المتابعون

الأحد، 25 ديسمبر 2022

الـمـسـجـد الأقـصـى


تعريف بالمسجد الأقصى

الحرم المقدس الشريف الذي يقع فيه المسجد الأقصى المبارك ، هو منطقة واسعة ذات أضلاع أربعة على جبل في بيت المقدس يعرف ( بجبل الموريا ) .

و مساحته : من الجهة الغربية يمتد ( 490 ) مترًا ، و من الجهة الشرقية يمتد ( 474 ) مترًا ، و من الجهة الشمالية ( 321 ) مترًا ، و من الجهة الجنوبية ( 283 ) .

و يحيط بهذه المنطقة سور عظيم يتراوح ارتفاعه بين ( 30 ) مترًا عند الزاوية الشمالية الشرقية ، و ( 40 ) مترًا في الجنوب الشرقي ، و يبلغ بعض الحجارة فيه نحو خمسة أمتار طولًا و أربعة أمتار عرضًا .

و حول السور من جهة الغرب و الشمال أروقة فسيحة معقودة يتخللها بعض أبواب الحرم ، و عدد أبواب الحرم خمسة عشر بابًا ( 15 ) ، المستعمل منها أحد عشر ، و من هذه الأبواب باب النبي ﷺ و يسمى الآن ( باب المغاربة ). 

و من أبوابه أيضًا باب محمد ﷺ و هو الذي كان يصل مكان البراق الشريف بالحرم المبارك ، و منه دخل النبي ﷺ إلى المسجد ليلة الإسراء .

و يوجد بداخل سور الحرم القدسي ، المسجد الأقصى ، و مسجد صخرة بيت المقدس ، و بعض الآثار الإسلامية.

و المسجد الأقصى الذي جاء ذكره في القرآن ، و في أحاديث النبي ﷺ يعني الحرم القدسي كاملًا بجميع محتوياته ، التي يضمها سوره و أبعاده الأربعة .

أما عن الأماكن ذات التاريخ في تلك البقعة الطاهرة فمنها 

مسجد الصخرة 

يقع في نقطة متوسطة من الحرم القدسي الشريف و فوق الصخرة المباركة التي صلى إلى يمينها الرسول ﷺ ليلة الإسراء......

و المسجد الآن على شكل مسدس ( سداسي الشكل ) تعلوه قبة ، و قد زُيِّن بألوان من الزخارف ، و طُعِّم بألوان من المعادن و الأصداف.

و قد بُني و هُدم مرات بفعل الغارات التي تعاقبت من الروم و الصليبيين و غيرهم ، و كان هذا المسجد قبل عهد ( عبد الملك ابن مروان ) ، و منذ عهد الخليفة عمر _ رضي اللّٰه عنه _ بناءً بدائيّّا حتى بناه (( عبد الملك ابن مروان )) و نمَّقه ب الفسيفساء ، و قد وكل بعمارته أحد أكابر العلماء و هو ( رجاء بن حيوة ) و ( يزيد بن سلام ) مولى عبد الملك من أهل بيت المقدس ، و بعد الفراغ من البناء بقي مائة ألف دينار فأمر بها (( عبد الملك )) جائزة لــ ( رجاء بن حيوة _و_ يزيد بن سلام ) فردا عليه بقولهما : 

(( نحن أولى أن نزيده من حليِّ نسائنا فضلًا عن أموالنا ؛ فاصرفها في أحب الأشياء إليك ))

فأمر بأن تسبك تلك الدنانير و تفرغ على قبة الصخرة ، فما كان يستطيع أحد أن يرفع النظر إليهما من بريق الذهب الذي عليها ، ثم إنه أمر بأن يصنع للقبة غطاء من اللبود تكُسى بها في الشتاء ؛ لتحميها من الأمطار و الرياح و الثلوج..

و اكتفى بهذا القدر و نكمل موضوعنا عن #المسجد_الأقصى

التعريف به 

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺

أرجو دعمكم لمدونة

 #بصمات_من_ياقوت_ومرجان 🌼


زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


 

الجمعة، 23 ديسمبر 2022

أثر الهجرة النبوية الشريفة


 

 هجرة الرسول ﷺ كان لها عظيم الأثر ، فا من أثر الهجرة ، أنه كان الإسلام حبيسًا بمكة لا يستطيع أهله الاستعلان به و تبليغه و كانوا يجدون على إيمانهم الحبيس في صدورهم من الأذى ما لاتحتمله أقوى النفوس إلا بعصمة اللّٰه الذي يحمي النفوس من الانهيار و الاستسلام ، فلما هاجر النبي و المسلمون من مكة إلى المدينة لقوا من الحب و الإكرام و حرية العبادة و الجهر بها و المساعدة عليها ما لم يحلموا به ، و أنتهى هذا الحب إلى المؤاخاة التي هي ذروة الحب و صمام الأمان.

و على أساس هذا الحب و المؤاخاة ، و الإخلاص لدين اللّٰه : بُني المجتمع الإسلامي الجديد الذي تفجر طاقات متوثبة فانية في سبيل اللّٰه مندفعة بدعوة الحق في المشارق و المغارب تحت لواء رسول اللّٰه ﷺ تنشر النور و تبذر بذور الهدى و الرشاد و الأمن و السلام حتى زال الشرك من الجزيرة العربية و حلت عقيدة التوحيد للقادر القهار محل عبادة الهياكل و الأحجار و كل ذلك بفضل اعتصامهم بحبل اللّٰه جميعًا و عدم تفرقهم .

و على منهاج الرسول ﷺ سار من خلفه الخلفاء الراشدون ، فانطوى تحت لوائهم أهل المشارق و المغارب ، و أصبحوا لا تغيب عن بلادهم الشمس ، فلا يمكن أن يُغْلَبُوا من قلة ، و إنما يُغلَبون من تفرق ، فعليهم أن يسيروا على سنة أسلافهم من المحبة و اجتماع الكلمة ، ليستعيدوا أمجاد أسلافهم الغر الميامين .

ان إحياءً ذكرى #هجرة_الرسول ﷺ و تذكيرًا بدروسها النَّدِية ، و أحداثها الذكية التي تُحيي في قلوب أبناء الأُمَّةِ دورسًا ماتعة و أحكامًا نافعة متى يتم الأخذ بها و العمل بمقتضاها تقود الأمة إلى مجدها و تعود إلى سابق عهدها ، و اللّٰه الهادي و الموفق إلى سواء السبيل ، و صلى اللّٰه على سيِّدنا محمد و على آله و سلم

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺🌺

إلى أن ألقاكم من جديد على مدونة.

بصمات من ياقوت ومرجان.

إن أردت دعمي ف اكتب تعليق 

و صلى على رسول اللّٰه 🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022

أخوة الإسلام


 
 بعد الجفوة و البغضاء للمسلمين من أهليهم بمكة كـافأهم اللّٰه بالبشاشة و الحب و الإيثار من أهل المدينة ، و حسبك في تصوير هذا الحب و الإيثار هذا ب قوله تعالى في أهل المدينة : { وَٱلَّذِينَ تَبَوَّءُو ٱلدَّارَ وَٱلْإِيمَٰنَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِى صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّآ أُوتُوا۟ وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِۦ فَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ } { الحشر : ٩} .
 ‏و لقد تنافس الأنصار في ضيافة المهاجرين حتي حكّموا القرعة بينهم و كانوا يرون ذلك قليلًا بالنسبة لهم ، و قد آخى النبي بين المهاجرين و الأنصار ، فكان كل أنصاري و نزيله أخوين في اللّٰه ، و كانت هذه الأخوة أعلى و أغلى عندهم من الأخوة العصبية ، و كان هذا الإخاء على المواساة و الحق ، و أن يتوارثوا بعد الموت دون ذوي الأرحام إلى أن نسخه اللّٰه تعالى بقوله
 ‏ { وَأُو۟لُوا۟ ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَٰبِ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌۢ } { الأنفال : ٧٥ } 
 ‏
 ‏و ذلك بعد أن فشا الإسلام في الأقارب.
 ‏و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼 
 ‏إلى أن ألقاكم مع آخر موضوع عن #هجرة_الرسول ﷺ على مدونتي الشخصية 

 ‏بصمات من ياقوت ومرجان 

 ‏عنوانه هو 🌺🌺🌼
 ‏
 ‏#أثر_الهجرة
 ‏
زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 
جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼



الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022

فرح أهل المدينة بمقدمه


 خرجت و لائد بني النجار يقلن عندما عندما أخذ أسعد بن زرارة ناقته عنده : 

نـحـن جـوار بـنـي الـنـجـار 

                               يـا حـبـذا مـحـمـد مـن جـار_

كما جاء فى _ إمتاع الأسماع للمقريزي_


و قد فرح أهل المدينة بمقدم الرسول ﷺ ، روي البخاري عن البراء بن عازب :

(( فما رأيت أهل المدينة فرحوا بشيء فرحهم برسول اللّٰه ﷺ )) _ صحيح البخاري_ .

وروى أبو داود _ سنن أبي داود_ عن أنس قال : لما قدم النبي ﷺ المدينة لعبت الحبشة بحرابهم فرحًا بقدومه ، و أشرقت المدنية بحلوله فيها ، و سرى السرور إلى القلوب . وروي عن أنس بن مالك_ أن ذوات الخدور صعدن على الأجاجير_الأسطحة_ عند مقدمه ﷺ يقلن :

طـلـع الـبـدر عـليـنـا 

                     مـن ثـنـيـات الـوداع

و جـب الـشـكـر عـليـنـا

                              مـا دعـا للّٰه داع 

جـئـت بـالأمـر الـمـطـاع 

كما جاء في _ شرح الزرقاني على المواهب اللدنية_ 

و هذا و اللّٰه أعلم 🌼🌼

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن #هجرة_الرسول

على مدونتة 🌺🌺🌺

بصمات من ياقوت ومرجان

عنوانه هو🌺🌺🌺

#أخوة_الإسلام

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


الاثنين، 19 ديسمبر 2022

التوجه إلى المدنية


 

بعد صلاة الـجـمـعـة ركب الرسول ﷺ على راحلته متوجهًا إلى المدينة ، و كان كلما مر على دار من دور الأنصار دعوه إلى الإقامة لديهم قائلين : هلم إلى القوة و المَنَعَة ، فيقول _ و قد أخذ بزمامها _ (( خلوا سبيلها فإنها مأمورة )) يعني ناقته القصواء و قد أرخى النبي ﷺ زمامها و ما يحركها و هي تنظر يمينًا و شمالًا في أثناء سيرها حتى أتت بفناء بني عدي النجار أخواله الذين تزوج منهم هاشم جده ، فبركت أمام مربد _ الـمـربـد هو مـكان يـجـفـف فـيه الـتـمـر_ لسهل و سهيل وَلَدَيْ رافع بن عمرو ، و هما يتمان في حجر معاذ بن عفراء ، و قيل أسعد بن زرارة ، و قيل في حجر أبي أيوب.

ثم سارت الناقة و الرسول عليها حتى بركت على باب أبي أيوب الأنصاري ، و اسمه خالد بن زيد بن كليب من بني النجار ، ثم سارت و بركت في مبركها الأول و أرزمت 

(( يعني صوتت من غير أن تفتح فاها )) و نزل عنها النبي ﷺ : و قال : (( هذا المنزل إن شاء اللّٰه )) ، و احتمل أبو أيوب رحله و أدخله بيته و معه زيد بن حارثة . و كانت دار بني النجار أوسط دور الأنصار و أفضلها. و ذكر ابن سعد ف_ الطبقات الكبرى_ أن أبا أيوب لما نقل رحله قال رسول اللّٰه ﷺ : (( المرء مع رحله )) و أن أسعد بن زرارة جاء فأخذ ناقته فكانت عنده كما جاء فى _ المختصر الكبير في سيرة الرسول ﷺ _ 

و ذكر ابن إسحاق عن أبي أيوب الأنصاري قال : (( لما نزل النبي ﷺ في بيتي نزل في السِّفل و كنت أنا و أم أيوب في العلو ، فقلت : يانبي اللّٰه إني أكره و أعظم أن أكون فوقك و تكون تحتي فأظهر أنت فكن في العلو ، و ننزل نحن و نكون في السفل ، فقال : يا أبا أيوب ، إن الأرفق بنا و من يغشانا أن نكون في سِفل البيت )).

فكان النبي في سفله ، و كنا فوقه ، فلما خلوت إلى أم أيوب قلت لها : (( رسول اللّٰه أحق بالعلو منا ، تنزل عليه الملائكة و الوحي ، فما بت تلك الليلة لا أنا و لا أم أيوب ))_ كما جاء فى سيرة ابن هشام ، و السيرة النبوية لابن كثير_.

و في رواية لابن إسحاق أنهم انكسر لهم إناء ، فقام مع زوجته ينشفان الماء بقطيفة_ و لم يكن لهما لحاف غيرها_ تخوفًا من أن يسقط ماءٌ على الرسول ﷺ فيؤذيه ، قال أبو أيوب : فلما أصبحت قلت : يارسول اللّٰه ما بِتّ الليلة أنا و لا أم أيوب ، قال : لِـمَ يا أبا أيوب ؟ قال : قلت : (( كنتَ أحق بالعلو منا ، تنزل عليك الملائكة و الوحي ، لا و الذي بعثك بالحق لا أعلو سقيفة أنت تحتها أبدًا ))، و لم يزلْ يتضرع له حتى تحول النبي ﷺ إلى العلو. 

و كانت تأتيه الجفان كل ليلة من سراة الأنصار كسعد بن عبادة و أسعد بن زرارة ، و أم زيد بن ثابت ، فما من ليلة إلا و على بابه الثلاث أو الأربع من جفان الثريد. 

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن

#هجرة_الرسول

على مدونتي

🌼🌼 بصمات من ياقوت ومرجان 🌼🌼

عنوانه هو 

#فرحُ_أهل_المدينه_بمقدمه

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

الأحد، 18 ديسمبر 2022

مسجد قباء وصلاة الجمعة في بني سالم


 

مسجد قباء

مكث رسول اللّٰه ﷺ بقباء أربع عشرة ليلة _ كما في صحيحي البخاري و مسلم ؛ و كلاهما عن أنس بن مالك_ أسس فيها مسجدها ، و هو الذي و صفه اللّٰه تعالى بأنه مسجد أسس على التقوى من أول يوم ، و صلى فيه الرسول بمن معه من الأنصار و المهاجرين مطمئنين آمنين ، و هو أول _ أي لجماعة المسلمين ، فلا ينافي أن أبا بكر كان أول من بنى مسجدًا لنفسه في داره بمكة و لمعرفة قصة المسجد الذي بناه أبو بكر اقرأ هذا الموضوع هنا 👇 _

 https://rovaer55501.blogspot.com/2022/11/blog-post_26.html

أول مسجد بُني في الإسلام ، و أول مسجد صلى فيه الرسول ﷺ بأصحابه جماعة ظاهرين.

و كان هذا المسجد أثيرًا على قلب الرسول ﷺ ؛ فلذا كان يأتيه كل سبت راكبًا أو ماشيًا ، و كان عبداللّٰه بن عمر يفعل ذلك ، رواه البخاري و النسائي و مالك و غيرهما ، عن ابن عمر.

صلاة الجمعة في بني سالم 

ثم خرج الرسول ﷺ من قباء يوم الجمعة حين ارتفع النهار فأدركته الجمعة في أرض بني سالم بن عوف ، فصلاها بمسجد أقاموه بها ، و كان معه في الصلاة فيه مئة من المسلمين ، و يُسمي هذا المسجد _ عتبيًّا_ و سُمي بعد صلاة الجمعة فيه مسجد الجمعة ، و كانت هذه أول جمعة صلاها الرسول ﷺ ، كما خُطبت فيه أول خطبة خطبها في الإسلام ، و هو مسجد صغير بُني بحجارة على قدر نصف القامه .

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌺

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن

 #هجرة_الرسول ﷺ 

 ‏على مدونة 

 ‏بصمات من ياقوت ومرجان

 ‏ و عنوانه هو 

 ‏#التوجه_إلى_المدينة 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

الجمعة، 16 ديسمبر 2022

بداية التاريخ الهجري


 

لما كانت هذه الهجرة سببًا لظهور الإسلام و انتشاره جعلت أساسًا للتاريخ الإسلامي و اختلف في أول من أرّخ بها فقيل : أنه النبي ﷺ هو الذي أمر بذلك عند نزوله بقباء ، _ رواه الحاكم في الإكليل عن الزهري.

و قيل إنه عمر بن الخطاب و هو المشهور _ أخرج أبو نعيم في تاريخه عن طريق الحاكم ، عن الشعبي أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ ، فجمع عمر بن الخطاب_رضي اللّٰه عنه_ الناس فقال : بعضهم أرّخ بالمبعث و بعضهم بالهجرة فقال : عمر بن الخطاب_رضي اللّٰه عنه_ الهجرة فرقت بين الحق و الباطل ، فأرخوا بها و بالمحرم ؛ لأنه منصرف الناس من حجهم فاتفقوا عليه ، و ذلك سنة سبع عشرة _ فتح الباري و المستدرك للحاكم _ .

و مما دعا عمر بن الخطاب_ رضي اللّٰه عنه_ إلى جعل المحرم أول العام مع أن الهجرة تمت في ربيع الأول لأن العزم عليها كان فيه ؛ إذ البيعة الثانية كانت في ذي الحجة ، و هي مقدمة الهجرة و تلاها هلال المحرم ، فناسب أن يكون أول العام الهجري .

و كان العرب قبل ذلك يؤرخون بالحوادث كحادث و يوم بعاث و بالشهر القمري كقولهم : حدث كذا لخمس خلون من رجب و لذا قدمت الليالي ؛ لأن الهلال يظهر ليلًا .

و هذا و اللّٰه أعلم🌼🌼

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ على مدونته 

بصمات من ياقوت ومرجان 

عنوانه هو 

مسجد_قباء_وصلاة_الجمعة_في_بني_سالم 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

الخميس، 15 ديسمبر 2022

استعداد أهل المدينة لاستقباله والنزول بقباء


 استعداد أهل المدينة لاستقباله

كـان أهل المدينة حين بلغهم خروج رسول اللّٰه ﷺ يخرجون إلى الـحـرة _( الحرة ) هي الأرض ذات الحجارة السود ؛ و كانت المدينة مـحاطة بعدد منها_ ينتظرونه حتى يردهم حر الظهيرة ، و قد فعلوا ذلك أيامًا عديدة ، فانقلبوا يومًا بعدما طال انتظارهم ، فلما أووا إلى بيوتهم طلع رجل من يهود على حصن من حصونهم ، فبصر برسول اللّٰه ﷺ و أصحابه يظهرهم السراب ، فلم يملك اليهودي نفسه ، فدعا بأعلى صوته يابني قيلة _( و قيلة: هى الجدة الكبرى للأنصار و الدة الأوس و الخزرج)_ هذا جدكم ( أي حظكم و مطلوبكم ) قد أقبل ، فخرج إليه الأوس و الخزرج سراعًا بسلاحهم ابتهاجًا بمقدمة و إظهارًا للشجاعة لتطمئن نفسه الشريفة على صدقهم فى مبايعته على أن يمنعوه مما يمنعون منه أبناءهم و أنفسهم ، و تلقوة بظهر الحرة _ أخرجة البخاري ، رقم الحديث _٣٩٠٦_.

النزول بقباء

نزل النبي ﷺ في بني عمرو بن عوف بقباء و كان نزوله على كلثوم بن الهدم و كان مشركًا يومئذ ، و جلس النبي ﷺ صامتًا ، و وقف أبو بكر يتلقى الناس ، و كان من جاء من الأنصار و لا يعرف الرسول ﷺ يسلم على أبي بكر يظنه الرسول كما في رواية _ ابن عقبة عن ابن شهاب_ حتى أصابت الشمس الرسول فأقبل أبو بكر فظلل عليه بردائة فعرف الناسُ رسولَ اللّٰه عند ذلك.


و كان قدومه أول يوم من ربيع الأول ، و قيل في اليوم الثاني منه ، و قيل غير ذلك ، و أقام عليُّ بمكة بعد خروج الرسول ﷺ ثلاثة أيام ، ثم لحقه بقباء ، و كان يسير بالليل ، و يختفي بالنهار ، و قد تعبت قدماه فمسهما النبي ﷺ و دعا له فشفاهما اللّٰه فورًا ، و بقي مع الرسول ﷺ بها ليلة أو ليلتين في آخر إقامته بقباء .

و هذا و اللّٰه أعلم

 إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن 

 ‏#هجرة_الرسول

 ‏ على مدونتي الشخصية 

 ‏بصمات من ياقوت ومرجان 

 ‏عنوانه هو #بداية_التاريخ_الهجري 

 ‏زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022

بريدة يطمع في الجائزة


 

الـكل يـعـلـم أن الرسـول قـد قـابله سـراقـة في الطريق هو اصحابة و لكن لا نعرف أن هناك شـخـص آخـر قابله هو أشخاص آخرين أيـضـا ولذا سوف اثرد عنه في الـسـطور الـقلـيلـة القـادمـة مـتـمـنـيا من الله أن تنال إعـجـابـكـم

 ‏مـمـا مـا حــدث فـي الـطـريـق لـرسـول اللّٰه ﷺ أن تعرض له بـريـدة بـن الـخـصـيـب طـمـعًـا فـي الجائزة و لكن اللّٰه هداه فأسلم. أخرج البيهقي عنه فقال : (( لما جعلت قريش مئة من الإبل لمن يرد النبي ﷺ حملني الطمع فركبت في سبعين من بني سهم فلقيته فقال : (( من أنت ؟ )) قلت : بريدة ، فالتفت النبي ﷺ إلى أبي بكر و قال : (( برد أمرنا و صلح )) ثم قال : (( ممن أنت ؟ )) قلت من أسلم... قال : (( سلمنا )) ثم قال :(( ممن ؟ )) قلت من بني سهم . قال : (( خرج سهمك يا أبا بكر )) فقال بريدة : من أنت ؟ قال : (( أنا محمد بن عبد اللّٰه رسول اللّٰه )) فقال بريدة : أشهد أن لا إله إلا اللّٰه و أن محمدًا عبده و رسوله ، و أسلم مَن كان معه جميعًا ، قال بريدة الحمد للّٰه الذي أسلم بنو سهم طائعين غير مكرهين ، فلما أصبح قال بريدة : (( يا رسول اللّٰه لا تدخل المدينة إلا و معك لواء ، فحمل عمامته ثم شـدهـا فـي رمــح ثـم مـشـى بـيــن يـديـه حـتـى دخـلـوا الـمـديـنـة.

_ كـما في سبل الهدى و الرشاد ٢٥٢/٣ ، و الأنوار في شمائل النبي المختار ...

و هذا و اللّٰه أعلم

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن #هجرة_الرسول ﷺ 

على مدونتي الشخصية

 بصمات من ياقوت ومرجان 

 ‏وعنوانه هو 

#استعداد_أهل_المدينة_لاستقباله_والنزول_بقباء 

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022

قـصـة ســراقة



و بعد رواحهم من عند أم معبد تعرّض لهم سراقة بن مالك بقديد ، و سبب تعرضه لهما ما رواه _البخاري_عنه ، قال : 

( جاءنا رسل كفار قريش يجعلون في رسول اللّٰه ﷺ و أبي بكر دية كل واحد منهما لمن قتله أو أسره ، فبينما أنا جالس في مجالس قومي بني مدلج أقبل رجل منهم حتى قام علينا و نحن جلوس فقال : يا سراقة إني قد رأيت آنفًا أسودة بالسواحل ، أراها محمدًا و أصحابه ، قال سراقة : فعرفت أنهم هم فقلت له : إنهم ليسوا هم و لكنك رأيت فلانًا و فلانًا ، انطلقوا بأعيننا ، ثم لبثت ساعة ثم قمت فدخلت فأمرت جاريتي أن تخرج بفرسي من وراء أكمة فتحبسها عليّ ، و أخدت رمحي فخرجت به من ظهر البيت ، ..... الحديث ، و فيه أنه لما دنا منهم سقط عن فرسه و استقسم بالأزلام ، فخرج ما يكره لا يضرهم _ مايكره و هو الغبار و الذي نشأ عن خروجها ، و كان لا يضرهم _ ، ثم ركب ثانيًا و قرب حتى سمع قراءة النبي ﷺ و هو لا يلتفت و أبو بكر يكثر الالتفات ، فساخت يدا فرسه في الأرض إلى الركبتين ، فسقط عنها ، ثم خلصها و استقسم بالأزلام ، فخرج الذي يكره _ و هو غبار شديد كان يختنق منه_ فناداهم بالأمان . و في رواية _ابن عقبة_: و كنت أرجو أن أرده فآخذ المئة ناقة ، و في رواية عن أبي بكر : ( تبعنا سراقة و نحن جلد من الأرض ، فقلت : هذا الطلب قد لحقنا ، فقال : لا تحزن إن اللّٰه معنا ، فلما دنا منا و كان بيننا و بينه رمحان أو ثلاثة قلت : هذا الطلب قد لحقنا ، و بكيت ، قال : ﷺ ، ما يبكيك ؟ قلت ؟ ما و اللّٰه على نفسي أبكي و لكن عليك.  

وروي أنه ﷺ دعا بدعوات فقال : (( اللهم اكفنا بما شئت )) و في حديث أنس عن البخاري : 

(( اللهم اصرعه ، فصرعه فرسه ))_ صحيح البخاري _ و حدث أنه لما ساخت قوائم فرسه إلى الركبتين _( في حديث أسماء عن الطبراني أنها و قعت لمنخريها ، و عند البزار أنها ارتطمت به إلى بطنها )_ ، ببركة دعائه ﷺ طلب الأمان قائلًا : (( أنظروني أكلمكم فو اللّٰه لا يأيتكم مني شيءٌ تكرهونه ، و قال : يا محمد ، قد علمتُ أن هذا عملك فادع اللّٰه أن ينجيني مما أنا فيه ، و لك عليّ أن أرد الناس عنكما و لا أصدكما ، فدعا له ، فنجاه اللّٰه ، و ركب فرسه و جاءهما _ فأخبرهما بما يريد الناس منهما كما رواه ابن إسحاق_ .

و قال سراقة : و وقع في نفسي حين لقيت ما لقيت أن سيظهر أمر رسول اللّٰه ﷺ ، و عرض عليهما الزاد و المتاع فلم يأخذا منه شيئًا ، و قالا له : أخف عنا ؛ قال سراقة : فسألته أن يكتب لي كتاب أمن . فأمر عامر بن فهيرة فكتب في رقعة من أديم ، و في حديث أنس : (( فقال يا نبي اللّٰه مرني بما شئت ، قال تقف مكانك لا تتركن أحدًا يلحق بنا ، فكان أول النهار جاهدًا على نبي اللّٰه ، و كان آخر النهار مسلحة له )) _ صحيح البخاري، عن أنس بن مالك_ 

و قال ابن إسحاق : لما بلغ أبا جهل ما لقي سراقة لامه تركهم ، فأنشده : فقال


أبا حكم و اللات لو كنت شاهدًا 

                                  لأمر جوادي إذ تسيخ قوائمه 

عجبت و لم تشكك بأن محمدًا

                               نبي و برهان فمن ذا يكاتمه 

__ كما جاء فى دلائل النبوة للبيهقي ، و فيه : يقاومه ، بدلًا من يكاتمه __.

وروي أنه ﷺ قال لسراقة : (( كيف بك إذا لبست سواري كسرى )) و كان ذلك يوم لحقهما عند الهجرة ، كما قاله ابن المنير ، و لما سمع ذلك من الرسول ﷺ عجب ، و في خلافة عمر تم القضاء على مُلك كسرى ، و كان مما غنمه عمر سواراه و تاجه و منطقه ، فدعا سراقة فألبسه السوارين و قال : ارفع يديك و قل الحمد اللّٰه الذي سلبهما كسرى بن هرمز و ألبسهما سراقة بن مالك أعرابيًّا من بني مدلج ، و رفع عمر صوته ثم قسم ذلك بين المسلمين .

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺🌼

إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن 

#هجرة_الرسول ﷺ 

على مدونتي الشخصية

 #بصمات_من_ياقوت_ومرجان 🌼

وعنوانه هو

#بريدة_يطمع_في_الجائزة 


زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼


 

الاثنين، 12 ديسمبر 2022

مدة الإقامة في الغار و الخروج منه


 

مدة الإقامة في الغار

أقام رسول اللّٰه ﷺ و صاحبه في الغار ثلاث ليال _ كما جاء فى سيرة ابن هشام _ حتى ينقطع الطلب و كان يبيتُ عندهما عبداللّٰه بن أبي بكر و هو شابٌّ ثقفٌ لقنٌ فيُدلِجُ من عندهما بسَحَرٍ فيُصبحُ مع قريش بمكة كبائتٍ بها فلا يسمع أمرًا يكتادون به إلا وعاه حتى يأتيهما بخبره حين يختلط الظلام ، و كان عامر بن فهيرة يروح عليهما بقطيع من الغنم كان يرعاه حين تذهب ساعة من العشاء و يغدو به عليهما ، فإذا خرج من عندهما عبداللّٰه بن أبي بكر تبع أثره عامر بالغنم كيلا يظهر لقدميه أثر أبدا.

الخروج من الغار 

جاءهما الدليل عبداللّٰه بن أريقط بالراحليتن صبح الليلة الثالثة ، و قد انقطع الطلب عنهما فارتحلا و أردف أبوبكر عامر بن فهيرة ( ليقوم بخدمتهما ) و سار الدليل أمامهما ، و عين اللّٰه تكلؤهما ، و كان المشركون قد جعلوا لمن يدل عليهما أو جاء بهما دية ( مئة من الإبل ) لكل واحد منهما ، فجدّ الناس في الطلب ، و اللّٰه غالب على أمره ، و اتجه الدليل بهم نحو الساحل ، فمروا على أم معبد عاتكة بنت خالد الخزاعية بقديد ، و كانت ضخمة عفيفة حليلة قوية ، تجلس بفناء الخيمة ، و تطعم و تسقي مَن يمر بها ، و كان القوم مجدبين _ أي أصابتهم شدة و مجاعة _ فطلبوا منها شيئًا : لبنًا أو لحمًا أو تمرًا يشترونه منها ، فلم يجدوا عندها شيئًا ، و قالت و اللّٰه لو كان عندنا شيء ما أعوزناكم القِرى _ أي ما أحوجناكم الطعام_ ، فنظر الرسول ﷺ إلى شاة في كسر الخيمة خلفها الجهد _ أي الهزال _ عن الغنم ، فسألها النبي ﷺ : هل بها من لبن ؟ فقالت : هي أجهد من ذلك ؛ فقال ﷺ : ( أتأذنين لي أن أحلبها ؟ فقالت : بأبي أنت و أمي إن رأيت بها حلبًا _ أي لبنًا في الضرع_ فاحلبها ؛ فدعا الشاة و مسح ضرعها فتفاجت ودرت ، و دعا بإناء يربض الرهط _ أي يشبع الجماعة_ فحلب فيه ثجًّا _ أي حلبًا قويًّا_ و سقى القوم _ أي بعد أن سقى هذه السيدة و تُدعى أم معبد ، و سقى مَن معها _ حتى رووا ، ثم شرب آخرهم ، ثم حلب فيه مرة أخرى فشربوا عَلَلًا بعد نـهـل _أي شربًا ثانيًا بعد الأول_ ، ثم حلب فيه آخر و غادره عندها ، و قال لها : ارفعي هذا لأبي معبد إذا جاءك.

ثم ركب رسول اللّٰه ﷺ و مَن معه و ذهبوا ، فما لبث أن جاء أبو معبد زوجها يسوق عنزًا عجافًا يتساوكن_ اي يتمايلن من الهزال_ يتساوكن هزلًا مخهن قليل_ أي مخ عظامها قليل لهزالها_ فلما رأى اللبن أبو معبد عجب و قال : ما هذا يا أم معبد أنى لك هذا و الشاة عازب حيال _أي بعيدة عن المرعى ؛ و حيال جمع حائل و هي التي ليس بها حمل_ و لا حلوب بالبيت ؟! فقالت لا و اللّٰه ، إلا أنه مر بنا رجل مبارك من حاله كذا و كذا و صفته له أجلّ و صف فقال أبو معبد : هذا و اللّٰه صاحب قريش ، لو رأيته لتبعته ، و هذه خلاصة حديث أم معبد الذي رواه الحاكم و غيره ، و صححه البيهقي ...

و هذا و اللّٰه أعلم إلى أن ألقاكم مع موضوع جديد عن 

#هجرة_الرسول ﷺ 

على مدونتي الشخصية 

بصمات من ياقوت ومرجان 

عنوانه هو 🌼🌼

🌼🌼🌼🌼🌼#قصة_سراقة🌼🌼

زيارتكم تسعدوني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده 

جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

تشغيل الأطفال بين الإفراط و التفريط - Children's work

  الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،  السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته. أن الأصل في مرحل...