المتابعون

الخميس، 19 يناير 2023

دروس من رحلة الإسراء..٦


 

الإسراء و منهج الإقناع

كان الإسراء آية من آيات اللّٰه ، و تكريمًا لرسول اللّٰه ﷺ.

و لم يكن الإقرار بنبوة محمد ﷺ من العقلاء يتوقف على و جود الإسراء ؛ فقد جاءته النبوة و وافته الرسالة ، و دليله ما ينزل عليه من القرآن قبل الإسراء بسنوات.

و لقد كان حال الرسول ﷺ عند قومه من الصدق بالمنزلة التى لا تجهل ، و المقام الذي لا يخفى و لا يسع واحدًا منهم إلا أن يعترف بذلك ؛ لأنه الواقع الذي لا يدفع ؛ حتى إن هرقل عندما سأل عن حال محمد ﷺ قال لمن كان حاضرًا عنده بالشام من أهل مكة و على رأسهم أبو سفيان : هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قالوا : لا .

قال ما كان ليترك الكذب على الناس ثم يكذب على اللّٰه _ أخرجة البخاري في صحيحه ؛ كتاب بدء الوحي ، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول اللّٰه ﷺ... و مسلم في صحيحه كتاب الجهاد و السير ، باب كتاب النبي ﷺ إلى هرقل يدعوه إلى الإسلام_ .

لقد كانت تلك الحال كافية للحكم على كل ما يقوله محمد ﷺ في شأن دعوته ، أو في شأن إسرائه ، و لكن العقول إذا غفلت ، و القلوب إذا عميت تحتاج بين الحين و الحين إلى لون من الإيقاظ يهتز له الكيان ، و يجتذب إليه الوجدان ، و يحرك المشاعر و الفكر ؛ ليستبين الإنسان الطريق و يهتدى إلى سواء السبيل.

و لئن كانت رحلة الإسراء حلقة في هذه السلسلة ؛ فقلد كانت نمطًا فذَّا في التربية و الاقناع بتلك الكيفية التى حكى بها الرسول ﷺ و قائعها ، و انتقل بالناس في سلم الإقناع بها من معلوم يقرونه إلى مجهول لهم يجب عليهم أن يعلموه و يقروه.

فقلد بدأ الرسول ﷺ قص هذه الرحلة بأن قال لأبي جهل : إني أسري بي الليلة إلى #بيت_المقدس لم يزد على ذلك و تعجب أبو جهل و لم يشأ أن يكذبه ، فقال له : لو جمعت الناس تخبرهم هذا الخبر ؟ قال : نعم.

و اجتمع الناس و قال لهم الرسول ﷺ : إني أسري بي الليلة ، قالوا : إلى أين ؟ قال : إلى بيت المقدس ، قالوا : ثم أصبحت بيننا ؟ قال : نعم _ أخرجة أحمد في مسنده ، و حسنه ابن حجر في فتح الباري

فتعجبوا كيف يحدث ذلك ؟ و هم يسافرون إلى بيت المقدس في شهر و يعودون منه في شهر ، لكنهم سألوه ! وصف بيت المقدس ، و هم يعلمون أنه لم يذهب إليه قبل ذلك قط ، فقد كان بينهم في بلدهم و معهم في رحلتيه إلى الشام.

و لندع المقام للإمام مسلم الذي روي في صحيحه عن أبى هريرة قال : قال رسول اللّٰه ﷺ : (( لَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي الْحِجْرِ وَ قُرَيْشٌ تَسْأَلُنِي عَنْ مَسْرَايَ ، فَسَأَلَتْنِي عَنْ أَشْيَاءَ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ لَمْ أُثْبِتٰهَا ، فَكُرِبْتُ كُرْبَةً مَا كُرِبْتُ مِثْلَهُ قَطُّ )) ، قَالَ : (( فَرَفَعَهُ اللّٰه لِي أَنْظُرُ إِلَيْه ، مَا يَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلَّا أَنْبَأْتُهُمْ بِهِ ..))_ أخرجة مسلم كتاب الإيمان ، باب ذكر المسيح ابن مريم ، و المسيح الدجال ؛ حديث رقم (١٧٢).

و مثل ذلك رواه _البخاري_ عن جابر بن عبد اللّٰه رضي اللّٰه عنهما ، فلما أخبرهم بوصف بيت المقدس ، قالوا : أما الوصف فقد صدق فيه .

ثم إنه ﷺ بعد ذلك أخبر القرشيين بأخبار قوافلهم التي كانت بطريق الشام ، حدد اسم كل قافلة ، و المكان الذي رآها فيه ، و بعض أمور حدثت لهم ، و كان له شأن مع بعض تلك القوافل ؛ حيث نزل فشرب من إناءٍ فيه ماء و ضعه أحدهم ، و سألوه عن موعد و صول تلك القوافل ، فأخبرهم به ، و اجتمع الناس ، و وصلت القوافل في موعدها ، و سألوهم عن أخبارهم فطابق الخبر الخبر ، صدَّقوا كل ما قاله النبي ﷺ عنهم ، و لكن الأمر كما يقول اللّٰه تعالى : 

{ وَإِن يَرَوْا۟ ءَايَةً يُعْرِضُوا۟ وَيَقُولُوا۟ سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (٢) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ } 

{ القمر : ٢_٣ }

هكذا كانت البداية في الإقناع ، أخبر أولًا عن أشياء يمكن الاستدلال عليها بالواقع المادي الملموس الذي يستطيعون أن يدركوه ، و هي رحلة الإسراء مجردة ، و قد أقام لهم على ذلك من الشواهد ما لا يمكنهم أن يدفعوه.

ثم كان تفصيل و قائع الرحلة و أخبارها من الغيوب التى لا سبيل للناس إلى الوقوف عليها إلا من قوله ﷺ ، ثم تلا ذلك تفصيل حديث المعراج ؛ إذ هو حديث عن غيبٍ لا سبيل للناس إليه إلا من خلال حديثه ﷺ.

و تلك قمة المنهجية العلمية ؛ فإن الرسول ﷺ أخبر الناس أولًا عن غيبٍ نسبيًّ ، كأحوال القوافل ، و وصف بيت المقدس ، فهم لم يروا ذلك و إن كان مشاهدًا حاضرًا عند غيرهم ، و لما أصبح خبر الغيب معاينة و مشاهدة كان تصديقًا و تأكيدًا لكل ما قاله النبي ﷺ.

و إن من تكرر صدقة ، و تأكد عند الناس في كل ما أخبر به من أمر الواقع ، المشاهد و الغائب ، يجب تصديقه إذا أخبر عن غيب مطلق أتيح له الاطلاع على أحواله حيث لا سبيل للناس إلى اختبار ذلك ، و ليس لديهم و سائل للتكذيب ببيان الضد لما قال و أخبر .

و لذلك كان إخبار النبي ﷺ بأمر المعراج و ما رأى و ما عاين في دائرة المؤمنين به المصدقين له ؛ إذ أن أمر الغيب في ذلك هو من قبيل الالتزام و الاتباع بناءً على حقيقة تقدم التسليم بها ؛ و هي الصدق الكامل في الإخبار عن الواقع.

و إذا رجعنا بالحديث عن المعراج إلى قدرة اللّٰه خالق السماوات و الأرض فغير مستغرب و لا مستبعد ما صحت به الأخبار في قصة المعراج ؛ إذ كل ذلك فضل اللّٰه يؤتيه من يشاء ، و صنع اللّٰه الذي أتقن كل شيء ، و أمره إذا أراد يقول للشيء كن فيكون ، فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء و هو على كل شيء قدير.

هذه دروس وعبر من رحلة الإسراء و المعراج وبقي علينا أن نستظهر الدروس في المكان الذي كان مقصد الإسراء .

و أقدم لك عزيزى /ت .. روابط موضوعات

دروس من رحلة الإسراء و المعراج فهم 5 روابط👇

إيضاح و بيان

 https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_13.html

 و حدة الدين في أصوله و مصدره 

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_14.html

الإسراء إلى بيت المقدس و إفساد بني إسرائيل 

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_15.html

الإسراء و بناء المجتمع و حمايته 

https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_16.html

الإسراء و مراحل الدعوة المحمدية

 https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_18.html


و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼🌼 إلى أن ألقاكم من جديد على 

مدونتى الشخصيه

بصمات من ياقوت و مرجان

أرجو منكم الإشتراك و المتابعه 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

تسلم ايدك يا استاذ فارس .. عاوزين موضوع عن تغيير القبلة

غير معرف يقول...

عليه افضل الصلاة واتم التسليم

غير معرف يقول...

جزاك الله خيراً فى الدارين

Mohamed hamed يقول...

أن شالله

غير معرف يقول...

ما شاء الله 🌱الله يعطيك الصحه والعافيه

غير معرف يقول...

الله اجزاك الخير

Muhammad Mustafa Al-Maraghi- محمد مصطفى المراغى

  الأستَاذ الإمَام الشَيخ محمد مصطفى المراغى  شيخ الأزهر الأسبق  الشيخ المراغى كان إمام المسلمين فى عصره وحامل لواء الإصلاح الأزهرى تشريعا و...