الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،
السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته.
من القِيمِ المفقودةِ في غِمارِ حياتِنا الماديةِ و العمليةِ اليوم قـيـمـةُ الإنـصـافِ ، التي باتت عملةً نادرةً في معاملاتِنا الحديثة ، و أوشكَت أن تُحال لمستودَع الأخلاقِ القديمةِ ، و التي يُنظرُ لصاحبِها من منظورِ الدَّهَشِ و الاستغرابِ ، و كأنه قادمٌ منَ القورنِ الوسطَي ، و يتعاملُ في الأسواقِ بعملةٍ مضي عليها الزمنُ ، و طَمَرتْها الأعصرُ و الدهورُ .
و الإنصاف - باختصارٍ شديدٍ - هو العدلُ مع النفسِ ، و مع الغيرِ ، و افقَك هذا الغيرُ أو خالفك ، و معناه في بابِ المعاملاتِ : أن تُعامِلَ الناسَ بمثل ما تحبُّ أن يعاملوكَ به ، مِثلًا بمِثلٍ ، و تمامًا بتمامٍ ، و أن تُعطَيهم حقوقَهم بمثلِ ما تطالبُهم به من إعطائِك حقَّك.
و الإنصافُ - بهذا المعني - هو معيارُ العدلِ ، بل هو القسطاسُ المستقيمُ الذي يزِنُ به المرءُ معاملاتِه مع الناسِ ، أخذًا و عطاءً في الجليلِ و الحقيرِ من أصنافِ هذه المعاملاتِ .
و إذا كان الإنصافُ يستلزمُ فضيلةَ العدالةِ طردًا و عكسًا ، فهذا يعني أنه كلما وُجِدَ الإنصاف وُجدَ العدلُ ، و كلما انتفى العدلُ انتفى الإنصافُ ، و لازومُ ذلك أن يكون الإنصافُ و العدلُ توأميْن متلاصقيْنِ.
هذا و إنَّ أعلى درجاتِ الإنصافِ و أعظمَها أثرًا في دُنيا الناسِ هي درجةُ (( الانتصافِ مِنَ النفسِ )) أي : قدرةُ المرءِ على أن ينتصفَ لنفسِه من نفسِه ، و بمعنًى أوضحَ : قدرتُه على أن يخاصِمَ نفسَه و يخطِّئَها و يُعاتبَها فيما أساءتْ فيه من قولٍ أو عملٍ .
و مواجهةُ النفسِ و محاسبتُها و لومُها تتطلَّب قدرًا غيرَ قليلٍ من القوةِ و الشَّجاعةِ و الإيمانِ بمبدأ المساواةِ بين الناسِ الذي أرساه نبيُّ الإسلام ﷺ ورسَّخه في قولِه : (( النَّاسُ سَواسِيةٌ كأسنانِ الـمُـشْـطِ )) أخرجه الدُّولابيُ في الكنى و الأسماء ٩٤٩ و ابن حبَّان في- المجروحين - : ١٩٨/١ ، و أبو الشيخ فى أمثال الحديث ( ١٦٨ ) و غيرهم ، من حديث سهل بن سعد رضي اللّٰه عنهما .
و منَ المعلوم أن مَن يَعجِزُ عن مواجهةِ نفسِه و الانتصافِ منها يَعجِزُ عن إنصافِ غيرِه منَ الناسِ من بابِ أولى ، ففاقدُ الشَّيءِ لا يُعطيه كما يقولُ الحكماءُ .
و بسببٍ غياب هذا الخُلُقِ العظيم انتشر في حياتنا المعاصرة هذا النوعُ من الذين يأخذون و لا يُعطونَ ، و يُبصرونَ أخطاءَ الناس و تَقْذَى عيونُهم عن أخطاءِ غيرِهم ، و يطلبون أن يُعتذرَ إليهم و لكن لا يعتذرونَ لأحدٍ ، و يعترفونَ على الآخرينَ بينما يَعجِزونَ عنِ الاعترافِ على أنفسِهم ، و هم حين يخطئونَ يُجهدونَ أنفسَهم في اختلاقِ المعاذيرِ و العِلَلِ التي تُسوِّغ لهم أخطاءَهم و جرائمَهم ، و ظلمَتهم للعباد : كِبرًا و غطرسةً و هروبًا من وَخزِ الضمير و تأنيبِه.
إن الفائدةَ التي تعودُ على المجتمعِ من التعاملِ بمبدأ الإنصافِ هي اعترافُ المخطئِ بخطئِه فيها بينَه و بين نفسِه أولًا ، ثم ما يتداعَى بعد ذلك منِ استعاذته باللَّهِ من الشَّيطانِ الرجيمِ ، و من طَلبِ المغفرةِ من اللَّه تعالَى و الاعتذارِ للمتضرِّرِ من هذا الخطأ ، مع قضائِه حقَّه إن ترتبَ على هذا الخطأ مظالمُ للعباد .
و مرةً أخرى إنَّه (( المسلمُ القويُّ )) الذي يُحاسِبُ نفسَه على خطئِها قبلَ أن يحاسِبَ الآخرينَ على أخطائِهم.
و هنا سؤالٌ يفرِضُ نفسَه : هل (( الإنصافُ )) في شريعةِ الإسلامِ هو أمرٌ مندوبٌ أو أمرٌ مفروضٌ !؟
و الإجابة هي أن (( الإنصافَ )) أمر مفروضٌ على كلِّ مسلمٍ ؛ و القرآن و الحديث مملوءانِ نهيًا و وعيدًا للظالمِ و الظُّلمُ _ كما عرفنـَا هو نقيضُ العدلِ و العدلُ هو الإنصافِ .
و المسلمُ مأمورٌ بالأنصافِ و العدلِ مع المسلمِ و مع غيرِ المسلم ، و مع صديقه و عدوِّه سواءً بسواءٍ ، يدلنا على ذلك قانونُ القرآن في قتال الأعداءِ المحاربينَ ، و فيه أمر صريح بالتقيِّدِ بمبدأ العدالة في قتال الأعداء ، و عدم تجاوزِها إلى العدوانِ { وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }{ البقرة : ١٩٠}.
و لا يتَّسع المقامُ لسردِ النصوصِ في هذا الشَّأنِ ، و لا شهاداتِ التاريخِ التي يَعلمهُا أعداءُ الإسلامِ قبلَ أنصارِه ، و كلُّها تصُبُّ في جملة واحدة مكوَّنةٍ من مبتدأ و خبرٍ ، هي : ( الإسلامُ دينُ الإنسانيِة ) هذه الجملةُ التي اختارها أستاذٌ غربيٌّ مُنصِفٌ شغلَ مناصبَ هامةً في الأمم المتحدةِ في جنيف : الأستاذ / مارسيل بوازار ، و وضعَها عنوانًا لمؤلَّفِه القيِّمِ ( الإسلامُ دينُ الإنسانيةِ ) و صدرت ترجمتُه إلى اللغةٌ العربية عام ١٩٨٠.
و هذا و بالله التوفيق ، و سوف أكمل لكم موضوع الإنصاف بقصة اليهودى الذي انصفه النبي ﷺ وكيف أن تِسعَ آيات نزلت لإنصاف هذا اليهودي المظلوم.
و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼
إلى أن ألقاكم أن شالله في يومي الإثنين و الجمعة من كل أسبوع على مدونتي الشخصية
صلوا على رسول اللّٰه 🌼
زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده
جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
هناك 3 تعليقات:
فهمت من كلامك أن الإنصاف نطبقه نحن على أنفسنا وعلى الناس .. دون حكم محكمة
لقد غاب العدل والإنصاف مع من كانوا لا يخشون في الله لومة لائم..الذين طمرتهم الدهور والعصور كما قلت..وطمَّر عدلهم وإنصافهم الأنظمة الظالمة.
لقد غُيِّب العدل يا أخي في زماننا وجاء مكانه الظلم والجور والإستبداد.
اللهم نشكوا إليك ضعفنا وقلة حيلتنا.
راضية بديني.
احسنت
إرسال تعليق