الإسراء و منهج الإقناع
كان الإسراء آية من آيات اللّٰه ، و تكريمًا لرسول اللّٰه ﷺ.
و لم يكن الإقرار بنبوة محمد ﷺ من العقلاء يتوقف على و جود الإسراء ؛ فقد جاءته النبوة و وافته الرسالة ، و دليله ما ينزل عليه من القرآن قبل الإسراء بسنوات.
و لقد كان حال الرسول ﷺ عند قومه من الصدق بالمنزلة التى لا تجهل ، و المقام الذي لا يخفى و لا يسع واحدًا منهم إلا أن يعترف بذلك ؛ لأنه الواقع الذي لا يدفع ؛ حتى إن هرقل عندما سأل عن حال محمد ﷺ قال لمن كان حاضرًا عنده بالشام من أهل مكة و على رأسهم أبو سفيان : هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قالوا : لا .
قال ما كان ليترك الكذب على الناس ثم يكذب على اللّٰه _ أخرجة البخاري في صحيحه ؛ كتاب بدء الوحي ، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول اللّٰه ﷺ... و مسلم في صحيحه كتاب الجهاد و السير ، باب كتاب النبي ﷺ إلى هرقل يدعوه إلى الإسلام_ .
لقد كانت تلك الحال كافية للحكم على كل ما يقوله محمد ﷺ في شأن دعوته ، أو في شأن إسرائه ، و لكن العقول إذا غفلت ، و القلوب إذا عميت تحتاج بين الحين و الحين إلى لون من الإيقاظ يهتز له الكيان ، و يجتذب إليه الوجدان ، و يحرك المشاعر و الفكر ؛ ليستبين الإنسان الطريق و يهتدى إلى سواء السبيل.
و لئن كانت رحلة الإسراء حلقة في هذه السلسلة ؛ فقلد كانت نمطًا فذَّا في التربية و الاقناع بتلك الكيفية التى حكى بها الرسول ﷺ و قائعها ، و انتقل بالناس في سلم الإقناع بها من معلوم يقرونه إلى مجهول لهم يجب عليهم أن يعلموه و يقروه.
فقلد بدأ الرسول ﷺ قص هذه الرحلة بأن قال لأبي جهل : إني أسري بي الليلة إلى #بيت_المقدس لم يزد على ذلك و تعجب أبو جهل و لم يشأ أن يكذبه ، فقال له : لو جمعت الناس تخبرهم هذا الخبر ؟ قال : نعم.
و اجتمع الناس و قال لهم الرسول ﷺ : إني أسري بي الليلة ، قالوا : إلى أين ؟ قال : إلى بيت المقدس ، قالوا : ثم أصبحت بيننا ؟ قال : نعم _ أخرجة أحمد في مسنده ، و حسنه ابن حجر في فتح الباري _
فتعجبوا كيف يحدث ذلك ؟ و هم يسافرون إلى بيت المقدس في شهر و يعودون منه في شهر ، لكنهم سألوه ! وصف بيت المقدس ، و هم يعلمون أنه لم يذهب إليه قبل ذلك قط ، فقد كان بينهم في بلدهم و معهم في رحلتيه إلى الشام.
و لندع المقام للإمام مسلم الذي روي في صحيحه عن أبى هريرة قال : قال رسول اللّٰه ﷺ : (( لَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي الْحِجْرِ وَ قُرَيْشٌ تَسْأَلُنِي عَنْ مَسْرَايَ ، فَسَأَلَتْنِي عَنْ أَشْيَاءَ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ لَمْ أُثْبِتٰهَا ، فَكُرِبْتُ كُرْبَةً مَا كُرِبْتُ مِثْلَهُ قَطُّ )) ، قَالَ : (( فَرَفَعَهُ اللّٰه لِي أَنْظُرُ إِلَيْه ، مَا يَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلَّا أَنْبَأْتُهُمْ بِهِ ..))_ أخرجة مسلم كتاب الإيمان ، باب ذكر المسيح ابن مريم ، و المسيح الدجال ؛ حديث رقم (١٧٢).
و مثل ذلك رواه _البخاري_ عن جابر بن عبد اللّٰه رضي اللّٰه عنهما ، فلما أخبرهم بوصف بيت المقدس ، قالوا : أما الوصف فقد صدق فيه .
ثم إنه ﷺ بعد ذلك أخبر القرشيين بأخبار قوافلهم التي كانت بطريق الشام ، حدد اسم كل قافلة ، و المكان الذي رآها فيه ، و بعض أمور حدثت لهم ، و كان له شأن مع بعض تلك القوافل ؛ حيث نزل فشرب من إناءٍ فيه ماء و ضعه أحدهم ، و سألوه عن موعد و صول تلك القوافل ، فأخبرهم به ، و اجتمع الناس ، و وصلت القوافل في موعدها ، و سألوهم عن أخبارهم فطابق الخبر الخبر ، صدَّقوا كل ما قاله النبي ﷺ عنهم ، و لكن الأمر كما يقول اللّٰه تعالى :
{ وَإِن يَرَوْا۟ ءَايَةً يُعْرِضُوا۟ وَيَقُولُوا۟ سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (٢) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ }
{ القمر : ٢_٣ }
هكذا كانت البداية في الإقناع ، أخبر أولًا عن أشياء يمكن الاستدلال عليها بالواقع المادي الملموس الذي يستطيعون أن يدركوه ، و هي رحلة الإسراء مجردة ، و قد أقام لهم على ذلك من الشواهد ما لا يمكنهم أن يدفعوه.
ثم كان تفصيل و قائع الرحلة و أخبارها من الغيوب التى لا سبيل للناس إلى الوقوف عليها إلا من قوله ﷺ ، ثم تلا ذلك تفصيل حديث المعراج ؛ إذ هو حديث عن غيبٍ لا سبيل للناس إليه إلا من خلال حديثه ﷺ.
و تلك قمة المنهجية العلمية ؛ فإن الرسول ﷺ أخبر الناس أولًا عن غيبٍ نسبيًّ ، كأحوال القوافل ، و وصف بيت المقدس ، فهم لم يروا ذلك و إن كان مشاهدًا حاضرًا عند غيرهم ، و لما أصبح خبر الغيب معاينة و مشاهدة كان تصديقًا و تأكيدًا لكل ما قاله النبي ﷺ.
و إن من تكرر صدقة ، و تأكد عند الناس في كل ما أخبر به من أمر الواقع ، المشاهد و الغائب ، يجب تصديقه إذا أخبر عن غيب مطلق أتيح له الاطلاع على أحواله حيث لا سبيل للناس إلى اختبار ذلك ، و ليس لديهم و سائل للتكذيب ببيان الضد لما قال و أخبر .
و لذلك كان إخبار النبي ﷺ بأمر المعراج و ما رأى و ما عاين في دائرة المؤمنين به المصدقين له ؛ إذ أن أمر الغيب في ذلك هو من قبيل الالتزام و الاتباع بناءً على حقيقة تقدم التسليم بها ؛ و هي الصدق الكامل في الإخبار عن الواقع.
و إذا رجعنا بالحديث عن المعراج إلى قدرة اللّٰه خالق السماوات و الأرض فغير مستغرب و لا مستبعد ما صحت به الأخبار في قصة المعراج ؛ إذ كل ذلك فضل اللّٰه يؤتيه من يشاء ، و صنع اللّٰه الذي أتقن كل شيء ، و أمره إذا أراد يقول للشيء كن فيكون ، فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء و هو على كل شيء قدير.
هذه دروس وعبر من رحلة الإسراء و المعراج وبقي علينا أن نستظهر الدروس في المكان الذي كان مقصد الإسراء .
و أقدم لك عزيزى /ت .. روابط موضوعات
دروس من رحلة الإسراء و المعراج فهم 5 روابط👇
إيضاح و بيان
https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_13.html
و حدة الدين في أصوله و مصدره
https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_14.html
الإسراء إلى بيت المقدس و إفساد بني إسرائيل
https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_15.html
الإسراء و بناء المجتمع و حمايته
https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_16.html
الإسراء و مراحل الدعوة المحمدية
https://rovaer55501.blogspot.com/2023/01/blog-post_18.html
و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼🌼 إلى أن ألقاكم من جديد على
مدونتى الشخصيه
بصمات من ياقوت و مرجان
أرجو منكم الإشتراك و المتابعه
زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده
جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

هناك 6 تعليقات:
تسلم ايدك يا استاذ فارس .. عاوزين موضوع عن تغيير القبلة
عليه افضل الصلاة واتم التسليم
جزاك الله خيراً فى الدارين
أن شالله
ما شاء الله 🌱الله يعطيك الصحه والعافيه
الله اجزاك الخير
إرسال تعليق