المتابعون

الاثنين، 26 يونيو 2023

الـرَّحـمـةُ

 



الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ، 

السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته.

إنَّ من أبرزِ الصِّفاتِ الًـخُلُـقـيَّـةِ التي أمَرَنا الـشَّرعُ بالتحلِّي بها ، و يحتاجُها الناسُ لضمانِ حياةٍ إنسانيَّةٍ كريمةٍ _ صفةَ الرحمةِ و التراحُمِ ؛ لِما لها مِن أثرٍ بعيدِ المدى في تبادلِ الشُّعورِ بالمحبَّةِ و تعميقِ أواصرِ المودَّةِ ، ولِما لِِغيابِها من أثرٍ سيِّئٍ في تعريض حياةِ الناسِ إلى التَّباعُدِ و التفكُّكِ الأُسَريِّ و الاجتماعيِّ ، و إيقاظِ نوازعِ الشَّرِّ و إشعالِ الحروبِ ، و التسلُّطِ على البلادِ و العبادِ.

و يكفينا دلالةً على عَظمةِ هذه الصِّفةِ إنَّ اللَّهَ تعالى تَسمَّى بها ، مرَّةً باسمِ الرحمنِ ، و مرَّةً باسمِ الرَّحيمِ ؛ و أنَّ اسمَ (( الرَّحم )) التي هي علاقةُ القُربى و مناطُ التواصلِ بينَ بني آدمَ ، مُشتقٌّ من صِفة الرَّحمةِ التي اتصف بها اللَّه تعالى .

و قد وردَت صفةُ الرَّحمةِ و مشتقَّاتُها في القُرآن الكريمِ تسعًا و تسعينَ و ميةَ مرةٍ ، و بمعانٍ كثيرةٍ منها : أرزاقُ المخلوقاتِ ، و الغَيثُ المُرسَلُ من السَّماءِ ، و العافيةُ من الابتلاءِ و الاختيارِ :  

{ إِنْ أَرَادَنِىَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَٰشِفَٰتُ ضُرِّهِۦٓ أَوْ أَرَادَنِى بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَٰتُ رَحْمَتِهِۦ قُلْ حَسْبِىَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ ٱلْمُتَوَكِّلُونَ }{ الزمر : ٣٨ } .

و مِن معانيها الأُلفةُ و المحبَّةُ ، قالَ تعالى في شأنِ أتباعِ سيِّدِنا عـيـسَـى _ عليه السلامُ _ { وَجَعَلْنَا فِى قُلُوبِ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً } { الحديد : ٢٧ } ، و قد وصف اللَّهُ بها التوارةَ المنزَّلةَ على سيِّدِنا مُـوسـى _ عليه السَّلامُ_ في قوله تعالى : { وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً ۚ } { هود : ١٧ } كما وَصفَ بها القرآن في قولِهِ تعالى : { وَنُنَزِّلُ مِنَ ٱلْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ ٱلظَّٰلِمِينَ إِلَّا خَسَارًا }{ الإسراء : ٨٢ } .

و الرَّحمةُ في بني آدمَ هيَ إرادةُ إيصالِ الخيرِ و هي حالةٌ وجدانيةٌ تَعرضُ للإنسانِ الرَّقيقِ القلبِ ، و هي مبدأُ الرَّأفةِ بالآخَرِ و الإحسانِ إليهِ ؛ أما الرَّحمةُ التي يتَّصِفُ بها اللَّهُ سُبحانه فليسَتْ مِن هذا القَبيلِ ، إنَّها مِن قَبيلِ الإحسانِ المجرَّدِ عنِ الأعراضِ الماديَّة الحسيَّة التي تلازمُ الرحمةُ الآدميَّةَ مِنَ الشُّعورِ بالرأفةِ و التألُّمِ ، و محاولةِ دفعِ الألمِ عمَّن يرحمُهُ ، و نجاحِه أو إخفاقِه في إزاحتِه.

نـعـم ! رحمةُ اللَّه بعبادِه هي مِن طَورٍ آخَرَ مختلفٍ عن طَورِ رحمةِ بني آدمَ بعضِهم لبعضٍ ، و ليسَ فيها من شَبَهٍ بالرَّحمةِ الآدميَّةِ غيرُ الاشتراكِ في الاسْمِ ؛ فهي أوسعُ و أشملُ ، تسعُ الخلقَ كلهم في الدُّنيا و الآخِرةِ ، وقد كتبَها اللَّهُ على نفسِهِ وأخبرَ بذلكَ في كتابِهِ الكريمِ ، فقال : { كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ ٱلرَّحْمَةَ } و قال : { وَرَحْمَتِى وَسِعَتْ كُلَّ شَىْءٍ } ، أي : وسِعَت في الدُّنيا كلَّ بَرِّ و فاجرٍ ، و قال في الحديث القدسي : (( إنَّ رحمتي تغلِبُ غضَبي ))…*(١) ؛ و معنى غَلَبَة الرَّحمةِ أو سَبقِها : أن رِفْقَه تعالى بعباده ، و إنعامَه عليهم و لُطفه بهم أكثرُ كثيرًا من انتقامِه ، فاللَّهُ أرحمُ بعبادِه من الوالدةِ بولدها و قد رغَّب اللَّهُ عبادَه في الرَّحمة و التراحمِ بجميع صُوره و أشكالِه ، و حذَّر من الجفاءِ و الغِلظة و قسوة القلوب ، وتوعَّد غلاظَ الأكباد بالحِرمان من رحمته ، يقول النبي ﷺ : (( مَـنْ لـا يَـرْحَـم لـا يُـرْحَـمُ )) …*(٢) ، أي : لا يستحق رحمةَ اللَّه تعالى إلا الراحمون الموفَّقون ؛ كما وسَّع من مجالاتِ تداولِها حتى شَمِلت عوالمَ المخلوقاتِ كلَّها ، وتراكَم في تُراثِنا من هذه التعاليمِ ما يَستحقُّ المباهاةَ و الفخارَ ، فاللَّهُ الذي يؤمِـنُ به المسلمونَ هو :( الرَّحمن الرحيم )) ، و رسولُهم الذي يتبعونَه هو ( الرؤوفُ الرحيمُ ) ، و العبادُ على اختلافِ ألوانِهم و عقائدِهم و مِـلَـلِـهـم و أديانِهم إخوةٌ في فلسفةِ الإسلامِ ، و أُخوَّتُهم ليست _دَعـوى_ يُحتاجُ في استنباطِها إلى تلمُّسِ الأدلةِ و البراهين ، بل هي شهادةٌ يوميةٌ ، كان رسولُ الإسلامِ ﷺ يردِّدُها عَقِبَ صلواتِه اليوميةِ و يقولُ فيها : (( أنـا شـهـيـدٌ أنَّ الـعِـبـادَ كـلَّـهـم إِخـوةٌ )) …*(٣).

وحَقُّ السَّلام مكفولٌ للعِبادِ كُلَّهم في شرائعِ هذا الدينِ ، و الإسلامٌ لا يسعى للحربِ و لا لإراقةِ الدِّماء ما وَسِعَه ذلك ، و هو يعتصمُ بمبدأ (( السَّلامِ )) إلى آخِـر مـدًى ممكن : { ۞ وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا }{ الأنفال : ٦١ }. 

(( لا تَـتـَمَـنَّـوا لِـقـاءَ الـعَـدُوِّ و سَـلُـوا اللَّهَ الـعـافـيـةَ ))…*(٤).

و المسلمون لا يُقاتِلون إلا مَن يُقاتِلُهم : { وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }{ البقرة : ١٩٠ } ، و هذه عدالةٌ مطلقةٌ لا تُعرفُ لغيرِ المسلمينَ في أحكامِ الحروبِ و مواقعِ القتالِ ؛ وأنْ وَقَعَ قتالٌ في الإسلامِ فهو لِدَفع عدوٍّ مقاتلٍ ، وصَدٍّ لهجُومِه ، وصَوْلتِه على المسلمين ؛ و دفاعُ المسلمِ أو قتالُه لعدوِّه مضبوطٌ بالعدلِ و عدمِ التجاوزِ ؛ فإنْ تجاوَز المسلِمُ في قتالِه كان عُدوانًا يكرَهُه اللَّهُ ، ولو كان ذلك مع الكافرين.

و إذا فُرِضَ القتالُ على المسلمينَ فلا يَحِلُّ لهم أن يَقتلوا الرُّهبانَ ، و لا الصبيانَ ، و لا النِّساءَ ، و لا الفلاحينَ ، و لا العجزةَ و مكفوفي البَصرِ في جيش العدوِّ ، بل لا يـحـلُّ لـهـم قَـتـلُ الـحـيـوانـاتِ في جـيـشِ الأعداءِ إلَّا لـضـرورةِ الأكـلِ .

وقد أحـسـَن أديبُ العربيَّةِ في العَصرِ الحديثِ : مصطفى صادق الرَّافعـي _رحمه اللّٰهُ_ في قولِه : (( إنَّ لـسـيـوفِ الـمـسـلـمـيـنَ أخـلاقًـا )) .

و لعلَّكم تتساءَلونَ عن مُناسبةِ هذا الكلامِ لموضوع اليوم ، و الإجابةُ ظاهرةٌ : إنَّها الرَّحمةُ التي تجسَّدت بتمامِها في نبيِّ الإسلام ، و أعلَت صوتَه في العالمينَ : (( إنَّـمـا أنـا رحـمـةٌ مـهـداةٌ ))…*(٥) ،

 { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}{ الأنبياء : ١٠٧ }.

إنـهـا الرحمـةُ بالإنسانِ و الرحمةُ بالحيوانِ : (( إذا ذبـحـتـم فـأحـسـنـوا الـذِّبـحـةَ ، و إذا قـتـلـتـم فـأحْـسِـنـوا الـقِـتـلـةَ )) …*(٦).

إنها الرحمةُ التي تتساوى فيها الدماءُ ؛ فيُقتلُ الجمعُ بالواحدِ إذا اشتركوا في إراقةِ دمِـه ، جاء في (( الـمـوطَّـأ )) …*(٧) : أن عـمـر بنَ الخطابِ _رضي اللّٰه عنه_ قتل نفرًا - خـمـسـةً أو سـبـعـة - بـرجـلٍ واحـدٍ ، قـتـلُـوه في الـيـمـن قَـتـلَ غِـيـلـةٍ ، أي : خـادَعـوه و أَمَّـنـوه ثـمَّ قـتـلـوه ، قال عـمـرُ : (( لـو تَـمـالَأَ عـلـيـه أَهـلُ صـنـعـاءَ لـقَـتـلـتُـهـم بـه ))._______________

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

إلى أن ألقاكم أن شالله في يومي الإثنين و الجمعة من كل أسبوع على مدونتي الشخصية 

#بصمات_من_ياقوت_ومرجان

  ‏صلوا على رسول اللّٰه 🌼

  ‏ ‏زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

__________

*(١) أجرجه البخاريُّ في ( صحيحه )( ٣١٩٤ ) ، و مسلم ( صحيحه )( ٢٧٥١ ) من حديث أبي هريرة -رضي اللّٰه عنه. _________________________________________

*(٢) أخرجه البخاريُّ في ( صحيحه)( ٥٩٩٧ ) ، و مسلم في ( صحيحه )( ٢٣١٨ ) من حديث أبي هريرة رضي اللّٰه عنه.

________________________________________

*(٣) جزء من حديث أخرجه أبو داود في ( سننه )( ١٥٠٨ ) من حديث زيد ابن أرقم رضي اللّٰه عنه.

________________________________________

*(٤) جزء من حديث أخرجه البخاريُّ في ( صحيحه )( ٢٩٦٦ ) ، و مسلم في ( صحيحه )( ١٧٤٢ ) من حديث عبداللَّه بن أبي أوفَى رضي اللّٰه عنهما.

______________________________________

*(٥) أخرجه البزَّار في ( مسنده )( ٩٢٠٥ ) ، و الطَّبرانيُّ في ( المعجم الأوسط )( ٢٩٨١ ) ، و الحاكم في ( المستدرك ) : ٣٥/١ ، من حديث أبي هريرة رضي اللّٰه عنه ؛ و قال الحاكم : (( حديث صحيح ، على شرط البخاريِّ و مسلم ))

_______________________________________

*(٦) أخرجه بنحوه مسلم في ( صحيحه ) ( ١٩٥٥ ) من حديث شدَّاد بن أوس رضي اللّٰه عنه.

________________________________

*(٧) برواية يحيى بن يحيى ا

للَّيثيِّ ( ٢٥٥٢ ).

________




هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

الرحمة هي سر استمرار الإنسان على الأرض وبدونها تقوم الساعة .. موضوع مناسب للحظة .. تسلم ايدك استاذ فارس

غير معرف يقول...

عليه افضل الصلاة والسلام
بوركت وجزاك الله خير الجزاء

غير معرف يقول...

رحمكم الله رحمة واسعة دنيا وآخرة.
الراحمون يرحمهم الله..بارك الله فيكم وزادكم علماً ونفع بكم..تحياتي لكم ولمجهوداتكم الجبارة التي تقومون بها اتجاه الإسلام والمسلمين.
نحن فخورين بكم وبمعرفتكم، ونقتطف دائماً من بساتينكم الزاهية..!!
فتح الله عليكم وأعانكم وآجركم أخي الكريم

aladham يقول...

وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين صل الله عليه وسلم

تشغيل الأطفال بين الإفراط و التفريط - Children's work

  الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،  السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته. أن الأصل في مرحل...