الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،
السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته
الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،
السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته
أكمل لكم موضوع رسائل من الماضي و الرسالة سوف تكون من بيت السحيمي و لكن إذا أردت عزيزي القارئ قراءة الرسالة اضغط هنا 👆
هيا لنتجول في
بيت السحيمي
و عند دخولك بيت السحيمي كزائر يجب عليك أن تجتاز رواقًا يسمى ( المجاز ) وهو مدخل منحرف وظيفة هذا الرواق هي حجب أهل الدار ، و يفضي هذا الرواق إلى صحن المنزل الذي يضم حديقة غناء تزينها النباتات و الأشجار و تطل عليها الغرف المختلفة ، يتوسط الصحن تختبوش وهو جزء مغطى ملحق بالفناء لجلوس الرجال صيفًا يضم دككًا خشبية مزينة بأشغال من خشب الخرط.
و الطابق الأرضي مخصص للرجال ، و يطلق عليه السلاملك ، و كان سيد المنزل يجلس في المندرة ليستقبل ضيوفه ، و مندرة بيت السحيمي غرفة واسعة منتظمة الشكل تنقسم إلى إيوانين بينهما مساحة منخفضة يطلق عليها الدرقاعة ، أرضية الغرفة من الرخام الملون ، و يمتد حول الجدارن الإيوانين شريط يحتوي على أبيات من بردة الإمام البوصيري مدونة بخط النسخ على ألواح خشبية تغطي كامل الغرفة بشكل دائري ، أما السقف فمن الخشب المكسو بالرسومات النباتية و الهندسية.
و في فصل الصيف ينتقل مجلس صاحب الدار إلى المقعد ، و هو شرفة في الدور الأول ذات واجهة مفتوحة على الجهة البحرية لها درابزين منخفض لتستقبل نسمات الصيف المنعشة.
و للنساء عالمهن الخاص الذي لا يصح اختراقه ؛ فهن كالدرر الثمينة يجب حجبهن من عيون الغرباء ، و كان مخصصًا لهن أجنحة في الدور الأول لا يدخلها سوى رب الدار و أقرب الأقرباء يطلق عليها الحرملك ، و تتكون الغرفة الرئيسية من إيوانين يتوسطهما فسقية من الرخام ، و تطل مشربيات الحرملك على صحن المنزل فتتيح للنساء رؤية الزائرين دون أن يطلع عليهن أحد.
و مما تتميز به غرف الحرملك في بيت السحيمي النوافذ العلوية المغطاة بالزجاج الملون المعشق بالجص على شكل زهور و أغصان ينفذ من خلالها ضوء الشمس و تنعكس الأشعة الملونه على أرضية الغرف مكونًا أشكالاً متنوعة ، كما تضم القاعات بعض الصناديق الخشبية المطعمة بالصدف و العاج كانت تستخدم في الزمن القديم لحفظ الثيات .
أما أجمل غرف بيت السحيمي فهي غرفة بالدور الأول كسيت معظم جدرانها بالقيشاني الأزرق ، و تضم مجموعة من أواني الطعام التي كانت تستخدم في المنزل حين كان عامرًا بأهله ، و لا يوجد في بيت السحيمي أسرة للنوم ، و كانت العائلات تنام على المراتب الصغيرة المكسوة بالقطيفة المزخرفة.
و يضم المنزل مطبخًا و حمامًا و موقدًا لتسخين الماء و حوضًا منحوتًا من قطعة واحدة من الرخام بالإضافة إلى خزان ، و المنزل مشيد على نظام ملاقف الهواء و هي أسقف مائلة مرتفعة لتستقبل الرياح البحرية و تدفع بها إلى الحجرات الجنوبية لتلطيف حرارة الجو.
و الجدير بالذكر في صحن بيت السحيمي شجرتان عمرهما من عمر المنزل ، إحداهما شجرة زيتون و الثانية شجرة سدر
{ نـبـق } مازالت أوراقهما خضراء يانعة ، كما يحتوي البيت على ثلاث آبار لتوفير المياه ، و يضم الفناء الخلفي ساقية لري الحديقة و طاحونة لطحن الحبوب و الغلال .
توجد قاعة في المنزل مخصصة لقراءة القرآن الكريم تطل على الحديقة مباشرة تضم كرسيًّا كبيرًا من الخشب الخرط كان مخصصًا للشيخ الذي يقوم بتلاوة القرآن الكريم ، و يتدلى من سقف هذه الغرفة مصباح كبير من النحاس المشغول للإضاءة و يقال إن بيت السحيمي مقام فوق أنقاض أبنية قديمة ترجع إلى العصر الفاطمي.
و لا يزال سكان الدار يخاطبوننا بكلامهم الهامس المدون فوق الجدارن و ينساب بسلاسة كاللؤلؤ المنثرو من خلال ما تركوه لنا من أبيات شعر منقوشة على الحوائط ، تحمل كل الحكم و القيم و تعكس الشيم الكريمة لأهل الدار.
رسائل فوق الجدران تصل إلينا من أعماق الماضي ، تحثنا على أن نقطف من أشجار الحكمة ثمرات النصيحة و ننهل من ينابيع النور ، بل هي أشبه بهتاف الصامتين .
يجد الإنسان نفسه محاطًا بالعبارات التي تحوي كل معاني الفضلية مدونة على الحوائط ، يسري نورها في الوجدان تخترق الروح و تكمن في خبايا النفس ، هي أبيات مختارة من بـردة { الإمام البوصيري } التي كتبها حبَّا في رسول اللّٰه ﷺ ، منثورة على الإزار الخشبي فوق حوائط المنزل يطالعها كل من يدخل الدار.
فـإن أمَّـارتـي بـالـسـوء مـا اتـعـظـت
مـن جـهـلـهـا بنذير الشـيب و الـهـرمِ
مـن لـي بـرد جـمـاح مـن غـوايـتهـا
كـمـا يـرد جـمـاح الـخـيـل بـالـلـجـمِ
فـلا تـرم بالـمعاصي كـسر شـهوتها
إن الـطـعـام يـقـوي شـهـوة الـنـهـمِ
و النفس كالطفل إن تهمله شب على
حـب الـرضـاع و إن تـفـطمه ينفطـمِ
كم حسَّنت لذة للـمـرء قاتله
من حيث لم يدر أن السم في الدسمِ
و اخش الدسائس من جوع و من شبع
فـرب مـخـمـصـة شـر مـن الـتـخـمِ
و استفرغ الدمع من عين قد امتلأت
من المحارم و الزم حمية الندمِ
و خالف النفس و الشيطان و اعصهما
و أن هـمـا مـحـضاك النصح فاتهمِ
أستغفر اللّٰه من قول بلا عمل
لـقد نـسبت بـه نـسـلا لذي عـقـمِ
أمرتك الخير لكن ما ائتمرت به
و ما استقمت فما قولى لك استقمِ
و لا تزودت قبل الموت نافلة
و لم أصـل سـوى فـرض و لم أصمِ
و الكتابات فوق الحوائط جزء من التواصل الإنساني الذي لا ينقطع ، و هناك و مضات مشرقة تربط الماضي بالحاضر ، على مدي التاريخ البشري الطويل و ما زال تفاعل الإنسان مع الجمال المحيط به من طبيعة و فنون و آداب يمنحه شحنات من السعادة و قدرة على إداركه و جوده و لمس و جدانه ، فيرتقي و يعلو بمشاعره ، فتذوق الجمال جزء من كيان الإنسان النفسي .
لقد فاض جمال الدار روعة الحكم الرفيعة المنبعثة من الأبيات على نفوس السكان فطهرت سرائرهم و أنارت بصائرهم و أدركوا معنى الحياة فتركوا لنا 💌💌💌💌💌 رسائل من الماضي .
و هذا و اللّٰه أعلم
إلى أن ألقاكم أن شالله في يومي الإثنين و الجمعة من كل أسبوع على مدونتي الشخصية
#بصمات_من_ياقوت_ومرجان
صلوا على رسول اللّٰه 🌼
زيارتكم تُسعدني و متابعتكم تجعلني في قمة السعاده
جعلنا الله وإياكم أن شالله من أهل السعادة في الدارين
🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼
هناك 3 تعليقات:
شوقتني أشوفه
جميل
رائع يا أ. جمال
إرسال تعليق