المتابعون

السبت، 14 يناير 2023

دروس من رحلة الإسراء…٢

 



و حدة الدين في أصوله و مصدره 

من المقرر المعلوم أن الدين و حيٌ من اللّٰه إلى أنبيائه ليبلغوه إلى من أُرسلو إليه ، ليكون لهم شريعة و منهاجًا
، و باتباعهم طريقه تكون لهم العزة و السيادة في الدنيا و السعادة و النعيم في الآخرة ، و هذا الوحي ينزل به جبريل_عليه السلام_ على النبي ﷺ ، قال تعالى : 

{ وَإِنَّهُۥ لَتَنزِيلُ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (١٩٢) نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلۡأَمِينُ (١٩٣) عَلَىٰ قَلۡبِكَ لِتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُنذِرِينَ (١٩٤) بِلِسَانٍ عَرَبِيّٖ مُّبِينٖ }{الشعراء:١٩٢_١٩٥}

و جبريل ملك من الملائكة الذين هم خلق اللّٰه ، أنشأهم على هيئة نورانية خاصة ، و قد ركب اللّٰه في الإنسان استعدادًا خاصًّا يستطيع به أن يسمو بنفسه إلى رتبة الملائكة ، إذا أعطى لمطالب روحه السيادة على العلائق في نفسه و من حوله. و هذا الاستعداد للتحول إلى حال أرقى هو سنة اللّٰه في الموجودات من معادن أو نبات أو سوائل و غيرهما ؛ إذ كلٌّ من هذه الأشياء مستعد أن يتحول _ كما يقول ابن خلدون _ إلى الأفق الذي يليه صاعدًا و هابطًا ، و المثل لذلك الماء مستعد للتحول إلى غاز عند التبخر و إلى جماد عندما يصير ثلجًا. و إذا كان من يعتقدون في الأديان يؤمنون بأن ملك الوحي ينزل من السماء على نبيًّ من أنبياء اللّٰه ؛ حيث يكون في أرض اللّٰه ثم يرجع الملك إلى موضعه في السماء _ فإنه يجب تبعًا لذلك أن لا يستبعدوا على نبي من أنبياء اللّٰه أن يصعد من موطنه على الأرض إلى موضع ملك الوحي في السماء ، ثم يعود إلى الأرض في قليل من الزمن .

و لقد كانت رحلة الإسراء و المعراج تأكيدًا عمليًّا لهذا المعنى ، حيث أُسرِيَ بمحمد ﷺ من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالشام ، ثم عُرج به إلى السموات السبع إلى سدرة المنتهى حيث شاء اللّٰه.

و هذا هو الأساس الذي بنى عليه أبو بكر تصديقه للنبي ﷺ في أمر الإسراء ؛ حين جاءه المشركون متعجبين مشككين في حدث الإسراء يقولون :

أتصدقه فيما يقوله من خبر الإسراء ؟ فقال لهم : إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك ، أصدقه في خبر السماء يأتيه في غدوة أو روحة _ أخرجه الحاكم في مستدركه ، كتاب معرفة الصحابة ، باب من فضائل خليفة رسول اللّٰه ﷺ أبى بكر_ 

يعني : أن تصديقه بأمر الإسراء أولى

و على هذا النحو كان الإسراء و المعراج تقريرًا و تأكيدًا لأصل الأديان السماوية في مصدرها ، و أنها من عند اللّٰه بواسطة ملك الوحي ينزل على نبيًّ من الأنبياء.

كذلك كان الإسراء تأكيدًا لوحدة الدين في أصوله و قواعده ، فإن عقيدة الإيمان باللّٰه و اليوم الآخر ، و رسالات النبيين على ما جاء به محمد رسول اللّٰه ﷺ ليست خلافًا لما جاء به موسى و عيسى و من قبلهما من النبيين ، بل هي تصديقٌ بها و تأكيدٌ لها .و عن ذلك يتحدث القرآن ؛

فيقول : 

{ شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ }{ الشورى : ١٣ }

و يقول : 

{ إِنَّآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ كَمَآ أَوْحَيْنَآ إِلَىٰ نُوحٍ وَٱلنَّبِيِّينَ مِنۢ بَعْدِهِۦ وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰٓ إِبْرَٰهِيمَ وَإِسْمَٰعِيلَ وَإِسْحَٰقَ وَيَعْقُوبَ وَٱلْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَٰرُونَ وَسُلَيْمَٰنَ وَءَاتَيْنَا دَاوُۥدَ زَبُورًا }{النساء :١٦٣ }

و يقول :

 { ءامَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءامَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }{ البقرة : ٢٨٥ }

و لقد جاء الإسراء يؤكد ذلك عمليًّا بما ذُكر في الأحاديث المروية في قصة الإسراء ، من أن النبي ﷺ صلَّى في بيت لحم حيث وُلد عيسى _ عليه السلام _ و بطور سيناء حيث كلم اللّٰه موسى ، و أنه صلى إمامًا بالأنبياء  _ أخرجة الطبراني في المعجم الكبير _ فيكون التذكير بالإسراء هو تذكيرًا بوحدة الدين ، و أنه طريق جميع الأنبياء ؛ ليلتقي الجميع على الأخوة و المودة و التعاون و التضامن من أجل بناء مجتمعهم الذي يعيشون فيه ، و يتكاتفون لحمايته إذا أراده الأعداء بسوء. 

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌺

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت ومرجان

أرجو منكم متابعة مدونتي الشخصية 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

 







الجمعة، 13 يناير 2023

دروس من رحلة الإسراء


 

إيضاح و بيان

افتتح اللّٰه _عز وجل_ الحديث عن الإسراء بقولة :

{ سُبْحَٰنَ ٱلَّذِىٓ أَسْرَىٰ } 

تعظيما لشأن هذه الرحلة المباركة و تنزيها للّٰه _ عز وجل_ عن العجز ، و تنزيهًا له عن أن يحيط به المكان.

ثم ذكر كلمة { لَيْلًا } بعد قوله : { أَسْرَىٰ } مع ما هو المعروف في لغة العرب أن الإسراء هو السير بالليل ؛ ليدلنا بذلك على أن تلك الرحلة لم تستغرق الليل ، و إنما كانت في جزءٍ بسيط منه.

و قال : { أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِۦ } ليدل على أن محمدًا ﷺ أعرف بحقوق ربه و ألزم لطاعته ، و بالتالى فهو أحق برعاية اللّٰه و عنايتة ، و لئلا يظن أن تلك الرحلة تجعل له شأنًا آخر فوق مرتبة العبودية للّٰه و الاصطفاء للرسالة.

و كانت الرحلة من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى ببيت المقدس من أرض فلسطين ، و قد بين اللّٰه _ عز وجل _ غاية تلك الرحلة بأنها ليرى محمد رسول اللّٰه ﷺ و يعاين من آيات ربه ما شاء اللّٰه له.

و لقد شاع بين الناس الحديث عن الإسراء و المعراج ، و ربما اعتبروهما شيئًا و احدًا ، و حقيقة الأمر أن الإسراء هو تلك الرحلة الأرضية من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، و أن المعراج هو تلك الرحلة العلوية من المسجد الأقصى إلى السماوات على ما يذكره رواة الحديث النبوي الشريف.

ورحلة الإسراء ثابتة بنص القرآن الصريح لا تحتمل الرد و الإنكار • أما رحلة المعراج فهي ثابتة بالأحاديث النبوية ، رواها الإمامان البخاري و مسلم و غيرهما.

و بعض العلماء يرى فى صدر سورة النجم ذكرًا لرحلة المعراج ، و قد تكلَّم في الإسراء و المعروج كثيرون ، قدامى و محدثون ، و كُتب عن ذلك كتب و رسائل تناولت القصة بالشرح و التحليل .

و اختلف الناس تبعًا لقدرتهم على التصور فى بعض التفاصيل مثل : هل كان الإسراء بالروح و الجسد أو بالروح فقط ؟

و هذا الاختلاف شيء غريب ؛ فإن من يقرأ القرآن يجد واقعة من سيرة سليمان _ علية السلام _ تدل على أن انتقال الأجسام فى لمحة من الزمن مع بعد المسافة أمرٌ و اقع مقرر ، و ذلك في قصتة مع بلقيس ملكة سبأ ، و فيها يقول القرآن الكريم : 

{ قَالَ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡمَلَؤُاْ أَيُّكُمۡ يَأۡتِينِي بِعَرۡشِهَا قَبۡلَ أَن يَأۡتُونِي مُسۡلِمِينَ (38) قَالَ عِفۡرِيتٞ مِّنَ ٱلۡجِنِّ أَنَا۠ ءَاتِيكَ بِهِۦ قَبۡلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَۖ وَإِنِّي عَلَيۡهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٞ (39) قَالَ ٱلَّذِي عِندَهُۥ عِلۡمٞ مِّنَ ٱلۡكِتَٰبِ أَنَا۠ ءَاتِيكَ بِهِۦ قَبۡلَ أَن يَرۡتَدَّ إِلَيۡكَ طَرۡفُكَۚ فَلَمَّا رَءَاهُ مُسۡتَقِرًّا عِندَهُۥ قَالَ هَٰذَا مِن فَضۡلِ رَبِّي لِيَبۡلُوَنِيٓ ءَأَشۡكُرُ أَمۡ أَكۡفُرُۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشۡكُرُ لِنَفۡسِهِۦۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيّٞ كَرِيمٞ (40) قَالَ نَكِّرُواْ لَهَا عَرۡشَهَا نَنظُرۡ أَتَهۡتَدِيٓ أَمۡ تَكُونُ مِنَ ٱلَّذِينَ لَا يَهۡتَدُونَ (41) فَلَمَّا جَآءَتۡ قِيلَ أَهَٰكَذَا عَرۡشُكِۖ قَالَتۡ كَأَنَّهُۥ هُوَۚ وَأُوتِينَا ٱلۡعِلۡمَ مِن قَبۡلِهَا وَكُنَّا مُسۡلِمِينَ }{ النمل : ٣٨_٢٤ }.

فهذه الآيات تدل على أن مخلوقا 

{ ٱلَّذِى عِندَهُۥ عِلْمٌ مِّنَ ٱلْكِتَٰبِ } استطاع أن ينقل عرش بلقيس و هو جسم جامد من سبأ إلى فلسطين ؛ حيث يقيم سليمان قبل ارتداد الطرف ( غمضة عين ) ، و المسافة بين أرض سبأ و فلسطين أبعد مما بين المسجد الحرام و المسجد الأقصى.

فإذا سلمنا هذا لمخلوق ، أيعقل اختلافٌ حول الإسراء بمحمدٍ جسدًا و روحًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.

و لئن كانت هناك شبهة في التصور قديمًا ، فمن المستبعد أن تظل تلك الشبهة في عصرنا مع ما يأتي به العلم المادي كل يوم من العجائب فى حركات الأجرام و سرعة الأفلاك ، بل في سرعة الطائرات و سفن الفضاء و هي أجسام و تحمل بداخلها أفرادًا من بني الإنسان أو الحيوان ، لقد آن الأوان أن نترك فضول الفكر و سبحات الخيال ؛ لنجتني المعاني العملية التي توضح حقًّا أو تزهق باطلًا ، و لنجتلى المعاني الروحية التي تجعل من القلوب أوعية طهر و نقاء ، و نبع خير و وفاء ، و التى تشحن النفس بطاقات من حب البطولة و الفداء. 

و هذا و اللّٰه أعلم 

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت ومرجان 🌼 🌼

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼






الأربعاء، 11 يناير 2023

المعاني القدسية في المسجد الأقصى…٣


 

و عندما نرنو بأبصارنا عبر القرون المتطاولة ، لنرى صورة الأمة التي شادت الأقصى بناء سامقًا و عزة أبية ، فلسوف نرى أيام عبد الملك بن مروان و ابنه الوليد ، و قد بذلت الأمة جهودها كافة تحقيقًا لكفايتها ، و واصلت مسيرة البناء و الجهاد ؛ تأكيدًا لسيادتها حتى تم لها ذلك ، ففاضت أموالها فأنفقت على بناء الأقصى بسخاء .

و فوق هذا فقد ألزم أمير المؤمنين ملك الروم أن يبعث العمال و المال للبناء ، و ما كان لملك الروم أن يتباطأ ، و إنما كان عليه أن يطيع و قد أطاع.

و من واقع التاريخ نجد أن الأقصى و بيت المقدس يقوم مقام ( الترمومتر ) الذي يشير إلى قوة الأمة و وحدتها أو إلى ضعفها و فرقتها ، و يشير إلى البارزين من أبنائها عبر عصورها المختلفة.

فلقد كان فتح بيت المقدس في عهد عمر بن الخطاب ، و تشيد المسجد الأقصى المبارك أيام عبدالملك و ابنه الوليد عنوانًا على ما كانت تتمتع به الأمة العربية من و حدة و قوة ، و من بأس و شدة و صبر و ثبات في مواجهة الأعداء في كل ناحية على حدود أرض الأمة.

كذلك كانت الحملات الاستعمارية التي تسترت باسم الصليب على الأمة العربية منذ سنة 1097 م حتى سنة 1291 م، و التى استهدفت بيت المقدس و ما حوله ، و استطاعت أن تضرب في الشام و فى مصر و تحتل بيت المقدس.

لقد كان ذلك علامة على ما أصاب الأمة العربية من ضعف و فرقة.

ثم كان انتزاع بيت المقدس و دحر الصليبيين عنوانًا على ما صارت الأمة إليه من و حدة و قوة خلال الفترة التى قدمت لنا أبطالًا ، أمثال ، عماد الدين زنكي ، و نور الدين محمود بن زنكي ، و صلاح الدين الأيوبي ، و السلطان الكامل الأيوبي ، و السلطان الصالح أيوب ، و الظاهر بيبرس ، و السلطان المنصور قلاوون ، و السلطان الأشرف خليل بن قلاوون.

كذلك فقد كان احتلال الاستعمار الأوروبي للقدس و لجميع أجزاء الأمة العربية مؤشرًا على ما كان يسودها من فرقة و يغشاها من ضعف ، و عمل أيضا هو على تعميق ذلك حتى أسلم فلسطين للصهاينة لقمة سائغة ، ثم ساند الصهاينة فى سنة 1967 م حتى احتلوا القدس الشريف و أجزاء أخرى من العالم العربي ، و نحن أعلم بالملابسات التي كانت في الوقت من صراع بين أبناء الأمة و تحويلٍ لجهودها عن مواجهة العدو الحقيقي.

و اذا كان المسجد الأقصى لا يزال أسيرًا ، و أرض القدس لا تزال محتلة ؛ فإن الطريق إلى التحرير هو و حدة الأمة العربية ، و تضامنها و العمل الدائب و الكفاح المتواصل ، و الجهاد المقدس .

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت ومرجان


زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

المعاني القدسية في المسجد الأقصى٢


 المسجد الأقصى

و لقد حمل المسجد الأقصى من طيب الذكرى و خطورة المهمة جُمَلًا من المعاني تجعل قصده و الرحلة إليه قربة من القربات ، أوصى رسول اللّٰه ﷺ (( بالمسارعة إليها ، و بذل الجهد و المال من أجلها ؛ فقال (( لا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ : مَسْجِدِي هَذَا ، وَ مَسْجِدِ الْحَرَام ، وَ مَسْجِدِ الْأَقْصَى )) _ أخرجة مسلم في صحيحه ، كتاب : الحج ، باب : سفر المرأة مع محرم إلى الحج و غيره _.

و ذكريات المسجد الأقصى و بيت المقدس تمتد في الماضي السحيق منذ فجر البشرية ؛ حيث اختار اللّٰه تلك البقعة مكانًا يُتقرَّب فيه إليه ، و قد كان هذا المكان مختارًا قبل عصر سليمان ، بل إنه ليمتد إلى عصر إبراهيم _ عليه السلام _ ، يرشد إلى ذلك ما روي  عن أبي ذر قال : سَأَلْتُ رَسُولَ اللّٰهِ صَلَّى اللّٰهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ عَنْ أَوَّلِ مَسْجٓدٍ وُضِعَ فِي الْأَرْضِ ؟ قَالَ : (( الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ )) قُلْتُ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : (( الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى )) _ أخرجه مسلم في صحيحه كتاب ، المساجد و مواضع الصلاة_.

و قال ابن خلدون في معنى هذا الحديث : (( و أعلم أن المراد بالوضع في الحديث ليس البناء ، و إنما المراد أول بيت عُيِّن للعبادة ، و لا يبعد أن يكون بيت المقدس عُيِّن للعبادة قبل بناء سليمان )) _كما جاء ب ديوان المبتدأ و الخبر _ .

و في هذا دلالة على أن هيكل سليمان لم يوجد ليكون أبد الدهر و قفًا على طائفة من الناس ، و إنما هو مكان عبادة للّٰه ، كان كذلك قبل سليمان و بعد سليمان.

و أحق الناس به ميراثًا أصحاب الأرض الشرعيون ، و عباد اللّٰه الصادقون الذين لا يعرفون التعصب ، و لا يبخسون الحقوق و لا يقطعون على الناس السبيل .

و في مدينة القدس الجليل _ حيث المسجد الأقصى المبارك _ توجد آثار تنسب إلى أنبياء اللّٰه موسى و داود وعيسى و محمد عليهم أفضل الصلاة و السلام.

و عندما دخلها المسلمون برهنوا للعالم أجمع على السماحة الصادقة مع كل من ينتسب إلى دين ، بل و عملوا على حماية المقدسات جميعها ، و سدوا جميع المنافذ و الذرائع على أية محاولات يمكن أن تنال من مقدسات غير المسلمين ، و ما ذاك إلا لأن دينهم دين الأنبياء جميعًا ، و هو رحمة للعالمين كافة ، لا يعرف فُرقة طائفية ، و لا جمودًا على العصبية ، و لا فخرًا عنصريًّا ، و إنما يهدف إلى سعادة الإنسان في الدنيا و الآخرة.

و لا أدلّ على ذلك مما فعله عمر بن الخطاب _رضي اللّٰه عنه_ و ألزم به نفسه ، و الذين يلون الأمر من بعده ، فلقد خطب في أهل القدس المسيحين قائلًا : 

(( يا أهل إيلياء ( القدس ) لكم ما لنا و عليكم ما علينا )) ، ثم أعطاهم العهد مكتوبًا فيه : (( هذا ما أعطى عبد اللّٰه عمر ، أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان ، أعطاهم أمانًا على أنفسهم و أموالهم و كنائسهم و صلبانهم … لا تُسكن كنائسهم ، و لا تُهدم ، و لا يُنتقص منها و لا من خيرها ، و لا يُكرهون على دينهم ، و لا يُضار أحد منهم ، و لا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود )) كما جاء _ ب تاريخ الرسل و الملوك ، لابن جرير الطبري _ .

و منع اليهود من السكنى بإيلياء يدل على أنهم لم يكونوا من أهلها ، و أن أهلها المسيحيين العرب كانوا يدركون مكائد اليهود و ما يبيتونه  للقدس و مقدساتها .

و بعد ذلك دخل عمر بيت المقدس حتى دخل كنيسة القيامة ، و حان و قت الصلاة فقال عمر : أين أصلى ؟ و قال البطريرك : مكانك صل ، فقال عمر : ما كان لي أن أصلي ها هنا ، حتى لا يأتي المسلمون من بعدي و يقولوا : ها هنا صلى عمر ، و يبنوا عليها مسجدًا .

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺

إلى أن ألقاكم مع جزء آخر أن شالله فى موضوع

 المعاني القدسية في المسجد الأقصى

على مدونتي الشخصية

بصمات من ياقوت ومرجان 🌼🌼

أرجو أن تذكروني بدعوة فى التعليق أن أمكن 

رابط الجزء الأول 👇

https://rovaer55501.blogspot.com/2022/12/blog-post_27.html

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

المعاني القدسية في المسجد الأقصى


 

ليس معنى تقديس المسجد الأقصى أن ننظر إليه كبقعة من الأرض فقط ، أو مجموعة من الطوب و الحجارة و الأخشاب ، و لكننا يجب أن ننظر إليه فوق ذلك على أنه باقة من المعاني القدسية : عقيدة حق ، موطن عبادة ، حبل أخوة ، أمجاد تاريخ ، مراحل جهاد و نضال عبر القرون و العصور ، فإن كل هذه المعاني يقوم بناء المسجد الأقصى عنوانًا عليها و رمزًا إليها ، فالمسجد الأقصى أرض النبوات ، و مهبط الرسالات ، و إليه كان الإسراء بالنبي ﷺ ، و فيه صلى إمامًا بالأنبياء عليهم السلام.

فكان ذلك تأكيدًا لعهد اللّٰه الذي أخذه على جميع الأنبياء و المرسلين ؛ آدم فمن دونه لئن بعث محمد و هم أحياء ليؤمنن به و لينصرنه ، و حثهم أن يأمروا أقوامهم بهذا ، و سجل اللّٰه ذلك في الكتاب العزيز حيث قال : 

{ وَإِذْ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَٰقَ ٱلنَّبِيِّـينَ لَمَآ ءَاتَيْتُكُم مِّن كِتَٰبٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِۦ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ ءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِى قَالُوٓا۟ أَقْرَرْنَا قَالَ فَٱشْهَدُوا۟ وَأَنَا۠ مَعَكُم مِّنَ ٱلشَّٰهِدِينَ }{ آل عمران : ٨١ }

كما أن في الإسراء إلى المسجد الأقصى إشارة إلى أن محمدًا ﷺ هو الوارث لجميع النبوات ، و أنه و من سار بسيرته من بعده أحق الناس برعاية و حماية و تقديس كل ما قدَّسه الأنبياء السابقون ، و قال تعالى { قُلْ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَمَآ أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَآ أُنزِلَ عَلَىٰٓ إِبْرَٰهِيمَ وَإِسْمَٰعِيلَ وَإِسْحَٰقَ وَيَعْقُوبَ وَٱلْأَسْبَاطِ وَمَآ أُوتِىَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَٱلنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُۥ مُسْلِمُونَ }

{ آل عمران : ٨٤ }

كذلك كان استقبال بيت المقدس في الصلاة أول الأمر ؛ تقريرًا لهذا المعنى ، و تأكيدًا له ، حتى إن الأمر بتحويل القبله إلى الكعبة نزل على النبي ﷺ و علمه الناس و هم في صلاة رباعية صلوا منها ركعتين مستقبلين المسجد الأقصى ، فأتموها بركعتين مستقبلين البيت الحرام ؛ لتظل هذه الصلاة عنوانًا للأجيال على الرباط الوثيق بين المسجدين.

و قد أدرك المسلمون ذلك ؛ فسموا المسجد الذي أديت فيه تلك الصلاة مسجد القبلتين ، و لا يزال هذا المسجد إلى اليوم شاهدًا على هذا المعني الكبير و يقصده من زار المدنية المنورة ، لمعانية بعض الآثار الإسلامية.

و مع ذلك فـ المسجد  الأقصى عنوان يذكرنا بعقيدتنا في اليوم الآخر  و ما فيه ، فهو الأرض التي يحشر اللّٰه الناس جميعًا إليها في يوم القيامة ؛ فقد جاء في الحديث النبوي الشريف : أَنَّ مَيْمُونَةَ ، مَوْلَاةَ النَّبِيَّ صَلَّى اللّٰه عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَتْ : يَا نَبِيَّ اللّٰهِ أَفْتِنَا فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ ؛ فَقَالَ « أَرْضُ الْمَنْشَرِ ، وَ الْمَحْشَر ، ائْتُوهُ فَصَلُّوا فِيهِ فَإِنَّ صَلَاةً فِيهِ كَأَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ » _ أخرجه أحمد في مسنده.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

إلى أن ألقاكم مع الجزء الثاني للموضوع

على مدونتي الشخصية

أرجوكم دعم مدونتي 

بصمات من ياقوت ومرجان

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼




الاثنين، 26 ديسمبر 2022

الـمسـجـد الأقـصـى …٢


 

المسجد الاقصى

و لقد أطلق هذا الاسم على المسجد الذي بناه ( عبد الملك بن مروان ) في الجهة الجنوبيه من الحرم الشريف (( المسجد الأقصى في القرآن و السنه )) ، و بداخل هذا المسجد من جهة الشرق محراب زكريا و مسجد عمر بن الخطاب الذي هو بقية من المسجد الذي بناه سيدنا عمر عندما دخل بيت المقدس .

و بهذا المسجد المبارك منبر هو آية في الروعة و الفن ،و صُنع من الخشب المُرصَّع بالعاج و الأبنوس ، أمر بصنعه لهذا المسجد الملك العادل نور الدين و هو بحلب سنة ( ٥٦٤ ) هجرية أيام أن كانت القدس في قبضة الصليبيين ، مما يمثل لونًا من التقديس لذلك المسجد ، و إصرارًا و عزمًا على فك أساره و تطهيره من يد الغزاة ، و استعادة القدس إلى يد أهلها الشرعين

و لكن شاء اللّٰه أن يموت الملك العادل قبل أن تتحقق هذه الآمال على يديه ، حتى جاء صلاح الدين الأيوبي و دخل جيشه القدس فاتحًا ظافرًا في يوم الجمعة ٢٧ من رجب سنه  ( ٥٨٣ ) هجرية ، فأمر بإحضار ذلك المنبر و نصبه في مكانه بجانب المحراب ، و هذا المنبر هو الذي امتدت إليه نيران الحريق التي أشعلها الصهاينة في المسجد الأقصى في ٨ جمادى الآخر سنة ( ١٣٨٩ ) هجرية _ الموافق ٢١ من أغسطس سنة ( ١٩٦٩ ) ميلادية .

و لقد كانت عناية الأمة العربية و الإسلامية بهذين المسجدين بالغة متوالية فساهم كل عربي ف ترميم المسجدين و إعادتهما إلى حالتهما إلى الرونق و البهاء .

و إن الآمال لتتعلق باليوم الذي نستعيد فيه تلك المقدسات ، و نطهر أرضها ، و تعود القدس إلى أبنائها ، و نصلح من المسجدين ما أفسدته يد المعتدي الأثيم..

و إنه لأمل نرجو أن يكون يكون قريبًا ، و إنه لدين في أعناقنا يتطلب الوفاء.

البراق الشريف 

هو مكان في ناحية من الجانب الغربي من سور الحرم الشريف ، و سمي بذلك على ما قيل ؛ لأن براق النبي ﷺ وقف بهذا المكان ليلة الإسراء المباركة حتى دخل النبي ﷺ إلى المسجد الأقصى المبارك ( الحرم الشريف ) من الباب الذي يعرف بباب محمد ﷺ و هو الآن من الأبواب غير المطروقة ، و قد أحاط المسلمون هذا المكان بمنازل و أوقاف من خارجه لمزيد من الاحتياط في حراسته.

و هو الآن ممرٌّ خاص يحد من الجهة الشمالية بزاوية الشيخ   (( أبي مدين الغوث )) و فوقها بناء المحكمة الشرعية ، و من الجهة الجنوبية بزاوية أخرى للشيخ (( أبي مدين )) ، و فيها مسجد تابع لها و من الجهة الشرقية الجدار الغربي للمسجد الأقصى ، و من الجهة الغربية منازل الأوقاف .

و قد كانت للصهاينة محاولات و محاولات تجاه البراق منذ مدة طويلة قبل أن يضعوا أيديهم على تلك المنطقة ، و لا أدري الآن مدى ما أصاب تلك المنطقة على يد أعدائها الباغين.

رابط الموضوع الأول إذا أردت ربط الأحداث 👇

https://rovaer55501.blogspot.com/2022/12/blog-post_25.html

و هذا و اللّٰه أعلم

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن 

#المسجد_الأقصى

على مدونتي الشخصية 

بصمات من ياقوت ومرجان 🌼 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


الأحد، 25 ديسمبر 2022

الـمـسـجـد الأقـصـى


تعريف بالمسجد الأقصى

الحرم المقدس الشريف الذي يقع فيه المسجد الأقصى المبارك ، هو منطقة واسعة ذات أضلاع أربعة على جبل في بيت المقدس يعرف ( بجبل الموريا ) .

و مساحته : من الجهة الغربية يمتد ( 490 ) مترًا ، و من الجهة الشرقية يمتد ( 474 ) مترًا ، و من الجهة الشمالية ( 321 ) مترًا ، و من الجهة الجنوبية ( 283 ) .

و يحيط بهذه المنطقة سور عظيم يتراوح ارتفاعه بين ( 30 ) مترًا عند الزاوية الشمالية الشرقية ، و ( 40 ) مترًا في الجنوب الشرقي ، و يبلغ بعض الحجارة فيه نحو خمسة أمتار طولًا و أربعة أمتار عرضًا .

و حول السور من جهة الغرب و الشمال أروقة فسيحة معقودة يتخللها بعض أبواب الحرم ، و عدد أبواب الحرم خمسة عشر بابًا ( 15 ) ، المستعمل منها أحد عشر ، و من هذه الأبواب باب النبي ﷺ و يسمى الآن ( باب المغاربة ). 

و من أبوابه أيضًا باب محمد ﷺ و هو الذي كان يصل مكان البراق الشريف بالحرم المبارك ، و منه دخل النبي ﷺ إلى المسجد ليلة الإسراء .

و يوجد بداخل سور الحرم القدسي ، المسجد الأقصى ، و مسجد صخرة بيت المقدس ، و بعض الآثار الإسلامية.

و المسجد الأقصى الذي جاء ذكره في القرآن ، و في أحاديث النبي ﷺ يعني الحرم القدسي كاملًا بجميع محتوياته ، التي يضمها سوره و أبعاده الأربعة .

أما عن الأماكن ذات التاريخ في تلك البقعة الطاهرة فمنها 

مسجد الصخرة 

يقع في نقطة متوسطة من الحرم القدسي الشريف و فوق الصخرة المباركة التي صلى إلى يمينها الرسول ﷺ ليلة الإسراء......

و المسجد الآن على شكل مسدس ( سداسي الشكل ) تعلوه قبة ، و قد زُيِّن بألوان من الزخارف ، و طُعِّم بألوان من المعادن و الأصداف.

و قد بُني و هُدم مرات بفعل الغارات التي تعاقبت من الروم و الصليبيين و غيرهم ، و كان هذا المسجد قبل عهد ( عبد الملك ابن مروان ) ، و منذ عهد الخليفة عمر _ رضي اللّٰه عنه _ بناءً بدائيّّا حتى بناه (( عبد الملك ابن مروان )) و نمَّقه ب الفسيفساء ، و قد وكل بعمارته أحد أكابر العلماء و هو ( رجاء بن حيوة ) و ( يزيد بن سلام ) مولى عبد الملك من أهل بيت المقدس ، و بعد الفراغ من البناء بقي مائة ألف دينار فأمر بها (( عبد الملك )) جائزة لــ ( رجاء بن حيوة _و_ يزيد بن سلام ) فردا عليه بقولهما : 

(( نحن أولى أن نزيده من حليِّ نسائنا فضلًا عن أموالنا ؛ فاصرفها في أحب الأشياء إليك ))

فأمر بأن تسبك تلك الدنانير و تفرغ على قبة الصخرة ، فما كان يستطيع أحد أن يرفع النظر إليهما من بريق الذهب الذي عليها ، ثم إنه أمر بأن يصنع للقبة غطاء من اللبود تكُسى بها في الشتاء ؛ لتحميها من الأمطار و الرياح و الثلوج..

و اكتفى بهذا القدر و نكمل موضوعنا عن #المسجد_الأقصى

التعريف به 

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺

أرجو دعمكم لمدونة

 #بصمات_من_ياقوت_ومرجان 🌼


زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


 

الجمعة، 23 ديسمبر 2022

أثر الهجرة النبوية الشريفة


 

 هجرة الرسول ﷺ كان لها عظيم الأثر ، فا من أثر الهجرة ، أنه كان الإسلام حبيسًا بمكة لا يستطيع أهله الاستعلان به و تبليغه و كانوا يجدون على إيمانهم الحبيس في صدورهم من الأذى ما لاتحتمله أقوى النفوس إلا بعصمة اللّٰه الذي يحمي النفوس من الانهيار و الاستسلام ، فلما هاجر النبي و المسلمون من مكة إلى المدينة لقوا من الحب و الإكرام و حرية العبادة و الجهر بها و المساعدة عليها ما لم يحلموا به ، و أنتهى هذا الحب إلى المؤاخاة التي هي ذروة الحب و صمام الأمان.

و على أساس هذا الحب و المؤاخاة ، و الإخلاص لدين اللّٰه : بُني المجتمع الإسلامي الجديد الذي تفجر طاقات متوثبة فانية في سبيل اللّٰه مندفعة بدعوة الحق في المشارق و المغارب تحت لواء رسول اللّٰه ﷺ تنشر النور و تبذر بذور الهدى و الرشاد و الأمن و السلام حتى زال الشرك من الجزيرة العربية و حلت عقيدة التوحيد للقادر القهار محل عبادة الهياكل و الأحجار و كل ذلك بفضل اعتصامهم بحبل اللّٰه جميعًا و عدم تفرقهم .

و على منهاج الرسول ﷺ سار من خلفه الخلفاء الراشدون ، فانطوى تحت لوائهم أهل المشارق و المغارب ، و أصبحوا لا تغيب عن بلادهم الشمس ، فلا يمكن أن يُغْلَبُوا من قلة ، و إنما يُغلَبون من تفرق ، فعليهم أن يسيروا على سنة أسلافهم من المحبة و اجتماع الكلمة ، ليستعيدوا أمجاد أسلافهم الغر الميامين .

ان إحياءً ذكرى #هجرة_الرسول ﷺ و تذكيرًا بدروسها النَّدِية ، و أحداثها الذكية التي تُحيي في قلوب أبناء الأُمَّةِ دورسًا ماتعة و أحكامًا نافعة متى يتم الأخذ بها و العمل بمقتضاها تقود الأمة إلى مجدها و تعود إلى سابق عهدها ، و اللّٰه الهادي و الموفق إلى سواء السبيل ، و صلى اللّٰه على سيِّدنا محمد و على آله و سلم

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺🌺

إلى أن ألقاكم من جديد على مدونة.

بصمات من ياقوت ومرجان.

إن أردت دعمي ف اكتب تعليق 

و صلى على رسول اللّٰه 🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022

أخوة الإسلام


 
 بعد الجفوة و البغضاء للمسلمين من أهليهم بمكة كـافأهم اللّٰه بالبشاشة و الحب و الإيثار من أهل المدينة ، و حسبك في تصوير هذا الحب و الإيثار هذا ب قوله تعالى في أهل المدينة : { وَٱلَّذِينَ تَبَوَّءُو ٱلدَّارَ وَٱلْإِيمَٰنَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِى صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّآ أُوتُوا۟ وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِۦ فَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ } { الحشر : ٩} .
 ‏و لقد تنافس الأنصار في ضيافة المهاجرين حتي حكّموا القرعة بينهم و كانوا يرون ذلك قليلًا بالنسبة لهم ، و قد آخى النبي بين المهاجرين و الأنصار ، فكان كل أنصاري و نزيله أخوين في اللّٰه ، و كانت هذه الأخوة أعلى و أغلى عندهم من الأخوة العصبية ، و كان هذا الإخاء على المواساة و الحق ، و أن يتوارثوا بعد الموت دون ذوي الأرحام إلى أن نسخه اللّٰه تعالى بقوله
 ‏ { وَأُو۟لُوا۟ ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَٰبِ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌۢ } { الأنفال : ٧٥ } 
 ‏
 ‏و ذلك بعد أن فشا الإسلام في الأقارب.
 ‏و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼 
 ‏إلى أن ألقاكم مع آخر موضوع عن #هجرة_الرسول ﷺ على مدونتي الشخصية 

 ‏بصمات من ياقوت ومرجان 

 ‏عنوانه هو 🌺🌺🌼
 ‏
 ‏#أثر_الهجرة
 ‏
زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 
جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022

فرح أهل المدينة بمقدمه


 خرجت و لائد بني النجار يقلن عندما عندما أخذ أسعد بن زرارة ناقته عنده : 

نـحـن جـوار بـنـي الـنـجـار 

                               يـا حـبـذا مـحـمـد مـن جـار_

كما جاء فى _ إمتاع الأسماع للمقريزي_


و قد فرح أهل المدينة بمقدم الرسول ﷺ ، روي البخاري عن البراء بن عازب :

(( فما رأيت أهل المدينة فرحوا بشيء فرحهم برسول اللّٰه ﷺ )) _ صحيح البخاري_ .

وروى أبو داود _ سنن أبي داود_ عن أنس قال : لما قدم النبي ﷺ المدينة لعبت الحبشة بحرابهم فرحًا بقدومه ، و أشرقت المدنية بحلوله فيها ، و سرى السرور إلى القلوب . وروي عن أنس بن مالك_ أن ذوات الخدور صعدن على الأجاجير_الأسطحة_ عند مقدمه ﷺ يقلن :

طـلـع الـبـدر عـليـنـا 

                     مـن ثـنـيـات الـوداع

و جـب الـشـكـر عـليـنـا

                              مـا دعـا للّٰه داع 

جـئـت بـالأمـر الـمـطـاع 

كما جاء في _ شرح الزرقاني على المواهب اللدنية_ 

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن #هجرة_الرسول

على مدونتة 🌺🌺🌺

بصمات من ياقوت ومرجان

عنوانه هو🌺🌺🌺

#أخوة_الإسلام

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


الاثنين، 19 ديسمبر 2022

التوجه إلى المدنية


 

بعد صلاة الـجـمـعـة ركب الرسول ﷺ على راحلته متوجهًا إلى المدينة ، و كان كلما مر على دار من دور الأنصار دعوه إلى الإقامة لديهم قائلين : هلم إلى القوة و المَنَعَة ، فيقول _ و قد أخذ بزمامها _ (( خلوا سبيلها فإنها مأمورة )) يعني ناقته القصواء و قد أرخى النبي ﷺ زمامها و ما يحركها و هي تنظر يمينًا و شمالًا في أثناء سيرها حتى أتت بفناء بني عدي النجار أخواله الذين تزوج منهم هاشم جده ، فبركت أمام مربد _ الـمـربـد هو مـكان يـجـفـف فـيه الـتـمـر_ لسهل و سهيل وَلَدَيْ رافع بن عمرو ، و هما يتمان في حجر معاذ بن عفراء ، و قيل أسعد بن زرارة ، و قيل في حجر أبي أيوب.

ثم سارت الناقة و الرسول عليها حتى بركت على باب أبي أيوب الأنصاري ، و اسمه خالد بن زيد بن كليب من بني النجار ، ثم سارت و بركت في مبركها الأول و أرزمت 

(( يعني صوتت من غير أن تفتح فاها )) و نزل عنها النبي ﷺ : و قال : (( هذا المنزل إن شاء اللّٰه )) ، و احتمل أبو أيوب رحله و أدخله بيته و معه زيد بن حارثة . و كانت دار بني النجار أوسط دور الأنصار و أفضلها. و ذكر ابن سعد ف_ الطبقات الكبرى_ أن أبا أيوب لما نقل رحله قال رسول اللّٰه ﷺ : (( المرء مع رحله )) و أن أسعد بن زرارة جاء فأخذ ناقته فكانت عنده كما جاء فى _ المختصر الكبير في سيرة الرسول ﷺ _ 

و ذكر ابن إسحاق عن أبي أيوب الأنصاري قال : (( لما نزل النبي ﷺ في بيتي نزل في السِّفل و كنت أنا و أم أيوب في العلو ، فقلت : يانبي اللّٰه إني أكره و أعظم أن أكون فوقك و تكون تحتي فأظهر أنت فكن في العلو ، و ننزل نحن و نكون في السفل ، فقال : يا أبا أيوب ، إن الأرفق بنا و من يغشانا أن نكون في سِفل البيت )).

فكان النبي في سفله ، و كنا فوقه ، فلما خلوت إلى أم أيوب قلت لها : (( رسول اللّٰه أحق بالعلو منا ، تنزل عليه الملائكة و الوحي ، فما بت تلك الليلة لا أنا و لا أم أيوب ))_ كما جاء فى سيرة ابن هشام ، و السيرة النبوية لابن كثير_.

و في رواية لابن إسحاق أنهم انكسر لهم إناء ، فقام مع زوجته ينشفان الماء بقطيفة_ و لم يكن لهما لحاف غيرها_ تخوفًا من أن يسقط ماءٌ على الرسول ﷺ فيؤذيه ، قال أبو أيوب : فلما أصبحت قلت : يارسول اللّٰه ما بِتّ الليلة أنا و لا أم أيوب ، قال : لِـمَ يا أبا أيوب ؟ قال : قلت : (( كنتَ أحق بالعلو منا ، تنزل عليك الملائكة و الوحي ، لا و الذي بعثك بالحق لا أعلو سقيفة أنت تحتها أبدًا ))، و لم يزلْ يتضرع له حتى تحول النبي ﷺ إلى العلو. 

و كانت تأتيه الجفان كل ليلة من سراة الأنصار كسعد بن عبادة و أسعد بن زرارة ، و أم زيد بن ثابت ، فما من ليلة إلا و على بابه الثلاث أو الأربع من جفان الثريد. 

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن

#هجرة_الرسول

على مدونتي

🌼🌼 بصمات من ياقوت ومرجان 🌼🌼

عنوانه هو 

#فرحُ_أهل_المدينه_بمقدمه

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

تشغيل الأطفال بين الإفراط و التفريط - Children's work

  الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،  السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته. أن الأصل في مرحل...