المتابعون

الخميس، 28 مارس 2024

Shifa Hospital _

 

 

الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ، 

السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته.

لماذا تعجز الأمة عن إدخال رغيف خبز دون موافقة إسرائيل ؟

نشاهد من تجليات أو من شؤم تراجع و إنحسار مفهوم الأمة ؛ مايحدث الآن من تداعى الأمم على المسلمين بهذه الطريقة المتحوشة التى ربما قل نظيرها فى التاريخ كُلِه ، و نشاهد أيضا من اجتماع المختلفين تحت راية واحدة على إعتبار أن _ المرء قليل بنفسة _ كثير بأعوانة أو بأخوانة .

نشاهد المسلمين عاجزين عن إدخال الطعام و الشراب لإخوة لهم محاصرين ببقعة ضيقة يحط بها المسلمون من كل جانب أى تراجع هذا ؛ إين المشكلة تحديداً ؟ الناس قلوبها و أكبادها تحترق على أهل غــ..ـزة ، لكنهم لا يملكون شيئا سوى الدعاء و البكاء !!

أعلم أخي / تـ .. القاريء أن هذة 

محنة ضروس 

و إذا قارنت ما وقع للأمه فى عهد المعتصم _ لمَّا استغاثت به امرأة واحدة لعرضها ، و كان المعتصم متلبسا لـ مشكلة خلق القرآن ، و لكنه استجاب لنداء هذه المرأة و استغاثتها و جاءه المنجمون و قالو له لن تسطيع أن تفتح _عمورية إلا بعد طياب التين و العنب اي بعد ( النضج ).

فمضى متوكلا على ربه فى تلك المعركة التي خلدها أبوتمام*(1) في _بائيته _ فقال أجمل البيان .

الـسَـيـفُ أَصـدَقُ أَنـبـاءً مِـنَ الـكُـتُـبِ 

                               في حَـدِّهِ الحَـدُّ بَـيـنَ الـجِـدِّ وَالـلَـعِـبِ

بـيـضُ الـصَـفـائِـحِ لا سـودُ الـصَـحـائِـفِ

                                  فـي مُتـونِـهِـنَّ جَـلاءُ الشَـكِّ وَالـرِيَـبِ 

إلــــى أن قـــالـــــ.ـــــــــ

تِـسـعونَ أَلـفـاً كَـآسـادِ الـشَـرى نَـضِـجَـت

                        جُـلـودُهُـم قَـبـلَ نُـضـجِ الـتـيـنِ وَالـعِـنَـبِ

تَـدبـيـرُ مُـعـتَـصِـمٍ بِـالـلَـهِ مُـنـتَـقِـمٍ

                                   لِـلَّـهِ مُـرتَـقِـبٍ فـي الـلَـهِ مُـرتَـغِـبِ.

و غوزينا بتسعة حملات صليبية ، و لكن كان مفهوم الأمة حاضرا فجاء ، عماد الدين زنكي ؛ و تلميذة نور الدين محمود ؛ و كلاهما من الأتراك ، و صلاح الدين الأيوبي ، من الأكراد.

و لكن لأن القضية قضية عقيدة و إيمان فانتصرو للأمه ، و دحروا الصليبيين لا يلوون على شيء ؛ و جات الغزوة المغولية من المشرق سنة (9 صفر 656 هـ ) حتى أسودت مياة نهر دجلة و قال الناس إن التتار قوة لا تقهر فجاء سلطان المماليك _ سيف الدين قطز _ بعد عامين و صـاح صـيـحـتـة المشهورة و _ إسـلامـاه _ و جمع الأمه على كلمة التوحيد و توحيد الكلمة ، دحر بعد عامين التتار لا يلوون على شيء ، هذا كله تاريخ ناصع رغم الاختلالات التي أصابت الأمــه ؛ لكن كان الانتصار لقضايا الأمه حياً.

الأمـه اليوم للأسف و كثير من الحكومات إمـا فـي تخاذل أو تواطؤ أو تباطو لا تفعل الواجب الذي يقتضي فريضة الـعـيـن لإسـنـاد إخـوانـنـا فيما يعانون من هذه الحرب الهمجية المتوحشة ، و هذا التهجير القسري من ضـنـك و ضعف ، و تعجز الأمه أن تقدم أي معونة ، فالحقيقة هذا يكشف عن خلل كبير و عن ضعف كبير في الأمه .

في حين إنه هنالك تحول ضخم في الضمير العالمي ، في الرأي العالمي الذي أصبح يتحول و يشعر أن هذه أمة مظلومة تحارب عن مقدساتها تنتصر لحريتها و كرامتها ، و كشفت كذلك عن سوءة المنظومة الدولية في دعواها لقضايا حقوق الإنسان _ و هنا اذكر أبيات من قصيدة _لِلغالب الحُكمُ_*(2)

تـجـمَّـعـتُـمُ مِـنْ كُـلِّ جـنـسٍ وأُمَّـةٍ

                    ولـونٍ لِـنـشـرِ الـسّـلـمِ ، هـلْ نُـشـرَ الـسـلـمُ؟!

وهــلْ رَفــعَ الـحــقُّ الـذلـيـلُ جـبـيـنَـهُ

                       وهـلْ نـحْـنُ بـتـنـا لا يُـروِّعـنـا الـظـلْـمُ؟!

أرى الـدولَ الـكـبـرى لـهـا الـغُـنْـم وحـدها

                     وقـدْ عــادتِ الـصـغـرى علـى رأسـهـا الُغُـرْمُ

متـى عــفَّـتِ الذؤبانُ عنْ لحمِ صيدِها

                                وقـدْ أَمْكَنَتْهَا -مِنْ مَقاتِلها- البُهْمُ

ألَا كـلُّ أمـة ضـائـع حـقّـهُ سُـدًى

                        إذا لَمْ يُـؤيِّـدْ حَـقَّه الـمِـدْفعُ الـضـخـمُ.


الحق لا بد له من قوة تحميه ، و لذلك بدأت الشعوب المسلمة تتجة بعد أن يأست من كثير من حكوماتها تتجة للدعوة إلى تحالف إنساني عالمى لنصرة هؤلاء ، بإعتبار أن النبي ﷺ شهد في دار عبداللّٰه بن جدعان حلفا ما أن لي به مثل حـمـر النعم ، قال لو دعيت به.في الإسلام لأجبت، فهذا كله يكشف عن مدى السوء التي تعيشها واقع الأمه الأسلامية في التراجع عن نصرتها لقضاياها الكبري ؛ لا سيما قضايا المقدسات التي تتصل ليس مجرد أرض و أنما هي أرض النبوءات و مهد الرسالات الأرض الموصوفة بالبركة في خمسة مواضع من كتاب الله الكريم ، فيقع مثل هذا الخذلان و التباطؤ في واقع الأمة .

و هذا و باللَّهِ التَّوفيقُ و أن يجعل لنا في التاريخ عبرة ، إنه ولي ذلك والقادر علية ؛؛ و اللَّه أعلم 🌼🌼🌺🌺

إلى أن ألقاكم أن شالله على مدونتي 

  ‏#بصمات_من_ياقوت_ومرجان

  ‏صلوا على رسول اللّٰه 🌼


*الـمــراجـع ____________________________

*(1) أَبُو تَمَّامْ حَبِيبْ بْنْ أَوْسْ بْنْ اَلْحَارِثْ اَلطَّائِيّ (188 - 231 هـ / 803-845م)، أحد أمراء البيان، ولد بمدينة جاسم (من قرى حوران بسورية) ورحل إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها.

______________________________________

*(2) علي محمد الجندي (1928 - 7 أغسطس 2009) شاعر سوري من مواليد مدينة السلمية، نشأ ودرس بها ثم في دمشق، حيث تخرّج بشهادة إجازة في الفلسفة من جامعة دمشق عام 1956، عمل في الصحافة في دمشق وبيروت، ثم مديرًا للدعاية والأنباء في دمشق، هو أحد الأعضاء المؤسّسين لاتحاد الكتاب العرب في عام 1962 ونائباً للرئيس منذ سنة 1969. يعدّ من روّاد حركة تجديد القصيدة العربية في سوريا منذ مطلع الستينات. لقّب بـالشاعر الظريف، لضحكه باستمرار. توفي في اللاذقية و دفن بمسقط رأسه. له دواوين شعرية عديدة ومؤلفات ودراسات أدبية.

          

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

موضوع جيد .. وهو موضوع الساعة

غير معرف يقول...

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
جزاكم الله كل خير وآجركم..لا فض فوك تسلم وتسلم يمينك.
(راضية بديني)

كل ما تريد معرفته عن جروك Grok منافس ChatGPT

  جروك Grok سيحدث ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي، حيث يتمتع بكثير من المميزات التي يفتقدها المنافسين له في نفس المجال وخاصة ChatGPT الذي يعت...