المتابعون

الأربعاء، 26 أكتوبر 2022

مدرسة الدعوة والدعاة و الجهر بالدعوة



مدرسة الدعوة والدعاة:

 ولما وصل عدد المسلمين إلى ثلاثين أصبح ضرورة أن يضمهم مكان يستمعون فيه إلى توجيهات الرسول ﷺ وهدايته حتى يتمكن الإيمان من قلوبهم و تثبت دعائمه فى نفوسهم ، و تجري حججه على ألسنتهم في المعركة المقبلة بين الحقق والباطل ، وكان لا بدَّ لهذا المكان أن يكون بعيدًا عن مسامع قريش وعيونهم ليكون من فيه بمأمن من شرورهم فاتخذ النبي ﷺ دار الأرقم المخزومي مدرسة للدعوة و الدعاة ، و كانت خارج مكه و كان الأرقم من السابقين الأولين إلى الإسلام.

فكانت هذه الدار مدرسة للدعوة و الدعاة الذين سوف يحملون مشاعل الحق و يرفعون لواءه في العالمين ، كما كانت دارًا للحكمة يعالج فيها الرسول بحكمته جراح القلوب و آلام النفوس و الأبدان من تأنيب قريش و توبيخهم و إيذائهم لمن آمن من أبنائهم و مواليهم.

و كان لهذه المدرسة أثرها في أهل مكة؛ إذ دخل بسببها من رجالهم و نسائهم عدد يمكن أن يكون قاعدة للانطلاق بالدعوة و الجهر بها بين الناس.


مرحلة الجهر بالدعوة :

مكث النبي ﷺ ثلاث سنين يدعو إلى الإسلام سرًّا ، حتى إذا أصبح لديه عدد من المسلمين يسمح بدخول معركة الجهر بدعوة اللّٰه نزل عليه قوله تعالى:

«فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ»{الحجر:٩٤} أي اجهر به 

« وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ»{الحجر:٩٤}.

فصعد النبي ﷺ على جبل الصفا و جعل ينادي بطون قريش بقوله: يابني فهر ، يابني عدي ، يابني زهرة ، فجعل الرجل إذا لم يستطع الخروج أرسل رسولًا لينظر الخبر ، فلما اجتمعوا قال ﷺ ( أَرَأَيْتُم لَوْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ خَيْلًا بِالْوَادِي تُرِيدُ أَنْ تُغِيرَ عَلَيْكُمْ أَكُنْتُمْ مُصَدَّقِيَّ؟)

قالوا : نعم ما جربنا عليك كذبًا ، قال : (فَإِنَّي نَذِيرُ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَاب شَدِيدٍ) فقال أبو لهب :تبًّا لك ، ألهذا جمعتنا ؟

فأنزل اللّٰه في شأنه : 

«تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ﴿1﴾ مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ ﴿2﴾ سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ ﴿3﴾ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ ﴿4﴾ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ﴿5﴾»{المسد: ١_٥} .

 و المراد من حمل امرأته للحطب : إشعال نار الفتنه ضد رسول اللّٰه ﷺ تلقيه من الأكاذيب بين نساء قريش و كانت تمشي بالنميمه ، لتحمل على معاداة الرسول ﷺ و إيقاد الحرب و الخصومة عليه ، و شبهب النميمة بالحطب؛ لأنها توقد الشر فتفرقه بين الناس ، كما أن الحطب يكون و قودًا للنار و قيل :  كانت تحمل الشوك و تنشره ليلًا فى طريق النبى ﷺ لتؤذيه. و الله أعلم

إنذار عشيرته الأقربين:

ثم أنزل اللّٰه_تعالى_عليه : 

« وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ »{الشعراء: ٢٤١}  و هم بنو هاشم ، و بنو نوفل ، وبنو عبد شمس ، أولاد عبد مناف و أمره بالتواضع للمؤمنين بقوله: 

« وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ » {الشعراء:٢١٥}  و أمره بالتبرؤ من عمل عشيرته إن لم يستجيبوا إليه بقوله:

« فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ » { الشعراء: ٢١٦}  فجمعهم النبي ﷺ و قال لهم : (( إن الرائد لا يكذب أهله ، و اللّٰه لو كذبتُ الناس جميعًا ما كذبتكم و لو غررتُ الناس جميعًا ما غررتكم ، و اللّٰه  الذي لا إله إلا هو إني لرسول اللّٰه إليكم خاصة و إلى الناس كافة ، و اللّٰه لتموتن كما تنامون ، و لتبعثن كما تستيقظون و لتحاسبن بما تعملون ، و لتجزون بالإحسان إحسانًا و بالسوء سوءا ، و إنها لجنة أبدًا أو لنار أبدًا.

فتكلم القوم كلامًا لينا سوى عمه أبى لهب فإنه قال : خذوا على يديه قبل أن يجتمع عليه العرب ، فإن أسلمتوه إذًا ذللتم و إن منعتموه قتلتم . فقال  أبوطالب : واللّٰه لَنَمْنَعنَّه ما بقينا. ثم انصرف الجمع مخالفين له.

و هذا و اللّٰه أعلم 🌺







هناك 11 تعليقًا:

غير معرف يقول...

عليه افضل الصلاه والسلام 🌷
تسلم ايدك وجزاك الله كل خير

Unknown يقول...

عليه افضل الصلاه والسلام 🌷

جزاك الله خيراً وبارك فيك صديقي العزيز يقول...

صل الله عليه وسلم حبيبي يا رسول الله
جزاك الله خيرا وبارك فيك أخي العزيز

Unknown يقول...

صلوات ربي وسلامه عليه
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

Unknown يقول...

صلوات ربي وسلامه عليه
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

Unknown يقول...

صلوات ربي وسلامه عليه
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

محمد يقول...

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

لميس يقول...

جزاك الله خيرا

لميس يقول...

جزاك الله خيرا

غير معرف يقول...

صل الله عليه وسلم

غير معرف يقول...

صل الله عليه وسلم ☘️☘️🌺 مجهود رائع

تشغيل الأطفال بين الإفراط و التفريط - Children's work

  الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيِّدنا محمدٍ و آلِه ... وبعد ،  السَّلامُ عليكم و رحمةُ اللَّه و بركاته. أن الأصل في مرحل...