسائل تناولت القصة بالشرح و التحليل .

و اختلف الناس تبعًا لقدرتهم على التصور فى بعض التفاصيل مثل : هل كان الإسراء بالروح و الجسد أو بالروح فقط ؟

و هذا الاختلاف شيء غريب ؛ فإن من يقرأ القرآن يجد واقعة من سيرة سليمان _ علية السلام _ تدل على أن انتقال الأجسام فى لمحة من الزمن مع بعد المسافة أمرٌ و اقع مقرر ، و ذلك في قصتة مع بلقيس ملكة سبأ ، و فيها يقول القرآن الكريم : 

{ قَالَ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡمَلَؤُاْ أَيُّكُمۡ يَأۡتِينِي بِعَرۡشِهَا قَبۡلَ أَن يَأۡتُونِي مُسۡلِمِينَ (38) قَالَ عِفۡرِيتٞ مِّنَ ٱلۡجِنِّ أَنَا۠ ءَاتِيكَ بِهِۦ قَبۡلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَۖ وَإِنِّي عَلَيۡهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٞ (39) قَالَ ٱلَّذِي عِندَهُۥ عِلۡمٞ مِّنَ ٱلۡكِتَٰبِ أَنَا۠ ءَاتِيكَ بِهِۦ قَبۡلَ أَن يَرۡتَدَّ إِلَيۡكَ طَرۡفُكَۚ فَلَمَّا رَءَاهُ مُسۡتَقِرًّا عِندَهُۥ قَالَ هَٰذَا مِن فَضۡلِ رَبِّي لِيَبۡلُوَنِيٓ ءَأَشۡكُرُ أَمۡ أَكۡفُرُۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشۡكُرُ لِنَفۡسِهِۦۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيّٞ كَرِيمٞ (40) قَالَ نَكِّرُواْ لَهَا عَرۡشَهَا نَنظُرۡ أَتَهۡتَدِيٓ أَمۡ تَكُونُ مِنَ ٱلَّذِينَ لَا يَهۡتَدُونَ (41) فَلَمَّا جَآءَتۡ قِيلَ أَهَٰكَذَا عَرۡشُكِۖ قَالَتۡ كَأَنَّهُۥ هُوَۚ وَأُوتِينَا ٱلۡعِلۡمَ مِن قَبۡلِهَا وَكُنَّا مُسۡلِمِينَ }{ النمل : ٣٨_٢٤ }.

فهذه الآيات تدل على أن مخلوقا 

{ ٱلَّذِى عِندَهُۥ عِلْمٌ مِّنَ ٱلْكِتَٰبِ } استطاع أن ينقل عرش بلقيس و هو جسم جامد من سبأ إلى فلسطين ؛ حيث يقيم سليمان قبل ارتداد الطرف ( غمضة عين ) ، و المسافة بين أرض سبأ و فلسطين أبعد مما بين المسجد الحرام و المسجد الأقصى.

فإذا سلمنا هذا لمخلوق ، أيعقل اختلافٌ حول الإسراء بمحمدٍ جسدًا و روحًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.

و لئن كانت هناك شبهة في التصور قديمًا ، فمن المستبعد أن تظل تلك الشبهة في عصرنا مع ما يأتي به العلم المادي كل يوم من العجائب فى حركات الأجرام و سرعة الأفلاك ، بل في سرعة الطائرات و سفن الفضاء و هي أجسام و تحمل بداخلها أفرادًا من بني الإنسان أو الحيوان ، لقد آن الأوان أن نترك فضول الفكر و سبحات الخيال ؛ لنجتني المعاني العملية التي توضح حقًّا أو تزهق باطلًا ، و لنجتلى المعاني الروحية التي تجعل من القلوب أوعية طهر و نقاء ، و نبع خير و وفاء ، و التى تشحن النفس بطاقات من حب البطولة و الفداء. 

و هذا و اللّٰه أعلم 

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت ومرجان 🌼 🌼

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼






الأربعاء، 11 يناير 2023

المعاني القدسية في المسجد الأقصى…٣


 

و عندما نرنو بأبصارنا عبر القرون المتطاولة ، لنرى صورة الأمة التي شادت الأقصى بناء سامقًا و عزة أبية ، فلسوف نرى أيام عبد الملك بن مروان و ابنه الوليد ، و قد بذلت الأمة جهودها كافة تحقيقًا لكفايتها ، و واصلت مسيرة البناء و الجهاد ؛ تأكيدًا لسيادتها حتى تم لها ذلك ، ففاضت أموالها فأنفقت على بناء الأقصى بسخاء .

و فوق هذا فقد ألزم أمير المؤمنين ملك الروم أن يبعث العمال و المال للبناء ، و ما كان لملك الروم أن يتباطأ ، و إنما كان عليه أن يطيع و قد أطاع.

و من واقع التاريخ نجد أن الأقصى و بيت المقدس يقوم مقام ( الترمومتر ) الذي يشير إلى قوة الأمة و وحدتها أو إلى ضعفها و فرقتها ، و يشير إلى البارزين من أبنائها عبر عصورها المختلفة.

فلقد كان فتح بيت المقدس في عهد عمر بن الخطاب ، و تشيد المسجد الأقصى المبارك أيام عبدالملك و ابنه الوليد عنوانًا على ما كانت تتمتع به الأمة العربية من و حدة و قوة ، و من بأس و شدة و صبر و ثبات في مواجهة الأعداء في كل ناحية على حدود أرض الأمة.

كذلك كانت الحملات الاستعمارية التي تسترت باسم الصليب على الأمة العربية منذ سنة 1097 م حتى سنة 1291 م، و التى استهدفت بيت المقدس و ما حوله ، و استطاعت أن تضرب في الشام و فى مصر و تحتل بيت المقدس.

لقد كان ذلك علامة على ما أصاب الأمة العربية من ضعف و فرقة.

ثم كان انتزاع بيت المقدس و دحر الصليبيين عنوانًا على ما صارت الأمة إليه من و حدة و قوة خلال الفترة التى قدمت لنا أبطالًا ، أمثال ، عماد الدين زنكي ، و نور الدين محمود بن زنكي ، و صلاح الدين الأيوبي ، و السلطان الكامل الأيوبي ، و السلطان الصالح أيوب ، و الظاهر بيبرس ، و السلطان المنصور قلاوون ، و السلطان الأشرف خليل بن قلاوون.

كذلك فقد كان احتلال الاستعمار الأوروبي للقدس و لجميع أجزاء الأمة العربية مؤشرًا على ما كان يسودها من فرقة و يغشاها من ضعف ، و عمل أيضا هو على تعميق ذلك حتى أسلم فلسطين للصهاينة لقمة سائغة ، ثم ساند الصهاينة فى سنة 1967 م حتى احتلوا القدس الشريف و أجزاء أخرى من العالم العربي ، و نحن أعلم بالملابسات التي كانت في الوقت من صراع بين أبناء الأمة و تحويلٍ لجهودها عن مواجهة العدو الحقيقي.

و اذا كان المسجد الأقصى لا يزال أسيرًا ، و أرض القدس لا تزال محتلة ؛ فإن الطريق إلى التحرير هو و حدة الأمة العربية ، و تضامنها و العمل الدائب و الكفاح المتواصل ، و الجهاد المقدس .

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت ومرجان


زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

المعاني القدسية في المسجد الأقصى٢


 المسجد الأقصى

و لقد حمل المسجد الأقصى من طيب الذكرى و خطورة المهمة جُمَلًا من المعاني تجعل قصده و الرحلة إليه قربة من القربات ، أوصى رسول اللّٰه ﷺ (( بالمسارعة إليها ، و بذل الجهد و المال من أجلها ؛ فقال (( لا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ : مَسْجِدِي هَذَا ، وَ مَسْجِدِ الْحَرَام ، وَ مَسْجِدِ الْأَقْصَى )) _ أخرجة مسلم في صحيحه ، كتاب : الحج ، باب : سفر المرأة مع محرم إلى الحج و غيره _.

و ذكريات المسجد الأقصى و بيت المقدس تمتد في الماضي السحيق منذ فجر البشرية ؛ حيث اختار اللّٰه تلك البقعة مكانًا يُتقرَّب فيه إليه ، و قد كان هذا المكان مختارًا قبل عصر سليمان ، بل إنه ليمتد إلى عصر إبراهيم _ عليه السلام _ ، يرشد إلى ذلك ما روي  عن أبي ذر قال : سَأَلْتُ رَسُولَ اللّٰهِ صَلَّى اللّٰهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ عَنْ أَوَّلِ مَسْجٓدٍ وُضِعَ فِي الْأَرْضِ ؟ قَالَ : (( الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ )) قُلْتُ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : (( الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى )) _ أخرجه مسلم في صحيحه كتاب ، المساجد و مواضع الصلاة_.

و قال ابن خلدون في معنى هذا الحديث : (( و أعلم أن المراد بالوضع في الحديث ليس البناء ، و إنما المراد أول بيت عُيِّن للعبادة ، و لا يبعد أن يكون بيت المقدس عُيِّن للعبادة قبل بناء سليمان )) _كما جاء ب ديوان المبتدأ و الخبر _ .

و في هذا دلالة على أن هيكل سليمان لم يوجد ليكون أبد الدهر و قفًا على طائفة من الناس ، و إنما هو مكان عبادة للّٰه ، كان كذلك قبل سليمان و بعد سليمان.

و أحق الناس به ميراثًا أصحاب الأرض الشرعيون ، و عباد اللّٰه الصادقون الذين لا يعرفون التعصب ، و لا يبخسون الحقوق و لا يقطعون على الناس السبيل .

و في مدينة القدس الجليل _ حيث المسجد الأقصى المبارك _ توجد آثار تنسب إلى أنبياء اللّٰه موسى و داود وعيسى و محمد عليهم أفضل الصلاة و السلام.

و عندما دخلها المسلمون برهنوا للعالم أجمع على السماحة الصادقة مع كل من ينتسب إلى دين ، بل و عملوا على حماية المقدسات جميعها ، و سدوا جميع المنافذ و الذرائع على أية محاولات يمكن أن تنال من مقدسات غير المسلمين ، و ما ذاك إلا لأن دينهم دين الأنبياء جميعًا ، و هو رحمة للعالمين كافة ، لا يعرف فُرقة طائفية ، و لا جمودًا على العصبية ، و لا فخرًا عنصريًّا ، و إنما يهدف إلى سعادة الإنسان في الدنيا و الآخرة.

و لا أدلّ على ذلك مما فعله عمر بن الخطاب _رضي اللّٰه عنه_ و ألزم به نفسه ، و الذين يلون الأمر من بعده ، فلقد خطب في أهل القدس المسيحين قائلًا : 

(( يا أهل إيلياء ( القدس ) لكم ما لنا و عليكم ما علينا )) ، ثم أعطاهم العهد مكتوبًا فيه : (( هذا ما أعطى عبد اللّٰه عمر ، أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان ، أعطاهم أمانًا على أنفسهم و أموالهم و كنائسهم و صلبانهم … لا تُسكن كنائسهم ، و لا تُهدم ، و لا يُنتقص منها و لا من خيرها ، و لا يُكرهون على دينهم ، و لا يُضار أحد منهم ، و لا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود )) كما جاء _ ب تاريخ الرسل و الملوك ، لابن جرير الطبري _ .

و منع اليهود من السكنى بإيلياء يدل على أنهم لم يكونوا من أهلها ، و أن أهلها المسيحيين العرب كانوا يدركون مكائد اليهود و ما يبيتونه  للقدس و مقدساتها .

و بعد ذلك دخل عمر بيت المقدس حتى دخل كنيسة القيامة ، و حان و قت الصلاة فقال عمر : أين أصلى ؟ و قال البطريرك : مكانك صل ، فقال عمر : ما كان لي أن أصلي ها هنا ، حتى لا يأتي المسلمون من بعدي و يقولوا : ها هنا صلى عمر ، و يبنوا عليها مسجدًا .

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺

إلى أن ألقاكم مع جزء آخر أن شالله فى موضوع

 المعاني القدسية في المسجد الأقصى

على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت ومرجان 🌼🌼

أرجو أن تذكروني بدعوة فى التعليق أن أمكن 

رابط الجزء الأول 👇

https://rovaer55501.blogspot.com/2022/12/blog-post_27.html

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

المعاني القدسية في المسجد الأقصى


 

ليس معنى تقديس المسجد الأقصى أن ننظر إليه كبقعة من الأرض فقط ، أو مجموعة من الطوب و الحجارة و الأخشاب ، و لكننا يجب أن ننظر إليه فوق ذلك على أنه باقة من المعاني القدسية : عقيدة حق ، موطن عبادة ، حبل أخوة ، أمجاد تاريخ ، مراحل جهاد و نضال عبر القرون و العصور ، فإن كل هذه المعاني يقوم بناء المسجد الأقصى عنوانًا عليها و رمزًا إليها ، فالمسجد الأقصى أرض النبوات ، و مهبط الرسالات ، و إليه كان الإسراء بالنبي ﷺ ، و فيه صلى إمامًا بالأنبياء عليهم السلام.

فكان ذلك تأكيدًا لعهد اللّٰه الذي أخذه على جميع الأنبياء و المرسلين ؛ آدم فمن دونه لئن بعث محمد و هم أحياء ليؤمنن به و لينصرنه ، و حثهم أن يأمروا أقوامهم بهذا ، و سجل اللّٰه ذلك في الكتاب العزيز حيث قال : 

{ وَإِذْ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَٰقَ ٱلنَّبِيِّـينَ لَمَآ ءَاتَيْتُكُم مِّن كِتَٰبٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِۦ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ ءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِى قَالُوٓا۟ أَقْرَرْنَا قَالَ فَٱشْهَدُوا۟ وَأَنَا۠ مَعَكُم مِّنَ ٱلشَّٰهِدِينَ }{ آل عمران : ٨١ }

كما أن في الإسراء إلى المسجد الأقصى إشارة إلى أن محمدًا ﷺ هو الوارث لجميع النبوات ، و أنه و من سار بسيرته من بعده أحق الناس برعاية و حماية و تقديس كل ما قدَّسه الأنبياء السابقون ، و قال تعالى { قُلْ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَمَآ أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَآ أُنزِلَ عَلَىٰٓ إِبْرَٰهِيمَ وَإِسْمَٰعِيلَ وَإِسْحَٰقَ وَيَعْقُوبَ وَٱلْأَسْبَاطِ وَمَآ أُوتِىَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَٱلنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُۥ مُسْلِمُونَ }

{ آل عمران : ٨٤ }

كذلك كان استقبال بيت المقدس في الصلاة أول الأمر ؛ تقريرًا لهذا المعنى ، و تأكيدًا له ، حتى إن الأمر بتحويل القبله إلى الكعبة نزل على النبي ﷺ و علمه الناس و هم في صلاة رباعية صلوا منها ركعتين مستقبلين المسجد الأقصى ، فأتموها بركعتين مستقبلين البيت الحرام ؛ لتظل هذه الصلاة عنوانًا للأجيال على الرباط الوثيق بين المسجدين.

و قد أدرك المسلمون ذلك ؛ فسموا المسجد الذي أديت فيه تلك الصلاة مسجد القبلتين ، و لا يزال هذا المسجد إلى اليوم شاهدًا على هذا المعني الكبير و يقصده من زار المدنية المنورة ، لمعانية بعض الآثار الإسلامية.

و مع ذلك فـ المسجد  الأقصى عنوان يذكرنا بعقيدتنا في اليوم الآخر  و ما فيه ، فهو الأرض التي يحشر اللّٰه الناس جميعًا إليها في يوم القيامة ؛ فقد جاء في الحديث النبوي الشريف : أَنَّ مَيْمُونَةَ ، مَوْلَاةَ النَّبِيَّ صَلَّى اللّٰه عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَتْ : يَا نَبِيَّ اللّٰهِ أَفْتِنَا فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ ؛ فَقَالَ « أَرْضُ الْمَنْشَرِ ، وَ الْمَحْشَر ، ائْتُوهُ فَصَلُّوا فِيهِ فَإِنَّ صَلَاةً فِيهِ كَأَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ » _ أخرجه أحمد في مسنده.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

إلى أن ألقاكم مع الجزء الثاني للموضوع

على مدونتي الشخصية

أرجوكم دعم مدونتي 

بصمات من ياقوت ومرجان

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼




الاثنين، 26 ديسمبر 2022

الـمسـجـد الأقـصـى …٢


 

المسجد الاقصى

و لقد أطلق هذا الاسم على المسجد الذي بناه ( عبد الملك بن مروان ) في الجهة الجنوبيه من الحرم الشريف (( المسجد الأقصى في القرآن و السنه )) ، و بداخل هذا المسجد من جهة الشرق محراب زكريا و مسجد عمر بن الخطاب الذي هو بقية من المسجد الذي بناه سيدنا عمر عندما دخل بيت المقدس .

و بهذا المسجد المبارك منبر هو آية في الروعة و الفن ،و صُنع من الخشب المُرصَّع بالعاج و الأبنوس ، أمر بصنعه لهذا المسجد الملك العادل نور الدين و هو بحلب سنة ( ٥٦٤ ) هجرية أيام أن كانت القدس في قبضة الصليبيين ، مما يمثل لونًا من التقديس لذلك المسجد ، و إصرارًا و عزمًا على فك أساره و تطهيره من يد الغزاة ، و استعادة القدس إلى يد أهلها الشرعين

و لكن شاء اللّٰه أن يموت الملك العادل قبل أن تتحقق هذه الآمال على يديه ، حتى جاء صلاح الدين الأيوبي و دخل جيشه القدس فاتحًا ظافرًا في يوم الجمعة ٢٧ من رجب سنه  ( ٥٨٣ ) هجرية ، فأمر بإحضار ذلك المنبر و نصبه في مكانه بجانب المحراب ، و هذا المنبر هو الذي امتدت إليه نيران الحريق التي أشعلها الصهاينة في المسجد الأقصى في ٨ جمادى الآخر سنة ( ١٣٨٩ ) هجرية _ الموافق ٢١ من أغسطس سنة ( ١٩٦٩ ) ميلادية .

و لقد كانت عناية الأمة العربية و الإسلامية بهذين المسجدين بالغة متوالية فساهم كل عربي ف ترميم المسجدين و إعادتهما إلى حالتهما إلى الرونق و البهاء .

و إن الآمال لتتعلق باليوم الذي نستعيد فيه تلك المقدسات ، و نطهر أرضها ، و تعود القدس إلى أبنائها ، و نصلح من المسجدين ما أفسدته يد المعتدي الأثيم..

و إنه لأمل نرجو أن يكون يكون قريبًا ، و إنه لدين في أعناقنا يتطلب الوفاء.

البراق الشريف 

هو مكان في ناحية من الجانب الغربي من سور الحرم الشريف ، و سمي بذلك على ما قيل ؛ لأن براق النبي ﷺ وقف بهذا المكان ليلة الإسراء المباركة حتى دخل النبي ﷺ إلى المسجد الأقصى المبارك ( الحرم الشريف ) من الباب الذي يعرف بباب محمد ﷺ و هو الآن من الأبواب غير المطروقة ، و قد أحاط المسلمون هذا المكان بمنازل و أوقاف من خارجه لمزيد من الاحتياط في حراسته.

و هو الآن ممرٌّ خاص يحد من الجهة الشمالية بزاوية الشيخ   (( أبي مدين الغوث )) و فوقها بناء المحكمة الشرعية ، و من الجهة الجنوبية بزاوية أخرى للشيخ (( أبي مدين )) ، و فيها مسجد تابع لها و من الجهة الشرقية الجدار الغربي للمسجد الأقصى ، و من الجهة الغربية منازل الأوقاف .

و قد كانت للصهاينة محاولات و محاولات تجاه البراق منذ مدة طويلة قبل أن يضعوا أيديهم على تلك المنطقة ، و لا أدري الآن مدى ما أصاب تلك المنطقة على يد أعدائها الباغين.

رابط الموضوع الأول إذا أردت ربط الأحداث 👇

https://rovaer55501.blogspot.com/2022/12/blog-post_25.html

و هذا و اللّٰه أعلم

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن 

#المسجد_الأقصى

على مدونتي الشخصية 

بصمات من ياقوت ومرجان 🌼 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


تشغيل الأطفال بين الإفراط و التفريط - Children's work

  الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،  السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته. أن الأصل في مرحل...